فوائد زبدة الكاكاو للشعر وكيفية استخدامها

فوائد زبدة الكاكاو للشعر الجاف والشعر التالف ولنمو الشعر وحمايته، خطوات استخدام زبدة الكاكاو للشعر، أضرار زبدة الكاكاو للشعر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 26 مايو 2023
فوائد زبدة الكاكاو للشعر وكيفية استخدامها

تعد زبدة الكاكاو من المصادر الطبيعية الغنية بالفوائد للشعر والبشرة، فإذا كنتِ تحاولين تحسين نمو شعرك، فستساعدك زبدة الكاكاو على إبقائه صحياً وناعماً خلال هذه الفترة، وتحتوي زبدة الكاكاو على خصائص شفائية وعلاجية مميزة لشعرك.

في المقال التالي، سوف نتعرف على فوائد زبدة الكاكاو للشعر، مع معرفة كيفية استخدامها بالخطوات.

ما هي زبدة الكاكاو؟

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون الطبيعية التي يتم استخلاصها من حبوب الكاكاو، حيث يتم تحميص بذور الكاكاو والضغط عليها لفصل الدهون والحصول زبدة الكاكاو. [1]

تُعرف زبدة الكاكاو أيضًا باسم زيت الثيوبروما وهي خفيفة أو صفراء اللون. تُستخدم زبدة الكاكاو في صنع جميع أنواع الشوكولاتة تقريبًا ويمكن العثور عليها بسهولة في أي متجر أو سوبر ماركت قريب، ويتم استخدامها في العديد من المنتجات الطبية ومنتجات العناية بالشعر والبشرة، كما أنها تستخدم في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل، بسبب احتوائها على الأحماض الدهنية المختلفة ومضادات الأكسدة.

تم استخدام الكاكاو في الطب التقليدي منذ حوالي 3000 عام، وقد اكتشف الباحثون مؤخراً أن مركبات تسمى المواد الكيميائية النباتية الموجودة في زبدة الكاكاو تساعد في الحفاظ على صحة الجسم والشعر والبشرة.

فوائد زبدة الكاكاو للشعر

تحتوي زبدة الكاكاو على فوائد هائلة للشعر، تعرفي عليها فيما يلي: [1] [2]

زبدة الكاكاو لتساقط الشعر

تعمل زبدة الكاكاو على علاج الشعر التالف وفروة الرأس، وتجعل الجذور قوية ومتغذية مما يؤدي إلى تساقط أقل للشعر، وتحتوي زبدة الكاكاو على خصائص علاجية وبالتالي تمنع تساقط الشعر وتلفه.

زبدة الكاكاو مرطب للشعر

تساعد زبدة الكاكو في علاج الشعر الجاف والتالف، كما تعزز من لمعان الشعر وتساعد على فك التشابك، لأنها تتكون من الأحماض الدهنية، لذلك تشكل حاجزًا وقائيًا في فروة الرأس مما يضمن ترطيب الشعر.

زبدة الكاكاو تقوي وتحمي الشعر

تساعد زبدة الكاكاو على تقوية الشعر وتعزيز سُمكه وصحته، كما تحمي الشعر من أشعة الشمس، كما تساهم في تغذيته وتطويله، وتقلل من تجعد وبهتان الشعر.

زبدة الكاكاو تضيف الحجم إلى الشعر

تساعد زبدة الكاكاو في تكثيف الشعر وتعزيز حجمه، كما تحمي الشعر من الماء المعالج بالكلور.

 زبدة الكاكاو لنمو الشعر

تساعد زبدة الكاكاو في تحسين نمو الشعر، من خلال تطبيقها على الشعر وفروة الرأس ثم غسلها بعد فترة، وتعمل زبدة الكاكاو على تغذية الشعر لاحتوائها على أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية، كما تحسن من صحة فروة الرأس وتسمح لنمو الشعر بشكل سريع.

كيفية استخدام زبدة الكاكاو للشعر

يمكن استخدام زبدة الكاكاو للشعر بأكثر من طريقة، تعرفي عليها بالخطوات فيما يلي: [1] [2]

  • علاج ما قبل الشامبو: قومي بإذابة الزبدة ودلكيها على الجذور وفروة الرأس والخيوط، اتركيها لمدة 10 دقائق، ثم اغسليها بالماء الفاتر، تذكري أن زبدة الكاكاو تظل صلبة في درجة حرارة الغرفة، لذلك لا تتركيها على شعرك لأكثر من 15 دقيقة، وإذا حدث ذلك يمكنك استخدام البخار أو مجفف الشعر الجاف لإذابتها.
  • بلسم الشعر أثناء الغسيل: امزجي القليل من زبدة الكاكاو مع بلسم الشعر وضعيه على أطراف شعرك، وتجنبي الجذور وفروة الرأس، ثم اغسليه بعد 2-3 دقائق، ولا تستخدمي الكثير من الزبدة لأنها سوف تجعل شعرك دهنيًا.
  • بلسم يترك على الشعر: استخدمي القليل من زبدة الكاكاو المذابة مع بضع قطرات من زيت الجوجوبا وضعيه على طول شعرك، سوف يساعد ذلك في ترويض التجعد وإضافة اللمعان.

وصفة بلسم بزبدة الكاكاو

المكونات:

  • 2 ملعقة كبيرة زبدة الكاكاو.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند.
  • ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

الخطوات:

  1. تذوب زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند معًا.
  2. أضيفي زيت الجوجوبا.
  3. اتركي المزيج يبرد.
  4. اخفقيه حتى يكتسب قوام كريمي.
  5. ضعي القليل على شعرك عند تمشيطه.

خلطة زبدة الشيا للترطيب العميق

المكونات:

  • 6 ملاعق صغيرة زبدة الكاكاو.
  • 3 ملاعق صغيرة من زيت الجوجوبا.
  • 3 ملاعق صغيرة من العسل.

الخطوات:

  1. اخلطي المكونات جيدًا في وعاء.
  2. افردي الخليط على شعرك مع التدليك.
  3. غطي شعرك بقناع استحمام ومنشفة ساخنة.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم والماء بعد 30 دقيقة.

أضرار زبدة الكاكاو للشعر

لم يثبت وجود أضرار جسيمة لاستخدام زبدة الكاكاو للشعر، فهي غنية بالمكونات المرطبة والمعالجة للشعر، يمكنك استخدامها بأمان لشعرك وبشرتك أيضًا.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد زبدة الكاكاو للشعر، الآن سيدتي يمكنك استخدام مكون واحد لبشرتك وشعرك، زبدة الكاكاو من المكونات الطبيعية اللطيفة على الشعر، جربيها بدون قلق من أي آثار جانبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر