فوائد زيت المشمش للبشرة وطريقة استخدامه

أحد أشهر الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة، زيت المشمش، والمعروف حالياً بـ "البوتوكس الطبيعي للبشرة". تعرفي على فوائده للبشرة وكيفية استخدامه.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 27 نوفمبر 2022
فوائد زيت المشمش للبشرة وطريقة استخدامه

الزيوت النباتية معروفة منذ القدم في علاجها لمشاكل البشرة المختلفة، وحتى وقتنا الحالي، بالرغم من ظهور العديد من المستحضرات الخاصة بالعناية بالبشرة، فإن أغلب الناس يميل إلى استخدام المنتجات الطبيعية، لتجنب الإصابة بأي أضرار جانبية. وأحد أشهر الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة، زيت المشمش، والمعروف حالياً بـ "البوتوكس الطبيعي للبشرة". لذا سنقدم لكِ من خلال هذا الموضوع فوائد زيت المشمش للبشرة وما هي طرق استخدامه.

زيت المشمش أو زيت بذور المشمش

وهو زيت يستخرج من ثمار المشمش الطرية، ويستخدم كزيت ناقل وغالباً ما يكون مكوناً رئيسياً في منتجات العناية بالبشرة، ويتم الحصول عليه من بذور أو نواة المشمش، باستخدام طريقة الضغط، للحفاظ على القيم الغذائية العالية لزيت نواة المشمش غير المكرر بدلاً من طرق الاستخراج المختلفة.
غالباً ما يعمل على تنعيم البشرة ويقويها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض مثل: أوميغا 3، أوميغا 6، وأوميغا 9 الدهنية بالإضافة إلى أنه مصدر غني بفيتامين أ، وهو زيت مفيد للبشرة، ويوفر لها توهجاً ندياً، منعشاً ومحبباً.  [1]

فوائد زيت المشمش للبشرة

  • مغذي للغاية: زيت بذور المشمش غني بالفيتامينات والمعادن، وهو مكون نباتي يغذي البشرة بعمق، ونظراً لأن الجلد مسامي، فإن زيت المشمش يتمكن من اختراقه من خلال طبقات السطح الواقية، مما يوفر تأثيراً دائماً على مسام الجلد.
  • يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية: إن احتواء الزيت على الأحماض الدهنية للزيت هو ما يجعله مفيداً للغاية، وقد تم اختبار زيوت الأوميغا لتأكيد الاستفادة منها في حاجز الحماية الطبيعي للبشرة، وتساعد محتويات زيت المشمش من حمض اللينوليك (أوميغا 6) وحمض الأوليك (أوميغا 9) في الحفاظ على تغذية البشرة الصحية وحمايتها من العوامل الضارة.
  • زيت المشمش غني بفيتامين أ ومضادات للشيخوخة: هو مفيد في إنتاج وتجديد خلايا البشرة، فالزيت غني بالمركبات التي تزيد من سرعة تنشيط دوران الخلايا، مما يعزز توهج البشرة وجعلها أكثر شباباً، حيث يتم دفع الخلايا الأصغر سناً إلى السطح. ويوفر فيتامين (أ) الدعم الأساسي لخلايا الجلد، مما يساعد في تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد بشكل واضح، كما يحتوي زيت النواة على نسبة عالية من فيتامين (هـ) و (جـ)، وتعمل هذه الفيتامينات على توحيد لون البشرة، مما يعزز توهجها بشكل طبيعي.
  • يمنح البشرة ملمساً ناعماً حريرياً: عندما تحصل بشرتنا على الغذاء الذي تحتاجه، فإن قوامها وملمسها يتحسن بشكل طبيعي، ويحفز وجود فيتامين أ في الزيت ليونة الجلد بشكل عام، ونظراً لأن فيتامين أ يعمل كمقشر طبيعي، فإنه يمنح البشرة نعومة عالية بمرور الوقت.
  • ترطيب طويل الأمد: يعمل زيت المشمش كمرطب قوي، ويقوم بترطيب البشرة عن طريق سحب الرطوبة من الهواء إلى سطح البشرة، لذا يعتبر من أفضل خطوات أخرى مستخدمة في روتين العناية ببشرتك.
  • يحتوي على فيتامين ب 17 الأساسي: وهو مركب كيميائي طبيعي، يوجد غالباً في العديد من الفواكه مثل المشمش، التفاح، الخوخ والكرز الأحمر، ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين ب 17 بشكل طبيعي ولكنه يحتاجه لتعزيز عمل جهاز المناعة ويعتبر مضاد مفيد لعلاج الالتهابات، ووجود هذا الفيتامين في زيت نواة المشمش يجعل الزيت خياراً رائعاً لصحة بشرتك.
  • يعزز قوة البشرة ومرونتها: تخضع بشرتنا لمجموعة من الضغوطات اليومية، من الظروف الجوية القاسية، استخدام المكياج أو تلوث الهواء، ناهيك عن تأثير صحتنا الداخلية على الحالة العامة ومظهر بشرتنا، ومع تقدمنا ​​في العمر، تلعب تأثيرات هذه العناصر دوراً في تقليل مرونة الجلد وتلف الخلايا، ويساعد فيتامين أ على تعزيز قوة العناصر الغذائية الموجودة في الجلد التي تكافح مثل هذه المؤثرات.
  • يوفر حاجزاً وقائياً: يغذي زيت المشمش البشرة ويسمح لها بالظهور بمظهر أكثر شباباً، بغض النظر عن عمر بشرتك، وذلك باستخدام منتجات العناية بالبشرة الغنية بزيت المشمش، الغني بدوره بفيتامين B17، فيحمي الجلد من الجذور الحرة التي تزيد من زحف علامات الشيخوخة.
  • مضاد التهاب: نظراً لأن زيت المشمش مغذي للبشرة بشكل لا يصدق، يمكنه أن يساعد في تهدئة الأمراض الجلدية المؤلمة مثل حب الشباب والوردية، كما أن المنتجات التي تحتوي على زيت المشمش تعزز من صحة الجلد وتساعد على التخلص من آثار التوتر.
  • يحارب البكتيريا المسببة لحب الشباب: تستفيد البشرة المعرضة لحب الشباب من فيتامين أ الموجود في زيت المشمش بشكل كبير، لأن فيتامين أ يساعد على تجديد المسام المسدودة، مما قد ينتج عنه بشرة أكثر صفاءً على المدى الطويل. ونظراً لأنه زيت ناقل خفيف، فلا داعي للقلق بشأن استخدام كمية كبيرة منه على المسام. وغالباً ما ينتج الإفراط في إنتاج الدهن الطبيعي من الجلد فهذا يعني أن الجلد يتعرض للجفاف ويحاول تغذية نفسه، ولكن يؤدي تراكم الدهون هذا إلى انسداد غير مرغوب فيه للمسام، وفي النهاية ظهور حب الشباب. لهذا ننصح بدمج زيت نواة المشمش في روتينك للعناية بصحة الجلد. [2]

بذور المشمش كوجبة خفيفة صحية

يمكنك حتى أن تستخدمي بذور نواة المشمش لتعزيز تجديد البشرة من الداخل بجانب استخدامك للزيت من خلال تناولها ضمن نظامك الغذائي، ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن استهلاك هذه البذور ليس له تأثير فوري على الجلد، بل يجب أن تمر فوائد بذور المشمش عبر الجهاز الهضمي أولاً، وبالتالي يجب تناوله بكميات معينة لفترة طويلة من الوقت.

استخدام زيت المشمش في المنزل للوجه

إذا كنت تتساءلين عن كيفية استخدام زيت المشمش للبشرة، فلا توجد طريقة أفضل لاستخدامه من استخدامه في تحضير الطرق التالية لتحقيق أقصى استفادة منه. [3]

ماسك ترطيب بعد الاستحمام

  • أولاً، نقترح الاستحمام بماء دافئ للاسترخاء، سيسمح ذلك أيضاً للبخار بفتح المسام وتحضير الجلد للامتصاص.
  • في غضون ذلك، انقعي منشفة وجه في حوض من الماء الدافئ.
  • أثناء الاستحمام (أو بعده)، استخدمي منظفاً لطيفاً للوجه لضمان نظافة البشرة.
  • بعد ذلك، استخدمي المرطب المفضل لديكِ، وأضيفي له بضع قطرات من زيت المشمش لعمل مزيج خاص بكِ. أو الأفضل من ذلك، ابحثي عن مرطب يحتوي بالفعل على زيت المشمش النشط.
  • بعد التطبيق، اعصري المنشفة المبللة، مع الحرص على عدم حرق يديكِ، ثم لفيها حول وجهك لمدة تصل إلى 10 دقائق.
  • اجلسي واسترخي خلال مدة الانتظار، ثم أعيدي وضع المزيد من المرطب حسب الحاجة.

مقشر لتجديد خلايا البشرة

يمكن أيضاً استخدام زيت المشمش كمقشر للجسم. بعد الاستحمام بالبخار، اخلطي بعضاً من زيت نواة المشمش وقطرتين من زيت الأوميغا 3 مع كمية من السكر البني، لأنه حبيبات السكر البني تكون أكبر وأقل عرضة للذوبان من السكر الأبيض.
في حركات دائرية تصاعدية من قدميك وصولاً إلى كتفيك، قومي بتدليك البشرة بالمقشر، مع مراعاة الرفق عند تدليك منطقة الصدر الحساسة.

لا نوصي بهذا المقشر لوجهك لأنه قد يكون شديد الكشط وجلد الوجه معروف بأنه حساس عن باقي الجسم.

مزيج حبيبات السكر وزيت المشمش بعد الاستحمام بالماء الساخن سيمنح بشرة الجسم نعومة فائقة، ويوفر لها التغذية التي تشتد الحاجة إليها، خاصةً في حالة البشرة الباهتة. 

كماسك مرطب لجلد فروة الرأس.

استخدمي بمفردها أو بخلطه مع مكونات أخرى لعمل ماسك، فمن فوائد زيت المشمش أنه يعتني بجلد جسمك بشكل عام، ويمكنكِ وضع الزيت وحده مباشرة على فروة الرأس أو باستخدامه كماسك، في كلتا الحالتين ستجنين الفوائد الكاملة له. 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر