ما هي عملية ترميم الشعر وهل لها آثار جانبية

تألقي بشعر ناعم وصحي، ولامع مع عملية ترميم الشعر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 يناير 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 28 يونيو 2023
ما هي عمليه ترميم الشعر وهل لها آثار جانبية

في هذه المقالة، سنقدم كل ما تحتاجون معرفته عن عملية ترميم الشعر، وكيف يمكن القيام بها، وأفضل النصائح الهامة للعناية بالشعر بعد ترميمه، للحفاظ عليه صحياً وناعماً كالحرير، ويسهل التحكم فيه، وما هي فوائد هذه العملية للشعر، وكيف توفر عليك الكثير من الوقت والجهد عند تصفيف الشعر يومياً، تابعوا القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

ما هو علاج ترميم الشعر

يتكون الشعر من الأحماض الأمينية، وترتبط هذه البروتينات بروابط لتحدد بنية الشعر ونوع نسيجه، سواء كان أملس، مموج أو كيرلي، وتتضمن عملية ترميم الشعر إرخاء الشعر كيميائياً، وذلك من خلال تكسير هذه الروابط، ثم إعادة بنائها لتغيير بنية الشعر للأفضل.

وتبدأ العملية بوضع مرخٍ للشعر، يساعد على تكسير روابط البروتين به، ثم يتم فرد الشعر، وبعد ذلك يتم تطبيق معادل، ليعيد بناء الروابط بهيكل متغير. [1]

كيف تتم عملية ترميم الشعر

حسب طول الشعر، يمكن أن يستغرق العلاج من 3-8 ساعات، وفيما يلي الخطوات المتبعة في عملية ترميم الشعر.

الأدوات المطلوبة

  • مجموعة أدوات ترميم الشعر
  • مكواة مسطحة، مزودة بإعدادات قابلة للتعديل لدرجات الحرارة
  • مجفف شعر
  • شامبو خفيف

طريقة العمل

  1. يقوم المختص بغسل الشعر بشامبو خفيف، بدون بلسم.
  2. يترك الشعر ليجف بشكل طبيعي.
  3. يقسم الشعر إلى أقسام، حسب الملمس والحجم.
  4. يقوم المختص بتحليل الشعر مسبقاً لتحديد نوع المرخي المناسب لنوع الشعر.
  5. يقوم المختص بوضع المرخي على خصلة من الشعر، بعد تثبيتها بشكل مستقيم بمساعدة الألواح البلاستيكية الرقيقة، مع التأكد أنه يغطي الخصلة بالكامل.
  6. تكرر الطريقة مع باقي خصل الشعر.
  7. يُترك المرخي لمدة 30-45 دقيقة، حسب ملمس الشعر، مع مراقبة الشعر بشكل مستمر خلال هذا الوقت.
  8. يتم تبخير الشعر لمدة 10-40 دقيقة، حسب حالة الشعر، وحجمه وملمسه.
  9. يغسل الشعر ويرطب بعمق، ثم يجفف جيداً.
  10. يتم تطبيق لوشن الكيراتين، ثم يتم فرد الشعر بمكواة سيراميك مسطحة، مسخنة على 180 درجة مئوية.
  11. يجب الآن وضع محلول محايد لتأمين فرد الشعر، ويترك لمدة 30 دقيقة.
  12. يغسل الشعر بالماء البارد.
  13. يجفف الشعر بالمجفف، ثم يستخدم سيروم للشعر، ويتم فرده مرة أخرى بالمكواة. [1]

كيفية العناية بالشعر بعد ترميمه

  1. يستغرق الشعر حوالي 3 أيام حتى يستقر في بنيته الجديدة، لذا يجب تجنب غسله تماماً قبل مرور هذا الوقت، لضمان الحفاظ على النتيجة المرجوة.
  2. يجب تجنب دس الشعر خلف الأذن، أو استخدام أربطة الشعر أو دبابيس الشعر، لأنها تتسبب في ترك تجاعيد لن تزول على الشعر.
  3. يجب أن يكون الشعر مفروداً عند الخلود إلى الفراش قدر الإمكان، لمدة 3 أيام قبل غسله، حتى لا يفقد الشعر شكله الجديد.
  4. عند غسل الشعر بعد مرور 3 أيام، يجب مراعاة استخدام شامبو خفيف مصمم خصيصاً للشعر المعالج كيميائياً.
  5. بعد غسل الشعر، يجب استخدام القليل من البلسم، وتركه بضع دقائق إضافية حتى يمتص الشعر الرطوبة اللازمة له.
  6. يجب تجنب تعريض الشعر لأدوات التصفيف الحرارية بعد الانتهاء من ترميمه بالكامل، حتى لا يتعرض للتلف أو فقدان الشكل المطلوب.
  7. يجب تجنب استخدام صبغات الشعر أو أي مستحضرات وعلاجات كيميائية للشعر قبل مرور 6 أشهر على الأقل.
  8. ينصح بارتداء قبعة الاستحمام أثناء الاستحمام في الأسبوع الأول بعد إجراء عملية ترميم الشعر، لمنع الماء من تكسير المواد الكيميائية.
  9. يجب قص أطراف الشعر كل 6-8 أسابيع، لمنع تقصفها.
  10. عند غسل الشعر، يجب استخدام الماء البارد، لأنه سيساعد على غلق بشرة خصلات الشعر، مما يمنع فقدان الرطوبة منها ويحميها من التلف، كما سيحافظ على لمعان الشعر الصحي.
  11. ننصح بالحصول على تدليك بالزيت الساخن لفروة الرأس بشكل منتظم، مع غسل الشعر بشامبو منقي وخفيف، للوقاية من العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر، مثل انسداد البصيلات، قشرة الرأس وتساقط الشعر.
  12. يجب تقليل عدد مرات غسل الشعر في الأسبوع، إلى حوالي 3-4 مرات كحد أقصى، وينصح باستخدام الشامبو الجاف بين كل مرة والأخرى.
  13. من المهم الحفاظ على الشعر في مأمن من العوامل البيئية القاسية، مثل التلوث، والمطر وأشعة الشمس فوق البنفسجية، لذا ينصح بارتداء القبعات والأوشحة قدر الإمكان.
  14. إذا تعرض الشعر للمطر، فيجب غسله فور العودة إلى المنزل، لأن الملوثات والأملاح في مياه الأمطار يمكن أن تتسبب في إحداث ضرراً كبيراً للشعر.
  15. يجب الحفاظ على تناول نظام غذائي متوازن، لضمان نمو الشعر بصحة جيدة من الجذور. [1] [2]

منتجات يجب استخدامها للشعر بعد ترميمه

الشامبو

عند اختيار شامبو للشعر بعد ترميمه، ينصح بالبحث عن الأنواع المخصصة للشعر المعالج كيميائياً، لأنها ستلبي احتياجات الشعر في هذه الحالة، وتساعد في الحفاظ على صحته، وتسهيل عملية تصفيفه، كما أنها تساعد في تغذية الشعر بالبروتينات المفقودة أثناء عملية الترميم.

البلسم

يصبح ترطيب الشعر أمراً ضرورياً بعد ترميم الشعر، لأن الشعر بعد العلاج يصبح جافاً ويحتاج إلى الترطيب بشدة، لهذا يجب استخدام البلسم عميق الترطيب أثناء غسل الشعر.

ماسكات الشعر

تكسير وإعادة بناء الروابط في الشعر يؤثران بشكل سلبي على صحته العامة، وبالتالي يحتاج الشعر إلى البروتين والرطوبة لاستعادة صحته، لهذا ستساعد معالجة الشعر بالماسكات المرطبة، والماسكات الغنية بالبروتين، على التخلص من تلف الشعر، وتعزيز صحته.

الليف إن والسيروم

تساعد أنواع الليف إن والسيروم التي تترك على الشعر على تشكيل حاجز وقائي حول جذع الشعر، مما يمنع تسرب الرطوبة منه، كما أنها تساعد في حماية الشعر من العوامل البيئية المؤثرة على صحته.

المشط ذو الأسنان الواسعة

نظراً لأن الشعر بعد ترميمه يصبح ضعيفاً، ينصح باستخدام مشط خشبي واسع الأسنان، لأنه يمنع تكسر الشعر، ولكن يجب تجنب تمشيط الشعر وهو مبلل.

الزيوت

يعتبر العلاج المنتظم بالزيت من الأمور التي ستساعد على استعادة صحة الشعر بشكل أسرع، كما يعزز هذا العلاج ترطيب الشعر وتغذيته، ويعزز صحة قروة الرأس، ومن أفضل الزيوت المستخدمة زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت الجوجوبا، وزيت الخروع.

الآثار الجانبية لترميم الشعر

  1. استخدام المرخيات الكيميائية على الشعر له العديد من الآثار الجانبية، مثل هيشان الشعر، قشرة الرأس، تساقط الشعر، ترقق الشعر وضعفه، شيب الشعر، وتقصف الأطراف.
  2. استخدام المواد الكيميائية على المدى الطويل يمكن أن يسبب حروقاً وآفات في فروة الرأس.
  3. تحتوي بعض منتجات ترميم الشعر على الفورمالديهايد، وهي مادة مسببة للسرطان، ويمكن أن تسبب أيضاً تهيجاً وتلفاً للعينين والأنف، والحكة والطفح الجلدي، وحساسية الجلد، وصعوبة في التنفس. [1] [2]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر