فوائد البانثينول للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 نوفمبر 2023
فوائد البانثينول للبشرة وطريقة استخدامه الصحيحة

يتردد اسم البانثينول المعروف أيضاً باسم بروفيتامين ب 5  كثيراً في مستحضرات العناية بالبشرة ويعد من أبرز العناصر التي تدخل في أهم المنتجات الفعالة، يتمتع البانثينول بالعديد من الفوائد ولكن ربما أبرزها هو الدور الذي يلعبه كمرطب.

عندما يوضع البانثينول الجلد فإنه يتحول إلى فيتامين ب 5 المعروف بخصائصه المرطبة حيث يقوم البانثينول بسحب الرطوبة من الطبقات العميقة من الجلد ليبدو أكثر صلابة وممتلئاً كما أنه يعمل كمطريات مما يعني أنه ينعم البشرة ويلطفها.

استخدامات البانثينول للبشرة

يعمل البانثينول مع جميع أنواع البشرة ومكوناتها لذلك لا داعي للقلق بشأن ما إذا كان سيعمل على بشرتكِ أو ما إذا كان سيؤثر على فعالية المكونات الأخرى في مستحضرات التجميل.

كمكون مرطب يعمل البروفيتامين B5 على استقرار وظيفة الحاجز الواقي للبشرة مما يقلل من كمية الماء المفقودة عبر الجلد. وهذا بدوره يحسن ملمس البشرة ومرونتها مما يجعل البانثينول مثالياً لعلاج البشرة الجافة أو المتقشرة أو الخشنة[1].

من ناحية أخرى، يضاف البانثينول بشكل متكرر إلى المنتجات الشخصية نظراً لتأثيره على الجلد ويمكنكِ العثور على البانثينول مدرجاً على الملصقات بأسماء أخرى مثل بانتوثينول أو كحول د-بانتوثينول أو ديكسبانتينول أو بروفيتامين ب 5.

بالإضافة إلى خصائصه التي تحافظ على الرطوبة وتنعيم البشرة يساعد البانثينول أيضاً البشرة على الدفاع عن نفسها ضد الضغوط الخارجية ويقلل البانثينول من الحكة والاحمرار ويخفف الالتهاب.

بفضل خصائصه المهدئة والمصلحة يساعد البانثينول أيضاً في تخفيف التهاب حب الشباب والجلد الذي خضع مؤخراً لعلاج مثل التقشير الكيميائي. حتى الأكزيما والبشرة المصابة بحروق الشمس حيث يسرع هذا البانثينول من التئام الجلد.

فوائد البانثينول للبشرة

الترطيب

يعمل البانثينول Panthenol في المقام الأول كمرطب حيث تجذب المرطبات الرطوبة وهذا يقلل من فقدان الماء ويحافظ على البشرة ناعمة وسلسة كما يقوم البانثينول أيضاً باستعادة وحماية حاجز البشرة وهو أمر ضروري للتحكم في الجفاف العام وحساسية الجلد.

يقلل من الالتهابات

عندما يتحول البانثينول إلى حمض البانتوثنيك (الذي يصنع الإنزيم المساعد أ) ، فإنه يساعد أيضاً في تقليل الالتهاب. هذا لأن الإنزيم المساعد A ضروري لإنتاج الستيرويدات والأحماض الدهنية التي تعمل على تهدئة الالتهاب مما يجعله مفيداً في تخفيف أعراض تهيج الجلد بما في ذلك الحكة والتقشير والجفاف والخشونة لذلك تحتوي العديد من واقيات الشمس ومنتجات ما بعد الشمس على البانثينول[2].

التئام الجروح

يمكن أن يساعد البانثينول أيضاً في عملية التئام الجروح إذ ثبت أنه يقلل من احمرار الجلد عند وضعه على الجروح في الطبقة العليا من الجلد. كما أن قدرته على جذب الرطوبة والتحكم في فقد الماء يشجع أيضاً على تجديد الجلد مما يدعم تعافي الجروح بشكل أكبر.

كما يسرع البانثينول دوران الخلايا ويحفز الخلايا الليفية في الجلد وهذا أمر بالغ الأهمية لشفاء الجروح حيث أن الخلايا الليفية ضرورية لتكوين بروتينات جلدية هيكلية مثل الكولاجين والإيلاستين. هذه البروتينات هي المفتاح لتسهيل الإصلاح المناسب للأنسجة والتئام الجرح.

مكافحة علامات تقدّم السن

يجب أن يكون البانثينول جزءاً من كل روتين للعناية بالبشرة لمكافحة الشيخوخة. غالباً ما تبدو البشرة الجافة المصابة بالجفاف أكبر بكثير من العمر الحقيقي لكن البانثينول يمكن أن يساعد في ترطيب البشرة مما يساعد على تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. وسيساعد على خلق مظهر بشرة أكثر إشراقًا ونعومة وسيحسن ظهور لون البشرة وإشراقها.

طريقة استخدام البانثينول للبشرة

البانثينول غير ضار إلى حد ما من حيث يتناسب بشكل جيد مع معظم المكونات الأخرى لذا فإن زيادة فعاليته لا علاقة له بالمكونات الأخرى ويعمل البانثينول جيداً على البشرة النظيفة لذلك ينصح الأطباء بغسل الوجه واستخدام التونر لإزالة الأوساخ الزائدة ثم استخدام كريم مرطب يحتوي على البانثينول[3].

مستحضرات البانثينول للبشرة

  • سيروم  Alpha-H Vitamin B Serum
  • سيروم The Ordinary Hyaluronic Acid 2% + B5
  • سيروم SkinCeuticals Hydrating B5 Gel
  • كريم مرطب La Roche Posay Cicaplast Baume B5 Soothing Repairing Balm
  • كريم مرطب The Inkey List Vitamin B, C, and E Moisturizer
  • كريم العين المرطب Belif Moisturizing Eye Bomb
  • سيروم Glossier Super Bounce
  • كريم الترطيب Olay Collagen Peptide 24 Face Moisture
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر