أسباب جفاف الجلد خلف الأذنين

إليك أهم أسباب جفاف هذه المنطقة من الجلد، وكيفية علاجها بكل سهولة.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 05 يوليو 2023
أسباب جفاف الجلد خلف الأذنين

هل شعرت من قبل بجفاف وحكة في الجلد حول الأذنين، هناك بالفعل الكثير من الأسباب مثل التعرض المفرط للشمس أو الأمراض الجلدية المزمنة، وبالتأكيد معرفة السبب الرئيسي وراء هذه المشكلة سيساهم في تحديد طريقة العلاج المناسبة، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم كافة الأسباب الممكنة وراء جفاف الجلد خلف الأذنين، وكيفية علاجها، ونصائح لمنع ظهورها مرة أخرى.

أسباب جفاف الجلد خلف الأذنين

  • يمكن أن يتسبب التعرض المفرط للشمس في أضرار جسيمة للبشرة، خاصةً عند الخروج في الشمس دون استخدام أي كريم واقِ أو ملابس واقية، حيث تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يتسبب في تلف الطبقة الخارجية من البشرة، وتركها جافة ومتقشرة.
  • الكلور لديه القدرة على نزع الزهم الطبيعي من البشرة، وتتعرض البشرة بشكل مباشر للكلور عند التعرض لماء حمامات السباحة، مما يتسبب في جفاف البشرة، كما يمكن أن يتسبب أيضاً في الإصابة بطفح جلدي وتهيج مثير للحكة. 
  • يشير الجلد المصاب بالجفاف إلى أن الجلد يفتقر إلى الماء، فإذا كانت كمية الماء التي يتم تناولها بانتظام غير كافية، فستصاب البشرة بالجفاف، مما يتسبب في بهتانها. 
  • يتداخل النيكوتين مع تدفق الدم عن طريق تضييق الأوعية الدموية، مما يتسبب في جفاف الجلد وبهتانه.
  • يعتبر الإجهاد والتوتر أحد أهم أسباب جفاف الجلد وتشققه بشكل عام، وخلف الأذن بشكل خاص.
  • قد يكون سبب جفاف الجلد خلف الأذنين هو الظروف الجوية القاسية، سواء الحرارة الشديدة، أو البرودة الشديدة. 
  • غالباً ما يكون للصابون الكيميائي ومنظفات الجسم آثار خطيرة على البشرة، من أهمها أنه يجرد البشرة من الزيوت الطبيعية ويتركها جافة.
  • استخدام العطور أيضاً خلف الأذنين، يتسبب في تشقق وجفاف البشرة، بسبب المركبات الكيميائية التي يحتوي عليها. 
  • قد يعاني البعض من حساسية تجاه معادن معينة، مثل النيكل، وبالتالي فإن ارتداء قرط مصنوع من النيكل يمكن أن يؤدي إلى رد فعل تحسسي، والذي من أهم أعراضه جفاف الجلد والحكة.
  • هناك بعض الأمراض الجلدية المزمنة التي تتسبب في جفاف البشرة، منها الصدفية، الإكزيما، والتهاب الجلد الدهني. [1]

كيفية علاج جفاف الجلد خلف الأذنين

الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية

يمكن تجربة استخدام الكريمات المتاحة دون وصفة طبية لعلاج جفاف وتقشر الجلد خلف الأذنين، حيث تحتوي هذه الكريمات الموضعية على حمض اللاكتيك واليوريا، مما يجعلها تعمل بشكل رائع على البشرة شديدة الجفاف.

تغيير نوع الصابون

يمكن أن يؤدي تعريض البشرة للصابون أو المنظفات القوية إلى جفاف البشرة، لذا من المنطقي تغيير النوع المستخدم إلى نوع آخر طبيعي وخفيف لا يضر البشرة.

تجنب الحكة

يجب تجنب حك الجلد بالأظافر، لأنها قد تتسبب في خدش الجلد المتهيج بالفعل، ويجب بدلاً من ذلك الضغط على المنطقة المصابة بالحكة بكمادات ثلجية، أو استخدام كريم مضاد للالتهابات لتقليل الإحساس بالحكة، مثل الهيدروكورتيزون.

ترطيب البشرة

الترطيب ضروري وحتمي لعلاج مشاكل البشرة الجافة، ويمكن استخدام المراهم، أو الكريمات، أو أي مستحضرات للترطيب لعلاج الجلد الجاف خلف الأذنين، وتتكون المراهم في الغالب من الماء والزيت، وتتميز بكونها تدوم طويلاً، بينما يحتوي الكريم على نسبة أعلى من الماء بالنسبة للزيت، لذا يجب استخدامه عدة مرات خلال اليوم. 

الابتعاد عن مسببات الحساسية 

في حالة الإصابة بالحساسية تجاه بعض المعادن أو المكونات، فيجب الابتعاد عنها تماماً، والتوقف عن ارتداء الإكسسوارات والمجوهرات التي قد تتسبب في الإصابة بالحساسية. [1]

نصائح لمنع جفاف الجلد خلف الأذنين

  1. يجب وضع واقٍ من الشمس خلف الأذنين عند الخروج في الشمس أو الذهاب لحمامات السباحة.
  2. في حالة كان الطقس قاسياً، يجب التأكد من أن درجة حرارة الغرفة معتدلة.
  3. يجب تجنب أي معادن أو مكونات يمكن أن تسبب الحساسية للجلد.
  4. ينصح استخدام العطور الطبيعية بدلاً من العطور العادية.
  5. يجب تجنب أخذ الحمامات الساخنة، فقد تجفف البشرة.
  6. يجب استخدام الصابون والمنظفات الغنية بالمكونات الطبيعية بدلاً من الكيميائية.
  7. يجب التأكد من شرب كمية كافية من الماء يومياً.
  8. يجب ترطيب منطقة خلف الأذن بانتظام. [1]

متى يجب استشارة الطبيب

إذا كان الترطيب أو استخدام الكريمات الموضعية لا يساعد على تحسن حالة البشرة، فقد حان الوقت لاستشارة الطبيب المختص، فقد تكون البشرة شديدة الجفاف، ومتقشرة، مما يشير إلى وجود حالة جلدية خطيرة، مثل الصدفية والتهاب الجلد الدهني، وفي هذه الحالة، قد لا تعمل الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، بل يحتاج الأمر إلى أدوية موصوفة من الطبيب. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر