فوائد الزيوت المعدنية للشعر

تعرفي على فوائد الزيوت المعدنية للشعر من هنا!

  • تاريخ النشر: السبت، 24 ديسمبر 2022
فوائد الزيوت المعدنية للشعر

مع اندلاع حرب مقاطعة ضد منتجات العناية بالبشرة والشعر التي تحتوي على البتروكيماويات، أثار زيت الشعر المعدني الخوف والارتباك لدى الكثير من مستخدمي منتجات العناية بالشعر، ولكن لإزالة كافة الشكوك نحو هذه الزيوت، يجب التعامل معها بالطريقة الصحيحة، وتعد الخطوة الأولى لذلك هي معرفة سبب وصف الزيوت المعدنية للشعر بأنها ضارة، ومن هنا ستتمكنين من تحديد ما إذا كان يجب الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على هذه الزيوت المعدنية أم لا.

تابعي قراءة الموضوع لمعرفة حقيقة الزيت المعدني للشعر، فوائده وأضراره، وشاركينا قرارك إن كنتِ ستستخدمينها أم لا.

ما هي الزيوت المعدنية

الزيت المعدني هو زيت شفاف عديم الرائحة يتم الحصول عليه من خلال التقطير الجزئي للنفط الخام، ويطلق عليه أيضاً اسم "البترول السائل" أو "زيت البارافين" وينتمي إلى فئة المواد الكيميائية المسماة بالهيدروكربونات، ويستخدم الزيت المعدني في تركيبات العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، مثل كريم الأساس وأحمر الشفاه وواقيات الشمس ومنتجات العناية بالشعر.

وتُعزى الشعبية الواسعة للزيوت المعدنية كعنصر تجميلي إلى خصائص الترطيب بها، حيث تخلق حاجزاً على الجلد والشعر لحبس الرطوبة بهما، مما يمنحهما لمعاناً رائعاً، كما أنها غير مكلفة وغير مسببة للحساسية وأقل عرضة للأكسدة والتلف.

وعلى عكس الشائع، فإن الزيت المعدني المستخدم في منتجات التجميل والعناية الشخصية يخضع لرقابة صارمة، مما يؤكد أنه آمن وغير سام، كما أنه لا يخترق الجلد ولا يؤثر على الأعضاء الداخلية للجسم. [1]

فوائد الزيوت المعدنية للشعر

  1. إذا كان الشعر جافاً ومتجعداً، فإن الزيت المعدني هو أحد أفضل التركيبات اللازمة للحفاظ على ترطيبه، حيث يشكل الزيت المعدني حاجزاً على بشرة الشعر لحبس الرطوبة بها.
  2. يعمل على تقوية وحماية الشعر من العوامل البيئية الضارة.
  3. يمنح الشعر لمعاناً وتوهجاً، دون أن يترك ملمساً دهنياً عليه، كما يعمل على تحديد الشعر الكيرلي بشكل صحي.
  4. يحمي الشعر من أضرار الماء، ويقي الشعر من التلف والجفاف، كل ما عليك فعله هو تدليك الشعر بملعقة كبيرة من الزيت المعدني، لمدة 10 دقائق، ثم يغسل بشامبو خفيف.
  5. الزيت المعدني مفيد لصحة الشعر، فهو خفيف الوزن وسريع الامتصاص، ويترك الشعر أقل وزناً مقارنةً بالزيوت الثقيلة، مثل زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الزيتون.
  6. إذا كان الشعر منخفض المسامية، فإن استخدام زيت خفيف الوزن مثل الزيت المعدني يسمح بامتصاص الشعر للرطوبة بسهولة، على عكس الزيوت الثقيلة التي تميل إلى البقاء على سطح الشعر، مما يمنع امتصاص الرطوبة.
  7. يعتبر الحل الأمثل لفك تشابك الشعر، حيث يخلق الزيت المعدني ملمساً حريرياً، ويسهل تمشيط الشعر دون تشابك، كما يعمل على تقليل التجعد عن طريق العمل كحاجز للرطوبة.
  8. يساعد الزيت المعدني في تخفيف قشرة الرأس، حيث يرطب ويخفف من جفاف فروة الرأس، مما يقلل أيضاً من الشعور بالحكة، ولتحقيق هذه الفائدة يوضع الزيت المعدني على فروة الرأس ويترك لمدة ساعة على الأقل.
  9. يمكن أن يكون الزيت المعدني أيضاً علاجاً جيداً للقمل، حيث يعطل التبادل الطبيعي للماء والغاز للقمل البالغ وبيضه، وبالتالي يقضي عليها. [1]

الآثار الجانبية للزيوت المعدنية

  1. نظرًا لأن الزيت المعدني عنصر مستقر كيميائياً وخاملاً لا يفسد بسهولة، فإنه نادراً ما يسبب أي تفاعلات حساسية شديدة، ومع ذلك، فقد يعاني بعض الأشخاص من الآثار الجانبية التالية:
  2. ردود الفعل التحسسية؛ على الرغم من ندرتها، إلا أن الزيوت المعدنية يمكن أن تهيج الجلد أحياناً وتسبب الحساسية، مثل البقع الحمراء، أو الحكة، أو التورم، أو الطفح الجلدي.
  3. تهيج فروة الرأس هو أحد الآثار الجانبية المحتملة للزيوت المعدنية، لأن استخدامه بإفراط يمكن أن يؤدي إلى تراكمه على فروة الرأس ويسبب الحكة أو الإكزيما، مما يتسبب في انسداد المسام ويتسبب في تساقط الشعر المفاجئ.
  4. قد يسبب الزيت المعدني تهيجاً واحمراراً مؤقتاً إذا لامس العينين، في حالة حدوث تهيج في العين، ينصح برشها بالماء البارد لتهدئة الالتهاب.
  5. إذا تم ابتلاع الزيت المعدني عن طريق الخطأ، فقد يتراكم في الأعضاء الداخلية في الجسم، وتعتبر الهيدروكربونات الزيتية المعدنية من أكبر ملوثات جسم الإنسان والتي تلحق به ضرراً بالغاً.
  6. في بعض الأحيان عند غسل الشعر بعد استخدام الزيت المعدني، يمكن أن يسيل الزيت على الوجه أو الظهر أو الصدر، وبهذا الشكل، سيترك الزيت المعدني بقايا يمكن أن تهيج الجلد وتسبب تشققه. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر