روتين الاستحمام المثالي للجسم

تعرفي على أفضل روتين للاستحمام على الإطلاق من هنا!

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 30 يونيو 2023
روتين الاستحمام المثالي للجسم

تماماً مثل نظام العناية بالبشرة، يجب أن يحتوي روتين الاستحمام المثالي أيضاً على تقنيات معينة، لأنها ستساعدك على الحصول على بشرة مرنة، نضرة وخالية من العيوب، تابعي قراءة الموضوع لمعرفة المزيد عن روتين الاستحمام المثالي، وبعض النصائح السريعة والبسيطة التي ستساعدك على بدء هذا الروتين بالطريقة الصحيحة.

روتين الاستحمام المثالي للجسم

قبل الاستحمام

  • ينصح بتقشير البشرة باستخدام الفرشاة الجافة قبل الاستحمام مباشرة، حيث يساعد التقشير الجاف على إزالة خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من البشرة، وتنشيط الدورة الدموية، وعلاج انسداد المسام، فقط يجب استخدام فرشاة استحمام ناعمة ذات مقبض طويل، لتسهيل الوصول إلى الظهر، مع البدء من القدمين والتحرك لأعلى بحركات دائرية طويلة.
  • يجب تجنب الضغط كثيراً على الفرشاة، بل يجب استخدام ضربات خفيفة بدلاً من ذلك، ويجب أيضاً عدم التركيز على منطقة معينة لفترة طويلة جداً، لتجنب تهيج البشرة أو جرحها.
  • ينصح بجنب خطوة التقشير الجاف لذوي البشرة الحساسة.
  • لأصحاب البشرة الجافة، يجب استخدام ماسك للوجه قبل الاستحمام، حيث سيساعد ذلك على فتح مسام البشرة، والسماح للمكونات بالتغلغل في البشرة، ويعتمد اختيار الماسك تماماً في هذه الخطوة على نوع البشرة وحالتها.

أثناء الاستحمام

  • أثناء غسل الجسم، يجب استخدام الماء الفاتر الذي يساعد على تنظيف البشرة دون أن يتسبب في جفافها، كما يجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن، لأنه يعمل على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره.
  • يجب اختيار غسول يوازن درجة حموضة الجسم، ليعيد بالتالي التوازن لمستويات زيوت البشرة الطبيعية، ويفضل التركيز أثناء استخدامه على الإبطين، والقدمين، ومنطقة الحوض، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح باستخدام اللوفة لتطبيق الغسول على الجسم، لأنها ستساعد على عملية تقشير خلايا الجلد الميتة، وذلك بوضع كمية صغيرة من الغسول على الإسفنجة أو اللوفة، ثم يضاف لها بعض الماء، ويفرك الجسم بالكامل بعد ذلك، ولكن برفق.
  • يعتبر أفضل وقت للحلاقة هو قرب نهاية الاستحمام، لأن بحلول ذلك الوقت، ستنعم بصيلات شعر الجسم، وننصح في هذه الحالة باستخدام كريمات الحلاقة المكونة من مكونات طبيعية، مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت عباد الشمس، زيت اللوز، زيت الجوجوبا، أو فيتامين هـ، فجميعها مكونات تحافظ على نعومة البشرة.
  • يجب الحرص على أن تكون درجة حرارة الماء مريحة للبشرة ودافئة بما يكفي لفتح مسامها، ثم يجب إنهاء الاستحمام بالماء البارد لغلق المسام.

بعد الاستحمام

  • المرطب أمر لا بد منه بعد الانتهاء من الاستحمام، لذا يجب وضع الكريم المرطب على البشرة وهي ما زالت رطبة، للمساعدة على حبس الرطوبة، والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة. [1]

أفضل وقت للاستحمام

إذا رغبت في الحصول على دفعة من النشاط والحيوية فعليك بدء يومك بالاستحمام، لأنه سيعزز كفاءة عملك على مدار اليوم، بينما يساعدك الاستحمام ليلاً على النوم والاسترخاء، لأن خلال ساعات النهار، تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة قليلاً بسبب النشاط البدني المتنوع، وعند الاستحمام قبل النوم، ترتفع درجة حرارة بشرتك لفترة قصيرة، وبعد غسلها بالماء، تبدأ درجة حرارة الجسم الطبيعية في الانخفاض في المساء، وتظل منخفضة خلال النوم، مما يمنحك شعوراً بالراحة، وبالتالي النوم العميق.

أما عن عدد مرات الاستحمام على مدار الأسبوع، فلا يوجد عدد محدد، بل يبقى المعيار الأول والأهم هو النظافة الشخصية، ولكن يجب التنويه أن كثرة الاستحمام يمكن أن تؤدي إلى الحكة وتقشر الجلد، كما يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تفاقم بعض الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، والصدفية، وعلى الصعيد الآخر، قلة الاستحمام قد تتسبب في الإصابة بالعدوى.

ويعتمد تكرار مرات الاستحمام أيضاً على الظروف البيئية المتغيرة، ونمط الحياة المتبع، على سبيل المثال، في حالة الإقامة في بلد ذات طقس بارد، سيكون من الصعب الاستحمام أكثر من مرة في اليوم، والعكس صحيح تماماً بالنسبة لفصل الصيف.

أما عن وقت الاستحمام الصحي والمثالي، فهو 8 دقائق، ويمكن تغييره حسب الروتين المتبع للاستحمام. [1]

أخطاء الاستحمام الشائعة

  • استخدام الصابون الكيميائي، والذي يعتبر قاسياً على البشرة، لأنه يزيل الزيوت الطبيعية منها، ويتسبب في تهيجها، وينصح باستخدام صابون معتدل وخال من العطور، واختيار المنظفات اللطيفة، أو جل الاستحمام المضاف إليه مكونات مرطبة للجلد، وفي حالة الإصابة بأمراض جلدية مثل الإكزيما، فيجب استخدام الصابون الذي يوصي به الطبيب.
  • غسل الشعر بشكل متكرر، وهو الأمر الذي يمكن أن يتلف خصلات الشعر بشكل بالغ، ويفقدها لمعانها الطبيعي، خاصةً الشعر الخشن أو المصبوغ، أو الشعر المعالج كيميائياً.
  • يجب عدم استخدام الصابون على الجسم بأكمله، إذا كنت شديد التعرق، يجب وضعه فقط على الإبطين والأربية والقدمين، لأن هذه الأجزاء هي التي يتراكم بها العرق.
  • استخدام الصابون على الوجه من أكثر الأخطاء شيوعاَ، لأن بشرة الوجه أنعم من باقي الجسم، لذا يجب التوقف عن غسل الوجه بالصابون، واستخدام غسول الوجه أو المنظف لغسله. [1]

نصائح إضافية لاستحمام أفضل

  • يجب تمشيط الشعر قبل استخدام الشامبو، وذلك لتجنب حدوث تشابك للشعر، وتساقطه.  
  • يجب عدم ترك البلسم على الشعر لمدة أطول من الوقت المطلوب.
  • تجنب مشاركة أدوات الاستحمام الخاصة مع أشخاص آخرين، مثل قطعة الصابون أو اللوفة أو الفرشاة وغيرها.
  • يجب فرك الجلد وتقشيره مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع كحد أقصى.
  • ينصح باستخدام الماء البارد لغسل الشعر.
  • يجب وضع المرطب على بشرة رطبة، للاحتفاظ بالرطوبة لأطول فترة ممكنة. [1]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر