ندبات حب الشباب السطحية

ندبات حب الشباب مشكلة شائعة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، في هذه المقالة سوف نناقش أسباب ندبات حب الشباب السطحية.

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
ندبات حب الشباب السطحية

ندبات حب الشباب مشكلة شائعة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، في حين أن الندوب قد لا تكون مؤلمة، إلا أنها تسبب الضيق والانزعاج بسبب مظهرها.

في هذه المقالة سوف نناقش أسباب ندبات حب الشباب السطحية، مع نصائح للوقاية منها وطرق العلاج الطبية والطبيعية.

ما هي ندبات حب الشباب

تظهر ندوب حب الشباب بعد انتشار حب الشباب على الوجه والصدر لفترات طويلة، ويصاب بها العديد من الأشخاص، ويمكن علاج الندبات بالطرق الطبية أو بوصفات علاجية لا تحتاج إلى استشارة الطبيب، وكذلك يمكن علاجها بتقنية الليزر الآمنة بإزالتها على الفور. [1]

أسباب ندبات حب الشباب السطحية

ندبات حب الشباب ناتجة في المقام الأول عن وجود التهاب في تجويف الجلد، تحدث البقع الملتهبة نتيجة زيادة البصيلات وخلايا الجلد الميتة، ثم تنتفخ المسام وتتسبب في إصابة الشعر.

عادةً ما تكون الندوب خفيفة على سطحها ويمكن أن تلتئم بسهولة، وغالباً ما تظهر آفات شديدة بعد تمزيق جدران المسام، ثم ينتشر التلوث في أنسجة الجلد، ويدمر الأنسجة السليمة، بعد ذلك يتم تشكيل ألياف الكولاجين الجديد لإصلاح الأضرار التي لحقت بطبقة الجلد. [1]

أنواع ندبات حب الشباب

توجد عدة أنواع من ندوب حب الشباب وهي: [1]

ندوب ضامر

الندبات الضامرة هي عبارة عن انخفاضات مسطحة ضحلة تلتئم تحت الطبقة العليا من الجلد، تحدث هذه الندبات عادة بسبب حب الشباب الكيسي الحاد، ويمكن أن تسببها أنواع أخرى من حب الشباب أيضًا.

ندوب بوكس كار

ندبات بوكس كار واسعة، وعادةً ما تكون شبيهة بالصندوق مع حواف محددة بشكل حاد، تنجم هذه الندبات عن انتشار حب الشباب أو جدري الماء، وهو فيروس يسبب طفحًا جلديًا أحمر اللون مع ظهور بثور.

ندبات الجليد

ندوب ثقب الجليد هي أصغر في الحجم، ويصعب قليلاً علاج هذا النوع من الندوب، وغالبًا ما تتطلب علاجًا قويًا ومستمرًا.

الندوب المتدحرجة

الندبات المتدحرجة لها عمق متفاوت، مع حواف مائلة تجعل الجلد يبدو متموجًا وغير متساوٍ.

ندبات الجدرة الضخامية

على عكس الندوب الضامرة، تتشكل الندبات الضخامية على شكل كتل مرتفعة من الأنسجة الندبية، ويحدث هذا عندما تتراكم الأنسجة الندبية أحيانًا من بقع حب الشباب السابقة.

علاج ندبات حب الشباب

يمكن علاج ندبات حب الشباب بعدة طرق طبية، وهي: [2]

  • التقشير الكيميائي: يستخدم حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد.
  • صنفرة الجلد: يتم استخدام أداة صنفرة الطبقات العليا من الجلد، والتي يمكن أن تجعل الندبة أكثر سطحية، يتطلب هذا العلاج زيارات متعددة لطبيب الأمراض الجلدية.
  • الفيلر: يتضمن حقن مادة مثل حمض الهيالورونيك أو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم، لتحسين المظهر.
  • ميكرونيدلينج: يساعد إحداث إصابات صغيرة باستخدام الإبر عبر الندبة على تكوين جيوب للشفاء من خلال إنتاج الكولاجين، يمكن أن يقلل هذا الكولاجين من عمق الندبة.
  • الاستئصال: يتضمن ذلك قطع ندبة من جلدك، ثم شد الجلد وخياطته.
  • حقن الستيرويد: يتم حقن المنشطات مباشرة في الندبة لتليين النسيج الندبي، مما يقلل من ارتفاعه، ستحتاجين عادةً إلى عدة حقن ستيرويد متباعدة عدة أسابيع.
  • حقن البوتكس: في بعض الأحيان يتجعد الجلد حول ندبات حب الشباب، وتعمل حقن البوتوكس على إرخاء الجلد المحيط، مما يحسن من مظهر ندبة حب الشباب.

علاج ندبات حب الشباب بالليزر

يزيل الضوء عالي الطاقة الطبقات الخارجية من الجلد ويحفز إنتاج الكولاجين في الطبقات الداخلية من الجلد، وهذا ما يسمى العلاج بالليزر الاستئصالي. يستخدم العلاج غير الاستئصالي الحرارة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الطبقات الداخلية من الجلد. [2]

علاج ندبات حب الشباب طبيعياً

يمكن علاج ندبات حب الشباب بالطرق الطبيعية التالية: [3]

  • الصبار: يساعد في إزالة ندبات حب الشباب، حيث تساعد الفيتامينات والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الصبار الطازج بشرتك على الشفاء بشكل أسرع.
  • العسل: العلاج المنتظم لندبات حب الشباب بالعسل ينعم بشرتك، دلكي الندبات بالعسل، واغسليه بعد 15 دقيقة.
  • زيت جوز الهند: تعمل خصائصه المرطبة والعلاجية على علاج ندبات حب الشباب، سوف تعمل الفيتامينات الطبيعية في زيت جوز الهند باستمرار على جعل بشرتك أكثر نعومة وشفاء الندوب، وإذا كان الزيت ثقيلًا جدًا أو غير مريح بالنسبة لكِ، اغسليه بعد 30 دقيقة.
  • زيت ثمر الورد: يعتبر زيت بذور ثمر الورد من أفضل المكونات الطبيعية التي تعزز التئام الجلد وعلاج الندوب، حمض الريتينويك العضوي الموجود في بذور ثمر الورد هو شكل طبيعي من فيتامين أ، كما أنه غني أيضًا بالأحماض الدهنية، والتي تعتبر أيضًا رائعة لبشرتك.
  • البطاطس: يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس على شفاء ندبات حب الشباب بسرعة، فقط ضعي شرائح من البطاطس النيئة على المنطقة المصابة، أو ضعي عصير البطاطس مباشرة على ندبات حب الشباب، واتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل كل يوم لشفاء ندبات حب الشباب بشكل فعال.

نصائح للوقاية من ندوب حب الشباب

يمكن تجنب ظهور الندبات باتباع النصائح التالية: [2]

  • تجنب خدش وكشط الندوب: يعمل خدش وكشط الجلد على التهاب البشرة، وهو يزيد من الندوب.
  • علاج حب الشباب: يساعد علاج حب الشباب المبكر على منع ظهور الندبات.
  • تجنب التدخين: يزيد تدخين التبغ من خطر الإصابة بالندوب، ليس فقط ندبات حب الشباب، بل ندوب على جسمك بشكل عام.
  • استشارة طبيب الجلدية: احصلي على مساعدة في أسرع وقت ممكن من طبيبك لعلاج الندبات بطريقة صحيحة ومناسبة لحالتك.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر