روتين بسيط للعناية بالجسم والوجه والشعر

العناية بالجسم جزء أساسي في روتين يومك، مثل اهتمامك بالبشرة أو الشعر.لذلك جمعنا لكِ في خطوات بسيطة لروتين العناية اليومي بالجسم والبشرة والشعر كما سنعرض لكِ.

  • تاريخ النشر: الأحد، 22 أكتوبر 2023 آخر تحديث: الأحد، 28 يناير 2024
روتين بسيط للعناية بالجسم والوجه والشعر

الجسد يستحق نفس الحب الذي يتلقاه وجهك وشعك، في المقال التالي نعرض لكِ روتين العناية بالجسم اليومي مع روتين البشرة والشعر لتنعمي بإحساس الراحة والتألق.

روتين العناية بالجسم

1- الاستحمام

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون الاستحمام الساخن جيدًا مريحًا مثل كوب دافئ من الشاي، ولكن الاستحمام الساخن المتكرر والمثير يمكن أن يكون ضارًا لبشرتنا لأنه يزيل عامل الترطيب الطبيعي لبشرتنا، وهو أحد الأسباب الرئيسية لحكة الشتاء الجافة في الجزء العلوي من الظهر.

2- سائل التنظيف المناسب

يعد استخدام النوع المناسب من المنظف لبشرتنا خطوة حيوية لوضع الأساس لبشرة صحية. ابحث عن غسول الجسم أو ألواح الصابون اللطيفة لروتين العناية بالجسم الذي تحتوي على مكونات لا تهيج بشرتك أو تسبب لجسمك الجفاف.

لذوات البشرة الحساسة يفضل استخدام صابون الاستحمام بالغليسيرين؛ لتجنب الشعور بالحساسية ومن ثم الحكة . كما تعتبر المنتجات التي تحتوي على السيراميد والنياسيناميد (فيتامين ب3) من المكونات المفضلة للعناية بالبشرة، مثالية للبشرة الحساسة أيضًا، لأنها تساعد في دعم حاجز الجلد.

3- تقشير البشرة

إن بشرة جسمك أكثر صلابة وأكثر سمكًا قليلاً من بشرة الوجه، لذا فإن التقشير يساعد على التخلص من الجلد الميت، وتحرير الشعر الناشئ، ويساعد في الحفاظ على بشرتنا ناعمة.

هناك عدة طرق مختلفة للتقشير. يمكن للمرء استخدام مقشر الجسم أو أداة مثل قفاز الجسم أو قطعة قماش الغسيل أو ليفة طبيعية.

إذا كان حب الشباب في الجسم أو حب الشباب في الظهر مصدر قلق، فإن استخدام المنتجات التي تحتوي أيضًا على مقشرات كيميائية مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHAs) أو أحماض بيتا هيدروكسي (BHAs) يساعد على تقشير سطح الجلد والحفاظ على المسام نظيفة وتحسين نسيجها.

4- ترطيب الجلد

بينما لا تزال بشرتك رطبة قليلاً بعد الاستحمام، فهذا هو الوقت المثالي لترطيب بشرتك والاحتفاظ بالرطوبة. سواء كانت بشرتك دهنية أو جافة أو أي شيء بينهما، فإن استخدام غسول الجسم المناسب يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

بالنسبة للأشخاص التي تعاني من جفاف الجلد بشكل دائم، فإن استخدام زيت الجسم الجيد مع مزيج من الزيوت الطبيعية يساعد على الاحتفاظ بالرطوبة التي يحتاجها بشدة. ابحثي عن زيوت الجسم المكونة من الجوجوبا والسكوالان والزيتون وثمر الورد والمشمش، فهي غنية بالفيتامينات B وC وE بالإضافة إلى الأوميغا. [1]

روتين العناية بالبشرة

1- الغسول

يجب أن يكون تنظيف الوجه الخطوة الأولى في أي روتين للعناية بالبشرة، لأنه يزيل الشوائب والزيوت الزائدة التي يمكن أن تسد المسام والبشرة الباهتة، كما عليك تجنب استخدام منظف شديد القسوة، إذا كانت بشرتك جافة أو حساسة، فحاولي غسلها فقط في الليل وشطف وجهك بالماء في الصباح .

2- التونر

التونر عبارة عن سوائل للعناية بالبشرة يتم وضعها على البشرة الجافة بعد تنظيفها باستخدام الأصابع أو كرة قطنية أو قطعة قماش، وقبل استخدام علاجات العناية بالبشرة الأخرى مثل الأمصال والمرطبات. يمكن أن يساعد التونر الجيد في ضمان أن تكون بشرتك نظيفة تمامًا وخالية من الأوساخ، بالإضافة إلى إعطائها جرعة إضافية من المكونات النشطة.

3- السيروم

يمكن للسيروم المصمم خصيصًا لمشاكل بشرتك أن يعالج ويحمي في نفس الوقت، حيث يوفر كميات مركزة من المكونات القوية التي يمكنها معالجة عدد من مشكلات البشرة، من التجاعيد إلى البقع الداكنة- وإذا كانت لديك مخاوف متعددة، يمكنك استخدام العديد من تركيبات المصل المختلفة. 

4- كريم العين

تختلف كريمات العين عن كريمات الوجه لأنها مُصممة خصيصًا لمنطقة العين الحساسة، والتي تتقدم في العمر بشكل أسرع من بقية وجهك،خاصة إذا كنت قلقًا بشأن الخطوط الدقيقة أو التجاعيد أو عدم شد البشرة أو الهالات السوداء أو الأكياس تحت العين، فإن منتج علاج العين يعد بالتأكيد خيارًا جيدًا.

5- المرطب

البشرة تحتاج إلى ترطيب يومي لمرونة الجلد والحفاظ على ملمسها الناعم، لذلك كل نوع بشرة يحتاج طريقة ترطيب مختلفة كالتالي:

البشرة الجافة: الكريم الغني المليء بالمطريات والمرطبات والسيراميد والمواد اللاصقة هو المفتاح لتهدئة الجفاف.

البشرة الدهنية أو المعرضة لحب الشباب: ابحثي عن المستحضرات الخفيفة أو التركيبات التي تحتوي على هلام والتي تحمل علامة "غير كوميدوغينيك" أو "خالية من الزيوت".

البشرة الحساسة: ابحثي عن تركيبات مضادة للحساسية وخالية من المهيجات المحتملة، مثل العطر والكحول.

6- واقي الشمس

حافظي على سلامتك في الشمس وتجنب تعريض الجلد العاري لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة من الزمن. استخدمي واقيًا من الشمس واسع النطاق مع عامل حماية جيد من الشمس (SPF)، على الرقبة والساعدين واليدين والساقين (إذا تعرضت لأشعة الشمس).

بالنسبة لصحة الجلد بشكل عام، يلعب اتباع نظام غذائي صحي دورًا مهمًا. إنه شيء مسؤول عن الحفاظ على صحة بشرتك من الداخل إلى الخارج. [2]

روتين العناية بالشعر

غسل الشعر

الشعر الصحي يبدأ بفروة رأس نظيفة. يعد التنظيف خطوة أولى مهمة في روتين العناية بشعرك، والذي يبدأ بغسل شعرك بشامبو خال من الكبريتات ينظفه من الزيوت الزائدة والمنتجات وخلايا الجلد الميتة.

تغذية

بغض النظر عن نوع شعرك، يعد البلسم جزءًا مهمًا من روتينك اليومي للعناية بالشعر. يساعد البلسم على الاحتفاظ بالرطوبة، ويزيل التجعد والخصلات الجامحة، ويوفر تغذية كافية لخصلات شعرك. هذه الخطوة مهمة بشكل خاص للشعر الجاف والتالف.

فك التشابك

يمكن بسهولة تجنب الكسر والعقد الشديدة عن طريق فك التشابك. من خلال استخدام كريم التصفيف المناسب لشعرك، حتى تكون تسريحتك أكثر انسيابية ومظهراً صحياً.

الحماية

حماية شعرك من الحرارة أو الأتربة أمر مهم جدا لذلك عليك بوضع السيروم على الشعر لعمل طبقة حماية له، سوف تحتاجين فقط إلى بضع قطرات من التركيبة للحفاظ على الشعر الجاف والمجعد. بالنسبة للشعر الرقيق، تكفي قطرة أو قطرتان من زيت الشعر للاحتفاظ بالرطوبة، بينما يستفيد الشعر السميك من ثلاث إلى أربع قطرات. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر