فوائد فرشاة تدليك الشعر وكيفية استخدامها

إذا كنتِ تريدين شعر ينمو بسرعة وبطريقة صحيحة وفروة رأس صحية إليك فرشاة تدليك الشعر وكيفية استخدامها.

  • تاريخ النشر: السبت، 09 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 24 يناير 2024
فوائد فرشاة تدليك الشعر وكيفية استخدامها

هل تعانين من القشرة، ونمو الشعر ببطء؟ إليك الحل في فرشاة تدليك الشعر وكيفية استخدامها في المقال التالي، مع معرفة فوائدها للشعر وفروة الرأس أيضاً.

ما هي فرشاة فروة الرأس؟

يمكن تسمية فرشاة فروة الرأس بأشياء كثيرة. يسميها البعض فرشاة تنظيف فروة الرأس، والبعض الآخر يسميها فرشاة تحفيز فروة الرأس وأحيانًا تكون فرشاة تدليك فروة الرأس، وتعمل هذه الفرش بهدف إزالة خلايا الجلد الميتة وتراكم المنتجات من فروة رأسك وترك بشرتك وشعرك بمظهر صحي.

مثلما تقومين بتقشير وجهك كجزء من روتين العناية بالبشرة، فإن فرش فروة الرأس تساعدك على إنعاش وتحديث بشرة رأسك. تميل إلى أن تكون لها أسنان أصغر مصممة لتحفيز فروة رأسك بدلاً من فك تشابك شعرك، ويأتي معظمها بتصميم صغير سهل الاستخدام، و لها فوائد لفروة الرأس  كالتالي:

  • علاج القشرة: من خلال إزالة تراكم خلايا الجلد القديمة والمنتجات التي يمكن أن تؤدي إلى حكة وتقشر فروة الرأس وقشرة الرأس.
  • تدليك فروة الرأس: الحصول على تجربة السبا في المنزل وتحفيز نقاط الضغط التي تسبب لك وخزًا في الدماغ.
  • تحفيز بصيلات الشعر: فتح بصيلات شعرك وتحفيزها، مما يسمح لشعرك بالنمو بشكل أقوى وأكثر صحة.
  • تنشيط الدورة الدموية: يحفز وصول الأكسجين إلى فروة الرأس، وبالتالي يحصل الشعر على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها  
  • تنظيف فروة رأسك من المنتجات المتراكمة: المنتجات المتبقية التي يمكن أن تؤدي إلى القشرة. كما تساعد فرشاة تديك الشعر على وصول المنتجات بشكل أسرع مثل الزيت وحتى الشامبو المضاد للقشرة في فروة رأسك بشكل أعمق. [1]

فوائد فرشاة التدليك للشعر

1. يرطب فروة الرأس

يبدأ الشعر الجاف من فروة الرأس الجافة. يمكن أن تؤثر المشكلات الشائعة مثل الحكة أو جفاف فروة الرأس أو التقشر أو التهيج والالتهاب على صحة الشعر - حتى في الحالات الخفيفة. يمكن أن يصبح الشعر الجاف عرضة للتكسر أو تساقط الشعر أو الأطراف المتقصفة أو المظهر الباهت والمسطح.

إذا كنت معرضة لفروة رأس جافة أو متهيجة، فإن تدليك فروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع باستخدام فرشاة فروة الرأس يمكن أن يساعد في تحفيز جلد فروة رأسك لإنتاج المزيد من الزيوت الطبيعية وتوزيعها حول فروة رأسك، مما يهدئ التهيج في نفس الوقت.

2. ينعم الشعر

يتم إنتاج الزيت عن طريق الغدد الدهنية الموجودة في فروة رأسك. ينتقل هذا بعد ذلك إلى أسفل جذع شعرك من فروة الرأس، ولهذا السبب يبدأ الشعر الدهني من الجذور.

إذا لم يكن هناك ما يكفي من الزيت على فروة رأسك، سيكون شعرك عرضة للجفاف. يمكن أن يساعد استخدام فرشاة فروة الرأس الزيت على الانتقال إلى أسفل شعرك لإبقائه أملسًا ولامعًا وقويًا.

3. تقوية الشعر من الجذور

غالبًا ما يحدث تساقط الشعر بسبب جذور الشعر غير الصحية في بصيلات الجلد. يمكن أن يساعد التدليك المنتظم لفروة الرأس على تغذية فروة رأسك وتقوية هذه البصيلات، مما يعزز النمو الصحي للشعر الجديد وكذلك يقلل من تساقط الشعر في نفس الوقت.

إذا كنت تعاني حاليًا من تساقط غير طبيعي للشعر، قم بتمشيط شعرك بلطف واستخدم علاجًا لفروة الرأس في نفس الوقت.

4. يحسن مرونة الشعر 

كل من الضغوطات الخارجية والداخلية مثل الشمس والتصفيف الحراري وطرق التمشيط السيئة يمكن أن تجعل شعرك عرضة للتقصف وفروة رأسك أكثر عرضة لخطر التهيج. قد يشير أي إزعاج أو التهاب في فروة الرأس إلى وجود خلل في صحة جلد فروة رأسك. من خلال تحفيز الدورة الدموية وتغذية الجلد على رأسك، يمكن أن يساعد ذلك على تحسين قوة شعرك ومرونة فروة الرأس. [2]

كيف استخدام فرشاة تدليك الشعر

للحصول على فوائد فرشاة تدليك الشعر السابق ذكرها إليك خطوات استخدامها بالشكل الأمثل:

الخطوة الأولى: تقشير الشعر المبلل

عندما تدخلين للاستحمام، ابدئي بتقشير شعرك لإزالة خلايا الجلد الميتة وأي منتج متبق لديك من اليوم السابق. سيؤدي ذلك إلى فتح بصيلات شعرك وإعداد فروة رأسك لامتصاص كل منتجاتك المضادة للقشرة!

الخطوة الثانية: شامبو أو علاج مضاد للقشرة

الآن حان الوقت لتطبيق منتجك، من المهم العثور على منتج يناسبك، حيث تحتوي العديد من أنواع الشامبو والعلاجات المضادة للقشرة على قطران الفحم أو حمض الساليسيليك، وهما مكونان رائعان لتقليل الحكة. استخدمي فرشاة فروة رأسك لتوزيع المنتج الذي اخترته على الشعر، مما يمنح فعاليته دفعة أكبر ولكن تأكدي من شطفه جيدًا لتجنب المزيد من التراكم.

الخطوة الثالثة ترطيب الشعر بالبلسم

يعمل ترطيب شعرك على الاحتفاظ بالرطوبة، وهو أمر تحتاجه فروة الرأس الجافة والمصابة بالحكة بالتأكيد. ومع ذلك، يمكن لبعض أنواع البلسم التجميلية أن تزيل المكونات النشطة الموجودة في الشامبو الخاص بك، لذا تأكد من استخدام علاج يعمل مع الشامبو المضاد للقشرة وليس ضده.

الخطوة الرابعة: شطف بالماء البارد

الشطف بالماء البارد سيساعد على إغلاق بصيلات شعرك. لن يقتصر الأمر على حبس جميع العناصر الغذائية في روتينك حتى تتمكن من ممارسة تأثيرها السحري على فروة رأسك فحسب، بل سيمنع أيضًا دخول الأشياء التي تهيج فروة رأسك - مثل التلوث. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستطيع تحمل حمام بارد، فهذا سوف يغلق أيضًا بشرة شعرك؛مما يجعله لامعًا وصحياً. [3]

إلى هنا نصل إلى خاتمة المقال بعد عرض كيفية استخدام فرشاة العشر  وفوائده للشعر وفروة الرأس، للحصول على شعر صحي وقوي ينمو بسرعة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر