نصائح عند استخدام زيت الأرغان للشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 14 ديسمبر 2023
نصائح عند استخدام زيت الأرغان للشعر

تم العثور على زيت الأرغان في الجزء الجنوبي الغربي من المغرب لإنتاجه يتم استخلاص ثمار الأرغان وضغطها على البارد ليُستخدم في طقوس العناية بجمال البشرة والشعر.

في التسعينيات أصبحت الأشجار نادرة بسبب إزالة الغابات ولكن في عام 1999 جعلت اليونسكو المنطقة محمية للمحيط الحيوي للمساعدة في إنقاذ أشجار زيت الأرغان وإنتاجها واليوم أصبح من أهم الزيوت الجمالية في العالم ويشار إليه باسم "الذهب السائل"[1].

فوائد زيت الأرغان للشعر

يحتوي زيت الأرغان على مكونات معجزة مثل الكاروتين والسكوالين والفينولات والتوكوفيرول ومضادات الأكسدة وفيتامين هـ، وهي مفيدة لفروة الرأس والشعر. فيما يلي بعض فوائد زيت الأرغان للجمال والشعر الصحي:

يلطف ويرطب فروة الرأس

يحتوي زيت الأرغان على العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامينات A و C و E وأحماض دهنية مثل حمض اللينوليك وحمض الأوليك والتي تساعد في ترطيب جذع الشعر وبالتالي الحفاظ على الرطوبة في فروة الرأس. يضيف فيتامين E الموجود في زيت الأرغان طبقة دهنية على الشعر وفروة الرأس تمنع الجفاف وتعزز اللمعان وتقلل من التجعد[2].

يحافظ على صحة فروة الرأس بشكل عام

تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات في زيت الأرغان في تحسين والحفاظ على صحة فروة الرأس بشكل عام. يمكن أن تؤثر حالات مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني سلباً على فروة الرأس والشعر. تساعد الخصائص المضادة للفطريات لزيت الأرغان في مكافحة وعلاج مثل هذه الحالات.

يمنع تلف التصفيف والتلوين

تعمل العناصر الوقائية مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض البالمتيك في زيت الأرغان على حماية الشعر من التلف والتكسر أثناء التمشيط والتصفيف الحراري. يقلل الزيت أيضاً من تكوين الأطراف المتقصفة مما يدعم الشعر السميك والصحي.

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

 نظرًا لكونه غنياً بمضادات الأكسدة فإن زيت الأرغان يعمل بشكل رائع لحماية شعرنا من أضرار أشعة الشمس. إنه غني بفيتامين E المعروف بقدرته على حماية بشرتنا وشعرنا من أضرار الأشعة فوق البنفسجية كما يحارب أضرار الجذور الحرة الناتجة عن أشعة الشمس ويساعد على منع جفاف الشعر وأضرار الشعر الأخرى الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

يمنع تساقط الشعر

يحتوي زيت الأرغان على فيتامين E بوفرة والذي يوفر فوائد لفروة الرأس والشعر من خلال منع التكسر وتقليل تساقط الشعر ودعم نمو الشعر. تمنع الأحماض الدهنية المغذية ومضادات الأكسدة الموجودة في زيت الأرغان تساقط الشعر عن طريق الحفاظ على رطوبة فروة الرأس والشعر والحماية من أضرار التصفيف وتقليل التكسر.

استخدامات زيت الأرغان للشعر

يمكن استخدام زيت الأرغان بعدة طرق مختلفة على الشعر. يعتبر قناع الشعر من أسهل الطرق لاستخدامه والذي يصلح لجميع أنواع ومشكلات الشعر حيث يمكنك وضع كمية صغيرة على فروة رأسكِ وبقية شعركِ أثناء التدليك ثم تغطيته، يمكنك تركِ هذا أثناء النوم ثم غسله في الصباح ومن استخداماته الأخرى مايلي:

زيت الأرغان لتغذية فروة الرأس

للاستفادة من فوائده لفروة الرأس نضع بضع قطرات على فروة الرأس النظيفة مع التدليك ثم نتركه على الشعر ليلاً ونغسله صباحاً بالماء البارد وإذا كان الشعر دهنياً نستخدم الشامبو.

تصفيف الشعر

يمكنكِ أيضاً استخدام زيت الأرغان لتصفيف الشعر حيث يساعد في تهدئة الشعر المتطايرعن طريق توفير الرطوبة لخصلاتكِ. الجزء المهم من هذا الاستخدام هو تجنب فروة رأسكِ. إذا كنتِ ستتركين الزيت بالداخل فأنتِ لا تريدين أن يبدو شعركِ دهنياً كما يجب التأكد من تطبيقه على شعر نظيف وجاف.

منع تقصف الشعر

لمنع التقصف يمكنكِ استخدام زيت الأرغان كبلسم يترك على الشعر أيضاً. يمكنك القيام بذلك من حين لآخر بدلاً من مرطبات الشعر. بعد غسل الشعر جففيه بمنشفة ثم ضعي الزيت، يمكنكِ استخدام هذه الطريقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

كما يعمل زيت الأرغان كحماية من الحرارة عند تطبيقه قبل استخدام مجفف الشعر (السشوار) أو كوسيلة لترويض الشعر المتطاير بمجرد أن يجف الشعر ضعي قطرتين إلى ثلاث قطرات في يديكِ ثم قومي بتوزيعها على الشعر بأصابعكِ.

زيت الأرغان لتساقط الشعر

يمكنكِ استخدام زيت الأرغان لمنع تساقط الشعر بأي من الطرق التالية[3]:

  • يمكنك تحضير قناع شعر بسيط عن طريق الجمع بين زيت الأرغان وزيت آخر مثل زيت الخروع أو زيت جوز الهند. فقط دلكي شعركِ وفروة رأسكِ ببضع قطرات من الخليط. اتركيه طوال الليل واغسلي شعركِ وفروة رأسكِ في الصباح بالماء والشامبو.
  • يمكن إضافة بضع قطرات من زيت الأرغان إلى الشامبو وخلطه برفق حتى يمتزج جيداً. اغسلي شعركِ بالخليط واشطفيه كالمعتاد.
  • يمكن استخدام زيت الأرغان كبلسم فعال يترك على الشعر لتقليل التلف والكسر أثناء التصفيف والتمشيط. اغسلي شعرك جيداً بالشامبو وجففيه بالمنشفة، خذي 2-3 قطرات من الزيت وافركي يديكِ وضعيه على شعركِ. يعمل زيت الأرغان كمنتج تصفيف مفيد من خلال تقليل التجعد وتنعيم شعركِ.