استخدامات الزيوت للقضاء على قشرة الشعر سريعاً

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
استخدامات الزيوت للقضاء على قشرة الشعر سريعاً

قشرة الشعر من المشكلات المزمنة التي لا تُسبب الضيق فحسب بل الإحراج أيضاً وتتحول إلى مشكلة جلدية يصعب حلها إلا بمساعدة الأطباء والمواظبة على علاجات موضعية لفترات طويلة مع اتباع روتين عناية بالشعر خاص لضمان عدم عودة القشرة مرة أخرى إلى فروة الرأس [1] .

اليوم في تاجكِ نبتعد عن الشامبوهات والمحاليل الموضعية الطبية ونتعرف على حل مُذهل وفعّال لفشرة الشعر من خلال استخدام الزيوت الأساسية الطبيعية.

 قد تبدو كلمة زيوت أبعد ما يكون عن مُعالجة قشرة الشعر حيث يتجنب جميع من يُعاني القشرة استخدام الزيوت حتى لا تزيد من تفاقمها لكن هناك بعض الزيوت الأساسية التي ثبت علمياً قوتها في مُكافحة قشرة الرأس [2] .

أسباب قشرة الشعر

هناك العديد من أسباب قشرة الشعر بعضها يعود إلى عاداتنا اليومية والآخر يحدث نتيجة تفاعلات في الجسم، من أبرزها:

  • تراكم الكثير من الرواسب الدهنية والزيوت على فروة الرأس بسبب عدم غسل الشعر جيداً بالشامبو.
  • نمو فطر يشبه الخميرة تسمى الملاسيزية يتواجد على بشرتنا بصورة طبيعية ولكنها في بعض الأحيان تنمو بشكل مفرط أو تسبب رد فعل لفروة الرأس.
  • الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الصدفية وحب الشباب على فروة الرأس.
  • استخدام مستحضرات كيميائية خاطئة تؤدي إلى رد فعل عكسي لفروة الرأس كالجفاف الشديد أو زيادة الدهون على الرأس.

شامبوهات قشرة الشعر

قشرة الشعر تكون مصحوبة بحكة وضيق دائم تتساقط على الملابس ولاتسبب العدوى ويوجد العديد من المستحضرات لعلاجها مثل الشامبوهات التي تحتوي على بيريثيون الزنك مثل هيد أند شولدرز وشامبو القطران مثل نيوتروجينا تي/ جل المُفضل للقشرة الدهنية التي تلتصق بفروة الرأس وشامبو كبريتيد السيلينيوم مثل Selsun Blue والشامبوهات التي تحتوي على حمض الساليسيليك [3] .

أهم الزيوت الطبيعية لعلاج قشرة الشعر

تعمل الزيوت الأساسية الطبيعية في علاج قشرة الشعر في حال المواظبة على استخدامها بالصورة الصحيحة وأجمعت الأبحاث الطبية على فعالية مجموعة من الزيوت في تطهير وتلطيف فروة الرأس من ثم معالجة القشرة وهي:

زيت شجرة الشاي العطري

الزيت الأهم و الأقوى حيث يتمتع بخصائص مطهرة مضادة للبكتريا والفطريات مما يعمل على تخفيف الأسباب الجذرية لمشكلة قشرة الرأس، ويتناسب مع الذين يعانون من فرط نمو الفطريات الملاسيزية.

زيت إكليل الجبل (روزماري)

يعزز زيت إكليل الجبل من نمو الشعر ولديه خصائص مضادة للميكروبات، يساعد في الحد من التراكم الزائد للدهون مما يترك الشعر وفروة الرأس منتعشة.

زيت الليمون

أحد الزيوت الفعالة للقضاء على قشرة الشعر لخصائصه في تنظيف وتطهير فروة الرأس وإزالة الأوساخ الدهنية ويعد الأفضل لأصحاب فروة الرأس الدهنية.

زيت الخزامى (اللافندر)

يعد زيت الافندر مضاداً قوياً للالتهابات والميكروبات يُساهم في القضاء على قشرة الشعر ويتمتع برائحة عطرية رائعة. يعد الأمثل لأصحاب فروة الرأس الجافة

زيت عشب الليمون

يتمتع زيت عشب الليمون بخصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات والتي قد تساعد في الحد من قشرة الرأس.

كيف نستخدم الزيوت الأساسية في علاج قشرة الشعر؟

هناك العديد من الطرق لاستخدام الزيوت الأساسية في علاج قشرة الشعر وهي:

الخلط مع الشامبو

يتم خلط من 2 إلى 3 قطرات من الزيت العطري مع كمية الشامبو المُستخدمة لغسل الشعر نمزجها جيداً ثم نقوم بتدليك عميق لفروة الرأس عند الاستحمام ونترك الشامبو الممزوج بالزيت لفترة من 15 إلى 20 دقيقة.

الزيوت الناقلة

بالرغم من أن هناك بعض الأساليب تعتمد على تدليك فروة الرأس مباشرة بالزيوت الأساسية إلا أننا لا ننصح بها في بداية العلاج بالزيوت حيث تكون قوية للغاية ومُركزة على فروة الرأس لذلك نمزجها مع الزيوت الناقلة أو الحاملة مثل زيت الجوجوبا وزيت الأرغان حيث نمزج قطرات من الزيت الأساسي المُعالج للقشرة مع الزيت الحامل ونقوم بتدليك فروة الرأس ثم نتركه لمدة 30 دقيقة بعدها يُغسل بالماء وشامبو القشر.

نصائح تاجكِ

قبل تسوق الزيوت الأساسية يجب التأكد من مصدرها جيداً حيث يجب أن تكون نقية 100% وبجانب الزيوت التي ذكرناها هناك أيضاً زيت الزعتر ويُمكنكِ استخدام أكثر من زيت لعلاج قشرة الشعر في روتين العناية لكن لا تقومي بمزجها سوياً في المرة الواحدة.

  1. "beautycrafter.com" ، المقال منشور على beautycrafter.com
  2. "bebeautiful.in" ، المقال منشور على bebeautiful.in
  3. "healthline.com" ، المقال منشور على healthline.com