عادات خاطئة تسبب قشرة الشعر الدهني

  • تاريخ النشر: السبت، 25 سبتمبر 2021
عادات خاطئة تسبب قشرة الشعر الدهني

قشرة الشعر من أكثر مشكلات الشعر التي تسبب إحراجا، خاصة لأصحاب الشعر الدهني، في المقال التالي جمعنا لك عادات خاطئة تفعلينها تسبب قشرة الشعر الدهني حاولي تجنبها، مع استبدالها بعادات صحية لمنع القشرة، بالإضافة إلى خلطات طبيعية تقلل ظهور القشرة.

عادات خاطئة تسبب قشرة الشعر الدهني

أشعة الشمس

التعرض باستمرار لأشعة الشمس يؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة. حاولي عزيزتي تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج في النهار. يمكنكِ دهن جلد فروة الرأس بواقي الشمس حيث يعتبر من أكثر مناطق البشرة رقة في الجسم ولا بد من الاعتناء به لتتجنبي الإصابة بقشرة الشعر المزعجة.

المستحضرات الزيتية

المستحضرات التجميلية للشعر التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت والدهون تزيد من قشرة فروة الرأس. لذلك لا بد أن تبتعدي عنها تماماً. فهي تزيد إفرازات الزيوت في فروة الرأس مما يؤدي إلى تراكم الدهون وهذا هو العامل الأساسي في تكوّن قشور الرأس.

هذه المستحضرات الزيتية مثل الجل والفازلين والكريمات التي تحتوي على دهون تؤدي إلى إغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس. تجنبي استخدام الشامبو الغني بالزيوت واستبدليه بالشامبو الغني بمادة البانثينول فهي مادة ملطفة ومنعمة للشعر.

غسل الشعر باستمرار

الاعتناء بالشعر من الأمور الجمالية الهامة لكن الإفراط في غسيله يؤدي إلى تلف في خلايا فروة الرأس مما يساعد على تكوين قشرة الرأس. لذلك، اغسلي شعرك ثلاث مرات فقط أسبوعياُ.

احرصي أثناء غسل الشعر على استخدام الشامبو الخالي من مركبات كبريتات الوريل مع تجنب البلسم الذي يحتوي على الدايميثيكون. هذه المركبات الكيميائية الضارة تسبب زيادة القشرة على فروة الرأس. يمكنك أيضاً تغيير نوع الشامبو كل ستة أشهر واختاري الأنواع المضادة للقشرة.

المنتجات الكيميائية للشعر

إذا كنتِ تعانين عزيزتي المرأة من كابوس قشرة الشعر المزعجة عليكِ بالابتعاد عن المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائياُ وتسبب ضررًا لفروة الرأس. عليك بمعالجة القشرة باستخدام بعض الوصفات الطبيعة من حياتكِ التي تقضي على قشور فروة الرأس.

التغذية غير السليمة والتوتر

لكي تتخلصي سيدتي من مشكلة قشرة فروة الرأس عليك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم كما عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحرص على مد الجسم بفيتامين.

ابتعدي عن الأطعمة التي تسبب حساسيّة في الجلد وبالتالي ظهور القشرة. احرصي على تناول الماء بكثرة لكي تساعد على ترطيب فروة الرأس. هذا مع الحفاظ على حالتك النفسية والمزاجية وتجنب الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأنه من إفرازات الهرمونات التي تسبب في تكوّن القشرة.

نصائح لتجنب قشرة الشعر الدهني

لا تغسلي شعرك باستمرار

الاعتناء بالشعر من الأمور الجمالية الهامة لكن الإفراط في غسيله يؤدي إلى تلف في خلايا فروة الرأس مما يساعد على تكوين قشرة الرأس. لذلك، اغسلي شعرك ثلاث مرات فقط أسبوعياً. احرصي أثناء غسل الشعر على استخدام الشامبو الخالي من مركبات كبريتات الوريل مع تجنب البلسم الذي يحتوي على الدايميثيكون. هذه المركبات الكيميائية الضارة تسبب زيادة القشرة على فروة الرأس. يمكنك أيضاً تغيير نوع الشامبو كل ستة أشهر واختاري الأنواع المضادة للقشرة.

تجنبي أشعة الشمس

التعرض باستمرار لأشعة الشمس يؤدي إلى إصابة فروة الشعر بالالتهاب والحروق ومن ثم القشرة. حاولي عزيزتي تجنب التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من خلال ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج في النهار. يمكنكِ دهن جلد فروة الرأس بواقي الشمس حيث يعتبر من أكثر مناطق البشرة رقة في الجسم ولا بد من الاعتناء به لتتجنبي الإصابة بقشرة الرأس المزعجة.

لا تستخدمي المستحضرات الزيتية

المستحضرات التجميلية للشعر التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الزيوت والدهون تزيد من قشرة فروة الرأس. لذلك لا بد أن تبتعدي عنها تماماً. فهي تزيد إفرازات الزيوت في فروة الرأس مما يؤدي إلى تراكم الدهون وهذا هو العامل الأساسي في تكوّن قشور الرأس. هذه المستحضرات الزيتية مثل الجل والفازلين والكريمات التي تحتوي على دهون تؤدي إلى إغلاق مسامات فروة الرأس مما يسبب تكوين طبقة في الشعر وجلدة الرأس. تجنبي استخدام الشامبو الغني بالزيوت واستبدليه بالشامبو الغني بمادة البانثينول فهي مادة ملطفة ومنعمة للشعر.

تجنبي التوتر وحافظي على التغذية السليمة

لكي تتخلصي سيدتي من مشكلة قشرة فروة الرأس عليك بالحفاظ على نظام غذائي صحي وسليم كما عليك الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة والحرص على مد الجسم بفيتامين.

ابتعدي عن الأطعمة التي تسبب حساسيّة في الجلد وبالتالي ظهور القشرة. احرصي على تناول الماء بكثرة لكي تساعد على ترطيب فروة الرأس. هذا مع الحفاظ على حالتك النفسية والمزاجية وتجنب الإجهاد والشعور بالقلق والتوتر لأنه من إفرازات الهرمونات التي تسبب في تكوّن القشرة.

خلطات لعلاج قشرة الشعر الدهني

استخدمي الوصفات الطبيعية إذا كنتِ تعانين عزيزتي المرأة من كابوس قشرة الشعر المزعجة، فعليكِ بالابتعاد عن المنتجات التجميلية التي تحتوي على مواد كيماوية ضارة لأنها لا تقضي على القشرة نهائيًا وتسبب ضررًا لفروة الرأس. عليك بمعالجة القشرة باستخدام بعض الوصفات الطبيعة من حياتكِ التي تقضي على قشور فروة الرأس على النحو التالي:

  • زيت جوز الهند لقشرة الشعر: 

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام زيت جوز الهند بحيث يتم وضع بضع قطرات من الزيت على فروة الرأس قبل غسل الشعر، ‫ويُترك لمدة 10 دقائق، ثم يُغسل الشعر جيداً بالشامبو.

  • عصير الليمون لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر باستخدام عصير الليمون الطازج بحيث تُخلط ملعقة كبيرة من العصير مع 3 ملاعق كبيرة من الماء، ‫ويتم تدليك فروة الرأس بمزيج الماء والليمون لمدة 5 دقائق، ثم يُغسل الشعر كما هو معتاد، وفي حال كانت فروة ‫الرأس حسّاسة يُنصح بمزج عصير الليمون مع زيت جوز الهند.

  • خل التفاح لقشرة الشعر:

يعمل خل التفاح على تنظيف مسام الغدد الدهنية؛ لذا يمكن استخدامه في علاج قشرة الشعر الدهني بحيث يتم خلط الماء مع خل ‫التفاح (بنسب متساوية)، ويتم تدليك فروة الرأس بالمزيج، ثم يُترك لمدة 10 ‫دقائق، وبعد ذلك يُغسل الشعر جيداً.

  • زيت شجرة الشاي لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر من خلال إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو، ثم غسل الشعر بالطريقة المعتادة، وهذه الوصفة من أبرز طرق علاج قشرة الشعر بالأعشاب.

  • بذور الحلبة لقشرة الشعر:

يمكن علاج قشرة الشعر بحيث تُنقع بذور الحلبة داخل الماء لمدة ليلة كاملة، ثم تُهرس في اليوم التالي حتى يُصبح قوامها شبيهاً بالعجين، وبعد ذلك تُوضع العجينة على الشعر وتُترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر