إزالة حب الشباب

حب الشباب من مشكلات البشرة المزعجة إليك طرق إزالة حب الشباب.

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 09 ديسمبر 2022
إزالة حب الشباب

إذا كنت قد جربت منتجات علاج حب الشباب المتاحة دون وصفة طبية لعدة أسابيع ولم تساعد في التخلص من حب الشباب، فإليك بعض الأدوية كعلاجات لإزالة حب الشباب، ويمكن إزالة حب الشباب بالأدوية الموضعية أو الفموية أو العلاجات الأخرى.

تعمل أدوية حب الشباب عن طريق تقليل إنتاج الزيت والتورم أو عن طريق علاج العدوى البكتيرية، مع معظم أدوية علاج حب الشباب الموصوفة من الطبيب، قد لا ترى النتائج لمدة أربعة إلى ثمانية أسابيع. قد يستغرق شفاء حب الشباب تمامًا شهورًا أو سنوات، ومن بينها:

إزالة حب الشباب بالأدوية الموضعية

الريتينويد والأدوية الشبيهة بالريتينويد

غالبًا ما تكون الأدوية التي تحتوي على أحماض الريتينويك أو التريتينوين مفيدة لإزالة حب الشباب المعتدل. تأتي هذه على شكل كريمات وجل ومستحضرات، تشمل الأمثلة تريتينوين (أفيتا ، وريتين-أ ، وغيرهما)، وأدابالين (ديفرين) وتازاروتين (تازوراك ، وأفاج ، وغيرهما).

يمكنك تطبيق هذا الدواء في المساء، بدءًا من ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يوميًا عندما يعتاد جلدك عليه، ويمنع انسداد بصيلات الشعر، ولا تستخدم تريتينوين في نفس الوقت مع بيروكسيد البنزويل، وتزيد الرتينويدات الموضعية من حساسية بشرتك للشمس. يمكن أن تسبب أيضًا جفاف الجلد واحمراره، خاصةً لدى الأشخاص ذوي البشرة السمراء أو السوداء. يمكن تحمل Adapalene بشكل أفضل.

مضادات حيوية

تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار والالتهابات. في الأشهر القليلة الأولى من العلاج، يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضاد الحيوي ، مع تطبيق المضاد الحيوي في الصباح والريتينويد في المساء. غالبًا ما يتم دمج المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسايد لتقليل احتمالية تطوير مقاومة المضادات الحيوية.

وتشمل الأمثلة الكليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل (بنزاكلين ، دواك ، وغيرهما) والإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد (بنزامايسين)، لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.

حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك

حمض الأزيليك هو حمض طبيعي تنتجه الخميرة، لها خصائص مضادة للجراثيم. يبدو أن كريم أو جل حمض الأزيليك بنسبة 20٪ فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم. يُعد حمض الأزيليك (Azelex ، Finacea) الذي يُصرف بوصفة طبية أحد الخيارات أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

يمكن استخدامه أيضًا للتحكم في تغير اللون الذي يحدث مع بعض أنواع حب الشباب، تشمل الآثار الجانبية احمرار الجلد وتهيج الجلد البسيط. قد يساعد حمض الساليسيليك في منع انسداد بصيلات الشعر وهو متوفر كمنتجات يمكن غسلها وتركها، الدراسات التي تظهر فعاليتها محدودة، تشمل الآثار الجانبية تلون الجلد وتهيجًا طفيفًا للجلد.

دابسون

يوصى باستخدام جل دابسون (أكزون) 5٪ مرتين يوميًا لعلاج حب الشباب الالتهابي، خاصة عند النساء المصابات بحب الشباب. تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف، الأدلة ليست قوية لدعم استخدام الزنك والكبريت والنيكوتيناميد والريسورسينول والسلفاسيتاميد الصوديوم أو كلوريد الألومنيوم في العلاجات الموضعية لحب الشباب. [1]

إزالة حب الشباب بالأدوية الفموية

مضادات حيوية

لحب الشباب المتوسط ​​إلى الحاد ، قد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الفم لتقليل البكتيريا. عادةً ما يكون الخيار الأول لعلاج حب الشباب هو التتراسيكلين (مينوسكلين ، دوكسيسيكلين) أو ماكروليد (إريثروميسين ، أزيثروميسين)، قد يكون الماكروليد خيارًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول التتراسيكلين ، بما في ذلك النساء الحوامل والأطفال دون سن 8 سنوات.

ويجب استخدام المضادات الحيوية عن طريق الفم لأقصر وقت ممكن لمنع مقاومة المضادات الحيوية. ويجب دمجها مع أدوية أخرى، مثل البنزويل بيروكسايد ، لتقليل خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية.

الآثار الجانبية الشديدة من استخدام المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب غير شائعة، تزيد هذه الأدوية من حساسية بشرتك للشمس.

موانع الحمل الفموية المركبة

تمت الموافقة على أربعة موانع حمل جماعية عن طريق الفم من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج حب الشباب لدى النساء اللاتي يرغبن أيضًا في استخدامها لمنع الحمل. إنها منتجات تجمع بين البروجستين والإستروجين (Ortho Tri-Cyclen 21 ، Yaz ، وغيرها)، قد لا ترى فائدة من هذا العلاج لبضعة أشهر ، لذلك قد يساعدك استخدام أدوية أخرى لحب الشباب معه في الأسابيع القليلة الأولى.

الآثار الجانبية الشائعة لموانع الحمل الفموية المشتركة هي زيادة الوزن ووجع الثدي والغثيان. ترتبط هذه الأدوية أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم.

العوامل المضادة للأندروجين 

يمكن اعتبار دواء سبيرونولاكتون (ألداكتون) للنساء والمراهقات إذا لم تساعد المضادات الحيوية عن طريق الفم، وهو يعمل عن طريق منع تأثير هرمونات الأندروجين على الغدد المنتجة للدهون.

الآثار الجانبية المحتملة تشمل إيلامًا في الثدي ودورة شهرية مؤلمة.

الايزوتريتنون 

Isotretinoin (Amnesteem و Claravis وغيرهما) مشتق من فيتامين أ. ويمكن وصفه للأشخاص الذين لا يستجيب حب الشباب لديهم المعتدل أو الشديد للعلاجات الأخرى.

الآثار الجانبية المحتملة للأيزوتريتنون الفموي مرض التهاب الأمعاء والاكتئاب والعيوب الخلقية الشديدة، ويجب على جميع الأشخاص الذين يتلقون الإيزوتريتنون معرفة الآثار الجانبية. [2]

إزالة حب الشباب بعلاجات أخرى

العلاج بالليزر

تمت تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات لإزالة حب الشباب قائمة على الليزر ببعض النجاح، وسيتطلب معظمها زيارات متعددة إلى طبيبك مرات متتالية، فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثالية ومصدر الليزر والجرعة.

التقشير الكيميائي

يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي ، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. هذا العلاج لحب الشباب الخفيف. قد يحسن مظهر الجلد ، على الرغم من أن التغيير لا يدوم طويلاً وعادة ما يلزم تكرار العلاجات.

الصرف والاستخراج

قد يستخدم طبيبك أدوات خاصة لإزالة الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء، بلطف أو الخراجات التي لم يتم إزالتها بالأدوية الموضعية، تعمل هذه التقنية على تحسين مظهر بشرتك مؤقتًا، ولكنها قد تسبب أيضًا ندبات.

حقن الستيرويد

يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية بحقن عقار الستيرويد فيها. أدى هذا العلاج إلى تحسن سريع وتقليل الألم. قد تشمل الآثار الجانبية ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

علاج الأطفال

اشتملت معظم الدراسات على أدوية حب الشباب على أشخاص يبلغون من العمر 12 عامًا أو أكبر، بشكل متزايد  يصاب الأطفال الصغار بحب الشباب أيضًا، وقامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتوسيع عدد المنتجات الموضعية المعتمدة للاستخدام في الأطفال.

وتشير إرشادات من الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية إلى أن موضعي البنزويل بيروكسايد والأدابالين والتريتينوين في الأطفال قبل سن المراهقة فعال ولا يتسبب في زيادة مخاطر الآثار الجانبية، إذا كان طفلك يعاني من حب الشباب، ففكر في استشارة طبيب الأمراض الجلدية للأطفال، واسأله عن الأدوية التي يجب تجنبها عند الأطفال، والجرعات المناسبة، والتفاعلات الدوائية، والآثار الجانبية وكيف يمكن أن يؤثر العلاج على نمو الطفل وتطوره. [3]

وأخيراً، يعتمد نظام العلاج الذي يوصي به طبيبك على عمرك ونوع وشدة حب الشباب وما أنت على استعداد للالتزام به، على سبيل المثال قد يحتاج المريض تطبيق الأدوية مرتين يوميًا لعدة أسابيع، وغالبًا ما يتم استخدام الأدوية الموضعية والأدوية التي تتناولها عن طريق الفم (الأدوية الفموية) معًا، وخيارات العلاج المناسب للنساء الحوامل محدودة بسبب مخاطر الآثار الجانبية، ويفضل التحدث مع طبيبك حول مخاطر وفوائد الأدوية والعلاجات الأخرى التي تفكر فيها، وحدد مواعيد متابعة مع طبيبك كل ثلاثة إلى ستة أشهر حتى تتحسن بشرتك

  1. "علاجات حب الشباب" ، منشور على موقع mayoclinic.org
  2. "حب الشباب" ، منشور على موقع my.clevelandclinic.org
  3. "كيفية علاج أنواع مختلفة من حب الشباب" ، منشور على موقع aad.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر