طريقة استخدام زيت الجزر لمكافحة تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
طريقة استخدام زيت الجزر لمكافحة تساقط الشعر

ينتج تساقط الشعر من عدة عوامل منها عادات خاطئة مثل استخدام الشامبو والمستحضرات المليئة بالمواد الكيميائية يومياً باستمرار مما يُعرض الشعر للتلف وأيضاً سوء التغذية والاضطرابات الصحية والتوتر وغيرها ولوقف هذا التساقط طبيعياً نعتمد في المقام الأول على الزيوت المُغذية لصحة فروة الرأس ومنها زيت الجزر.

بالرغم من أن زيت الجزر ليس شائعاً كزيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلا أن فوائده مُتعددة للشعر ويؤثر بصورة ملحوظة على قوته وترطيبه حيث يحتوي زيت الجزر على مستويات عالية من فيتامين أ وفيتامين هـ وبيتا كاروتين وهي عناصر مغذية أساسية لصحة الشعر تعمل على إصلاح تلف الشعر كما يلحظ الذين يستخدمون زيت الجزر بسرعة نمو الشعر وتقليل تساقطه بينما يجعل الشعر أكثر نعومة وترطيباً[1]و[2]

فوائد زيت الجزر

  • يعمل زيت الجزر على تقوية جذور الشعر وبالتالي يمنع مشكلة تساقط الشعر.
  • يعزز زيت الجزر من الدورة الدموية في فروة الرأس عند التدليك مما يجعل الشعر صحياً من الجذور إلى الأطراف ويُمكن مزجه مع ماء الورد النقي لعمل مساج للشعر.
  • يحمي زيت الجزر الشعر من التلف بسبب العوامل البيئية الخارجية مثل الأتربة والتلوث والأشعة فوق البنفسجية نظراً لمكوناته من الفيتامينات.
  • بخلاف علاج مشاكل الشعر يمكن لزيت الجزر أن يعزز نسيج الشعر ويجعله ناعماً ولامعاً.
  • تزداد كثافة الشعر بعد استخدام زيت الجزر ويُعالج مشكلة الأطراف المتقصفة.
  • يحتوي زيت الجزر على خصائص مضادة للبكتيريا تحمي البكتيريا والفطريات من القضاء على قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس والعدوى الفطرية الأخرى.
  • يقول بعض المستخدمين ذوي الشعر الخفيف أو الرقيق إنه يضيف قواماً ملحوظاً وتبدأ نتائج استخدام زيت الجزر على الشعر في الظهور بعد أول تطبيق أو تطبيقين.

كيفية استخدام زيت الجزر للشعر

يجب مُراعاة عدم الإفراط في استخدام زيت الجزر على الشعر حيث يؤدي استخدامه كثيراً إلى إزالة لون الشعر المصبوغ  لذا يجب أن يبتعد الأشخاص ذوي الشعر الملون الامتناع عن استخدام هذا الزيت عدة مرات في الأسبوع لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفتيح لون شعرهم.

يُمكن استخدام زيت الجزر على الشعر بالتدليك على فروة الرأس ممزوجاً مع أحد الزيوت الناقلة أو عمل قناع قبل الاستحمام لتغذية الشعر وفروة الرأس. ومن أفضل الطرق لاستخدام زيت الجزر على الشعر:

  • قومي بتخفيف 3-4 قطرات من زيت الجزر النقي في 2-4 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند أو أحد الزيوت الناقلة الأخرى مثل زيت الجوجوبا أو بذور العنب إذا كان الشعر دهنياً ثم وزعي المزيج على خصلات الشعر مع تدليك فروة الرأس ويُغطى الشعر بغطاء بلاستيكي ثم يترك الزيت لمدة ساعة بعدها يُشطف بالماء والشامبو.
  • يمكنكِ أيضاً غسل الشعر باستخدام  3-4 قطرات من زيت الجزر في مزيج من 2 كوب ماء وملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد غسل شعرك بالشامبو قومي برج هذا المزيج ثم ضعيه على الشعر واتركيه لمدة 5 دقائق قبل غسله مرة أخرى بالماء.

هل يوجد أضرار لزيت الجزر؟

على الرغم من عدم وجود أي دراسات محددة تتعلق بمخاطر زيت الجزر ، يجب دائماً توخي الحذر عند استخدام الزيوت الجديدة فقد يؤدي تطبيق زيت الجزر الموضعي إلى تهيج الجلد لذلك يجب استخدامه ممزوجاً بالزيوت الناقله كزيت جوز الهند والجوجوبا والأرغان، يُفضل اختبار الزيت بتخفيفه مع زيت ناقل آخر ونتركه على رقعة صغيرة من الجلد لمدة 24 ساعة لمراقبة حدوث أي نوع من التهيج.

كما أن هناك خطراً من أن يؤدي الإفراط في استخدام زيت الجزر إلى تلوين الشعر الفاتح وفروة الرأس باللون البرتقالي لذلك يجب استخدم زيت الجزر باعتدال لأصحاب الشعر الفاتح للغاية أما الشعر الداكن فلا يوجد مشكلة.

وللحصول على أكبر فائدة من زيت الجزر للشعر ينصح الخبراء باستخدامه من مرة إلى مرتين على الأكثر أسبوعياً ومع الانتظام ستلاحظين الفرق في تحسن حالة الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر