فوائد زيت السمسم للشعر وكيفية استخدامه

زيت السمسم للشعر وطرق استخدامه.

  • تاريخ النشر: السبت، 20 مايو 2023
فوائد زيت السمسم للشعر وكيفية استخدامه

البدائل الطبيعية أفضل خيار عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة والعناية بالشعر والرعاية الصحية بشكل عام، خاصة في الأعشاب، إليك فوائد زيت السمسم للشعر وكيفية استخدامه.

زيت السمسم للشعر

يُزرع في جميع أنحاء إفريقيا وفي أجزاء من الهند، زيت السمسم وهو زيت نباتي مشتق من بذور السمسم. عندما تنضج البذور، تنكسر القشرة الخارجية، مما يسمح بالوصول إلى الزيت. يتم بعد ذلك استخلاص الزيت من بذور السمسم بتقنيات التحميص أو الضغط على البارد.

فوائد زيت السمسم للشعر

يمنع الشيب المبكر للشعر

فقط عندما تعتقد أن العلاج الطبيعي للشيب غير موجود، ستتعرف على زيت السمسم. يحتوي زيت السمسم على مضادات الأكسدة وخصائص تغميق الشعر لمساعدة شعرك على الاحتفاظ بلونه الطبيعي، ويستخدم لمنع الشيب المبكر في جميع أنحاء العالم.

في بعض الأحيان، يحدث الشيب المبكر بسبب الضغوط البيئية التي تسرع عملية الشيب الطبيعي. لحسن الحظ فإن زيت السمسم مليء بمضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة والمواد الكيميائية من التراكم ، مما يمنع تلك الخيوط الرمادية المزعجة من الظهور.

يعزز نمو الشعر

إذا كنت تعاني من تساقط الشعر قد يكون زيت السمسم هو الحل. من المحتمل أن يكون الأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر أو تساقطه يعانون من نقص في العناصر الغذائية الأساسية . لحسن الحظ، فإن زيت السمسم غني بأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت السمسم برفق عدة مرات في الشهر يحسن الدورة الدموية  ويعزز نمو الشعر ويقي من الصلع.

يحمي الشعر من الشمس

نحن نحب امتصاص أشعة الشمس أكثر من أي شخص آخر ، لكن التعرض الطويل للشمس يمكن أن يؤثر على سلامة فروة رأسك وبصيلات شعرك. زيت السمسم هو عامل طبيعي يحجب أشعة الشمس كما أنه يحمي الشعر من الآثار الضارة للتلوث.

أضيفي زيت السمسم إلى الشامبو أو البلسم الذي يترك على الشعر لإضافة طبقة واقية حول جذع الشعر.

يعالج قمل الرأس

إذا كنت تبحثين عن طريقة طبيعية لتخليص شعرك من القمل، فإن زيت السمسم هو محلول مضاد للبكتيريا يحارب الالتهابات الفطرية والبكتيرية. إنه أيضًا زيت ناقل ويجب إقرانه بزيت شجرة الشاي أو زيت النيم لإدارة حالة فروة الرأس مثل قمل الرأس.

يمنع قشرة الرأس

يُصاب الجميع بقشرة الرأس، ولكن إذا كنت تعاني  من حكة شديدة بسبب جفاف فروة الرأس، فاستخدم زيت السمسم لتهدئة الالتهاب. خصائص زيت السمسم الطبيعية المضادة للفطريات والبكتيريا ستحافظ على فروة رأسك نظيفة وصحية.

يعمل كمبرد

يمكن للحرارة أن تمتص الرطوبة من خيوطك ، مما يؤدي إلى إتلاف البصيلات. لكن زيت السمسم يعمل كمبرد يعمل من الداخل ويغذي فروة الرأس من الداخل والخارج. يحبس زيت السمسم الرطوبة ويمنع الجفاف الناتج عن الحرارة الخارجية.

يصلح الشعر التالف

نظرًا لقدرته العالية على الاختراق، فإن زيت السمسم قادر على علاج تلف الشعر والشعر الجاف. يتم امتصاصه بسهولة عن طريق فروة الرأس وأطراف الشعر، مما يعمل على إصلاح الضرر وتوفير التغذية من الداخل. كما أن زيت السمسم يملأ الفجوات ويشكل ختمًا واقيًا على الخيوط المكسورة والنهايات المتقصفة. إذا كنت تتساءل عن كيفية إصلاح الشعر التالف ، فقد يكون زيت السمسم هو الحل المناسب لك.

يجعل الشعر لامعًا

تساعد الخصائص المطرية لزيت السمسم على جعل الشعر لامعًا وناعمًا. يكافح الرطوبة والتجعد للحصول على خيوط ناعمة وسلسة. افركي القليل من زيت السمسم على أطرافك أو أي خيوط جامحة عند التصفيف.

يعالج أوجاع الرأس

زيت السمسم له خصائص مهدئة. يمكن لتدليك فروة الرأس والشعر بزيت السمسم أن يخفف من القلق ويمنع تساقط الشعر الناتج عن الإجهاد. إنه أيضًا علاج للصداع النصفي والأرق. 

كيفية استخدام زيت السمسم للشعر

زيت السمسم هو أحد أفضل أسرار العناية بالشعر. بينما كان زيت جوز الهند وزيت الخروع منتشرًا منذ سنوات، يظل زيت السمسم في الظل حتى الآن. تحقق من أهم توصياتنا لاستخدام زيت السمسم في نظام العناية بشعرك.

منظف ​​فروة الرأس

كما ذكرنا سابقًا، فإن زيت السمسم هو زيت ناقل يستخدم غالبًا مع زيت النيم. سيكون شعرك ناعمًا كالحرير وخالي من الحكة في عدد قليل من التطبيقات.

الطريقة:

  • خففي أجزاء متساوية (50/50) ودلكيه برفق في فروة الرأس
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة
  • اشطفيه بمنظف معتدل للشعر

بلسم عميق

امنح شعرك دفعة بمزيج من السمسم وزيت اللوز الحلو. هذا الزيت الأخير غني بالأحماض الدهنية، مما يجعله خيارًا ممتازًا لعلاج الترطيب العميق.

الطريقة:

  • أضيفي كلا الزيتين إلى البلسم العميق المفضل لديك ودلكي فروة الرأس برفق
  • اتركيه لمدة 30 دقيقة
  • اشطفيه بمنظف معتدل للشعر

مرطب

يغذي شعرك ويعيد صحته بزيت جوز الهند والسمسم. يساعد زيت جوز الهند على تغذية جذع الشعر بعمق بالأحماض الدهنية الغنية. عند مزجها، تحافظ الزيوت أيضًا على التجعد وتعالج الخيوط التالفة.

الطريقة:

  • الجمع بين أجزاء متساوية في زجاجة التطبيق
  • ضعي الزيت على فروة الرأس ووزعيه على شعرك
  • لفي الشعر بمنشفة ساخنة لمدة 30 دقيقة
  • اشطفه بشامبو خفيف

قناع للشعر

زيت السمسم وزيت اللوز

زيت اللوز يرطب شعرك دون إثقاله. كما أنه مصدر غني بالأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين هـ. قد يقلل فيتامين E من الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ويعزز نمو الشعر.

  • اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز وملعقتين كبيرتين من زيت السمسم في وعاء.
  • دلكي خليط الزيت في فروة رأسك وضعيه في شعرك. تأكد من تغطية طول شعرك بالكامل.
  • لفي شعرك بمنشفة ساخنة. يمكنك تسخين المنشفة بغمرها في الماء الساخن.
  • اترك المنشفة لمدة 30-40 دقيقة. اشطفي شعرك بشامبو خفيف .

زيت السمسم وزيت جوز الهند

يغذي زيت جوز الهند جذع شعرك بعمق بمحتواه الغني من الأحماض الدهنية. كما أنه يساعد في التحكم في التجعد وترطيب شعرك.

  • امزجي ملعقتين من زيت السمسم ومعلقتين  كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء.
  • دلكي الزيت في فروة رأسك وضعيه في شعرك. تأكد من تغطية طول الشعر بالكامل.
  •  لفي شعرك بمنشفة ساخنة.
  • اتركيه لمدة 30-40 دقيقة ثم اشطفي شعرك بشامبو خفيف.