طريقة استخدام زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021
طريقة استخدام زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب
مقالات ذات صلة
فيتامين أ لعلاج حب الشباب
طريقة استخدام زيت شجرة الشاي الآمنة للقضاء على حب الشباب
فوائد زيت الجوجوبا

يبحث الذين يعانون من حب الشباب عن خيارات طبيعية خالية من المواد الكيميائية التي تجرد البشرة من الدهون الطبيعية للقضاء على حب الشباب مما يؤدي إلى الجفاف وبالتالي المزيد من الحبوب والبثور حيث يفرز الجلد الدهون ليوازن هذا الجفاف الشديد.

زيوت الوجه قد تكون الخيار الأخير لمن يعاني من حب الشباب ومع ذلك قد يكمن الحل في أحد تلك الزيوت الطبيعية التي تكتسب شعبية كبيرة في مستحضرات العناية بالبشرة وهو زيت الجوجوبا.

للزيوت الطبيعية مزاياها عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. على سبيل المثال، يعمل التدليك الجيد بزيت الوجه على تهدئة البشرة المتعبة على الفور بينما تضيف الزيوت أيضاً لمعاناً وإشراقاً للبشرة. لكن أولئك الذين يعانون من البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب كانوا دائماً مترددين في استخدام الزيوت لأنها يمكن أن تكون كوميدوغينيك (تسد المسام مما يؤدي إلى انتشار البثور). لكن هذا ليس هو الحال مع زيت الجوجوبا.

يحتوي زيت الجوجوبا على مجموعة من الخصائص الفريدة في الترطيب ومقاومة الشيخوخة وحب الشباب تجعله مكوناً قوياً وفعالاً لأنواع البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

ما هو زيت الجوجوبا؟

يُستخرج زيت الجوجوبا من بذور/مكسرات نبات الجوجوبا  له ملمس شمعي قليلاً. ومع ذلك، فإن سبب اعتباره جيداً للبشرة الدهنية هو تشابهه مع الدهون الموجودة في جلد الإنسان حيث يميل هذا الزيت إلى التعمق في الجلد وبالتالي يساعد في محاربة البكتيريا وانسداد المسام.

فوائد زيت الجوجوبا للبشرة

  • يعتبر زيت الجوجوبا ممتازاً في تنظيف البشرة ويحافظ عليها خالية من الشوائب.
  • يحتوي على معادن وفيتامينات تضيف إلى قائمته الطويلة من الخصائص العلاجية الفريدة (مضاد للالتهابات ومضاد للشيخوخة ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات ويساعد على التئام الجروح  ومرطب).
  • زيت الجوجوبا لا يرطب البشرة فحسب بل يوازن أيضاً إنتاج الزيت الطبيعي ومناسب لمن لديهم زيت إضافي أو إنتاج أقل من الزيت[1].
  • زيت الجوجوبا لا يسبب البثور والحبوب ويعمل بشكل جيد في السيطرة على أعراض حب الشباب الخفيفة.
  • بالإضافة إلى محاربة حب الشباب، يساعد زيت الجوجوبا أيضاً على التئام ندبات حب الشباب ويعمل كعامل فعال لمكافحة الشيخوخة لاحتوائه على فيتامين E كما أنه يساعد في التئام الجروح.
  • يحتوي زيت الجوجوبا أيضاً على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تلطيف البشرة الحساسة وتساعد على التخلص من حالات مثل الوردية والأكزيما.

كيفية استخدام زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

يمكن لأي شخص استخدام زيت الجوجوبا ويعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة أو حب الشباب أو لعلاج الاحمرار فهو زيت آمن ويمكن استخدامه يومياً كما يمكن خلطه بمكونات أخرى مثل الزيوت والكريمات والمواد الطبيعية للحصول على تركيبة مثالية للعناية بالبشرة.

يتمتع زيت الجوجوبا بخاصية اختراق عميقة تجعله يعمل كناقل قوي لكن يجب استخدام فقط زيت الجوجوبا العضوي غير المكرر على الجلد لأنه يخلو من المواد الحافظة ولا يشكل أي خطر لرد فعل سلبي.

وصفات باستخدام زيت الجوجوبا لعلاج حب الشباب

زيت الجوجوبا وزيت شجرة الشاي

مزيج فعّال ورائع للتخلص من حب الشباب حيث يعمل زيت شجرة الشاي على نطاق واسع كمطهر موضعي وثبت أنه فعال للغاية في علاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط.

نمزج قطرتين من زيت الجوجوبا مع 5-6 قطرات من زيت شجرة الشاي. ونضع المزيج على المنطقة المصابة بالبثور ونتركه لمدة ساعتين. يمكنكِ أيضاً صنع هذا بكميات كبيرة وتبريده في الثلاجة لاستخدامه عدة مرات أخرى حيث يُنصح بتطبيق هذا المزيج من 3 إلى 4 مرات في أسبوعياً للتخلص سريعاً من حب الشباب.

زيت الجوجوبا والصبار

يعمل مزيج زيت الجوجوبا وجل الصبار النقي في التخلص من حبوب الوجه وعلاجها وتلطيف البشرة مع ترطيبها وفي بعض الحالات النادرة يمكن لزيت الجوجوبا وحده أن يسبب تهيجاً شديداً للبشرة الحساسة لذك يعد المزيج مثالياً للبشرة الحساسة.

نمزج قطرتين من زيت الجوجوبا وقطرتين متساويتين من جل الصبار النقي ونخلطهما جيداً ثم نضع المزيج برفق على المناطق المصابة بحب الشباب على الوجه وندلكه حتى تمتصه البشرة ثم نتركه على المناطق المصابة لمدة 2-3 ساعات ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر وغسول معتدل لطيف لحب الشباب.

زيت الجوجوبا ودقيق الذرة

هذا المزيج مفيد جدا للبشرة الجافة المعرضة لحب الشباب حيث يعمل على نقاء البشرة سريعاً. كل ما عليكِ فعله هو مزج ملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من دقيق الذرة (النشا) لصنع عجينة بقوام سهل التطبيق ويمكن إضافة المزيد من الزيت إذا ظهر الخليط جافاً ثم نطبقه على المناطق المصابة بحب الشباب ونتركه إلى أن يجف من 45 دقيقة إلى ساعة ثم نغسل الوجه وسنشعر بالفرق الكبير مع الاستخدام المنتظم.  

هذا المزيج أيضاً يعمل كقناع لتفتيح ونضارة البشرة بأكملها حيث يتم تطبيقه لمدة 15 دقيقة قم غسل الوجه.

زيت الجوجوبا والجلسرين

طريقة أخرى سهلة لعلاج الأعراض الخفيفة لحب الشباب يهدئ الجلسرين البشرة بينما يحارب زيت الجوجوبا حب الشباب. هذا المزيج الممتاز يغذي بشرتكِ ويصلحها. ومع ذلك إذا كانت البشرة تعاني من الإكزيما أو ظهور حب الشباب بشكل سيئ فيجب تجنب هذة الحيلة.

يُمزج زيت الجوجوبا والجلسرين بكميات متساوية ثم ندلكهما برفق على البشرة ونتركه لمدة 30 دقيقة ثم نغسل الوجه.

مزيل المكياج ومنظف للوجه

يلعب زيت الجوجوبا دوراً رائعًا كمزيل لطيف للمكياج ومنظف للوجه. لطالما أوصى خبراء التجميل باستخدام الزيوت لإزالة المكياج إذ يمكن أن يتسبب النوم بالمكياج على وجهكِ في ظهور البثور بينما  يؤدي استخدام المنظفات القاسية إلى زيادة تهيج الجلد.

نضع بضع قطرات من زيت الجوجوبا على قطنة ثم نمسح برفق كامل الوجه للتخلص من بقايا المكياج والأوساخ ثم نتبعه باستخدام غسول خاص بالبشرة.

أما لاستخدام زيت الجوجوبا كمطهر للبشرة المصابة بحب الشباب نقوم بتدليك كمية بحجم حبة البازلاء برفق على الجلد لبضع دقائق. ثم اشطفيه بالماء الفاتر أو بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ لرؤية نتائج جيدة ويتبعها غسل الوجه بالمنظف وترطيبه على الفور بكريم خاص للبشرة المعرضة للحبوب أو يمكنكِ ببساطة تطبيق زيت الجوجوبا فقط لكن يجب التأكد من إزالته بالكامل.