طرق إزالة الشعر الأبيض من الوجه

إليكِ كافة الطرق اللازمة للحفاظ على وجهك ناعماً وخالياً من الشعر غير المرغوب فيه.

  • تاريخ النشر: السبت، 17 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 يونيو 2023
طرق إزالة الشعر الأبيض من الوجه

قد يكون التعامل مع شعر الوجه صعباً بما فيه الكفاية، ولكن التعامل مع شعر الوجه الأبيض بالتأكيد أكثر صعوبة، لذا، إذا كنت تبحثين عن طرق لإزالة شعر الوجه الأبيض من الوجه، فأنتِ في مكانك الصحيح.

عندما يبدأ شعر الوجه في التحول إلى اللون الأبيض، فهذا يعني بداية زحف الشيخوخة عليه، وعلامة على تقدم الإنسان في العمر، تماماً مثل شعر الرأس، ويختلف مقداره ومعدل نموه من شخص لآخر، حسب لون بالبشرة، ومن خلال هذا المقال سنقدم أفضل الطرق لإزالة شعر الوجه الأبيض، بأمان وبسهولة، دون الإضرار بصحة البشرة، تابعي القراءة لمعرفة المزيد من التفاصيل.

أسباب تغير شعر الوجه للون الأبيض

تحتوي جميع خيوط الشعر الموجودة في الجسم، سواء على الرأس، الوجه، أو أي منطقة أخرى بالجسم، على خلايا تسمى الخلايا الصباغية، وتنتج هذه الخلايا الصبغية الميلانين الذي يعطي لوناً للشعر، ومع التقدم في العمر، تستنفد الخلايا الصبغية الموجودة في الشعر، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الميلانين، وبالتالي يتحول الشعر إلى اللون الرمادي أو الأبيض.

وهناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى تحول شعر الوجه إلى اللون الأبيض، مثل:

  1. الشيخوخة.
  2. العوامل الوراثية.
  3. أنواع معينة من فقر الدم.
  4. داء البهاق.
  5. ضعف الغدة الدرقية. [1]

طرق إزالة شعر الوجه الأبيض

أجهزة إزالة الشعر

وهي أجهزة كهربائية لإزالة الشعر تسحب شعر الوجه أو الجسم من جذوره مباشرة، وعلى الرغم من أنها قد تبدو طريقة مؤلمة، إلا أنها في الواقع عكس ذلك، خاصةً عند مقارنتها بإزالة الشعر بالشمع، وهي أكثر فعالية من الحلاقة، حيث تزيل شعر الوجه الأبيض من الجذور، وبالتالي تقلل من نموه بمرور الوقت مع الاستخدام المتكرر، فقط يجب مراعاة أن يكون الشعر الأبيض قد نما إلى ما لا يقل عن 3 سم طولاً قبل استخدام الآلة.

لتحضير الوجه لإزالة الشعر، يجب أولاً تنعيم البشرة بالماء الفاتر، ووضع طبقة رقيقة جداً من كريم الترطيب على المنطقة المرغوب إزالة الشعر الأبيض منها، ثم القيام بتحريك آلة إزالة الشعر في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، ثم يغسل الوجه ويترك حتى يجف.

الملقاط

يمكن أن يمنع إزالة الشعر الأبيض من الوجه بالملقاط الفولاذي المقاوم للصدأ، نمو الشعر مرة أخرى لمدة 4-8 أسابيع على الأقل، ولكن أولاً يجب تعقيم الملقاط باستخدام كحول الأيزوبروبيل أو يوضع في الماء الساخن، ثم نتف الشعر الأبيض، ولكن ما يعيب هذه الطريقة أنها تستغرق وقتاً طويلاً.

الشمع

تتضمن عملية إزالة شعر الوجه الأبيض بالشمع نفس الإجراءات المتبعة في إزالة الشعر بالشمع من أي جزء آخر من الجسم، حيث يتم وضع الشمع الساخن على المنطقة المرغوب إزالة شعر الوجه الأبيض منها، يتم بعد ذلك لصق شريط الشمع لإزالة الشعر الأبيض من جذوره، ونزعه بالطريقة المعتادة، ولكن على الرغم من استخدامه بانتظام يقلل في حين أن استخدام الشمع لشعر وجهك الأبيض بانتظام يمكن أن يقلل من نموه بمرور الوقت، إلا أنه طريقة مؤلمة يمكن أن تجعل البشرة شديدة الحساسية، كما يجب مراعاة تجنب الحمامات الساخنة، والساونا، والعلاجات بالبخار وما شابه ذلك بعد إزالة الشعر بالشمع لأنها قد تهيج الجلد.

كريمات إزالة الشعر

ربما تكون كريمات إزالة الشعر هي الطريقة الأقل ألماً لإزالة الشعر الأبيض من الوجه، حيث تحتوي هذه الكريمات أساساً على مواد كيميائية قوية تعمل على إذابة الشعر، ثم يمكن بعد ذلك ببساطة مسحها.

ولكن قبل استخدام كريم إزالة شعر الوجه، يجب غسل الوجه بالماء الدافئ لتنعيم بصيلات الشعر، ثم توضع طبقة من الكريم على المنطقة المرغوب إزالة الشعر الأبيض منها، ويترك للمدة الزمنية المدونة على العبوة، ثم يمسح الكريم ويزال الشعر بقطعة قماش دافئة ورطبة، ولكن يجب أولاً قبل استخدامه إجراء اختبار الحساسية على رقعة صغيرة من الجلد قبل استخدام الكريم مباشرةً للتأكد من عدم معاناة البشرة من حساسية تجاهه.

زنبرك الوجه

زنبرك الوجه أو R.E.M Spring، وهو في الأساس زنبرك معدني مثبت بين مقابض مطاطية، ويزيل بشكل فعال الشعر الأبيض من الذقن، أو الشفة العلوية، أو الجبين، أو الخدين، أو تحت الفك، ولكن يجب أولاً تنظيف الوجه جيداً لمنع الإصابة بأي تشققات جلدية، ثم يجب ثني زنبرك الوجه حتى يصبح على شكل حرف U مقلوباً، ثم يجب القيام بلفه برفق على المنطقة المراد إزالة شعر الوجه الأبيض منها، وسيمسك الزنبرك بخصلات فردية من الشعر ويخرجها من الجذور، ويتميز بكونه سهل الاستخدام ومريحاً ورخيصاً ودقيقاً بما يكفي لإزالة كافة الشعر.

إزالة الشعر بالخيط

ربما تكون الخيوط هي الطريقة الأكثر شيوعاً لإزالة شعر الوجه، ويتم في هذه الطريقة لف خيط بين الإبهام والسبابة، ثم تمرير الخيط على الجلد لإزالة شعر الوجه الأبيض، ولكن في الغالب الخيط يزيل فقط جذع الشعرة عن سطح البشرة بدلاً من إزالته من الجذور، لذا فإن النتائج التي يمنحها تكون مؤقتة، ويمكن أن ينمو الشعر الأبيض مرة أخرى في غضون أسبوعين على الأكثر، بجانب أنها أيضاً طريقة مؤلمة جداً لإزالة شعر الوجه، ولكن للحد من احمرار الجلد الناتج عن إزالة الشعر بالخيط، ينصح بغسل الوجه بالماء البارد بعدها.

الديرمابلانينج

Dermaplaning طريقة أخرى لتقشير وإزالة شعر الوجه، وتستخدم للتخلص من خلايا الجلد الميتة، والشعر الزغبي وشعر الوجه بشكل عام، وفي هذه الطريقة، يستخدم خبير التجميل مشرطاً بقياس 40-50 سم، وينحني إلى نقطة حادة، ويمررها بحركة لطيفة إلى أعلى على الجلد لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، وتتميز بكونها طريقة غير مؤلمة على الإطلاق، كما أنها تجعل البشرة تبدو أكثر نعومة وإشراقاً.

إزالة الشعر بالليزر

تعتبر إزالة الشعر بالليزر من أكثر عمليات التجميل شيوعاً حول العالم، وفي هذه الطريقة، يتم توجيه أشعة من الضوء عالي التركيز إلى بصيلات الشعر، لتمتصها الصبغة الموجودة فيها، وبالتالي تقوم بتدمير بصيلات الشعر، وعلى الرغم من أن إزالة الشعر بالليزر عادة لا تكون فعالة جداً مع الشعر الأشقر والأحمر والرمادي والأبيض، إلا أنها قد تبلي بلاءً حسناً لإزالة الشعر الأبيض، ولكن يجب استشارة طبيب الجلدية أولاً قبل الخضوع لهذا العلاج. [1]

احتياطات إزالة شعر الوجه الأبيض

  1. يجب الحفاظ على نظافة البشرة، وترطيبها جيداً قبل استخدام أي وسيلة لإزالة شعر الوجه، لتقليل الألم.
  2. يجب تنظيف الوجه جيداً قبل وبعد كل جلسة لإزالة الشعر بأي وسلة، لمنع تشقق الجلد والإصابة بالالتهابات.
  3. بغض النظر عن الطريقة المختارة لإزالة شعر الوجه، يجب القيام بها على فترات منتظمة؛ لضمان تقليل نمو شعر الوجه الأبيض بمرور الوقت.