ليزر إزالة الشعر للرجال في المناطق الحساسة

كل ما تحتاج معرفته حول ليزر إزالة الشعر للرجال في المناطق الحساسة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 02 مارس 2023
ليزر إزالة الشعر للرجال في المناطق الحساسة

يبحث الكثير من الرجال عن طرق أكثر تطوراً لإزالة الشعر غير المرغوب به في الجسم، لهذا أصبحت إزالة الشعر بالليزر للرجال أكثر شيوعاً في الآونة الأخيرة، لذا جمعنا لك من خلال هذا الموضوع كل ما تحتاج معرفته حول ليزر إزالة الشعر للرجال في المناطق الحساسة، بما في ذلك كيفية عملها، وفوائدها، وما هي التجهيزات اللازمة قبل إجراء هذه الطريقة، وهل هناك طرق أخرى يمكن أن يستفيد منها الرجال في إزالة الشعر، تابع قراءة موضوعنا لمعرفة المزيد.

آلية إزالة الشعر بالليزر 

مهما كانت المنطقة المُعالجة من الجسم، بما فيها المناطق الحساسة فإن إزالة الشعر بالليزر هي أكثر إجراء آمن وفعال للرجال والنساء، وتتضمن هذه التقنية استخدام ضوء الليزر على مناطق معينة، وينطلق على هيئة نبضات، وتبعث هذه النبضات طاقة ضوئية في الجلد تستهدف جذور وبصيلات الشعر، وبمجرد أن يتم إتلاف الجذور والبصيلات، لا يمكن للشعر أن ينمو من جديد، لهذا السبب يقل الشعر في كل جلسة من جلسات الليزر حتى يختفي بشكل دائم.

يختلف عدد الجلسات التي يحتاجها الرجل اعتماداً على حجم المنطقة الحساسة، فقد يحتاج معظم الرجال إلى جلسات متعددة لإزالة الشعر لضمان الحصول على أفضل النتائج، وذلك لأن الشعر أثناء نموه يمر بثلاث مراحل مختلفة، منها مرحلة النمو النشط، وهي المرحلة التي تكون فيها إزالة الليزر فعالة، لهذا يجب تكرار تعريض المنطقة لليزر لأكثر من مرة، حتى يتمكن الليزر من التقاط كل شعرة على حدة في مرحلة نموها النشط. [1]

المناطق الشائعة لإزالة الشعر بالليزر للرجال 

يمكن إجراء إزالة الشعر بالليزر على أي جزء من الجسم، باستثناء الجفون، ولكن بالنسبة للرجال، فإن أكثر المناطق شيوعاً في إزالة الشعر بالليزر هي: [1]

  • الصدر.
  • المناطق الحساسة. 
  • البطن.
  • الرقبة.
  • الظهر. 
  • بين الحاجبين.

التجهيزات اللازمة قبل جلسة الليزر 

هناك عدة تجهيزات يجب القيام بها قبل الذهاب لإزالة شعر المناطق الحساسة بالليزر، منها: [2] [3]

  • يجب حلق المنطقة التي يتم علاجها قبل 12 ساعة على الأقل من الجلسة. 
  • تجنب وضع أي منتجات على المناطق المرغوب إزالة الشعر  منها، مع الحفاظ عليها جافة ونظيفة تماماً قبل الجلسة.
  • سيتم تحديد نوع الليزر المناسب لك، حسب لون بشرتك ونوعها.
  • يُفضل عدم ممارسة الرياضة قبل الجلسة. 
  • لا يجب تعريض الجلد المُعالج للأشعة فوق البنفسجية أو استخدام أي منتجات للتسمير الذاتي لمدة 8 أسابيع قبل الجلسة.
  • يجب تناول لتر واحد على الأقل من الماء في اليوم السابق ويوم الجلسة، لمساعدة الجسم على تنظيم درجة حرارته.

سبب اهتمام الرجال بإزالة الشعر بالليزر 

  • إزالة الشعر بالليزر يزيد من جاذبية الرجل ويعيد له ثقته بنفسه، خاصةً لأولئك الذين لا يشعرون بالراحة مع ظهور الشعر الزائد على مناطق الجسم المختلفة، مثل الظهر، أو الصدر، أو البطن، وحتى في المناطق الحساسة. 
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والشعور بالراحة النفسية والجسمانية.
  • يرغب الكثير من الرجال في الحصول على شعر أقل خاصةً في منطقة الرقبة أو الوجه، لتسهيل حلاقته وتقليل معدل تكرارها.
  • يفضل بعض الرجال معالجة الصلع المتقطع بإزالة بصيلات الشعر غير الصحية، وزرع بصيلات صحية فيما بعد. [3]

فوائد إزالة الشعر بالليزر للرجال 

  • الميزة الأكثر وضوحاً لإزالة الشعر بالليزر، هي تقليل وانعدام الحاجة إلى الحلاقة أو استخدام وسائل إزالة الشعر مرة أخرى بمرور الوقت، مما قد يوفر لك الوقت، والمال، والإحراج.
  • لن تضطر إلى التعامل مع الشعر الناشئ تحت الجلد مرة أخرى، حيث يعالج الليزر هذا الأمر ويتخلص منه بشكل نهائي. 
  • إزالة الشعر بالليزر يقلل من إفراز الجسم للعرق كريه الرائحة، مما يمنحك شعوراً بالنظافة والانتعاش على مدار اليوم.
  • يمكن أن يقلل الليزر من تهيج الجلد الناتج عن الاحتكاك المستمر بالشعر الزائد، خاصةً في المناطق الحساسة. [4]

الآثار الجانبية لاستخدام الليزر 

على الرغم من أمان هذه الطريقة في إزالة الشعر، إلا أن تقنية الليزر أيضاً قد يظهر بسببها بعض الآثار الجانبية، والتي تتطلب اللجوء فوراً للطبيب المعالج، ومنها: [4]

  • تهيج الجلد واحمراره: بسبب تفاعل الليزر مع الجلد، خاصةً إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة، فقد يظهر بعض التهيج والاحمرار، وقد يتطور الأمر إلى الشعور بالتورم والوخز أو الألم.
  • تقشر الجلد: قد يعاني بعض الأشخاص من ظهور قشور في الجلد، ولكن هذا الأمر مؤقتاً ويختفي من تلقاء نفسه.
  • تغير لون الجلد: تظهر لدى بعض الأشخاص تغيرات طفيفة في لون المنطقة المُعالجة بالليزر، لُتصبح أفتح أو أغمق قليلاً بعد استخدام الليزر.
  • ظهور بعض العدوى: قد يتسبب إتلاف بصيلات الشعر بالليزر إلى زيادة احتمالية الإصابة بالعدوى، لذا يجب تتبع ظهور أي علامات للعدوى وإخبار الطبيب بها على الفور.

الطرق الأكثر شيوعاً لإزالة الشعر للرجال

هناك أكثر من طريقة يلجأ إليها الرجال لإزالة الشعر سواء من المناطق الحساسة، أو من أي منطقة أخرى بالجسم، مثل: [5]

إزالة الشعر بالليزر 

كما ذكرنا سابقاً، تقنية الليزر هي أكثر الوسائل أمناً على الجسم لإزالة الشعر، كما أنه يقلل من ظهور الشعر مرة أخرى حتى يختفي تماماً، وتستغرق الجلسة تقريباً 30 دقيقة، وفي الغالب يصل عدد الجلسات الإجمالي إلى 8 جلسات.

إزالة الشعر بالشمع 

الشمع مستحضر كريمي يُوزع على الجلد سواء ساخناً أو بارداً، ويقوم بالالتصاق بالشعر فقط، ثم يتم وضع فوقه طبقات من القماش المُعد خصيصاً له، وعندما يجف تماماً، في غضون دقائق قليلة، تتم إزالة القماش في الاتجاه المعاكس لنمو الشعر، وتستغرق عملية إزالة الشعر بالشمع في أي مكان من 10 دقائق إلى ساعة أو أكثر، حسب المنطقة المرغوب إزالة الشعر منها. 
وغالباً ما يستخدم في إزالة الشعر الزائد من الحاجبين، شعر الأذنين، الرقبة، الساقين، تحت الإبطين والذراعين والمناطق الحساسة، لكنه قد يتسبب في الشعور بالألم قليلاً.

إزالة الشعر بالوميض الكهربائي 

تعتمد تقنية الوميض الكهربائي على استخدام إبرة رفيعة جداً لاختراق جذع كل شعرة على حدة، لتوجيه صدمات كهربائية صغيرة لبصيلات الشعر، مما يؤدي إلى قتل الخلايا التي تصنع الشعر بالفعل، وبمجرد أن تختفي الخلية، لن ينمو الشعر مرة أخرى.

وتستغرق كل جلسة وميض كهربائي حوالي 10-20 دقيقة، ولكن إذا كنت تريد إزالة الكثير من الشعر، فقد يستغرق الأمر وقتاً أطول، قد تصل إلى عام من الجلسات الأسبوعية، نظراً لأنه تتم معالجة كل شعرة على حدة.

ويعمل الوميض الكهربائي لإزالة الشعر بشكل جيد في جميع مناطق الجسم، ولكنه قد يتسبب في بعض الألم، خاصةً في المناطق الحساسة، لذا ينصح الطبيب دائماً باستخدام المخدر الموضعي قبل البدء في الجلسة.

إزالة الشعر بماكينات الحلاقة 

تتيح لك ماكينات الحلاقة المستقيمة المتخصصة في إزالة الشعر لكل منطقة من مناطق الجسم حلاقة سريعة لا تستغرق إلا دقائق معدودة، ويمكن استخدام هذه الطريقة لكافة مناطق الجسم، ولكن يجب الحذر عند استخدامها للمناطق الحساسة، لأن الجرح في هذه المناطق يمكن أن يتسبب في الإصابة بمضاعفات خطيرة.

إزالة الشعر بكريمات إزالة الشعر 

تعمل كريمات إزالة الشعر على مهاجمة البروتينات الموجودة في خصلات الشعر وتذيبها، مما يؤدي إلى تساقط الشعر على الفور، ويمكن استخدام هذه الكريمات في كافة مناطق الجسم، وهناك كريمات متخصصة لإزالة الشعر من المناطق الحساسة للرجال، لأن الجلد يكون أكثر حساسية في هذه المناطق عن باقي الجسم، وتحتاج هذه الكريمات إلى حوالي 10-20 دقيقة حتى تعمل ثم يُزال الشعر من الجسم بكل سهولة.

نرجو أن نكون قد قدمنا لك كافة المعلومات التي تحتاجها عن إزالة الشعر بالليزر للمناطق الحساسة للرجال من خلال هذا الموضوع، وننصحك باستشارة طبيب الجلدية المختص أولاً قبل البدء في استخدام هذه التقنية ليمنحك التوجيهات اللازمة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر