حليب الصويا فوائده وأضراره

يعتبر حليب الصويا من بدائل الحليب البقري والذي يتناوله الكثير من الأشخاص لفوائده الصحية، تعرفي في هذا المقال على حليب الصويا فوائده وأضراره.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 22 فبراير 2023
حليب الصويا فوائده وأضراره

يعتبر حليب الصويا من بدائل الحليب البقري والذي يتناوله الكثير من الأشخاص لفوائده الصحية.

تعرفي في هذا المقال على حليب الصويا فوائده وأضراره، مع معرفة طريقة استخدامه الصحيحة.

حليب الصويا

حليب الصويا مشتق من نبات فول الصويا ولا يحتوي على اللاكتوز، هذا يجعله مناسباً للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز، ويعتبر حليب الصويا من المصادر المهمة للبروتين، وهو عنصر غذائي تشتد الحاجة إليه من أجل صحة جيدة، خاصة للشعر والجلد، كما يحتوي حليب الصويا على الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين د والكالسيوم وأحماض أوميغا3 الدهنية الأساسية.[1]

فوائد حليب الصويا للبشرة

يحتوي حليب الصويا على عدة فوائد للبشرة، تعرفي عليها: [1]

شد الجلد المترهل

يمكن أن يساعد البروتين أيضًا في الحفاظ على أنسجة بشرتك متينة، ويحافظ البروتين الذي يوفره حليب الصويا على ترطيب أنسجة الجلد ويزيد من مرونتها، مما يشد الجلد ويؤخر من ظهور التجاعيد.

يعالج مشاكل البشرة

إذا كنتِ تعانين من حب الشباب بشكل متكرر، فانتقل إلى نظام غذائي غني بحليب الصويا، سيعمل على تقليل حب الشباب والبقع الداكنة.

تصبغ الجلد

يساعد حليب الصويا في تقليل التصبغ الناتج عن التعرض لأشعة الشمس والتغيرات الهرمونية، كما يعتبر حليب الصويا أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين هـ والأحماض الدهنية والليسيثين وهو مفيد للبشرة عند استخدامه موضعيًا.

ترطيب الجلد

غالبًا ما يستخدم بروتين الصويا المتحلل في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، حيث يُعرف بأنه مرطب وله خصائص تكييف للبشرة.

يمنحك بشرة متألقة وشابة

يقلل بروتين الصويا من خشونة الجلد وأيضًا تشقق الجلد بسبب المناخ الجاف. محتوى الايسوفلافون في الصويا يحمي بشرتك من الشيخوخة المرتبطة بالهرمونات كما في حالة انقطاع الطمث، يفيد بروتين الصويا في استعادة إشراق الشباب والمتوهج لبشرتك.

فوائد حليب الصويا للشعر

يحتوي حليب الصويا على عدة فوائد للشعر، وهي: [2]

تقوية جذع الشعر

البروتين عنصر أساسي لتقوية جذع الشعر، لذا عند استخدام المنتجات التي تحتوي على البروتين، فإن المنتج يلتصق بخيوط الشعر، ويشكل طبقة واقية، مما يقلل من احتمالية تساقطه أو تقصفه، وهناك مصادر رائعة للبروتين مثل حليب الصويا، فهو يوفر دعمًا داخليًا لمساعدة الشعر على النمو بشكل صحي وأقوى.

إصلاح تقصف الأطراف

يقوم البروتين المتوفر فر حليب الصويا بإصلاح الأطراف المتقصفة إذا كان شعرك قد تعرض للتلف، ويعد استخدام مكيف غني بالبروتين على أطراف شعرك يتسبب في تقارب الأطراف المتقصفة وإصلاح نفسها، كما أن تناول الأطعمة الغنية بالبروتين يزود جسمك بالبروتين، مما يساعد على إصلاح أنسجة الجلد عند تلفها، وإذا كان لديكِ أطراف متقصفة، سينصحك الطبيب بتناول البروتينات مثل حليب الصويا للإصلاح المستمر.

ترطيب الشعر

يساعد البروتين في الحفاظ على لمعان الشعر ومظهره الصحي، ينبع هذا اللمعان من مستوى صحي من الرطوبة، إذا كنتِ تعانين من الجفاف أو كان نظامك الغذائي يفتقر إلى البروتين، فسوف ينعكس ذلك في مظهر شعرك.

شرب حليب الصويا لا يزود شعرك بالبروتين فحسب، بل إنه يدعم أيضًا مستويات الترطيب.

تحفيز نمو الشعر

يمكن أن يكون لحليب الصويا عند دمجه مع نظام غذائي غني بالبروتين تأثير جيد على شعرك، فهو يحفز نمو الشعر بشكل أفضل لتحسين مظهره، يمكن أن يكون حليب الصويا مفيدًا أيضًا للشعر المتطاير الذي يصعب تصفيفه.

يحتوي حليب الصويا على البروتين وحمض الفوليك والزنك وفيتامين ب والحديد والبوتاسيوم التي تعتبر مغذيات حيوية للشعر، يحتوي الصويا أيضًا على دهون صحية وقليل من الصوديوم وفيتامينات ومعادن أخرى لنمو الشعر.

تعزيز صحة الشعر

يمكنك الحصول على البروتينات من العديد من المصادر الغذائية المختلفة مثل مصل اللبن، والأسماك، والفاصوليا، والأسماك، والدواجن، واللحوم الحمراء، لكن بروتين الصويا مليء بالعديد من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على صحة شعرك.

تحسين نسيج الشعر

غالبًا ما يستخدم بروتين الصويا في منتجات العناية بالشعر التي تساعد في تحسين نسيج الشعر وتقويته وإصلاح الشعر التالف، يمكنك استهلاك مسحوق البروتين النباتي المشتق من الصويا لتجعل شعرك رطبًا ولامعًا وصحيًا.

فوائد حليب الصويا للصحة

يحتوي حليب الصويا على عدة فوائد لصحتك، وهي: [2]

تقليل الدهون

أهم ما يميز حليب الصويا هو قدرته على تحسين نسبة الدهون في الدم، لأن دهون حليب الصويا تكون في الغالب غير مشبعة ولا تحتوي على أي كوليسترول، ويمكن للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة الموجودة في فول الصويا أن تمنع نقل الكوليسترول إلى مجرى الدم. أظهرت الدراسات أن تناول فول الصويا بانتظام يمكن أن يقلل بشكل كبير من تركيزات الدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.

تقوية سلامة الأوعية الدموية

يمكن للأحماض الدهنية أوميغا3 وأوميغا6 وكذلك مضادات الأكسدة القوية في الصويا حماية الأوعية الدموية بشكل فعال من الآفات والنزيف، ترتبط هذه المركبات ببطانة الأوعية الدموية وتدافع عن خلايا البطانة من هجمات الجذور الحرة ورواسب الكوليسترول.

تعزيز فقدان الوزن

يحتوي حليب الصويا على نسبة منخفضة من السكر بشكل طبيعي مقارنة بالحليب العادي، حيث يحتوي حليب البقر على حوالي 12 جرامًا من السكر لكل كوب مقابل 7 جرام فقط في حليب الصويا هذا هو السبب في أن كوب حليب الصويا كامل الدسم يحتوي على 80 سعرة حرارية فقط، وهو ما يعادل الحليب الخالي من الدسم، ويمكن للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة الموجودة في حليب الصويا أن تمنع امتصاص الأمعاء للدهون، وهي ميزة أخرى رائعة لفقدان الوزن، يمنحك شرب حليب الصويا أيضًا جرعة إضافية من الألياف، مما يجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

منع سرطان البروستاتا

حليب الصويا هو مصدر غني للإستروجين النباتي، وهو هرمون نباتي فريد يمكن أن يمنع إنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال، يمكن أن يقلل انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بحليب الصويا هم أقل عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا.

منع متلازمات ما بعد سن اليأس

يؤدي الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين إلى عدد من المشاكل الصحية للنساء بعد سن اليأس، كما أن النساء بعد سن اليأس لديهن مخاطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والسكري والسمنة، وهن أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب وتقلب المزاج والأرق والاضطرابات النفسية الأخرى، لذا الاستروجين النباتي الموجود في الصويا هو بديل فعال للإستروجين، ويعتبر تناول فول الصويا بانتظام طريقة رائعة للوقاية من متلازمات ما بعد انقطاع الطمث والتخفيف من حدتها.

منع هشاشة العظام

يمكن أن يساعد الاستروجين النباتي الموجود في الصويا في تسريع امتصاص الجسم للكالسيوم ومنع فقدان كتلة العظام، فقط تأكدي من شراء حليب الصويا المدعم بالكالسيوم الإضافي وفيتامين د.

طريقة استخدام حليب الصويا

بالنسبة لمقدار حليب الصويا الذي يمكنك شربه، بإمكانك تضمين كوب واحد من حليب الصويا في عصير الصباح، وتظهر الأبحاث أن ما يصل إلى ثلاث حصص يوميًا قد ثبت أنها آمنة.

أضرار حليب الصويا

قد يخبرك بعض الناس أن فول الصويا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان وهو خطير بشكل خاص على الناجين من سرطان الثدي، لكن بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تناول نظام غذائي يقلل من خطر الإصابة بالسرطا ، فإن أطعمة الصويا الكاملة هي إضافة صحية رائعة، فقد ثبت أن أطعمة الصويا تقلل من الإصابة بسرطان الثدي والوفيات لدى الناجيات من سرطان الثدي، وتقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

لكن قد يكون لشرب حليب الصويا عيوب لبعض الناس، في حين أنه يعتبر آمنًا بشكل عام، فإليكِ بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار.

حساسية الصويا

بالنسبة للعديد من الأشخاص، لا توجد آثار جانبية لحليب الصويا وهو آمن تمامًا للشرب، ولكن إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه فول الصويا، فعليكِ الابتعاد عن حليب الصويا، فقد تعاني من آثار جانبية طفيفة لحليب الصويا بما في ذلك الطفح الجلدي أو الحكة وآلام المعدة وانسداد الأنف والصفير، وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شدة الإسهال والقيء وفي حالات نادرة الصدمة التأقية.

السكريات المضافة

بعض أنواع حليب الصويا لها عيوب غذائية كبيرة بسبب السكر المضاف، تزيد السكريات المضافة من السعرات الحرارية غير الغذائية في نظامك الغذائي، ويمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

افحصي الكالسيوم

إذا كنتِ تستبدلين حليب البقر بحليب الصويا في نظامك الغذائي، فاعليم أن حليب الصويا ليس مصدرًا جيدًا للكالسيوم بشكل طبيعي.

ولكن نظرًا لاستخدام حليب الصويا كبديل لحليب البقر، فإن العديد من منتجات حليب الصويا مدعمة بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم وفيتامين د، مما يعزز امتصاص الكالسيوم، فقط تأكد من مراجعة ملصقات التغذية الخاصة بك واختيار خيارات حليب الصويا التي تحتوي على الكالسيوم، وتوفر ما لا يقل عن 20 في المائة من احتياجاتك اليومية.

مضادات المغذيات

يحتوي فول الصويا أيضًا على فيتات، وهي مضادات مغذية يمكنها منع امتصاص بعض المعادن، مثل اليود والزنك والحديد والمغنيسيوم والنحاس والكروم، إذا كنتِ تشربين الكثير من حليب الصويا وتتناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على فول الصويا، فقد يزيد ذلك من خطر الإصابة بنقص التغذية.

التعديل الجيني

يحدث التعديل الوراثي عندما يقوم علماء الأغذية والكيميائيين بإدخال حمض نووي جديد إلى المحاصيل لجعلها أكثر مقاومة للتهديدات، مثل الآفات وسوء الأحوال الجوية، حتى يتمكنوا من النمو أكثر.

فول الصويا هو أحد المحاصيل الرئيسية المعدلة وراثيًا، وبينما يزيد التعديل الوراثي من المحاصيل، فإنه يؤدي أيضًا إلى مشاكل محتملة، فإن عملية التعديل الوراثي قد تدخل مواد مسببة للحساسية ومواد سامة، مثل المعادن الثقيلة، في النبات. [3]

  1. أ ب "7 فوائد لحليب الصويا" ، المنشور على موقع doctor.ndtv.com
  2. أ ب "22 فائدة لحليب الصويا للشعر والبشرة" ، المنشور على موقع momspresso.com
  3. "فوائد وأضرار حليب الصويا" ، المنشور على موقع everydayhealth.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر