أسباب جفاف الشعر الشائعة وخطوات إعادة ترطيبه

الشعر الجاف مشكلة مُعقدة ولا يقتصر حلها على الترطيب فقط بل يجب معرفة أسباب جفاف الشعر، ونوع الشعر لعلاج المشكلة من جذورها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 فبراير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 16 فبراير 2024
أسباب جفاف الشعر الشائعة وخطوات إعادة ترطيبه

الشعر الجاف مشكلة مُعقدة ولا يقتصر حلها على الترطيب فقط بل يجب معرفة أسباب جفاف الشعر، ونوع الشعر لعلاج المشكلة من جذورها، قد يتعرض الشعر للجفاف في الصيف بسبب الشمس والحرارة، وفي الشتاء يكون البرد والرياح هما السبب في تجريد الشعر من الرطوبة، ولكن هناك المزيد الذي يجب فهمه حول الشعر الجاف، والعديد من الطرق لترطيب كل نوع من أنواع الشعر الجاف حتى يصبح ناعمًا ومرنًا.

الشعر الجاف

أحد أهم أسباب الجفاف أن فروة الرأس لا تنتج ما يكفي من الزيت الطبيعي لترطيب الشعر، قد يكون هذا وراثيًا، أو قد يكون شيئًا يحدث بمرور الوقت لأنه مع تقدمنا ​​في السن، يتباطأ معدل إنتاج الجسم للدهون بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وبالطبع الشعر الجاف.

من الممكن أيضًا أن تتسبب حالة شعرك أو بنيته في هروب الرطوبة، مما يؤدي إلى جفاف الشعر.

يمكن أن يكون سبب بنية البشرة المضطربة التي تؤدي إلى جفاف الشعر مجموعة متنوعة من الأسباب، ويحتاج كل من تلك الأسباب إلى علاج مختلف لترطيب الشعر. [1]

الجفاف الحراري وعلاج الشعر

يمكن أن يسبب الاستخدام المستمر لأجهزة التصفيف الحرارية مثل السشوار، وأدوات الفرد والتمليس، والتجعيد، والبكرات الساخنة إلى جفاف وتلف الشعر الحراري؛ إذ تعمل درجات الحرارة المرتفعة على تجريد خصلات الشعر من رطوبتها الطبيعية.

طريقة ترطيب الشعر

  • استخدمي مستحضرات واقية من الحرارة قبل تطبيق الحرارة حيث توفر هذه المنتجات حاجزًا بين خصلة الشعر وحرارة الأدوات الحرارية، مما يساعد في حماية الشعر وعدم جفافه.
  • استخدمي الأدوات الحرارية الأيونية؛ فعندما يكون الشعر مبللاً يكون موجب الشحنة، وتقوم مجففات الشعر الأيونية بحقن الشعر بالأيونات السالبة، مما يسمح لجزيئات الماء بالتغلغل بعمق في الشعر ويتم إعادة ترطيب الشعر الجاف.
  •  تتميز العديد من أدوات تصفيف الشعر عالية الجودة بإعدادات لدرجة الحرارة، إذا كان شعركِ جافًا، فحددي إعدادًا أقل لدرجة الحرارة، ضعي في اعتباركِ أن الماء يغلي عند 210 درجة، وبعض الأدوات تسخن حتى 450 درجة مما يؤدي إلى تلف وجفاف الشعر.
  • ابتعدي عن الحرارة لفترة، وجربي تسريحات الشعر مثل الضفائر، والكعكة، والعقدة التي لا تتطلب تصفيفًا بالحرارة وستمنح شعركِ الجاف قسطًا من الراحة من الأدوات الحرارية.

الإفراط في غسل الشعر وإعادة الترطيب

أحد أسباب جفاف الشعر الشائعة هي غسله باستمرار باستخدام شامبو كيميائي تحتوي مكوناته على مواد قاسية مما يجرد الشعر من الرطوبة والزيوت الطبيعية التي يحتاجها الشعر، حيث يفرز مادة دهنية تسمى الزهم تُغلف الشعر بالرطوبة وتمنحه التغذية لكن غسل الشعر المتكرر يمنع هذه المادة من ترطيب وحماية الشعر.

طريقة ترطيب الشعر

  •  اختاري شامبو مخصص للشعر الجاف بتركيبة كريمية وليست شفافة، وقد تحتوي على مكونات مثل الصبار أو زبدة الشيا التي تساعد الشعر الجاف على الاحتفاظ بالرطوبة.
  •  تخطي غسل الشعر بالشامبو يومياً إذا كان شعركِ جافًا، فقد لا يكون من الضروري غسله بالشامبو يوميًا، خذي يومًا أو يومين راحة بين الشامبو وامنحي الزيت الطبيعي لفروة رأسكِ فرصة لتجديد شعركِ الجاف.
  •  استبدلي الشامبو ببلسم لغسل الشعر عدة مرات متتالية ليستفيد الشعر بالمكونات المرطبة للبلسم.
  • استخدمي مستحضرات ترطيب شعر بعد الاستحمام تُترك على الشعر (ليف ان) خالية من السيليكون والمكونات الضارة لتحفظ الرطوبة في الشعر. [2]

العوامل البيئية وجفاف الشعر

تعرض الشعر المستمر لأشعة الشمس أو الرياح أو الكلور أو المياه المالحة أو الهواء الجاف يمكن أن يجعله جافًا للغاية، ويمكن للأشعة فوق البنفسجية والظروف المناخية القاسية أن تجرد الشعر الجاف من رطوبته.

طريقة ترطيب الشعر

  •  ارتدي قبعة أو وشاحًا على شعركِ عند التعرض للشمس أو ظروف بيئية قاسية، لا تسبب هذه الأشعة فوق البنفسجية الجفاف فقط للشعر بل يمكنها أيضًا أن تتسبب في تلاشي لون شعركِ بسرعة كبيرة.
  • ضعي مستحضرات حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية قبل التعرض للشمس
  •  تأكدي من حماية الشعر جيداً قبل السباحة باستخدام كريمات الشعر أو الزيوت، وارتداء غطاء الرأس.
  • خلال أشهر الشتاء والطقس القاسي استبدلي مستحضرات الشعر بأخرى أكثر ترطيباً، وأضيفي علاجات الترطيب العميقة مرتين في الأسبوع إلى روتين العناية بالشعر.

الصبغات وإعادة ترطيب الشعر

يتسبب صبغ الشعر بالإضافة إلى كريمات الفرد والتنعيم الكيميائية في جعل الشعر الصحي جافًا، ويعد جفاف الشعر مشكلة شائعة يُصاب بها الشعر بعد الصبغة نظراً للتفاعلات الكيميائية التي تحدث مع الشعر.

طريقة ترطيب الشعر

  • استخدمي صبغات شعر خالية من الأمونيا، والصبغات شبه الدائمة.
  • اعتمدي تقنيات صبغة لا تتلف جميع خصلات الشعر مثل الخصلات الملونة والبالياج والأومبري.
  • اكتشفي خيارات غير كيميائية لفرد الشعر بدلاً من المستحضرات القاسية التي تعمل على فرد الشعر الكيرلي والمموج لكنها تؤدي إلى الجفاف الشديد، هناك العديد من تركيبات التنعيم التي يمكن تطبيقها قبل تصفيف الشعر لمنع تجعده وتطايره.  [3]