حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

ينصح الخبراء باستهلاك حبوب الكولاجين لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، تعرفي في المقالة التالية على حبوب الكولاجين وفوائدها للبشرة والشعر.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 ديسمبر 2022
حبوب الكولاجين للبشرة والشعر

ينصح الخبراء باستهلاك حبوب الكولاجين لتحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، والذي يعمل على تعزيز صحة البشرة والشعر ويجدد شبابهما.

تعرفي في المقالة التالية على حبوب الكولاجين وفوائدها للبشرة والشعر، مع معرفة الجرعة المناسبة للاستخدام.

حبوب الكولاجين

مع تقدمك في العمر، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين، يحاول بعض الناس استعادة الكولاجين عن طريق تناول مكملات الكولاجين.

أظهرت بعض الأبحاث أن حبوب الكولاجين قد تفيد أجزاء معينة من الجسم، بما في ذلك شيخوخة الجلد، وكثافة العظام، وصحة المفاصل، وصحة فروة الرأس. [1]

فوائد حبوب الكولاجين للبشرة

تمنح حبوب الكولاجين الجلد عدة فوائد، تعرفي عليها: [1]

تعزيز التئام الجروح

قيمت مراجعة أجريت عام 2019 للدراسات تأثير مكملات الكولاجين على التئام الجروح، وثبت أن مكملات الكولاجين تسرع التئام الجروح.

تعزيز إنتاج الكولاجين

يمكن أن تساعد مكملات الكولاجين في دعم الإنتاج الطبيعي للجسم، حيث أظهر البحث أن ببتيدات الكولاجين هذه قادرة على دعم مرونة الجلد وكثافة الكولاجين الجلدي، فقد ثبت أن ببتيدات الكولاجين المتحللة جيدًا تساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين والجزيئات الأخرى التي تتكون منها البشرة، مثل الإيلاستين والفيبرين.

تحسين صحة البشرة

يشكل الكولاجين جزءًا كبيرًا من الجلد، ومع تقدم أجسامنا في العمر، تفقد البشرة مرونتها وقوتها بسبب انخفاض إنتاج الكولاجين، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مكملات الكولاجين عن طريق الفم قد تقلل من آثار الشيخوخة على الجلد.

في إحدى الدراسات المنشورة في المجلات الطبية، تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 60 عامًا 1000 ملليغرام من ببتيد الكولاجين الفموي مرة واحدة يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، وقد أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في ترطيب وتحسين صحة الجلد بعد 6 أسابيع من تناول مجموعة الكولاجين.

ترطيب البشرة

في دراسة أجريت عام 2015، وتشير نتائج العلماء إلى أن المكملات الغذائية للكولاجين يمكن أن تحسن ترطيب البشرة.

تعزيز مرونة البشرة

تبدأ مرونة الجلد في الانخفاض في العشرينات من العمر، وفي دراسة أجريت عام 2014 في مجلة Skin Pharmacology and Physiology، تناولت النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 35 و 55 عامًا مكملات الكولاجين مرة واحدة يوميًا لمدة ثمانية أسابيع، مما أدى إلى تحسن مرونة الجلد.

تأخير ظهور التجاعيد

تساعد المكملات الغذائية في استبدال ما فقدته البشرة بشكل طبيعية، يربط الكولاجين بشرة جسمك معًا كالصمغ حتى تبدو مشدودة، وينتج الجسم كمية أقل من الكولاجين بدءً من الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، وقد تعمل ببتيدات الكولاجين المضافة إلى نظامك الغذائي على تعويض الناقص في الجسم من الكولاجين مع تقدمك في السن.

تعزيز نضارة البشرة

تعمل حبوب الكولاجين على تحسين عمل الدورة الدموية في البشرة، وتمنحك بشرة متوهجة، وترطب البشرة الجافة وتحميها من التلف، وتحمي البشرة من التأكسد بسبب آشعة الشمس الضارة، وتنعم البشرة، كما تحمي البشرة من التقشر في الأجواء الباردة، وتعزز حيوية البشرة ونضارتها.

فوائد حبوب الكولاجين للشعر

تمنح حبوب الكولاجين عدة فوائد للشعر، تعرفي عليها فيما يلي: [2]

تعزيز صحة الشعر

يتكون الشعر بشكل أساسي من بروتين الكيراتين والدهون الهيكلية، فإن الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية للكيراتين، المادة التي يتكون منها الشعر، ولكي يكوّن الجسم الكيراتين، يحتاج إلى عدة أنواع من الأحماض الأمينية، يوجد الكثير منها في ببتيدات الكولاجين.

يعتبر البرولين من الأحماض الأمينية الرئيسية الموجودة في الكيراتين، وهو موجود بسهولة في العديد من حبوب الكولاجين، لذلك إذا تناولتِ هذه الأحماض الأمينية، فيمكن أن تساعد في دعم المستويات الطبيعية لهذه المركبات الأساسية.

تقوية فروة الرأس

أظهرت الأبحاث أن فروة الرأس التالفة تؤدي إلى مشاكل الشعر، مثل ترقق الشعر وتقصفه، وقد أثبتت الدراسات مدى دعم حبوب الكولاجين لتقوية فروة الرأس وبالتالي حمايتها من العديد من الأمراض.

تأخير ظهور الشعر الأبيض

يساعد تناول حبوب الكولاجين أيضًا في تقليل عدد الشعر الأبيض الذي يظهر على رأسك، لأن الكولاجين مليء بخصائص مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تحييد الجذور الحرة من الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

تحفيز نمو الشعر

الكولاجين الطبيعي ليس مكونًا من مكونات الشعر، لكن المكون الرئيسي للشعر، حوالي 95٪ منه، هو بروتين الكيراتين، ولكي يصنع الجسم الكيراتين، فإن الأحماض الأمينية ضرورية، وهنا يأتي دور الكولاجين.

إن الحمض الأميني الأساسي الأكثر فائدة يسمى البرولين، إنه مكون مادي من الكيراتين ويؤثر على نمو الشعر الجديد، لذلك يمكن أن تساعد ببتيدات الكولاجين المتوفرة في شكل حبوب والتي تحتوي على البرولين في تكوين البروتين الذي يحفز نمو الشعر.

الوقاية من التلف

يمكن أن يضعف شعرنا ويتلف لأسباب عديدة بما في ذلك التغيرات الهرمونية، لمحاربة الجذور الحرة وتعزيز صحة الشعر، يحتاج جسمك إلى مضادات الأكسدة، وحبوب الكولاجين هي أفضل طريقة لضمان شعر ناعم ولامع وقوي.

تقوية الشعر

تعمل حبوب الكولاجين على تقوية الشعر عن طريق بناء البروتينات، كما أنها تساعد في جعل الجذور متينة وقوية، تحتوي حبوب الكولاجين على أحماض أمينية يستخدمها الجسم لتقوية الشعر.

تجديد بصيلات الشعر

وجدت العديد من الدراسات أنه خلال مرحلة نمو الشعر تزداد كثافة الكولاجين المحيط ببصيلة الشعر، ومع دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة التراجع، فإنها تفرز طبقتين من الكولاجين حولها.

نظرًا لأن أجسامنا تفرز المزيد من الكولاجين، فإن الطبقات تتجدد، وهذا يدعم بصيلات الشعر لدينا من خلال مساعدتها في إعادة دخول مرحلة التنامي والحفاظ على دورة نمو الشعر.

إن استهلاك حبوب الكولاجين يسمح للجسم بالحصول على عدد أكبر من الأحماض الأمينية المتاحة، والتي يمكن أن تساعد في تقوية حماية بصيلات الشعر من الأكسدة، وهذا بدوره سيحسن إنتاجية بصيلات الشعر.

حل مشاكل الشعر

تعزز حبوب الكولاجين من صحة فروة الرأس وبصيلات وجذور الشعر، مما يمنحك شعر قوي، كما تقلل من ترقق الشعر في المراحل العمرية المتقدمة، وتمنع تساقط الشعر.

طريقة استخدام حبوب الكولاجين

تنصح المواقع الطبية بتناول حبوب الكولاجين بمقدار حبة واحد يومياً لمدة 4 أشهر، لكن نوصي دائماً باستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة، وللتأكد من عدم حدوث ردود فعل لبعض الحالات الطبية. [1]

أفضل منتجات حبوب الكولاجين

تتوفر في الأسواق العديد من منتجات حبوب الكولاجين، إليكِ أفضل مختارات حبوب الكولاجين: [3]

  • حبوب الكولاجين - Vital Proteins Collagen Peptides.
  • حبوب الكولاجين -Vital Proteins Beauty Collagen Peptides Powder.
  • حبوب الكولاجين - Garden of Life Grass Fed Collagen Beauty.
  • حبوب الكولاجين - Thorne Collagen Plus.
  • حبوب الكولاجين - Klean Collagen+C.
  • حبوب الكولاجين - Sports Research Collagen Peptides Powder.
  • حبوب الكولاجين - Further Food Collagen Peptides.
  • حبوب الكولاجين - Anthony’s Hydrolyzed Marine Collagen Peptides.
  1. أ ب ت "مكملات الكولاجين للبشرة" ، المنشور على موقع verywellhealth.com
  2. أ "حبوب الكولاجين" ، المنشور على موقع medicalnewstoday.com
  3. "أفضل منتجات الكولاجين" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر