صابون حب الشباب

توقف عن حيرة البحث عن أفضل صابون لحب الشباب، وتابع قراءة موضوعنا لمعرفة أفضل الأنواع وكيف يمكنك اختيار النوع الأنسب لك من هذه القائمة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 01 مارس 2023
صابون حب الشباب

تختلف أنواع الصابون المقاوم لحب الشباب والبثور عن الصابون العادي، حيث تحتوي هذه الأنواع على تركيبة لطيفة تخفف من تهيج الجلد، كما أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، كما يحتوي على خصائص تساهم في امتصاص الدهون الزائدة من البشرة، وتحافظ على توازن درجة حموضة البشرة، وتحمي البشرة من مخاطر الجذور الحرة، لذا قمنا بتجميع قائمة بأفضل أنواع صابون حب الشباب المتوفرة في الأسواق، وكيف يمكن اختيار النوع الأنسب لك من هذه القائمة.

أفضل أنواع صابون حب الشباب

إليكم قائمة بأفضل أنواع صابون حب الشباب المتوفرة في الأسواق: [1]

صابون سيتافيل جينتل للبشرة الحساسة

صابون Cetaphil Gentle Cleansing Bar عبارة عن منظف خالٍ من أساس الصابون القاسي، بل يحتوي على مواد طبيعية خافضة للتوتر السطحي، مثل الجلسرين، وتعمل هذه المواد على تنظيف البشرة دون تجريدها من الزيوت الطبيعية، لهذا يناسب هذا النوع من الصابون أصحاب البشرة الجافة والحساسة، وكذلك الحالات المصابة بالأكزيما، ولكن يعيبه أنه يحتوي على عطر برائحة قوية، قد يتسبب في ظهور الطفح الجلدي لبعض الأشخاص.

صابون يلو بيرد بالفحم النشط

The Yellow Bird Activated Charcoal Soap Bar عبارة عن صابون نباتي مصمم للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية مثل، حب الشباب، الرؤوس السوداء، الأكزيما، والصدفية، ويعمل هذا الصابون على إزالة الزيت الزائد، مما يقلل من احتمالية انسداد المسام، ومن إيجابيات صابون The Yellow Bird Activated Charcoal Soap Bar أنه يحتوي على تركيبة عضوية وخالية من العناصر المعدلة وراثياً وكذلك العطور، وتعتمد في تكوينها الأساسي على الفحم، الليمون والخزامى.

صابون بي إسينشال 

يعمل صابون Beessential All Natural Tea Tree Small Batch Bar Soap على تقليل الاحمرار والالتهاب، بفضل تركيبته الطبيعية المكونة من زيت شجرة الشاي، وزبدة الشيا، وشمع العسل، وزيت جوز الهند، ولا يحتوي على البارابين، أو البولي إيثيلين جلايكول، أو الكحول، لذا يوصى باستخدامه للبالغين والأطفال ذوي البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، لكنه غير مناسب للبشرة الجافة لأنه قد يتسبب في الشعور بالحكة وشد الجلد.

صابون جوزوف المضاد لحب الشباب

صابون Joesoef Anti-Acne Soap المضاد لحب الشباب يعتمد في تركيبته على الكبريت البركاني الطبيعي، يمكن للناس استخدامه كبديل لحمض الساليسيليك، أو منتجات البنزويل بيروكسايد، كما أن له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وخصائص مطهرة للمسام، ومن مميزاته أنه مناسب جداً لأصحاب البشرة الحساسة وللأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مثل الوردية والتهاب الجلد الدهني.

صابون ديرما هارموني بالكبريت وحمض الساليسيليك

يعتبر صابون DermaHarmony Sulfur and Salicylic Acid Bar Soap الغني بالكبريت وحمض الساليسيليك مناسباً للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وقشرة الرأس، حيث يمكن استخدام هذا الصابون كشامبو صلب دون أن يؤثر على صحة الشعر، كما يحتوي على مزيل رائحة طبيعي مشتق من الصويا ليقلل من رائحة الكبريت، ويمكن لأي شخص استخدام هذا الصابون بشكل يومي وننصح بالحفاظ على تلامس الصابون للبشرة لمدة تصل إلى 90 ثانية، للحصول على بشرة ناعمة وحريرية الملمس.

ينصح خبراء الجلدية على إجراء اختبار الحساسية أولاً على رقعة صغيرة من الجلد، لأنه قد يتسبب في إصابة البشرة بالجفاف.

صابون نيوتروجينا

يحتوي صابون Neutrogena Transparent Facial Bar على تركيبة مضادة للحساسية، مكونة من ستيرات الشاي ، والجلسرين ، وثلاثي إيثانولامين، ولا يحتوي على مركبات قاسية أو أصباغ أو مواد صلبة، كما يعمل على إزالة الزيت الزائد من الجلد دون ترك أي بقايا تسد المسام، لكنه قد يتسبب في إصابة ذوي البشرة الحساسة بالطفح الجلدي.

صابون فاني كريم زيد بار 

صُمم صابون Vanicream Z-Bar للمساعدة في تخفيف الحكة، والتقشير والاحمرار، كما يعمل على الحفاظ على توازن درجة الحموضة، ويحمي المسام من الانسداد، وقد تم اختباره من قبل أطباء الجلدية للتأكد من خلوه من الأصباغ، العطور، اللانولين، البارابين، الفوسفات والفورمالديهايد.

ويمكن أن يساعد هذا الصابون في تقليل الطفح الجلدي وظهور البثور، كما يساعد في السيطرة على التهاب الجلد الدهني، ويستخدمه العديد من المستخدمين المنتج كشامبو للمساعدة في القضاء على قشرة الرأس.

صابون كلينيك لحب الشباب

صابون Clinique Acne Solutions Cleansing Bar عبارة عن لوح منظف قوي للبشرة خالٍ من الغلوتين، ويتميز بقدرته على فتح المسام وتقليل انتشار البثور، ويمكن استخدام هذا الصابون على أي منطقة في الجسم، دون أن يتسبب في جفاف البشرة.

كيف تختار صابون حب الشباب المناسب

يجب وضع بعض النقاط في الاعتبار قبل اختيار صابون حب الشباب، مثل: [1] [2]

  • المكونات: لأن حب الشباب مشكلة جلدية خطيرة، يجب اختيار صابون لا يحتوي على البارابين، والكبريتات، والمواد الكيميائية السامة التي يمكن أن تهيج بشرتك، ويمكن أن تساعد المكونات الطبيعية، مثل الصبار والزيوت النباتية، في الحفاظ على توازن درجة حموضة البشرة، وكذلك يُنصح باستخدام الأنواع التي تحتوي على حمض الصفصاف، الريتينويد، أو البنزويل بيروكسايد.
  • نوع البشرة: إذا كانت البشرة دهنية، يُنصح باختيار صابون يحتوي على حمض الساليسيليك، والبنزويل بيروكسايد، وسلفاسيتاميد الصوديوم، أما بالنسبة لذوي البشرة الحساسة، يُفضل اختيار صابون غير مهيج وله خصائص مضادة للالتهابات ولا يحتوي على عطور.
  • الآثار الجانبية: يجب الانتباه دائماً لما تشعر به البشرة بعد استخدام الصابون، فإذا تم الشعور بالحرقة أو التهيج بعد الاستخدام، فهذا يعني أن الصابون غير مناسب لنوع البشرة وقاسي عليها. 
  • الماركة: جودة المكونات في الصابون هي التي تحدد سعرها. قد تكون العلامة التجارية ذات السمعة الطيبة باهظة الثمن ، لكنها ستكون أصلية.

ما هو حب الشباب

حب الشباب هو حالة جلدية تسبب ظهور البثور غالباً على جلد الوجه، والظهر، والصدر، ويحدث حب الشباب عندما تنتج الغدد المنتجة للزيوت بجوار بصيلات الشعر كميات زائدة من مادة دهنية تسمى الزهم، ويعزز هذا الدهن الزائد نمو بكتيريا غير ضارة عادة تسمى P. acnes، والتي تتسبب في ظهور البثور، ويؤدي فرط نمو حب الشباب إلى التهاب بصيلات الشعر وامتلائها بالصديد، وعادةً ما يرتبط حب الشباب بالتغيرات في مستويات الهرمونات، لذلك، فهو أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يمرون بمرحلة البلوغ أو النساء الحوامل، ومع ذلك، يمكن أن تظهر هذه الحالة في أي عمر. [2]

أنواع حب الشباب

هناك 6 أنواع رئيسية من حب الشباب، وهم: [2]

  • الرؤوس السوداء: تظهر على شكل نتوءات سوداء صغيرة على الجلد، ويؤدي الضغط على الرؤوس السوداء إلى إفراغ محتوياتها.
  • الرؤوس البيضاء: تتشابه في مظهرها مع الرؤوس السوداء، لكن الضغط عليها لا يؤدي إلى إفراغ محتوياتها في كل حالاتها.
  • الحطاطات: وهي نتوءات حمراء صغيرة يصاحبها الشعور بالألم.
  • البثرات: تشبه في مظهرها الحطاطات، ولكن تحتوي البثور أيضاً على مركز أبيض مملوء بالصديد.
  • العقيدات: وهي كتل كبيرة، وصلبة ومؤلمة، تتشكل تحت سطح الجلد.
  • الأكياس: الكيسات عبارة عن كتل كبيرة مليئة بالصديد تبدو مشابهة للدمامل، وهي أكثر أنواع آفات حب الشباب شدة ونسبة الإصابة بالندوب الدائمة بها أعلى من أي نوع آخر. 

طرق للوقاية من حب الشباب وعلاجه

تقدم الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية النصائح التالية للمساعدة في السيطرة على انتشار حب الشباب: [3]

  • استخدام المنتجات الخالية من الزيوت: يجب شراء المنتجات التي لا تحتوي على زيت، حتى تقل احتمالية انسداد المسام، وظهور البثور.
  • تجربة منتج واحد في كل مرة: من الأفضل تجربة منتج واحد والانتظار لبضعة أسابيع؛ على الأقل 8 أسابيع، لمتابعة كيفية تفاعله مع الجلد. 
  • تجنب ظهور آفات حب الشباب: ظهور آفات حب الشباب قد يدفع القيح وخلايا الجلد الميتة إلى عمق الجلد، مما يسبب الالتهاب وعودة حب الشباب وانتشاره بشكل أسوأ، ولكن يصاحبه الشعور بالألم والتندب الدائم.
  • التحدث مع طبيب الجلدية: يجب رؤية طبيب الأمراض الجلدية في حالة كانت المنتجات المستخدمة لا تعمل أو تسببت في ظهور الحطاطات، أو البثور على الوجه والصدر والظهر، العقيدات المؤلمة، التندب.

نرجو أن نكون قد قدمنا المعلومات الكافية عن أفضل أنواع صابون حب الشباب وكيفية اختيار النوع المناسب للبشرة من هذه القائمة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر