إزالة الشعر بالليزر للحامل بطريقة آمنة

هل إزالة الشعر بالليزر للحامل طريقة آمنة؟ تعرفي على كيفية إزالة الشعر بالليزر للحامل دون ضرر على الأم والجنين.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
إزالة الشعر بالليزر للحامل بطريقة آمنة

إزالة الشعر بالليزر للحامل تعد من الطرق الآمنة في إزالة الشعر سواء للحامل أو غيرها، سنتعرف في المقال التالي على كيفية إزالة الشعر بالليزر للحامل مع بعض النصائح قبل وبعد إزالة الشعر بالليزر.

إزالة الشعر بالليزر للحامل

إزالة الشعر بالليزر آمنة لكن لا توجد دراسات طويلة الأمد تحلل آثار علاج الشعر بالليزر على الأطفال الذين لم يولدوا بعد، لهذا السبب من الأفضل الانتظار حتى بعد الولادة لبدء علاجات إزالة الشعر بالليزر.

بغض النظر عن النساء الحوامل، فإن إزالة الشعر بالليزر آمنة، ومعظم الناس لا يعانون من أي آثار جانبية طويلة المدى، والآثار الجانبية المؤقتة شائعة ويمكن أن تشمل احمرار وتورم وتهيج المنطقة المعالجة. أي تهيج للجلد يكون طفيفًا وقصير الأمد.

ولكن ليست كل إجراءات إزالة الشعر بالليزر متماثلة، حيث يستخدم الفنيون المختلفون أنواعًا مختلفة من الليزر وطرقًا مختلفة لتبريد البشرة وتهدئتها. إذا كنت تفكر في إزالة الشعر بالليزر، فتأكدي من وجود فني ليزر معتمد ومعتمد لإجراء العملية.

من المهم أيضًا العثور على فني يستخدم أحدث أجهزة الليزر، بالإضافة إلى نظام تبريد فعال. يعمل هذان العنصران معًا على جعل العلاج أكثر راحة والعملية أكثر فعالية. في LaserAll ، نثق في ليزر Astanza ReSmooth وجهاز التبريد Zimmer Cryo.

للعثور على فني ليزر معتمد بالقرب منك  تحققي من التقييمات عبر الإنترنت، واقرأي مراجعات ما يقوله العملاء الآخرون. إذا كنت تعرفين أشخاصًا خضعوا لعلاج إزالة الشعر في الماضي، فاطلبي منهم مراجع لمساعدتك في العثور على عيادة ليزر يمكنك الوثوق بها. لا تفترض أنه لمجرد أن المنتجع الصحي أو العيادة تعلن عن خدمات إزالة الشعر لديها أوراق الاعتماد المناسبة.

وإذا اضطررتي لإزالة الشعر من الأفضل توخي الحذر والتمسك بالحلاقة، ولا يُنصح أيضًا بإزالة الشعر بالشمع وكريمات إزالة الشعر وغيرها من طرق إزالة الشعر التقليدية، وهذا لا يعني أن إجراءات الليزر غير آمنة للحوامل، لكت ببساطة ليس هناك ما يكفي من البحث. [1]

نمو الشعر أثناء الحمل

إذا كنت تلاحظ نموًا كثيفًا للشعر أو ينمو الشعر في أماكن جديدة، فلا داعي للقلق. بمجرد أن تهدأ هرمونات الحمل، يجب أن يعود شعرك إلى دورة النمو الطبيعية بعد حوالي ستة أشهر من الولادة، فعند الحمل يمر جسم المرأة الحامل بالعديد من التغييرات.

وأحد تلك التغيرات الهرمونية هو نمو الشعر غير المرغوب فيه، سواء كنت ترى شعرًا ينبت في أماكن جديدة، أو أن بطنك كبير جدًا ولا يمكنك حلق ساقيك، لهذا السبب قد تفكرين في إزالة الشعر بالليزر، بعد كثرة نمو الشعر بأماكن عديدة مثل الوجه والرقبة والبطن والثدي، وعليك معرفة دورة نمو الشعر لاتخاذ قرار إزالته بالليزر خاصة للحامل:

  • في مرحلة النمو: تبدأ بصيلات الشعر العملية وتكوّن الشعر.
  • في المرحلة المتوسطة: يستمر الشعر في النمو.
  • وفي المرحلة الأخيرة: والتي تسمى أحيانًا مرحلة الراحة يتساقط الشعر.

وتؤخر هرمونات الحمل المرحلة النهائية مما يعني أن الشعر لا يتساقط بسرعة، حيث تلاحظ الكثير من النساء نموًا أكثر كثافة وامتلاءًا أو ظهور شعر جديد في أماكن لم تظهر فيها من قبل. [1]

مميزات إزالة الشعر بالليزر للحامل

كما ذكرنا أن إزالة الشعر بالليزر يعد طريقة آمنة رغم أنها غير مفضلة لعدم وجود أبحاث كافية، وذلك بسبب عدة مميزات مقارنة بالطرق التقليدية لإزالة الشعر من بينها: 

  • نتائجه طويلة الأمد وقد تمتد لسنوات عدة.
  • الحصول على بشرة ناعمة تماماً وخالية من الترهلات.
  • عدم اسوداد المنطقة المزال منها الشعر أو تغير لونها كما في طريقة الحلاقة.
  • التخلص من الشعر غير المرغوب به بشكل دقيق يشمل أدق الشعيرات أو ما يعرف بالشعر الوبري. [2]

عيوب إزالة الشعر بالليزر

الألم: البعض يتحسس من إزالة الشعر بالليزر، ويشعرن بالألم كما يختلف مستوى الألم بين الأفراد وحسب المناطق التي يتم علاجها، فهناك من لا يشعرن بأي ألم، وبعضهن يشعرن بمستوى الحرارة، كذلك من يشعرن بإحساس لاذع ووخز في البشرة، يتوقف مستوى ذلك الألم عادة على نوع الجلد سواء كان الجلد سميكاً أو رقيقاً، بالإضافة إلى سمك الشعر أو رقته ولونه.

ذو تكلفة عالية: تقنية إزالة الشعر بالليزر تعتبر مكلفة مادياً، مقارنة بالوسائل التقليدية، كالوصفات الطبيعية، أو كريمات إزالة الشعر، كما أن المرأة تحتاج إلى أكثر من 5 جلسات، كي تظهر النتائج.

لا يناسب البشرة الحساسة: إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة، قد تسبب إزالة الشعر بالليزر حروق طفيفة أو آثار غير حميدة على الجلد الحساس.

غير فعال للبشرة السمراء: هذه التقنية قد تعطي نتائج سلبية لذوات البشرة الحنطية أو السمراء؛ لأن تقنية الليزر لا تتفاعل مع أنواع البشرة الغامقة.

يسبب كثافة وخشونة الشعر: تقنية إزالة الشعر بالليزر لا تتناسب مع الشعر الخفيف الناعم حيث لا يجوز نزعه نهائياً، وإذا تم ذلك، فسوف يعطي نتائج سلبية وتزيد من نمر الشعر الناعم ليصبح أكثر خشونة وسواد.

عدم التعرض لأشعة الشمس: لمدة ستة أسابيع سواء قبل العلاج أو بعده، نظراً لان أشعة الشمس تقلل من فاعلية إزالة الشعر بالليزر.

عدم إزالة الشعر بطرق أخرى: إذا بدأتي إزالة شعر جسمك بالليزر، لا يمكنكِ العودة للطرق التقليدية، مثل السكر أو الواكس أو الجهاز الكهربائي، أي الطرق التي تزيل الشعر بشكل جذري، إنما فقط بطريقة الحلاقة بالشفرة؛ ذلك لأن الليزر يستهدف جذور الشعر وليس الشعر نفسه.

التصبغ: إزالة الشعر بالليزر أحياناً تتسبب في تغير لون البشرة، فإما أن يحدث فرط تصبغ أو نقص تصبغ، أما فرط التصبغ يعني اسوداد الجلد بعد إزالة الشعر من خلال تحفيز أشعة الليزر لإنتاج الميلانين المسؤول عن اسمرار البشرة وتصبغاتها، ونقص التصبغ يشير إلى تفتيح منطقة البشرة أكثر من غيرها بعد إزالة الشعر؛ والذي يحدث نتيجة امتصاص البشرة لضوء الليزر بشكل كبير مما يمنع إنتاج الميلانين بالتالي فقدان الصباغ. [2]

نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر

عند اتخاذك قراراً بإزالة الشعر بالليزر عليك الانتباه إلى ما يلي، للحفاظ على نفسم وجنينك: [3]

  • اختيار العيادة المختصة ذات الأجهزة المتطور والحديثة والجودة العالية مع  معرفتهم بالحمل.
  • العلاج من قبل طبيب مختص ذو خبرة عالية ومناقشة أي مخاوف قد تظهر لديك معه.
  • لا ينصح بإزالة الشعر بالليزر للحامل في أول ثلاثة أشهر.
  • استشارة طبيب مختص بالبشرة للتأكد من قابلية بشرتك للتعرض لأشعة الليزر، وتقبلها إزالة الشعر دون مشاكل.
  • أخذ فكرة شاملة عن إزالة الشعر بالليزر وكيفيته ومدى خطورته وآثاره الجانبية، والتعرف على الإيجابيات والسلبيات.

نصائح بعد إزالة الشعر بالليزر

بعد علاج بشرتك وإزالة الشعر غير المرغوب فيه بالليزر عليك اتباع بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، من بينها: [3]

  • عدم تنظيف بشرتك بفركها بعد العلاج.
  • تجنب الذهاب إلى الصالات الرياضية وحمامات السباحة والساونا.
  • عدم تنظيف بشرتك بعد العلاج بأي صابون أو سائل ذي روائح عطرة، وتجنبي المواد والمستحضرات التي تحتوي على العطور والمواد الكيميائية قد تؤذي بشرتك.
  • إذا كنت ممن يعانون من تهيج كبير في البشرة بعد إزالة الشعر استشيري الصيدلي واستخدمي مرهماً خاصاً بالتهيج والحساسية.
  • استخدمي بعد إزالة الشعر ماء الورد، وامسحي الجلد به بواسطة قطعة قطن، ذلك من شأنه أن يخفف من تهيج البشرة.
  • يمكنك أيضاً استخدام مكعبات الثلج فهي تخفف من تهيج البشرة واحمرارها وتبردها.
  • اللبن والزبادي مع النشا من أكثر المستحضرات الطبيعية تهدئة للبشرة، وهي مناسبة خاصة لبشرة وجهك التي تكون أكثر حساسية ، قومي فقط بتذويب النشاء بقليل من الماء البارد ثم أضيفي اللبن الزبادي وادهني وجهك أو جسمك به وتركيه حتى يجف ثم اشطفيه بالماء البارد.
  • استخدام حمام الحليب يعتبر حلاً مثالياً لتهدئة البشرة، أضيفي كأساً من الحليب خالي الدسم إلى كأس من الماء البارد، وامسحي جلدك به بين الحين والآخر.
  • إذا كنت مجبرة على الخروج بعد إزالة الشعر بوقت قصير، طبقي الواقي الشمسي على المكان الذي أزلت منه الشعر فالبشرة تكون أكثر حساسية من أي وقت آخر.
  • إذا ظهر القليل من الاحمرار فور إزالتك للشعر بالشمع أو السكر، سوف يزول هذا الاحمرار بعد بضع ساعات، ولكن زواله لا يعني أن تعرضي جلدك لحمامات الشمس أو البخار بل عليك أن تنتظري 12 ساعة على الأقل، وكذلك الأمر بالنسبة للسباحة في مياه معالجة بالكلور، والساونا.
  • بعد إزالتك للشعر بعدة أيام سوف تنمو بعض الشعيرات الناعمة، ولأن المسام تكون مغلقة في بعض الأحيان فإنها سوف تجعلها تنمو تحت الجلد، لذا لا تستخدمي طرقاً عشوائية لإخراج الشعر بل استخدمي المقشرات الآمنة وافركي بشرتك بفرشاة مناسبة.

إلى هنا نصل إلى خاتكة المقال بعد عرض كيفية إزالة الشعر بالليزر للحامل ومدى درجة آمانه وفاعليته، فهل ستقدمين على الخطوة إذا كنتِ حامل؟

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر