أفضل زيوت لترطيب الشعر

زيوت لترطيب الشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 يونيو 2023 آخر تحديث: الخميس، 27 يوليو 2023
أفضل زيوت لترطيب الشعر

إذا كنتِ تعانين من جفاف الشعر خاصة في فصل الصيف، إليك أفضل زيوت طبيعية لترطيب الشعر، كما سنعرض لكِ كيفية استخدامها.

أفضل زيوت لترطيب الشعر

زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند، أحد أكثر المنتجات الطبيعية شيوعًا للعناية بالشعر، حيث يحتوي على حمض اللوريك (نوع من الدهون المشبعة). وله قدرة نادرة على اختراق جذع الشعرة وبالتالي إصلاح الشعر التالف، كما يساعد في تقليل فقدان البروتين من الشعر. المكون الرئيسي لشعرك، وقد يتلف البروتين بسبب العمليات الكيميائية مثل الصباغة والتظليل.

زيت الزيتون 

مثل زيت جوز الهند، يتغلغل زيت الزيتون في ألياف شعرك بطريقة لا تسمح بها سوى القليل من الزيوت الأخرى. حيث تلعب وفرة الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون دورًا رئيسيًا في خصائصه التي تتغلغل بعمق وتقوي الشعر.

كما يساعد زيت الزيتون في حماية شعرك من الجفاف المرتبط بالطقس خلال أشهر الشتاء. عند وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على شعرك أيضًا سيعمل على فرد شعرك المجعد.

زيت الأرغان 

يأتي زيت الأرغان من نواة شجرة موطنها المغرب، وأصبح هذا الزيت علاجاً فعلاً للعديد من أنواع الشعر، بما في ذلك الشعر المتجعد والخشن والهش.

تمت الإشادة بتأثيراته التكييفية، وزيت الأركان مليء بالأحماض الدهنية الأساسية التي يقال إنها تجعل الشعر أكثر قابلية للتحكم. 

زيت الجوجوبا

تحتوي بذور  نبات الجوجوبا  على نسبة عالية من الشمع السائل والأحماض الدهنية الأساسية التي تمتلك خصائص ترطيب، ويساعد في ترطيب الشعر الباهت واستعادته. كما يساعد في علاج فروة الرأس الجافة ويساعد في السيطرة على قشرة الرأس.

زيت الأفوكادو 

يعتبر الأفوكادو مصدرًا رئيسيًا لفيتامين E (مركب مضاد للأكسدة يقاوم تساقط الشعر عند تناوله في شكل مكمل)، كما أنه غني بزيت فيتامين E على فروة رأسك يمكن أن يعزز نمو الشعر، غالبًا ما يستخدم زيت الأفوكادو لمنع تكسر الشعر وإصلاح الشعر التالف.

زيت اللوز الحلو 

يعتبر زيت اللوز الحلو أحد الخيارات الأخف وزناً عندما يتعلق الأمر بزيوت الجوز، حيث يُعتقد أنه يعالج البهتان والجفاف دون زيادة وزن الشعر. كثير من الناس يقدرون زيت اللوز الحلو كحل طبيعي لفروة الرأس الجافة وقشرة الرأس.

زيت بذور العنب

زيت بذور العنب يعمل على تخفيف التجعد، خاصة أنه مليء بمضادات الأكسدة في علاج تقصف الأطراف؛ لمنع تراكم الدهون يجب على من لديهم شعر ناعم بشكل خاص تجنب جذور الشعر عند وضع زيت بذور العنب.

كيفية استخدام زيوت الشعر

مع البلسم: إذا كان شعرك خشنًا جدًا أو مجعدًا، يمكنك استخدام كمية قليلة من الزيوت السابقة كبلسم بدون أن يبدو الشعر دهنيًا. 

حمام زيت: يمكنك عمل حمام بتدفئة الزيت بين يديك، ودهنه في فروة الرأس مما سيسمح للشعر بالتغلغل في الخصلات بدلاً من الجلوس فوقه، واتركيه للمدة التي تريدينها ⁠ - يمكنك حتى تركه طوال الليل - واستخدمي الشامبو والبلسم كالمعتاد. قد يتطلب الأمر شطفتين لإزالة الزيت تمامًا.

الآثار الجانبية لزيوت الشعر

بعض الزيوت الطبيعية لها بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية من زيت جوز الهند وهو أمر نادر، كما تشمل الآثار الجانبية النادرة للزيوت الطبيعية العلامات الموضعية لتفاعل الزيوت مع فروة الرأس والشرى والطفح الجلدي وإليك بعض النصائح:

عند استخدام الزيوت الأساسية للعناية بالشعر أو للعناية بالبشرة ، إذا لم يتم تخفيفها بشكل صحيح واستخدامها وفقًا للتوجيهات، فقد يكون لها آثار ضارة.

عرض مقال على موقع WebMD أمثلة على أنواع الطفح الجلدي والتورم والحروق والقروح التي يمكن أن تحدث عند الإفراط في استخدام الزيوت الأساسية وتقليل تخفيفها.

تشمل العواقب المحتملة الأخرى مشاكل الجهاز التنفسي والحروق الكيميائية وردود الفعل التحسسية. حتى لو لم يتم استخدام الزيوت على الشعر أو فروة الرأس.

هذه الأنواع من التفاعلات يمكن أن تسبب  ترقق الشعر من حالة مؤقتة تعرف باسم  Telogen Effluvium  ومن المعروف أن هذا ، بدوره ، قادر على تسريع بداية أو معدل تساقط الشعر الموجود لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي نشط أو أساسي لفقدان الشعر.

ليست الزيوت العطرية الموضعية فقط هي التي يمكن أن تكون خطرة. بعد أن ثبت أنه مفيد كمساعد طبيعي في الجهاز الهضمي، فقد تم أيضًا الترويج لزيت النعناع الذي يتم تناوله في شكل مكمل كمنتج لنمو الشعر.

لا يزال هناك عدد من الآثار الجانبية المرتبطة باستخدامه ، والتي تتراوح من الصداع وتقرحات الفم، إلى حرق الشرج أثناء الإسهال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر