إزالة آثار حب الشباب بالليزر

إزالة آثار حب الشباب بالليزر تعتبر حلاً سريعاً لعلاج الندبات وآثار حب الشباب العميقة بالوجه، في المقال التالي تعرفِ على كيفية إزالة آثار حب الشباب بالليزر

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 14 سبتمبر 2022
إزالة آثار حب الشباب بالليزر

إزالة آثار حب الشباب بالليزر تعتبر حل سريع؛ لعلاج الندبات وآثار حب الشباب العميقة بالوجه، في المقال التالي تعرفِ على كيفية إزالة آثار حب الشباب بالليزر.

إزالة آثار حب الشباب بالليزر

يهدف العلاج بالليزر لإزالة آثار حب الشباب، إلى تقليل ظهور الندبات الناتجة عن تفشي حب الشباب القديم، 95% ممن كان لديهم حب شباب يعانون من آثارها بعد علاج الحبوب.

ويركز العلاج بالليزر على ندبات حب الشباب، حيث يسلط الضوء على الطبقات العلوية من الجلد لتفتيت أنسجة الندبات. في الوقت نفسه يجدد الليزر خلايا الجلد الجديدة والصحية على النمو واستبدال النسيج الندبي.

في حين أن هذا العلاج لا يزيل ندبات حب الشباب تمامًا ، إلا أنه يمكن أن يقلل من ظهورها ويقلل أيضًا من الألم الناجم عنها.

لكن إذا كان لديك حب شباب نشط، أو لون بشرتك داكن، أو بشرة شديدة التجاعيد، فقد لا تكون مرشحًا جيدًا لهذا العلاج، ويمكن لطبيب الأمراض الجلدية فقط إخبارك ما إذا كان العلاج بالليزر لندبات حب الشباب هو إجراء جيد بالنسبة لك أم لا. [1]

طريقة إزالة آثار حب الشباب بالليزر

يعمل العلاج بالليزر لندبات حب الشباب بطريقتين على النحو التالي:

تعمل الحرارة المنبعثة من الليزر على إزالة الطبقة العلوية من الجلد حيث تكون الندبة؛ نظرًا لأن هذه الطبقة العلوية من الندبة تتقشر ، لكي تبدو بشرتك أكثر نعومة، ويكون مظهر الندبة أقل وضوحًا.

عندما يتفكك النسيج الندبي، فإن الحرارة والضوء من الليزر يشجعان أيضًا خلايا الجلد الجديدة والصحية على النمو. يتم سحب تدفق الدم إلى المنطقة بواسطة حرارة الليزر، ويتم تقليل الالتهاب حيث يتم استهداف الأوعية الدموية الموجودة في الندبة. كل هذا يتحد لجعل الندوب تبدو أقل بروزًا وحمراء، مما يعطيها مظهرًا أصغر. كما أنه يعزز شفاء بشرتك. [1]

أنواع علاج آثار الحبوب بالليزر

بعض أنواع الليزر الشائعة المستخدمة في تندب حب الشباب، هي ليزر الإربيوم YAG وليزر ثاني أكسيد الكربون (CO2) وليزر الصبغ النبضي. ويعمل كل جهاز من هذه الأجهزة بطريقة معينة لاستهداف نوع الندوب التي تعاني منها، وهي كالتالي:

إعادة التسطيح بالليزر الاستئصالي

تستخدم عملية إعادة التسطيح الاستئصالية ليزر الإربيوم YAG أو ليزر ثاني أكسيد الكربون CO2. يهدف هذا النوع من العلاج بالليزر إلى إزالة الطبقة العلوية من بشرتك بالكامل في المنطقة التي تعاني من الندبات. قد يستغرق الأمر من 3 إلى 10 أيام قبل أن يبدأ الاحمرار الناتج عن الليزر الاستئصالي في التلاشي.

إعادة التسطيح بالليزر غير الاستئصالي

يستخدم هذا النوع من العلاج بالليزر لندبات حب الشباب أشعة الليزر تحت الحمراء. تهدف الحرارة الناتجة عن هذه الأنواع من الليزر إلى تحفيز إنتاج الكولاجين وتشجيع نمو الخلايا الجديدة لتحل محل الأنسجة التالفة والمتندبة.

العلاج بالليزر المجزأ

تهدف أشعة الليزر الجزئي (فراكسل) إلى تحفيز الأنسجة الموجودة تحت الندبة؛ لإزالة الخلايا ذات الصبغة الداكنة الموجودة أسفل الطبقة العليا من الجلد. تستجيب ندبات Boxcar و icepick في بعض الأحيان بشكل جيد لهذا النوع من الليزر.

المناطق المستهدفة

تميل أجهزة الليزر المستخدمة في علاج ندبات حب الشباب إلى استهداف وجهك. ولكن يمكن أيضًا تطبيق العلاج على المناطق الأخرى التي تظهر فيها ندبات حب الشباب. [1]

الأعراض الجانبية لإزالة آثار حب الشباب بالليزر

هناك بعض المخاطر والآثار الجانبية عند استخدام الليزر لعلاج ندبات حب الشباب. ستختلف هذه الآثار الجانبية وفقًا لنوع الليزر المستخدم ونوع بشرتك وعدد العلاجات التي تحتاجها. وقد تشمل الآثار الجانبية النموذجية ما يلي:

  • تورم
  • احمرار
  • ألم في موقع العلاج

وعادة ما يزول الألم الناتج عن العلاج بالليزر لندبات حب الشباب بعد ساعة أو ساعتين. وقد يستغرق الاحمرار ما يصل إلى 10 أيام ليهدأ.

وتشمل مخاطر استخدام العلاج بالليزر لتقليل ظهور ندبات حب الشباب فرط التصبغ والعدوى. في حين أن هذه الحالات نادرة ويمكن الوقاية منها في كثير من الأحيان ، فمن المهم التحدث إلى طبيبك حول عوامل الخطر قبل أن تقرر المضي قدمًا في العلاج.

إذا لاحظت وجود صديد أو تورم شديد أو حمى بعد العلاج بالليزر لتندب حب الشباب ، فستحتاج إلى التحدث إلى مقدم الخدمة الخاص بك على الفور. [1]

نصائح قبل وبعد إزالة آثار حب الشباب بالليزر

من المهم أن يكون لديك توقعات واقعية عند الخوض في أي إجراء تجميلي. تذكر أن العلاج بالليزر لن يزيل ندبات حب الشباب تمامًا. في أفضل السيناريوهات، ستكون ندوبك أقل وضوحًا، ولكن لا توجد طريقة لمعرفة مدى نجاحها معك، وعليك اتباع النصائح التالية قبل وبعد إزالة آثار الحبوب بالليزر:

قبل العلاج الليزر

قد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة، لتكون مؤهلاً للعلاج بالليزر لندبات حب الشباب. غالبًا ما يشمل التحضير لهذا العلاج:

  • عدم تناول الأسبرين أو مكملات ترقق الدم لمدة أسبوعين قبل إجراء الليزر.
  • ممنوع التدخين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العلاج.
  • لا توجد منتجات للعناية بالبشرة تحتوي على الريتينول لمدة أسبوعين قبل العلاج.
  • على أساس كل حالة على حدة، قد تحتاج إلى إيقاف أدوية علاج حب الشباب مؤقتًا قبل العلاج بالليزر.
  • قد يوصف لك دواء مضاد حيوي وقائي إذا كنت عرضة للإصابة بقرح البرد.

بعد العلاج بالليزر

  • ستحتاج إلى توخي مزيد من اليقظة بشأن العناية ببشرتك في الأسابيع والأشهر القادمة.
  • ستكون بشرتك أكثر عرضة للتلف من أشعة الشمس ، لذا فإن وضع واقي الشمس قبل مغادرة المنزل أمر لا بد منه.
  • ستحتاج أيضًا إلى تجنب التسمير أو الأنشطة الأخرى التي تؤدي إلى التعرض الشديد للشمس لمدة 6 إلى 8 أسابيع.
  • قد يعطيك طبيبك أيضًا تعليمات خاصة للعناية بالبشرة، مثل استخدام تونر أو مرطب خاص للمساعدة في تعظيم آثار العلاج.
  • ستحتاج إلى الحفاظ على المنطقة المعالجة نظيفة لمنع العدوى، وقد يكون هناك احمرار متبقي على بشرتك لأيام أو حتى أسابيع. قد تحتاج أيضًا إلى تجنب وضع المكياج لمدة أسبوع أو أكثر ، حتى يزول خطر حدوث مضاعفات.
  • لن تظهر نتائج علاجك على الفور. في غضون 7 إلى 10 أيام ، ستبدأ في معرفة مدى نجاح العلاج في تقليل ظهور ندبات حب الشباب. نتائج هذا العلاج دائمة. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر