6 طرق لترطيب فروة الرأس الجافة في الشتاء

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 16 ديسمبر 2023
6 طرق لترطيب فروة الرأس الجافة في الشتاء

يتعرض الجسم خلال فصل الشتاء إلى الجفاف الشديد من الرأس إلى الجسم والقدمين كما تتعرض فروة الرأس أيضاً للجفاف ومع إهمال ترطيبها بالصورة الصحيحة تؤدي إلى عدة مشكلات للشعر كالقشرة والحكة حتى تساقط الشعر والبهتان.

ما هي فروة الرأس الجافة؟

تحتوي فروة الرأس على غدد دهنية تنتج مادة تعرف باسم الزهم والتي تعمل على تليين فروة الرأس ومقاومة للماء والتحكم في درجة حرارة فروة الرأس لكن في بعض الأحيان لا تتمكن هذه الغدد من إنتاج ما يكفي من الدهون بسبب عوامل مختلفة والتي يمكن أن تؤدي إلى جفاف فروة الرأس. في كثير من الأحيان يحدث هذا بسبب حالة تعرف باسم التهاب الجلد الدهني والتي تحدث عندما يكون هناك التهاب في الجلد يؤثر على الغدد الدهنية وقدرتها على إنتاج الزهم[1].

أعراض جفاف فروة الرأس

الطقس البارد من أكثر أسباب التي تؤدي إلى إصابة فروة الرأس بالجفاف حيث تبدأ فروة الرأس في التسبب بالإزعاج مع الرغبة المستمرة في الحكة بينما نشعر بأن جلد الرأس قاسياً كما تبدأ القشرة في الظهور وأحياناً قد تؤدي الحكة في فروة الرأس الجافة إلى الالتهابات وفي بعض الأحيان لا تظهر أعراض جفاف فروة الرأس خلال الشتاء لكن هذا لا يعني أنها ليست بحاجة للترطيب لذلك ينصح الأطباء بالحرص على ترطيب فروة الرأس مرة على الأقل أسبوعياً خلال فصل الشتاء.

مرطبات فروة الرأس الجافة

تعمل الزيوت الطبيعية كمرطب قوي لفروة الرأس فهي لا تسد البصيلات وتمنح الشعر تغذية قوية تساهم أيضاً في نموه ومن أهم الزيوت المستخدمة لترطيب فروة الرأس في الشتاء:

زيت جوز الهند

من المعروف أن زيت جوز الهند فعال في ترطيب الشعر وفروة الرأس خاصة لمن يعانون من جفاف فروة الرأس. تظهر الأبحاث أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد فروة الرأس في الحفاظ على ترطيبها بشكل صحيح وله أيضاً تأثيرات مضادة للالتهابات والتي يمكن أن تكون مفيدة إذا كانت فروة الرأس الجافة ناتجة عن التهاب الجلد الدهني.

تشير الدراسات أيضاً إلى أن زيت جوز الهند يمكن أن يعزز إنتاج الكولاجين المكون الهيكلي الرئيسي للشعر والجلد والذي يمكن أن يساعد في منع تساقط الشعر وضمان قوة الشعر.

يمكن تدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بنصف ساعة الشعر بزيت جوز الهند العضوي النقي من مرة إلى مرتين أسبوعياً في الشتاء.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا يحاكي الدهون الطبيعية للجسم في المساعدة للحفاظ على ترطيب الجلد وفروة الرأس لمنع الجفاف وهو مثالي لمن يعانون من فروة الرأس الجافة. كما أنه يعمل كمنعم للبشرة والشعر بالإضافة إلى أنه الزيت الأمثل للشعر الدهني ويُمكن تطبيقه دون الخوف من أن يصبح الشعر أكثر دهنية.

يُمكن تدليك فروة الرأس الجافة بالقليل من زيت الجوجوبا مرتين أسبوعياً أو كلما شعرنا بجفاف في الشعر أو استخدامه كقناع زيتي قبل الاستحمام بساعة.

جل الصبار

يساعد جل الصبار على منع الجلد من الجفاف أثناء علاج الحالات المضادة للالتهابات مثل التهاب الجلد الدهني ويعد علاجاً طبيعياً جيداً لترطيب فروة الرأس الجافة كما أنه لا يترك أثار دهنية مزعجة ويمكن تطبيقه يومياً على فروة الرأس أو دمج ملعقة من جل الصبار العضوي مع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس قبل الاستحمام بنصف ساعة.

خل التفاح

يساعد مكون البكتين في خل التفاح على تحسين وظيفة الحاجز الواقي للبشرة مما يساعدها على الاحتفاظ بالرطوبة كما أنه يساعد على التخلص من قشرة الشعر.

يجب تخفيف خل التفاح قبل استخدامه على فروة الرأس لأن حموضته يمكن أن تسبب حروقاً وتهيجاً حيث نمزج 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح في كوب ماء كبير ثم نضعه على فروة الرأس لمدة 5 دقائق قبل أن يشطف من الشعر.

زيت الأفوكادو

الأفوكادو غني بالعناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والدهون الصحية التي لن تعمل على ترطيب فروة الرأس فحسب بل ستساعد على نمو الشعر وترطيبه بعمق. استخدمي زيت الأفوكادو لتدليك فروة الرأس قبل غسل الشعر بنصف ساعة مرتين أسبوعياً.

زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص قوية مضادة للفطريات يمكنها محاربة البكتيريا التي تسبب جفاف فروة الرأس. كما أن له خصائص مهدئة مذهلة يمكنها تهدئة فروة الرأس المتهيجة والجافة[2].

نضيف6-7 قطرات من زيت شجرة الشاي في الشامبو ونخلطه جيداً قبل غسل الشعر أو يمكن صنع محلول شطف نهائي للشعر (لا يحتاج إلى أن يُشطف) بإضافة 5 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء وشطف الشعر بعد غسله بالشامبو المعتاد حيث يعمل هذا الغسول على تهدئة فروة الرأس الجافة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر