العناية بالوجه بعد إزالة الشعر

بالرغم من اختلاف الطرق المستخدمة لإزالة الشعر الزائد عن الوجه، لا بد من اتباع خطوات العناية بعد ذلك لضمان عدم التعرض لمضاعفات

  • تاريخ النشر: السبت، 11 يونيو 2022
العناية بالوجه بعد إزالة الشعر

تتنوع الطرق المستخدمة لإزالة الشعر الزائد من الوجه، لتشمل كل من إجراءات الليزر والشمع وغيرها، وتُحقق كل منها نتائج مُرضية، ولكن لا بد من الاهتمام بالعناية ما بعد إزالة الشعر للمحافظة على النتائج، وتجنب التعرّض للآثار الجانبية، مثل ظهور الحبوب أو تهيج البشرة أو غير ذلك.

إزالة الشعر من الوجه

ينمو الشعر بشكل طبيعي في الوجه، وقد تُعاني بعض النساء من زيادة في نموه في بعض الأحيان، نظراً للتقلبات الهرمونية أو غير ذلك، وتتعدد الطرق التي تساهم في التخلص منه، حيث تستخدم بعض النساء الطرق التقليدية كالشمع والنتف، وتُقبل الكثيرات على إزالة الشعر بالليزر وغيرها من الطرق الحديثة، وقد يرافق بعضها أعراض أو آثار جانبية خفيفة يمكن التخلص منها باتباع خطوات العناية الصحيحة. [1]

العناية بالوجه قبل إزالة الشعر

فيما يلي نوضح لكِ أهم الخطوات الواجب عليكِ اتباعها قبل تطبيق أي من وسائل إزالة الشعر الزائد من الوجه: [2]

  • تنظيف الوجه: يجب تنظيف الوجه بشكل جيد قبل إزالة الشعر غير المرغوب به بأي من الوسائل المتاحة، حيث إن إزالة الشعر تصبح أكثر صعوبة دون تنظيف الوجه، وخاصةً لصاحبات البشرة الدهنية، حيث تُعيق الزيوت والأوساخ العملية.
  • تقشير الوجه: قبل يوم واحد أو يومين من إزالة الشعر غير المرغوب به من الوجه، يُنصح باستخدام مقشر لطيف، وذلك للتخلص من خلايا الجلد الميتة أو أي من أنواع الأوساخ التي قد تؤدّي لإغلاق المسامات.

العناية بالوجه بعد إزالة الشعر

تتنوع الوسائل التي تساهم في تهدئة الوجه بعد إزالة الشعر بأي من الطرق المختلفة، ونذكر لكِ فيما يلي أبسطها: [3]

  • الثلج: يُمكن تهدئة الوجه بفاعلية عالية بعد إزالة الشعر من الوجه عن طريق تطبيق مكعبات الثلج على المناطق المرغوبة وتدليكه بلطف، ولعل أبرز ما يميز الثلج هو انخفاض تكلفته وسرعة أدائه.
  • جل الألوفيرا: يتميز جل الألوفيرا بخصائصه المهدئة، حيث يساعد على تهدئة التهيج ومعالجة الجلد، مما يجعله من المكونات الرئيسية بالعديد من مستحضرات التجميل.
  • تجنب تقشير الجلد: بعد إزالة الشعر الزائد من الوجه، يجب تجنّب تقشير الجلد لبضعة أيام، حيث إن ذلك قد يؤدّي إلى تهيج الجلد وتعريض الوجه للعديد من المشاكل، مثل الاحمرار والتقشير، ويُنصح بتقشير الوجه بعد تعافيه بالشكل الكامل.
  • تجنب الكريمات المضادة لحب الشباب: غالباً ما يتم استخدام الأدوية المضادة للإصابة بمشكلة حب الشباب من قِبل صاحبات البشرة الدهنية، ولكن يجب الحذر أن هذه المنتجات تحتوي على مكونات تؤدّي إلى تهيّج الجلد وتعريضه للحروق في بعض الأحيان أيضاً، لذا يُنصح بالاستغناء عن هذه الأدوية لبضعة أيام بعد إزالة الشعر، وإعادة استخدامها بعد تعافي الجلد بالشكل الكامل.

أفضل الطرق لإزالة الشعر الزائد من الوجه

كما ذٌكر في السابق، تتنوع الوسائل التي يُمكن استخدامها للتخلص من الشعر الزائد في الوجه، ونذكر فيما يلي أفضلها: [1]

  • الشمع: تتمثّل تقنية إزالة الشعر بالشمع بالتصاقه بالشعر وإزالته من الجذور، ويعد من أفضل الطرق المستخدمة بسبب مساهمته في المحافظة على نعومة الجلد لفترة طويلة من الوقت، مع أهمية تطبيق خطوات العناية قبل وبعد.
  • السكر: تتشابه طريقة إزالة الشعر بالسكر مع إزالة الشعر بالشمع تقريباً، ولكن تختلف مكونات كل أداة، حيث يُصنع السكر من الليمون والماء والسكر، ويُسّخن إلى أن يُصبح قوامه مناسباً لإزالة الشعر من الجذور.
  • الخيط: يعد الخيط من أقدم التقنيات المستخدمة لإزالة الشعر من الوجه بسرعة كبيرة، حيث تتم عن طريق لف خيطين طويلين معاً لانتزاع الشعر بحركة أسرع من النتف، وتجدر الإشارة إلى أنه من الطرق المثالية لصاحبات البشرة الحساسة أو المعرضة لحب الشباب، وذلك نظراً لأن سرعة حركة الخيوط تقلل من فرصة حدوث تهيج ونمو الشعر تحت الجلد.
  • النتف: يتضمن هذا الإجراء استخدام ملقط لنتف الشعر من السطح، وبالرغم من كونه من الإجراءات السهلة، يُنصح باتباع طرق محددة للحصول على أكبر فائدة ممكنة، مثل خطوات العناية قبل وبعد.
  • الكريمات الموضعية: هُناك العديد من أنواع الكريمات التي تُباع في الصيدليات تساعد في إزالة الشعر الزائد، كما تتوفر كريمات أخرى تساهم في القليل من نمو الشعر في حالة استخدامها بشكل مستمر.
  • الليزر: يعد الليزر واحداً من أكثر الخيارات الشائعة لإزالة الشعر الزائد من الوجه، ويعمل عن طريق امتصاص بصيلات الشعر للطاقة التي تأتي من أشعته، مما يؤدي إلى قتلها وتلفها، وتختلف تقنية الليزر عن الطرق السابقة، بأنها تمنع ظهور الشعر في المستقبل في المكان المُعالج، علماً إزالة الشعر بالليزر تحتاج لعدة جلسات قد يزيد عددها عن 10 بفارق 4 إلى 8 أسابيع بينها.
  • التحليل الكهربائي: يعد التحليل الكهربائي من الحلول الدائمة لإزالة الشعر الزائد من الوجه، ويعمل عبر إرسال تيارات كهربائية عبر البصيلات تؤدي لإزالته ومنع ظهوره مجدداً، ويُقبل عليه الكثيرون نظراً لأنه من العلاجات الدائمة، ناهيك عن قدرته على استهداف المناطق الحساسة بدقة.

تختلف التقنيات المستخدمة لإزالة الشعر الزائد عن الوجه، وترغب بعض النساء باستخدام الطرق التقليدية، بينما تبحث بعضهن عن الطرق الحديثة والسريعة، وبالرغم من اختلاف الطريقة المتبعة، لا بد من الالتزام بخطوات العناية قبل وبعد لضمان عدم التعرض للآثار الجانبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر