أطعمة تضر ببشرتك وتسبب التجاعيد.. تجنبيها

أطعمة ضارة تسبب شيخوخة البشرة واسمرارها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 فبراير 2023
أطعمة تضر ببشرتك وتسبب التجاعيد.. تجنبيها

يؤثر الطعام على صحة بشرتك بشكل أو بآخر، فهناك أطعمة تعزز من صحة وشباب بشرتك، وأطعمة أخرى تدمرها.

اكتشفي في هذا المقال أطعمة ومشروبات تضر ببشرتك، مع نصائح التغذية الجيدة للبشرة.

أطعمة ومشروبات مضرة بالبشرة

هناك العديد من الأطعمة التي ندرجها في تغذيتنا اليومية تضر ببشرتنا وتسبب ظهور المشاكل الجلدية، ومن أشهر الأطعمة السيئة للبشرة:

الخبز الأبيض

تعمل الكربوهيدرات المكررة  في الخبز الأبيض على زيادة نسبة السكر في الدم، وتؤدي زيادة الأنسولين إلى الالتهاب وزيادة إنتاج هرمونات الأندروجين، مما يتسبب في إفراز الغدد الجلدية المزيد من الدهون وبالتالي زيادة خطر الإصابة بحب الشباب.

آيس كريم

جميعنا يحب الأيس كريم وخاصةً في الصيف، فهو من المرطبات المفضلة لدى الجميع، لكن انتبهي لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر، لذلك إذا كنتِ معرضة لحب الشباب أو كانت بشرتك دهنية، فسوف يزيد من نسبة انتشار حب الشباب في بشرتك.

رقائق الشيبس

يتم تحضير رقائق الشيبس بالزيوت المهدرجة، والتي تسبب ظهور الأمراض الجلدية مثل حب الشباب والوردية والتهاب الجلد التأتبي والصدفية.

اللحوم الدهنية

تسبب اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة تسبب ارتفاع الأنسولين، مما يسبب من ظهور حب الشباب على الوجه.

الصويا

يساهم فول الصويا في ظهور التهاب الجلد، كما يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن الحيوية، مما يسبب انتشار حب الشباب ومشاكل الجلد الأخرى. [1]

أطعمة مضرة للبشرة الدهنية

تتأثر البشرة الدهنية سلباً ببعض الأطعمة، تعرفي عليها فيما يلي:

منتجات الألبان

يسبب حليب البقر ارتفاع مستويات الأنسولين، وبالتالي تزداد مستويات الكورتيزول التي ترتبط بالغدد الدهنية، مما يزيد من إنتاج الزهم، لذلك لا ننصح بالإفراط في تناول منتجات الألبان البقرية لأصحاب البشرة الدهنية.

الأطعمة السريعة

تحتوي الأطعمة السريعة على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات المكررة، مما يسبب إفراطاً في إنتاج زيوت الوجه وظهور حب الشباب، هذه الأطعمة مثل البرغر، الهوت دوج، البطاطا المقلية.

الأطعمة الحارة

تسبب الأطعمة الحارة مثل الصلصة الحارة والفلفل الحار ظهور الوردية والتهابات الجلد، مما يسبب تمدداً في الأوعية الدموية، وبالتالي زيادة إفراز الزهم في الوجه وحساسية الجلد.

المشروبات الغازية

تحتوي المشروبات الغازية على الصودا التي تسبب الالتهابات وتدمير الكولاجين والإيلاستين في البشرة، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وكذلك تزيد من نسبة الإصابة بالبشرة الدهنية وحب الشباب.

الشوكولاتة

تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الدهون والسكريات المكررة، مما يسبب ظهور التجاعيد بسبب نقص نسبة الكولاجين في بشرتك، كما تسبب زيادة إفراز زيوت الوجه وظهور البثور. [1]

أطعمة تسبب اسمرار البشرة

تسبب بعض الأطعمة تصبغات الجلد مما يعني اسمرار البشرة وتغير لونها، تعرفي فيما يلي على هذه الأطعمة:

الأطعمة والمشروبات السكرية

تؤدي الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكر إلى التهاب الجلد، ومنع إنتاج الكولاجين، وظهور البقع الداكنة والشيخوخة المبكرة، لذلك ينصح الأطباء بتجنب هذه الأطعمة الضارة ببشرتك.

الكافيين

يؤدي الكافيين إلى ارتفاع مستويات الكورتيزول، كما يغير مستويات هرمون الاستروجين، كما يسبب تصبغات البشرة لبعض الأشخاص، لذلك ينصح الأطباء بتقليل المشروبات التي تحتوي على الكافيين على مدار اليوم إذا كانت بشرتك معرضة لفرط التصبغ. [2]

أطعمة مفيدة للبشرة

إذا أردتِ الحصول على بشرة صحية وأصغر سناً، تناولي هذه الأطعمة:

البطاطا الحلوة

تساعد الكاروتينات في البطاطا في الحفاظ على صحة بشرتك، فهي تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، مما يمنع ظهور التجاعيد والإصابة بحروق الشمس.

البروكلي

يعد البروكلي مصدراً جيداً للفيتامينات والمعادن والكاروتينات المهمة لصحة الجلد، كما يحتوي على مادة السلفورافان، والتي تساعد في الوقاية من سرطان الجلد وحماية بشرتك من حروق الشمس.

العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مادة الريسفيراترول، والذي يعمل على منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ومنع ظهور الجذور الحرة.

الأسماك الدهنية

تعد الأسماك من أهم مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعزز من صحة الجلد، فهي تزيد من سماكة ونضارة البشرة، كما تحافظ على رطوبتها الداخلية، وتقلل من فرص ظهور حب الشباب، وتمنحك مناعة من الأمراض الجلدية مثل الصدفية وتلف البشرة. [3]

  1. أ ب "أسوأ أطعمة للبشرة" ، المنشور على موقع prevention.com
  2. "ما هي الأطعمة التي تسبب البقع الداكنة" ، المنشور على موقع thehealthyjournal.com
  3. "أطعمة صحية للبشرة" ، المنشور على موقع healthline.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر