فوائد السيليكون للبشرة وكيفية استخدامه

تعرفوا على أهم فوائد السيليكون للبشرة وكيفية استخدامه!

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
فوائد السيليكون للبشرة وكيفية استخدامه

يعتبر السيليكون عنصراً مثيراً للجدل، خاصةً في مجال صناعة مستحضرات التجميل، ويتردد الكثيرون قبل استخدامه السيليكون للعناية بالبشرة، حيث يعتقد معظم الناس أن السيليكونات قد تسد المسام وتتسبب ظهور حب الشباب، ولكن في الحقيقة؛ يعتبر السيليكون غير كوميدوغينيك، ولا يتسبب في أيٍ من هذه المشاكل، بل يستخدم في تركيبات العديد من منتجات العناية بالبشرة ومستحضرات التجميل، ويساعد في الحصول على بشرة ناعمة وحريرية، ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم كافة ما تحتاجون معرفته عن فوائد السيليكون للبشرة وكيفية استخدامه، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو السيليكون

السيليكون عبارة عن بوليمرات اصطناعية تحتوي على السيليكون والأكسجين وعناصر أخرى، مثل الكربون والهيدروجين، ويستخدم السيليكون بشكل شائع في مجال العناية بالبشرة والعناية بالشعر، ويدخل في تركيب مجموعة كبيرة من مستحضرات التجميل، وتعد أكثر أنواع السيليكون شيوعاً من حيث الاستخدام في هذه المجالات هي: [1]

  • سيكلوبنتاسيلوكسان Cyclopentasiloxane.
  • سيكلوهيكساسيلوكسان Cyclohexasiloxane.
  • دايميثيكون Dimethicone.
  • سيتريل ميثيكون Cetearyl methicone.

فوائد السيليكون للبشرة

  1. تعمل منتجات السيليكون الموضعية على تعزيز التئام الجروح وتحسين مظهر الندبات، خاصةً الناتجة عن العمليات الجراحية، لهذا تستخدم هذه المنتجات، سواء الجل، أو الورقية، أو المراهم الموضعية بشكل شائع في المستشفيات لإصلاح أنسجة الجلد التالفة وتعزيز إنتاج الكولاجين بها.
  2. يعمل السيليكون على حماية الجروح من الرطوبة الزائدة، والجفاف، والالتهابات، كما يقلل احمرار وتهيج منطقة الجرح.
  3. يستخدم جل السيليكون على نطاق واسع لعلاج الحروق الشديدة، لأنها تخفف من التهاب الجلد، وتسمح للبشرة بالتنفس في نفس الوقت.
  4. يستخدم ثنائي الميثيكون؛ وهو نوع من السيليكون، بشكل شائع في مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة، مثل الكريمات والأمصال لتنعيم ملمس البشرة، كما أنه يساعد على قبض المسام، وملء التجاعيد والخطوط الدقيقة، وتنعيم نسيج البشرة بكفاءة لتبدو أكثر شباباً، ويتميز بكونه يمنح البشرة ملمساً غير لامع، وغير دهني، ويترك البشرة مقاومة للتعرق.
  5. يعد الميثيكون أيضاً مكوناً آمناً للعناية بالبشرة، ويقلل من تهيجها واحمرارها، كما يحمي البشرة من أضرار العوامل البيئية المحيطة، كذلك يستخدم كمرطب للبشرة، ويحميها من فقدان الرطوبة الداخلية، ويحسن من مظهرها بشكل عام. [1]

كيفية استخدام السيليكون للبشرة

تتوفر المنتجات التي تحتوي على السيليكون غالباً لعلاج الندوب وإخفاء الجروح، كما يوجد السيليكون أيضاً في العديد من منتجات العناية بالبشرة، مثل المرطبات، والأمصال، والبرايمر، وواقيات الشمس، ويجب اتباع التعليمات الملصقة على هذه المنتجات عند استخدامها، وينصح الخبراء بعدم استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون مع منتجات كوميدوغينيك؛ لأنها قد تؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور وحب الشباب.
كما يجب التنويه أن أنواع السيليكون لا تقدم تحسناً طويل المدى، إلا في حالة استخدامها لتسريع التئام وشفاء الجروح، كما أن السيليكون الموضعي لا يضر الجلد، بل يقدم فوائد مؤقتة، وذلك بجعل ملمس الجلد أكثر نعومة وانسيابية. [1]

علاقة السيليكون بحب الشباب

السيليكون بالفعل قد يتسبب في الإصابة بالبثور وحب الشباب، ولكن ذلك في حالة الأشخاص ذوي البشرة الدهنية والمعرضة للإصابة فقط، فالسيليكون يتم تصنيفه في الأساس على أنه غير كوميدوغينيك، أي أنه لا يسد المسام، ومع ذلك، يُنصح الأشخاص الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، أو المختلطة بتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون، لأنه إذا لم تقم بتنظيفها جيداً من البشرة، فقد تحبس بقايا السيليكون الأوساخ والزيوت في المسام، وتؤدي إلى تفاقم حب الشباب.

أي أن السيليكون لا يتسبب في ظهور حب الشباب من تلقاء نفسه، ولكن الاستخدام غير السليم قد يؤدي إلى ظهوره وتفاقمه، لذا ينصح بضرورة إزالة المكياج وتنظيف البشرة مرتين في اليوم في حالة استخدامه. [1]

أضرار السيليكون على البشرة

قد يؤدي السيليكون إلى الإصابة بتفاعلات حساسية، وظهور بعض الآثار الجانبية، مثل:

  • التهيج.
  • الجفاف.
  • الشعور بالحرق.
  • الإصابة بالحروق.
  • التورم.
  • الحكة الشديدة.
  • الاحمرار والتهيج.

وفي حال ملاحظة أي من هذه الأعراض، يجب التوقف فوراً عن استخدام المنتج الذي يحتوي على السيليكون، واستشارة الطبيب. [1]

لا يفضل الكثيرون دمج السيليكون ضمن مكونات العناية بالبشرة التي يستخدمونها، حيث يعتقدون أنه ليست آمناً على الجلد، ولكن في الحقيقة استخدام السيليكون للبشرة ليس بالأمر الخطير، لأنه لا يسبب انسداد المسام، كما يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وحريرية، كما يساعد على حبس الرطوبة وتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمكن العثور على هذا المكون في منتجات العناية بالبشرة الجاهزة، مثل السيروم والمرطبات وواقيات الشمس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر