فوائد الحلزون للبشرة وطريقة استخدامه

في السنوات الأخيرة، تحول الحلزون إلى عنصر مميز للعناية بالبشرة. في المقالة التالية سنتعرف على فوائد الحلزون للبشرة وطريقة استخدامه بالخطوات.

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022 آخر تحديث: السبت، 17 يونيو 2023
فوائد الحلزون للبشرة وطريقة استخدامه

أصبح الحلزون عنصراً هاماً في طرق العناية بالبشرة.

في المقالة التالية سنتعرف على فوائد الحلزون للبشرة وطريقة استخدامه بالخطوات.

ما هو الحلزون

الحلزون اللزج، هو كائن غني بالعناصر الغذائية مثل حمض الهيالورونيك، والبروتين السكري، والبروتيوغليكان، والببتيدات النحاسية، ومضادات الميكروبات، والتي تُستخدم في منتجات التجميل، مما يجعله مكونًا شائعًا في العناية بالبشرة، ويساعد في حماية بشرتك من التلف والعدوى والجفاف والأشعة فوق البنفسجية.

يمكن استخدام الحلزون على جميع أنواع البشرة، وتجعله خصائصه المرطبة الأفضل للبشرة الجافة، وينتج الحلزون سائلاً بشكل طبيعي تستخدمه القواقع كوسيلة لحماية أنفسهم. 

عدد مرات استخدام الحلزون للبشرة

يمكنك استخدام الحلزون مرة أو مرتين يوميًا، ويمكنك دمجه مع مضادات الأكسدة والريتينول، بالإضافة إلى عناصر العناية بالبشرة الشائعة مثل فيتامين سي وحمض الجليكوليك ومكونات مرطبة أخرى. [1]

فوائد الحلزون للبشرة

يرطب البشرة

يحتوي الحلزون على عوامل ترطيب تعمل على إصلاح وظيفة الحاجز الواقي للجلد، مما يمنع تلف البشرة وتهيجها ويحبس الرطوبة في نفس الوقت. [2] [3]

يحفز إنتاج الكولاجين

يتكون سائل الحلزون من مكونات تهدف إلى الإصلاح، وتعمل على تحفيز نمو خلايا الجلد الجديدة والكولاجين مما يقلل من التجاعيد، كما يحتوي أيضًا على حمض الجليكوليك، الذي يعزز من إنتاج الكولاجين.

يلطف التهيج

يحتوي سائل الحلزون على آلانتوين، وهو مكون ذو خصائص علاجية تعمل على تهدئة التهيج، وتنعيم الجلد، وتحفيز تجديد الخلايا، كما يحتوي على الزنك المضاد للالتهابات والمنغنيز وببتيدات النحاس، والتي تحفز الكولاجين وتقلل التجاعيد، بالإضافة إلى فيتامينات A و E، وكلاهما من مضادات الأكسدة الرائعة.

محاربة التجاعيد

يساعد الحلزون على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد من خلال تعزيز الكولاجين، كما يعمل على إنتاج المزيد من الإيلاستين للحفاظ على بشرتك مشدودة.

إزالة حب الشباب

تساعد الأحماض الموجودة في الحلزون في علاج حب الشباب وإزالة الدهون الزائدة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من حجم واحمرار حب الشباب.

تلاشي الندبات والتصبغ

يعمل حمض الجليكوليك الموجود في موسين الحلزون على تقشير بشرتك بلطف للتخلص من خلايا الجلد التالفة، كما يساعد على إزالة ندبات حب الشباب وتوحيد لون البشرة إزالة التصبغ، ويمكن استخدام موسين الحلزون في الكريمات كمرطب أو منظف أو تونر أو مصل.

تلاشي علامات التمدد

يحتوي موسين الحلزون على مكونين يعززان إصلاح الأنسجة ويعززان التجديد السريع للخلايا وهما إنزيمات تحلل الفبرين وحمض الجليكوليك، وهي تعمل كمقشر طبيعي يعالج الندبات والخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحتوي الحلزون على محلول مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة أثبت جدارته في علاج الندبات وحب الشباب.

يقتل البكتيريا

الحلزون لديه القدرة على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في بشرتك، حيث يحتوي الحلزون على مضادات الميكروبات والنحاس وحمض الهيالورونيك والبروتيوغليكان والبروتين السكري.

يعزز صحة الجلد 

يحتوي موسين الحلزون على فوائد صحية ومكونات مهمة تغذي بشرتك وتنعمها وترطبها، مثل الآلانتوين الذي يحفز بشرتك ويجدد الشفاء، ويهدئ التهيج، ويعمل على تنعيم البشرة، والبروتينات التي تساعد على تغذية البشرة وتحسين ملمسها، كما أنه يمد بشرتك بفيتامينات A و E والزنك والحديد والمنغنيز والنحاس.

يقشر البشرة

يساعد الحلزون على إزالة خلايا الجلد الميتة ويحفز تجديد الخلايا، كما يحتوي على خصائص تقشير بفضل احتوائه على الكولاجين الطبيعي والإيلاستين وحمض الجليكوليك، مما يساعد على توحيد لون بشرتك وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب.

فوائد الحلزون للبشرة الدهنية

الحلزون رائع للبشرة الدهنية، يعمل موسين الحلزون على تخفيف الزهم مع تقليل إنتاج الزيوت في البشرة الدهنية، دون تجريدها من زيوتها، كما يمنع ظهور حب الشباب بسبب الدهون الزائدة على الوجه، ويهدئ تهيج البشرة. [3]

طريقة استخدام الحلزون للبشرة

  1. يتم تمرير الحلزون على البشرة لمدة 15 دقيقة على الأقل أو حسب ما يحدده الصالون. [1] [2]
  2. يجب تمرير الحلزون بعيدًا عن العين، لتفادي الحرقة أو إصابات العين بشكل عام، فالحلزون لا يزال كائناً حياً.
  3. يشطف الوجه بالماء الفاتر بعد الجلسة، ويجفف بمنشفة ناعمة.
  4. أو يمكن استخدام المنتجات التي تحتوي على موسين الحلزون، إذا كنتِ لا تفضلين تمرير كائن حياً على وجهك.

أضرار الحلزون للبشرة

لا توجد أي آثار جانبية لاستخدام الحلزون، لكن كما هو الحال مع أي مكون، يمكن أن يكون الناس مصابين بالحساسية تجاهه، لذا تجنبي ردود الفعل التحسسية عن طريق اختبار كمية صغيرة من أي منتج جديد على الجزء الداخلي من ساعدك قبل دهنه على وجهك بالكامل. [1]

إلى هنا نختم موضوع اليوم عن فوائد الحلزون للبشرة، نستنتج من هذا الموضوع، أنه يمكنك الاستفادة من الحلزون إما بتمريره على بشرتك في صالونات التجميل أو باستخدام المنتجات التي تحتوي على موسين الحلزون.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر