زبدة المانجو نقطة تحول في روتين العناية بالشعر

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
زبدة المانجو نقطة تحول في روتين العناية بالشعر

لم تعد المانجو فاكهة لذيذة يعشقها الجميع حول العالم فقط بل أصبحت اليوم مكوناً هاماً ومُفيداً للغاية في صناعة التجميل وبالأخص الشعر حيث تتجه العديد من المنتجات إلى إدراج زبدة المانجو ضمن مكوناتها لقدرة الشعر الهائلة على امتصاصها وفوائدها المُتعددة بين التجميلية والعلاجية.

ما هي زبدة المانجو؟

على عكس ما نتوقع لا تتمتع زبدة المانجو برائحة الفاكهة القوية لكنها أقل حدة يتم استخلاصها من لب فاكهة المانجو [1] .

تحتوي زبدة المانجو على فيتامينات أ، ج، د، هـ المفيدة للشعر وفيتامينات المجموعة ب، حمض الفوليك والكالسيوم  والحديد والمغنيسيوم والتي تُساعد في الترطيب كما تقوي فروة الرأس.

 تحتوي زبدة المانجو على فيتامين سي  الذي يمنع تكون الجذور الحرة التي تؤدي إلى شيخوخة الجلد والشعر وفروة الرأس كما يعد فيتامين سي عاملاً هاماً في إنتاج الكولاجين داخل أجسامنا لدعم البشرة والشعر بالإضافة إلى الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المشبعة التي يُمكنها التغلغل في البشرة بسهولة.

جميع هذة المكونات تستفاد منها بشرتنا عن طريق تطبيق زبدة المانجو عليها مباشرة موضعياً أو عند تناولها.

فوائد زبدة المانجو للشعر

فوائد زبدة المانجو للشعر لا يُمكن الابتعاد عنها لما لها من نتائج سريعة المفعول وتحسن ملموس نُلاحظه في وقت قصر، تعرفي معنا على أهم فوائدها:

  • تحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والفيتامينات لذا تعد مثالية للحماية من أشعة الشمس الضارة وتعمل واقيًا طبيعيًا من أشعة الشمس حيث يُمكنكِ استخدامها كبديل لكريم التصفيف قبل التعرض للشمس. فقط ضعي كمية صغيرة على الشعر لحمايته من أضرار الشمس كالتلف وتقصف الأطراف والبهتان.
  • تساعد زبدة المانجو فروة الرأس على تجديد الجلد وتتمتع بخصائص علاجية لأي شخص يعاني من حالات مثل قشرة الرأس أو الأكزيما أو الصدفية.
  • تُعيد زبدة المانجو المرونة إلى جلد فروة الرأس مما يخلق بيئة مثالية لنمو الشعر.
  • تعد زبدة المانجو مصدراً غنياً لفيتامين E وفيتامين A ، بالإضافة إلى المنغفيرين وهو أحد مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تقليل مخاطر تلف الخلايا والمساعدة في تجديد الخلايا. عند تطبيقها على فروة الرأس تؤدي إلى تغذية وتقوية بصيلات الشعر مما يجعل الشعر أكثر صحة وقوة.
  • تتمتع زبدة المانجو بخصائص مضادة  للالتهابات والفطريات والميكروبات حيث تعمل على تهدئة الشعر وفروة الرأس والحفاظ عليها سليمة ونظيفة.
  • تحبس زبدة المانجو الرطوبة داخل فروة الرأس والشعر مما يؤدي إلى تقوية بصيلات الشعر ويقلل من تقصف أطراف الشعر، إذا كان شعركِ عرضة للتقصف تعمل الزبدة على ترطيبه بعمق وبالتالي يمنع من تفاقم مشكلات التقصف ويُساعد على نمو شعر صحي.  
  • تجعل زبدة المانجو الشعر أكثر لمعانًا ونظراً لدرجة انصهارها الأقل من زبدة الشيا تعد الأفضل في منح الشعر لمعاناً بدون رواسب بيضاء.
  • تعمل زبدة المانجو على تقليل تساقط الشعر فعندما تكون بصيلات الشعر أقوى يقل تساقطه وهذا ما نُلاحظه مع الاستخدام المُتكرر والمُنتظم لزبدة المانجو.

طريقة استخدام زبدة المانجو للشعر

في تاجكِ وجدنا أن أفضل طريقة لتطبيق زبدة المانجو والاستفادة منها هي قناع شعر قبل الاستحمام حيث استخدمنا زبدة المانجو الخام وقمنا بإذابتها عبر حمام مائي من البخار ثم قمنا بتدليك الزبدة على فروة الرأس جيداً لمدة دقيقتين  بعدها غلفنا خصلات الشعر بالزبدة.

بعد ذلك نقوم بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ونتركها 30 دقيقة ثم يُغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء بعدها نلاحظ تحسن كبير في ترطيب الشعر ولمعان صحي يدوم لعدة أيام.

نصيحة تاجكِ:

لا يوجد مانع من استخدام زبدة المانجو الخام أو المنتجات التي تحتوي عليها لجميع أنواع الشعر ومع ذلك يجب أن نُراعي الكمية المناسبة عند تطبيق زبدة المانجو فالشعر القصير الخفيف يحتاج إلى القليل من زبدة المانجو على عكس الشعر الكثيف المُجعد أو التالف.

  1. "bettersheabutter.com" ، المقال منشور على bettersheabutter.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر