فوائد مستخلص لحاء الصفصاف للبشرة وكيفية استخدامه

هل سمعتِ من قبل عن مستخلص لحاء الصفصاف؟ تعرفي على فوائده للبشرة من هنا!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 05 يوليو 2023
فوائد مستخلص لحاء الصفصاف للبشرة وكيفية استخدامه

يعد مستخلص لحاء الصفصاف إحدى الهدايا التي تقدمها الطبيعة للعناية بصحة بشرتك، فعلى الرغم من وجود أنواع مختلفة من أشجار الصفصاف، إلا أن مستخلص الصفصاف الأبيض تحديداً هو النوع الذي يستخدم منذ القدم، وحتى الآن في علاج أمراض الجلد المختلفة، ومن خلال هذه المقالة، سنقدم لكِ أهم فوائد هذا المستخلص الرائع للبشرة، وكيف يمكن استخدامه للحصول على بشرة خالية من العيوب، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل عنه.

ما هو مستخلص لحاء الصفصاف 

على الرغم من أن الصفصاف الأبيض هو النوع الأكثر شيوعاً في مجال العناية بالبشرة، إلا أن الأنواع الأخرى مثل الصفصاف الأسود أو الأرجواني يمكن استخدامهم أيضاً في عملية تحضير مستخلص لحاء الصفصاف، والتي يتم فيها قطع الصفصاف إلى شرائح، ثم تتم معالجة الجزء الداخلي من اللحاء للحصول على المستخلص المائي، والذي يتميز باحتوائه على العديد من المكونات الصديقة للبشرة والتي تجعله مضادًا للبكتيريا ومضادًا للالتهابات ومضادًا للأكسدة. فيما يلي قائمة ببعض المكونات المهمة في مستخلص لحاء الصفصاف:

الساليسين

يشتق مركب Salicin اسمه من Salix، وهو الاسم العلمي لشجرة الصفصاف، ويعد المصدر الطبيعي لحمض الساليسيليك، والذي يعرف بدوره بفوائده العديدة للبشرة، لهذا فإن مركب الساليسين يعمل على حماية البشرة من التهيج والالتهاب في حالات حب الشباب الشديدة، كما يعمل هذا المقشر الطبيعي على تجديد البشرة، ومكافحة علامات الشيخوخة.

العفص

العفص هي مواد قابضة تعمل على شد البشرة، وتساعد على تقليل حجم المسام، كما أنها تتحكم في إنتاج الزهم، وتوازن مستوياته في البشرة، مما يقلل من احتمالية ظهور الرؤوس السوداء والبيضاء على البشرة، وتساعد في السيطرة على معدل إفراز العرق.

البوليفينول

هي واحدة من أهم المركبات الكيميائية النباتية، وتصنف ضمن مضادات الأكسدة القوية التي تقضي على الجذور الحرة الموجودة في الجلد، وتمنع تلف الحمض النووي، مما يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما تقضي مادة البوليفينول أيضاً على الجراثيم المسببة للالتهابات الجلدية.

الفلافونويد

تحمي مركبات الفلافونويد البشرة من التلف الضوئي الناتج عن التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتي تزيد من الإجهاد التأكسدي في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفرط التصبغ. [1]

فوائد مستخلص لحاء الصفصاف للبشرة

  1. يعتبر مقشراً لطيفاً على البشرة، حيث يزيل خلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة من سطح الجلد دون أن يتسبب في تهيج البشرة، كما يعزز عملية تجدد الخلايا، مما يترك البشرة ناعمة ومتجانسة.
  2. يعمل أيضاً كتونر يساعد على شد البشرة، وتقليص حجم المسام، وكذلك تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد.
  3. يعمل مستخلص لحاء الصفصاف أيضاً على ترطيب البشرة، وتعزيز وظيفة الحاجز الوقائي، وبالتالي حماية البشرة من العوامل البيئية الخارجية.
  4. مضادات الأكسدة القوية الموجودة في هذا المستخلص تحارب الجذور الحرة التي تسبب التلف الشديد للبشرة، وبالتالي فهي تحميها من العديد من الأمراض المستعصية.
  5. يحتوي المستخلص على خصائص مضادة للبكتيريا، ومضادة للالتهابات، والتي تعمل بدورها على تنظيف المسام المسدودة، وتقليل ظهور حب الشباب الأحمر والمثير للحكة، كما تساعد هذه الخصائص في علاج الأمراض الجلدية الأخرى، مثل الأكزيما، والصدفية والوردية.

كيفية استخدام مستخلص لحاء الصفصاف للبشرة

  1. يمكنك استخدام مستخلص لحاء الصفصاف مباشرة على البشرة، مثل مصل حمض الساليسيليك، حيث يمكنه اختراق الطبقات الخارجية الغنية بالدهون للبشرة، مما يمنحها تجربة تقشير فائقة.
  2. نظراً لخصائصه المضادة للبكتيريا والالتهابات، يستخدم هذا المستخلص أيضاً كمكون أساسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة، مثل غسول الوجه، والماسكات، والمرطبات، وأنواع التونر المختلفة.
  3. تحتوي معظم منتجات العناية بالبشرة المتوفرة في الأسواق على مستخلص لحاء الصفصاف بتركيز يتراوح من 2.5-5%. [1]

دواعي استعمال مستخلص لحاء الصفصاف

ينصح باستخدام هذا المستخلص، أو المنتجات التي تحتوي عليه، في حالة:

  • البشرة الحساسة.
  • البشرة الدهنية أو المختلطة.
  • الإصابة بحب الشّباب.
  • ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • الإصابة بالأمراض الجلدية المستعصية، مثل الأكزيما والصدفية والوردية. [1]

احتياطات استخدام مستخلص لحاء الصفصاف

  • يجب عدم استخدام أي تركيبة أخرى مع هذا المكون، خاصةً في حالة وجود حساسية من الساليسيلات.
  • يجب على الأشخاص الذين لديهم حساسية معروفة تجاه الأسبرين تجنب استخدام هذا المستخلص.
  • يجب استشارة الطبيب على الفور في حالة الشك في حدوث تفاعل جلدي أو رد فعل تحسسي.
  • يمكن لمستخلص لحاء الصفصاف أن يجفف البشرة في حالة تركه على البشرة، خاصةً لمن يمتلكون بشرة جافة بطبعها، لذا يوصي الأطباء باستخدام المرطب بعد تطبيق مستخلص لحاء الصفصاف. 
  • من الأفضل تجنب استخدامه في حالة الحمل أو الرضاعة الطبيعية. [1]

الفرق بين مستخلص لحاء الصفصاف وحمض الساليسيليك

  • يحتوي مستخلص لحاء الصفصاف على الساليسين، وهو المصدر العشبي لحمض الساليسيليك، لكن عملية إنتاج حمض الساليسيليك من الساليسين يمكن أن تكون مملة وغير مجدية تجارياً، وبالتالي فإن معظم حمض الساليسيليك المتاح تجارياً قد تم اشتقاقه كيميائياً وليس بشكل طبيعي مثل مستخلص لحاء الصفصاف.
  • على الرغم أن حمض الساليسيليك يعتبر أكثر فاعلية كمكون عند مقارنته بمستخلص لحاء الصفصاف، إلا أن له بعض الجوانب السلبية أيضاً، فالساليسين الموجود في المستخلص غير مهيج حتى وإن كان بتركيز 100٪، بينما تركيز 1-2٪ من حمض الساليسيليك يمكن أن يسبب أضراراً بالغة للبشرة، مثل جفاف الجلد أو الاحمرار أو التهيج.
  • بما أن الساليسين يعتبر لطيفاً على الجلد، فيمكن استخدامه لذوي البشرة الحساسة، وعلى الرغم من أنه قد يكون أقل قوة من حمض الساليسيليك، لكن مستخلص لحاء الصفصاف يعتبر فعالاً في تقشير الجلد اللطيف، وتقليل حب الشباب. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر