تنظيف بشرة الوجه في المنزل

مع حلول عيد الأضحى المبارك، تعرفي على طريقة تنظيف بشرة الوجه في المنزل، بخطوات سهلة وبسيطة، وكيف يمكن استخدام المكونات الطبيعية في تنظيف البشرة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 يوليو 2022
تنظيف بشرة الوجه في المنزل

يعتبر تنظيف الوجه في المنزل أفضل طريقة لضمان خلو الوجه من البكتيريا والعناية به جيداً خاصةً عندما لا تكون الصالونات خياراً متاحاً بسبب ازدحامها قبل حلول عيد الأضحى، لذا نقدم من خلال هذا المقال طريقة تنظيف بشرة الوجه في المنزل باحترافية وفوائده للبشرة، وما هي النصائح الاحترازية التي يجب اتباعها.

طريقة تنظيف الوجه في المنزل

غسل الوجه

دائماً ما يجب البدء بغسل الوجه بالغسول المناسب لنوع البشرة، وننصح باستخدام المنظفات الكريمية للتنظيف الأول الذي يجب أن يكون شاملاً للوجه بالكامل ولطيفاً على البشرة، ثم يفضل استخدام المنظفات الماصة للزيوت للبشرة الدهنية والمختلطة، خاصةً في الأجواء الرطبة، بينما المنظفات المغذية التي تحتوي على مكونات طبيعية ستفيد أكثر أنواع البشرة الجافة إلى العادية، وذلك للتنظيف الثاني.

استخدام ماسك الطين

تعتبر ماسكات العناية بالبشرة المصنوعة من الطين الطبيعي ضرورية لروتين تنظيف جيد في المنزل، لأنها تساعد على استخلاص الشوائب والسموم، وتمنح البشرة دفعة من المعادن ومضادات الأكسدة، وينصح بترك الماسك لمدة 10-15 دقيقة ثم يُغسل.

فتح المسام بالبخار

تعتبر جلسة البخار للوجه خطوة مهمة في أي تنظيف بشرة، لأنه يساعد على فتح المسام ويجعلها تتعرق وبالتالي تخرج الشوائب منها، كما أنه يساعد على تفكيك المسام المسدودة حيث تبقى الرؤوس السوداء، وبالتالي يسهل إزالتها، وننصح باستخدام الزيوت الأساسية مع الماء المستخدم للبخار.

استخدام منظف خفيف بعد التبخير

بمجرد الانتهاء من التبخير، يجب غسل الوجه بمنظف لطيف فقط للتخلص من العرق، سواء باستخدام الغسول الزيتي أو منظف الجل الرغوي، ويوصى باستخدام منظف معتدل للحفاظ على توازن درجة حموضة الجلد.

تقشير البشرة

الغرض من التقشير هو إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب من المسام المسدودة، حيث يعمل المقشر بعد بخار الوجه بشكل رائع لأن البخار يساعد في فتح المسام بحيث يكون المقشر أكثر فعالية، وننصح باختيار مقشر كريمي مزود بخصائص طبيعية مثل قشرة الجوز أو اللوز المسحوق.

استخدام ماسك التقشير أو الورقي

إذا كانت البكتيريا المسببة للرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء لا تزال على البشرة، فهذا هو أفضل وقت لوضع ماسك التقشير، لأنه سيعتني بالشوائب النهائية التي ظهرت على سطح البشرة، أما إذا لم تكن موجودة، فننصح باختيار ماسك يحتوي على مضادات الأكسدة وخصائص مغذية أو حتى ماسك جل مهدئ، ويعتبر الماسك الورقي أو الجل جيداً في حالة جفاف البشرة بعد روتين التنظيف الشامل.

التونر لموازنة درجة حموضة البشرة

بعد جفاف البشرة من الخطوات السابقة، ننصح باستخدام التونر، لأنه سيبقي المسام نظيفة، ويغلقها، كما يعمل على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة، ويجب تجنب أنواع التونر التي تحتوي على الكحول أو المواد الكيميائية القاسية.

الترطيب النهائي

يجب تطبيق منتج ترطيب جيد على البشرة بعد روتين التنظيف، حيث سيساعد ذلك على ضمان تغذية البشرة جيداً وتنظيم إنتاج الزهم بها، ولترطيب مهم لجميع أنواع البشرة حتى الدهنية منها، فقط الشيء الوحيد الذي يجب مراعاته هو استخدام منتج يناسب نوع البشرة. [1]

منظفات طبيعية لجميع أنواع البشرة

منظف دقيق الحمص والزبادي

ويتميز بكونه غنياً بالعناصر الغذائية مثل البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، ويعمل على مكافحة حب الشباب وتقشير خلايا الجلد الميتة وترطيب البشرة.

طريقة التحضير والاستخدام:

يخلط الزبادي مع دقيق الحمص، وينظف به البشرة مع التدليك الخفيف لتنظيفها بعمق مع ترطيبها في نفس الوقت، وللبشرة المعرضة لحب الشباب، يفضل إضافة القليل من الكركم إلى هذا المزيج للحصول على تأثير مضاد للبكتيريا.

منظف العسل والليمون

يتميز العسل بكونه مليئاً بمضادات الأكسدة ومضادات الجراثيم، وكذلك خصائص الترطيب، إلى جانب عمله كمنظف ممتاز، ويعتبر العسل أيضاً مرطباً عميقاً، أي أنه يحبس الرطوبة ويحافظ على ترطيب البشرة لفترة طويلة، وعند تزويده بالليمون، يصبح هذا المزيج غنياً بالعناصر الغذائية والخصائص القابضة، ويفيد في تفتيح البشرة. 

طريقة التحضير والاستخدام:

تخلط ملعقة صغيرة من العسل مع 2-3 قطرات من الليمون، مع إضافة الماء للحصول على قوام أنعم مع فرك المزيج على الوجه لتنظيف شامل، ثم يغسل الوجه بماء فاتر، ويمكن للأشخاص ذوي البشرة الحساسة استخدام العسل وحده، لأن الليمون قد يسبب لهم تهيجاً.

منظف ​​خل التفاح

بسبب الطبيعة الحمضية لخل التفاح (ACV) فإنه يعتبر منظفاً فعالاً للبشرة، كما يحافظ على توازن درجة الحموضة، كما يقشر خل التفاح البشرة بلطف ويفتح المسام، ويعمل بشكل جيد على البشرة المعرضة لحب الشباب، ويقلل البقع الداكنة، وفرط التصبغ

طريقة التحضير والاستخدام:

يجب تخفيف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في ربع كوب من الماء أو ماء الورد، ويستخدم هذا المزيج في غسل وتدليك الوجه، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر بعدها.

منظف الشوفان والزبادي

يحتوي الشوفان على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، مما يجعله منظفاً رائعاً للوجه، فحبيباته لها تأثير تقشير خفيف على الجلد، مما يعزز التنظيف العميق دون تهيج الجلد. 

طريقة التحضير والاستخدام:

يضاف الزبادي إلى مسحوق الشوفان للحصول على قوام يشبه العجينة، ثم يجب تدليك المزيج على البشرة بلطف ثم يغسل بالماء العادي. [2]

فوائد تنظيف البشرة

  1. يحافظ على البشرة خالية من البكتيريا السيئة، والأوساخ، والتلوث، والزيوت الزائدة، كما يمكن أن تساعد بعض المكونات الأساسية مثل الجلسرين على إزالة الزيت الزائد من البشرة. 
  2. يساعد في إزالة الرؤوس السوداء التي تسد المسام، كما يعمل على فتح المسام، وتحسين نسيج الجلد وإصلاح الخلايا التي تزيد من إبطاء شيخوخة الجلد.
  3. يرطب البشرة ويغذيها، ويمنع جفافها بسبب الشتاء، والطفح الجلدي بسبب أجواء الصيف، مع الحفاظ على نعومتها ورطوبتها.
  4. يحمي من الإصابة بحب الشباب، عن طريق التخلص من الخلايا الميتة.
  5. يقلل السمرة والتصبغ [3]

نصائح احترازية أثناء التنظيف

  1. يجب الحذر عند وضع أي شيء على منطقة تحت العين.
  2. يجب التعامل برفق عند استخدام الأصابع على الوجه، وتجنب الفرك.
  3. استخدام منشفة نظيفة لتجفيف البشرة.
  4. يجب عدم التفريط في التنظيف اليومي، وننصح باستخدام التنظيف العميق بشكل أسبوعي.  
  5. يجب حفظ أدوات التنظيف بعيداً عن متناول الأطفال.
  6. يجب تجنب استخدام أي منتجات كيميائية، لأن لها آثاراً ضارة على البشرة. [3]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر