سكراب للجسم قبل ازالة الشعر

إليكِ أفضل الطرق لعمل سكراب للجسم قبل ازالة الشعر، وأهمية استخدامها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 نوفمبر 2022
سكراب للجسم قبل ازالة الشعر

يدرك أخصائيو التجميل والمعالجون ذوو الخبرة في مجال إزالة الشعر سواء بالحلاقة، أو بالشمع أو غيرها من الوسائل، أهمية تحضير البشرة قبل استخدام هذه الوسائل، ولعل أهم خطوة في تحضير البشرة قبل إزالة الشعر؛ هي تقشير وإزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة، للتخلص من الشعر النامي أيضاً تحت الطبقة السطحية من الجلد، ودائماً ما ننصح باستخدام المقشرات الطبيعية، نظراً لسهولة تحضيرها واستخدامها، كما أنها غير مضرة بصحة البشرة، وليس لها أي آثار جانبية تُذكر، لذا إليكِ أفضل الطرق لعمل سكراب للجسم قبل ازالة الشعر، وأهمية استخدامها.

أفضل سكراب للجسم قبل إزالة الشعر

سكراب ملح البحر وزيت اللوز

ملح البحر مشبع بالمعادن، مثل الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، كما أنه يقشر الجلد بفعالية ويزيل خلايا الجلد الميتة والأوساخ، كما يعمل على شد الجلد، بينما يعمل زيت اللوز على منح البشرة التغذية والترطيب الذي تحتاجه، أما زيت اللافندر العطري لا يهدئ البشرة المتهيجة والملتهبة فحسب، بل يعمل أيضاً على تفتيح البشرة، كما يمنع العسل تراكم البكتيريا ويحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس.

المكونات:

  • 5 ملاعق كبيرة من ملح البحر
  • ملعقة كبيرة عسل
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو
  • قطرتان من زيت اللافندر العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. اخلطي كافة المكونات معاً، حتى تتشكل عجينة خشنة.
  2. وزعي المزيج على الجلد، مع التدليك بحركات دائرية.
  3. اغسلي الجسم بالماء البارد، ثم جففيه بالمنشفة.

سكراب القهوة والزبادي

القهوة المليئة بمضادات الأكسدة وخصائص مضادة للبكتيريا تمنح البشرة تنظيفاً عميقاً، وتزيل الأوساخ والغبار، بينما يحبس الزبادي الرطوبة الطبيعية في الجلد ويقلل من الالتهاب والاحمرار، أما زيت الجوجوبا فيقلل من ظهور الندبات ويغذي البشرة، ويعمل الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي على منع أضرار أشعة الشمس، ويوقف زحف علامات الشيخوخة المختلفة على البشرة.

المكونات:

  • 5 ملاعق كبيرة قهوة مطحونة
  • 3 ملاعق كبيرة زبادي
  • ملعقة صغيرة عصير ليمون
  • ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. امزجي كافة المكونات للحصول على قوام خشن.
  2. وزعي المزيج على الجسم.
  3. يجب تدليك كل جزء لمدة 5-10 دقائق بحركات دائرية.
  4. اغسلي الجسم بالماء البارد، ثم ادهني الجسم بالقليل من المرطب.

سكراب صودا الخبز ودقيق الشوفان

تعتبر صودا الخبز مقشراً ممتازاً يساعد على نطاق واسع في تقليل ومنع نمو الشعر تحت الجلد، أما دقيق الشوفان فله تأثير مهدئ، ويقلل من الاحمرار والتهيج الناتج عن التقشير، بينما توفر إضافة زيت جوز الهند النعومة والترطيب للبشرة، ويحتوي زيت النعناع على الخصائص المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات، والتي تعالج الجفاف والحكة، وتسرع من علاج الجلد الملتهب.

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من صودا الخبز
  • 3 ملاعق كبيرة من الشوفان المطحون
  • 3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة صغيرة من زيت النعناع العطري

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. امزجي جميع المكونات للحصول على قوام خشن.
  2. قومي بتدليك السكراب على بشرتك بالكامل، مع مراعاة أن يكون التدليك لطيفاً، وبحركات دائرية.
  3. استمري في تدليك كل جزء على حدة لمدة 2-3 دقائق.
  4. اغسلي المقشر عن جسمك بالماء الفاتر واتركيه حتى يجف. [1]

هل يجب التقشير قبل إزالة الشعر أو بعده

بالنسبة للحلاقة، من الأفضل التقشير قبل الحلاقة، فالتقشير اللطيف يمكن أن يساعد في إرخاء الحواف الحرة من الشعر التي قد تكون محاصرة تحت الجلد، مما يمنحك حلاقة أنعم ويقلل من احتمالية ظهور نتوءات الحلاقة أو تهيج البشرة، والتي غالباً ما تحدث عندما تصبح الحافة الحرة من الشعر محاصرة داخل الجلد، لذلك تتجعد لأسفل وتنمو مرة أخرى في الجلد بدلاً من ذلك، مما يؤدي إلى ظهور بقع مؤلمة وملتهبة تشبه البثور. 

أما بالنسبة للشمع، فكذلك التقشير بانتظام سيسهل إزالة الشعر به كثيراً، وتقليل إنبات الشعر داخل الجلد، حيث يشجع الشعر على الخروج إلى سطح الجلد أثناء نموه، ولكن يجب عدم تقشير البشرة قبل إزالة الشعر بالشمع مباشرةً، للحفاظ على حاجز الجلد سليماً، لتقليل مخاطر الإصابة بالحرق أو التهيج من إزالة الشعر بالشمع. [2]

نصائح للتخلص من الشعر النامي تحت الجلد

  • يجب ترك الشعر ينمو أولاً بطول معقول، فعند إزالة الشعر وهو صغير، سينمو الشعر الجديد في مكانه، ويتجعد فقط تحت الجلد ولا ينبت إلى خارج سطح الجلد. 
  • التقشير بانتظام سيساعد على التخلص من الجلد الميت والسماح للشعر المجعد تحت جلدك بالخروج إلى السطح، مما يسهل إزالته، ولكن يجب عدم الإفراط في التقشير، حتى لا تصبح البشرة أكثر حساسية. 
  • استخدام المرطبات الطبيعية؛ مثل جل الصبار، على البشرة بعد إزالة الشعر منها، واتركيه حوالي 20-30 دقيقة، ثم اغسليه بالماء البارد، سيقلل ذلك من تهيج البشرة، وشفاء تقشر الجلد الناتج عن تمرير شفرات الحلاقة أثناء إزالة الشعر ومعالجة نتوءات الجلد أيضاً.
  • ينصح بغمس قطعة قماش في الماء الدافئ ووضعها على الجسم قبل إزالة الشعر، مع الضغط برفق، مع تكرار العملية عدة مرات، حيث تعمل هذه الطريقة علىخروج الشعر النامي تحت الجلد. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر