أسرع علاجات طبيعية للقضاء على حب الشباب

التخلص من حب الشباب لا يقتصر فقط على استخدام العلاجات الطبية الموضعية، بل تعمل المكونات الطبيعية كبديل فعال للقضاء على حب الشباب دون آثار سلبية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير 2022 آخر تحديث: الجمعة، 26 يناير 2024
أسرع علاجات طبيعية للقضاء على حب الشباب

التخلص من حب الشباب والبثور في الوجه لا يقتصر فقط على استخدام العلاجات الطبية الموضعية، بل تعمل المكونات الطبيعية كبديل فعال للقضاء على حب الشباب دون آثار جانبية سلبية كالندبات أو التهاب الجلد، وتوفر حماية للوجه من ظهور الحبوب في المستقبل.

الفرق بين منتجات حب الشباب الطبيعية والكيمائية

  • الفرق الوحيد بين منتجات علاج حب الشباب الطبيعي، ومنتجات علاج حب الشباب غير الطبيعية هو أن منتجات علاج حب الشباب الطبيعية ليس لها أي آثار جانبية.
  • يمكن استخدام المكونات الطبيعية وغير الطبيعية في علاجات حب الشباب منزلية الصنع، الفائدة الأكثر أهمية هي أنه يمكنكِ تجربة العديد من منتجات علاج حب الشباب قبل العثور على المنتج الذي يعجبكِ والذي يناسبكِ بشكل أفضل.
  • علاجات حب الشباب الطبيعية تأتي من عناصر ومكونات منزلية تتوفر بسهولة، لكن نظراً لأن كل شخص لديه بشرة مُختلفة عن الآخرين؛ فإن منتج علاج حب الشباب المتطابق لن يعطي نفس النتائج للجميع.
  • علاجات حب الشباب الطبيعية تكتسب شهرة متزايدة نظراً لتكلفتها المنخفضة وفعاليتها؛ حتى أن بعض العلاجات الأشهر عالمياً ما هي إلا تركيبات من مكونات طبيعية مثل علاجات زيت شجرة الشاي.
  • هناك أيضاً عيب في استخدام العلاجات المنزلية لحب الشباب، قد تعمل وقد لا تعمل، وفي بعض الحالات قد تزيد من المشكلة. إذا لم يتم العلاج بشكل صحيح؛ فقد يزيد من مشكلة حب الشباب من خلال التسبب في آثار جانبية ومشاكل جلدية أخرى لذلك يُنصح بتجربة العلاجات المنزلية التي سنذكرها في السطور التالية على البثور وملاحظة رد فعل الجلد للمرة الأولى.[1]

الشوفان

الشوفان يساعد في علاج حب الشباب عن طريق امتصاص الزهم الزائد، وهو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى حب الشباب، حيث يقوم بذلك عن طريق منع احتقان المسام، والذي بدوره يتجنب ظهور البثور المحتملة.

يعد دقيق الشوفان مقشراً لطيفاً رائعاً يساعد على التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يجعله خيارًا مثالياً لمن يفضلون العناية الطبيعية بالبشرة، كما تعمل خصائصه المضادة للالتهابات، ومضادات الأكسدة في تهدئة البشرة الجافة والمتهيجة والحماية من التلف.

يمكنكِ التخلص من السموم والبكتيريا المسببة لحب الشباب يومياً باستخدام الشوفان المطحون ممزوجاً بالقليل من الماء لتدليك البشرة بلطف لمدة 5 دقائق. 

العسل والقرفة وخل التفاح لعلاج حب الشباب

يعد مزيج العسل والقرفة علاجاً فعالاً وقوياً للقضاء على حب الشباب سريعاً، وإضافة خل التفاح إليه يعزز من قوته؛ فالقرفة لها خصائص مضادة للميكروبات تساعد في قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتتمتع بخصائص قابضة تساعد على إزالة الدهون الزائدة من الجلد وتقليص حجم المسام، وبالتالي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على البشرة خالية من حب الشباب.

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات، ويؤدي وضع العسل على الجلد إلى خلق بيئة حمضية حيث لا يمكن للبكتيريا أن تنمو بسهولة بداخلها، كما أن التركيز العالي للسكر في العسل يمنع تكاثر الخلايا المصابة بالبكتيريا.

يُمزج 1-2 ملعقة من مسحوق القرفة مع ملعقة من العسل وملعقة من خل التفاح، ويوزع المزيج على الوجه مع التركيز على المناطق المصابة بحب الشباب، ويترك لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله، ويكرر مرتين على الأقل في الأسبوع.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي خياراً ممتازاً لعلاج البشرة، خاصة للبشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب، ويعتبر على نطاق واسع أفضل علاج طبيعي لحب الشباب.

يتحد زيت شجرة الشاي مع الزيت الطبيعي للبشرة عند إضافته، مما يمنع المسام المسدودة من أن تصبح غذاء للبكتيريا، بدون تغذية لن تنمو البكتيريا المسببة لحب الشباب.

يجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل استخدامه مباشرة على حب الشباب حيث يُمزج 3 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من جل الصبار النقي أو ملعقة من العسل، وتطبيقها على حب الشباب فقط لمدة 30 دقيقة يومياً.

الثوم

الثوم غني بالخصائص المضادة للبكتيريا، ومضادة للشيخوخة، ويعمل على تنعيم البشرة مما يساعدكِ للحفاظ على بشرة صحية خالية من العيوب.

يُقطع الثوم إلى نصفين مع الضغط عليهما لاستخراج السائل، ثم تطبيقه على حب الشباب لمدة 5 دقائق قبل شطفه لتقليل الاحمرار والتورم.[2]

البندورة

تحتوي البندورة على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة يعمل كواقي شمسي طبيعي، كما تعمل الإنزيمات في البندورة على تقشير الجلد، وكذلك تساهم بصورة كبيرة في تقليل حب الشباب خاصة للبشرة الدهنية.

يُمكن خلط البندورة للحصول على قوام سائل، وتوزيعه على البشرة بأكملها لمدة 20 دقيقة، لتقليل حب الشباب وحماية الوجه من ظهوره مُجدداً.[3]

الكركم

الكركم مضاد للميكروبات والالتهابات، وغني بمضادات الأكسدة، وتساعد خصائص الكركم المضادة للبكتيريا، والمطهرة في تقليل خطر انتشار حب الشباب وشفاء حب الشباب الموجود. الكركم أيضاً غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء عمليات الشيخوخة الطبيعية للبشرة، بالإضافة إلى كونه مقشراً طبيعياً رائعاً.

يُخلط الكركم مع الحليب أو الماء لعمل قناع وجه، ويُترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر