تجنبي هذه الأطعمة لحماية بشرتك من حب الشباب

قائمة بالأطعمة التي ينصح بتجنبها قدر الإمكان للوقاية من ظهور حب الشباب والتخلص منه، مثل الحلويات والكربوهيدرات، وكذلك الأطعمة الجاهزة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
تجنبي هذه الأطعمة لحماية بشرتك من حب الشباب

يُعد حب الشباب من المشاكل الشائعة التي تواجهها معظم النساء، والتي تتمنى لو أنها لم تكن موجودة أساسًا، على الرغم من أن حب الشباب أمر طبيعي يحدث للبشرة لأسباب مختلفة، إلا أنه في كثير من الأحيان لا مفر من التعامل معه ومحاولة علاجه.

لحسن الحظ، هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها علاج حب الشباب، وحتى تفادي حدوثه إلى حد ما، مثل اتباع نظام غذائي صحي يتضمن تجنب بعض الأطعمة وتناول أخرى.

في هذا المقال، سنقدم لكِ قائمة بالأطعمة التي ينصح بتجنبها قدر الإمكان للوقاية من ظهور حب الشباب والتخلص منه.

انضم إلى قناة تاجك المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الجمال والمشاهير!

أطعمة يجب تجنبها للوقاية من حب الشباب

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تُعتبر الكربوهيدرات المعالجة من الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على الحبوب المكررة، أو السكر المضاف، أو النشاء المعدل كيميائيًا، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء والمعجنات والمشروبات الغازية.

تحتوي هذه الأطعمة على نسبة عالية من السكريات التي يتم هضمها بسرعة، ما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم ثم انخفاضها بسرعة، هذه التقلبات تسبب الالتهابات وتلفًا للجلد، ما يزيد من ظهور حب الشباب.

لذلك، من المستحسن تقليل تناول الكربوهيدرات المعالجة قدر الإمكان، والاعتدال في إضافتها إلى النظام الغذائي، بدلًا من قطعها كليًا.

الحلويات والسكريات

أظهرت إحدى الدراسات العلمية وجود علاقة وثيقة بين تناول الحلويات وحدوث حب الشباب، حيث أجريت الدراسة على 2300 مشارك تتراوح أعمارهم بين 13 و18 عامًا، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الدهون والسكريات هم أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب بشكل مزمن.

وبالتالي، تُعد الحلويات الغنية بالسكريات من الأطعمة التي ينصح بتجنبها للحد من خطر حب الشباب، ويمكن استبدالها ببدائل صحية مثل الشوكولاتة الداكنة ذات النسبة المنخفضة من السكريات، للاستمتاع بالحلوى مع المحافظة على صحة البشرة.

الوجبات السريعة

تحتوي الوجبات السريعة أو الفاست فود عادةً على نسب عالية من الدهون والكربوهيدرات المكررة ذات القيمة الغذائية المنخفضة، وتؤدي هذه المكونات إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر والأنسولين في الدم، ما يسبب التهابات وزيادة إفرازات الجلد الدهنية التي تساهم في ظهور حب الشباب.

لذا، من الأفضل تجنب تناول الوجبات السريعة بشكل متكرر، والاعتماد على الوجبات المحضرة في المنزل قدر الإمكان، لا سيما للطالبات والموظفات، لذا ينصح بالاقتصار على تناول وجبة سريعة مرة في الشهر على الأكثر، للمحافظة على صحة البشرة وتجنب حب الشباب.

الفواكه المجففة

على الرغم من أن الفواكه الطازجة تحتوي على سكريات طبيعية، إلا أن الفواكه المجففة  غنية بالسكريات المركزة، تُعد هذه مصدراً للسكر الزائد الذي يحفز إفرازات الجلد الدهنية، ما يؤدي إلى التهابات وظهور حب الشباب، فتناول كميات كبيرة من الفواكه المجففة والعصائر قد يرفع من مستويات السكر بالدم، الأمر المرتبط بحدوث حب الشباب.

لذلك، يُنصح بتجنب تناول الفواكه المجففة والاعتماد على الأنواع الطازجة بدلاً منها، للحصول على السكريات الطبيعية والعناصر الغذائية الهامة مع تجنب مخاطر حب الشباب.

الحليب ومنتجات الألبان

تشير الدراسات إلى وجود علاقة بين تناول منتجات الألبان مثل الجبن واللبن وحدوث حب الشباب وزيادة حدته، خاصة لدى فئة المراهقين، حيث وجد أن المراهقين الذين يتناولون منتجات الألبان بانتظام أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب مقارنة بغير المستهلكين.

يرجع ذلك لاحتواء منتجات الألبان على مواد تحفز إفراز الأنسولين وعوامل النمو التي تزيد من إنتاج الدهون بالجلد، ما يؤدي إلى التهابات وبثور، لذا ينصح المراهقون بتقليل تناولهم لمنتجات الألبان للحد من خطر حب الشباب.

منتجات الصويا

على الرغم من أن منتجات الصويا تعد مصدراً شائعاً للبروتين، خاصة للنباتيين، إلا أن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى انخفاض مستويات هرمون الإستروجين وزيادة إنتاج الغدد للدهون، ما يسبب انسداد المسام ويفاقم حب الشباب.

لذلك، من المستحسن تقليل تناول منتجات الصويا إن أمكن، وعدم الإكثار منها، فيمكن تناول كمية قليلة منها بين الحين والآخر، وذلك للحد من مخاطر تفاقم حب الشباب الناجم عن استهلاك منتجات الصويا بكثرة. [1]

أفضل نظام غذائي صحي للعناية بالبشرة

هناك عدة نصائح لاتباع نظام غذائي صحي يساعد على العناية بالبشرة والوقاية من حب الشباب:

  • تناول كميات وفيرة من الخضروات والفواكه، خاصة الغنية بفيتامين أ وج والألياف.
  • تجنب الوجبات السريعة والمصنعة والأطعمة الدهنية والمالحة.
  • تناول بروتينات خالية من الدهون مثل الدجاج والأسماك والمكسرات.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن الحبوب والخبز الأبيض والنشويات المكررة.
  • تجنب منتجات الألبان أو الحد منها، وكذلك منتجات الصويا.
  • تناول الماء بكثرة وتجنب المشروبات الغازية والعصائر.
  • تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 مثل الأسماك الدهنية وزيت الزيتون.
  • تجنب الإفراط في تناول السكريات بما فيها الفواكه المجففة والعسل.
  • الحد من تناول الشوكولاتة والوجبات السريعة والمقليات. [2]

نصائح أخرى للعناية بالبشرة

هناك العديد من النصائح الإضافية للعناية بالبشرة بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي:

  • تجنب غسل الوجه بماء شديد الحرارة، واستخدام منظفات خفيفة وغير قاسية.

  • احرصي على ترطيب البشرة بانتظام باستخدام مرطب مناسب لنوع البشرة.

  • احصلي على قسط كافٍ من النوم لا تقل عن 7-8 ساعات يومياً.

  • تجنبي الضغط النفسي والتوتر حيث إنه يؤثر سلباً على البشرة.

  • اشربي كمية وافرة من الماء يومياً لتنقية البشرة من السموم.

  • ابتعدي عن تعريض البشرة لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.

  • نظّفي البشرة بالمستحضرات المناسبة حسب نوعها دون الإفراط في ذلك.

  • قومي بتدليك البشرة بزيت الزيتون لتغذيتها وتنظيفها. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر