فوائد بندق الساحرة للشعر وطرق استخدامه

إليك أهم فوائد بندق الساحرة لتعزيز صحة الشعر وطرق استخدامه المختلفة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 29 يونيو 2023
فوائد بندق الساحرة للشعر وطرق استخدامه

تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر على مكون خاص وسحري، يعزز صحة الشعر بشكل كبير، ألا وهو بندق الساحرة، والمعروف علمياً باسم يمكن العثور على بندق الساحرة، المعروف علميًا باسم Hamamelis virginiana، ومن خلال هذا المقال سنشرح بالتفصيل فوائد بندق الساحرة للشعر، وكيف يمكن استخدامه لتعزيز لمعان الشعر وحمايته من التلف، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

فوائد بندق الساحرة للشعر

  1. يحتوي بندق الساحرة على التانينات، وحمض الغاليك، ومضادات الاكسدة، والبروانثوسيانيدينن، والفلافونويد، والكولين، والصابونين، والزيت العطري أيضاً، لهذا يستخدم كعقار طبيعي، ومضاد للأكسدة، لعلاج حب الشباب، والصدفية، والأكزيما التي تصيب فروة الرأس.
  2. يمتلك بندق الساحرة خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وقابضة للمسام، والتي تفيد في علاج اضطرابات فروة الرأس، مثل الالتهاب والتهيج والاحمرار، ولكن لا ينصح باستخدامه على فروة الرأس الحساسة.
  3. يطهر فروة الرأس ويزيل الزيوت الزائدة منها، ويساعد الأس الهيدروجيني الحمضي أيضاً الموجود في بندق الساحرة على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في فروة الرأس.
  4. يحتوي بندق الساحرة على مركبات الفلافونويد التي تثبط الإنزيمات المشاركة في عملية الأكسدة، وهذه المركبات غنية بمضادات الأكسدة، التي تحمي لون الشعر وتمنع تفتيح الشعر وتلاشي لونه.
  5. يحفز نمو الشعر، حيث يحتوي على العفص، والفلافونويد، والسيانيدين، وهي مركبات تعمل على تحسين تدفق الدم في فروة الرأس ، مما يمد البصيلات بالغذاء والأكسجين اللازم لنمو الشعر بشكل صحي وسليم.
  6. يمكن استخدامه كعامل مضاد للقشرة، كما يساعد أيضاً في علاج التهاب الجلد التأتبي. [1]

كيفية استخدام بندق الساحرة للشعر

  • يمكن استخدام زيت بندق الساحرة على فروة الرأس، وذلك باستخدام قطعة قطن، أو باستخدام قطارة للتطبيق، ثم يغسل بعدها الشعر بشامبو عادي أو بلسم.
  • يمكن إضافة زيت بندق الساحرة إلى الشامبو المستخدم في غسل الشعر، حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس جيداً.
  • يضاف أيضاً زيت بندق الساحرة إلى أمصال وزيوت الشعر الطبيعية، ويستخدم في هذه الحالة لمنع شيب الشعر، وأضرار عملية الإجهاد التأكسدي، ومشاكل فروة الرأس الأخرى.
  • يمكن تخفيف زيت بندق الساحرة بالماء ويغسل الشعر به، لتقليل قشرة فروة الرأس، دون أن يترك فروة الرأس جافة، كما سيعمل بهذه الطريقة على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني لفروة الرأس.
  • يمكن استخدام بندق الساحرة كمنشط مرطب للشعر، وذلك من خلال خلط 3 ملاعق كبيرة من زيت بندق الساحرة الخالي من الكحول مع كوب من الماء وملعقة كبيرة من زيت إكليل الجبل، ويمكن إضافة 10 قطرات من زيت النعناع أو زيت اللافندر إلى المزيج، ويسكب المزيج في زجاجة بخاخ، ويستخدم هذا البخاخ لتغذية الشعر. [1]

الآثار الجانبية لبندق الساحرة

  • على الرغم من أنه آمن للاستخدام على الشعر، إلا أن بندق الساحرة قد يسبب بعض الآثار الجانبية النادرة، منها التهاب الجلد التماسي، لذا يجب إجراء اختبار الحساسية الى رقعة صغيرة على الساعد أو مؤخرة الرقبة، للتحقق من أي ظهور أي تهيج أو احمرار أو التهاب.
  • قد يتسبب زيت بندق الساحرة الكحولي في ترك فروة الرأس جافة جداً، لذا يجب اختيار منتجات بندق الساحرة النقية وغير الكحولية، كما يجب عدم خلط بندق الساحرة مع المنتجات التي تحتوي على الكحول.
  • قد يؤدي الإفراط في استخدام بندق الساحرة إلى جفاف فروة الرأس، لهذا في حالة استخدام بندق الساحرة في تحضير ماسكات للشعر، ينصح بخلطه مع الصبار، لضمان الحفاظ على ترطيب الشعر وفروة الرأس. [1]

حالات يجب ألا تستخدم بندق الساحرة

  • بندق الساحرة مثالي للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الدهنية، ولكن لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من فروة الرأس الجافة، فقد يجفف فروة الرأس للغاية، ويسبب الحكة والاحمرار والتهيج.
  • إذا كانت فروة الرأس حساسة للغاية، فمن الأفضل تجنب استخدام بندق الساحرة عليها، لأن حمضيته قد تسبب تهيج فروة الرأس الحاد. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر