تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

هل تعاني من اسمرار للمناطق الحساسة وترغبين في تفتيحها بطريقة آمنة دون آثار جانبية؟ تفتيح المناطق الحساسة بالليزر من أفضل الطرق الآمنة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

هل تعاني من اسمرار للمناطق الحساسة وترغبين في تفتيحها بطريقة آمنة دون آثار جانبية؟ تفتيح المناطق الحساسة بالليزر من أفضل الطرق الآمنة، في المقال التالي سنعرض لك كيفية تفتيح المناطق الحساسة بالليزر وفوائده، وأسباب اسمرار المناطق الحساسة.

تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

يعتبر الليزر من الطرق المفضلة في تفتيح المناطق الحساسة، مقارنة بكريمات التفتيح التي لا تناسب جميع أنواع البشرة، ويكون تفتيح المناطق الحساسة بالليزر عن طريق إزالة الطبقة الخارجية من الجلد أو إتلاف الخلايا التي تنتج الميلانين، وإليك تفاصيل جلسة تفتيح المناطق الحساسة بالليزر: [1]

  • في البداية قبل البداية في جلسة تفتيح المناطق الحساسة بالليزر عليك إجراء اختبار على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة كيفية تفاعلها، مع نوع بشرتك، للتأكد من عدم وجود أي حساسية.
  • أثناء الجلسة قد تشعرين بوخز بسيط؛ لذلك يفضل استخدام كريم مخدر موضعي أو وضع ثلج، إذا كان لديك تحسس من كريمات التخدير.

نصائح بعد تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

قد يستغرق ما بعد تفتيح المناطق الحساسة بالليزر ما بين أسبوع إلى أسبوعين حتى تهدأ بشرتك من آثار جلسة التفتيح، وعليك فعل النصائح التالية لتلافي الآثار الجانبية:

  • اغسلي المنطقة المعالجة برفق مع عدم استخدام الصابون وخاصة المعطرة.
  • قومي بتطبيق هلام الصبار أو الفازلين بانتظام لتبريد وتهدئة المنطقة المعالجة.
  • تناولي مسكنات الألم إذا كان لديكِ أي إزعاج، كما يمكنكِ وضع كيس ثلج ملفوفًا بمنشفة على الجلد لتقليل أي تورم.
  • ضعي كريم الحماية من الشمس على المنطقة المعالجة لمدة 6 أشهر على الأقل لحمايتها من تأثيرات الشمس الشديدة. 
  • هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة ومن الشائع أن تصبح البشرة حمراء ومتورمة لبضعة أيام بعد ذلك، لذلك لا تقلقي.
  • وقد تظهر كدمات أو قشور لمدة أسبوع إلى أسبوعين، وخلال الأسابيع القليلة القادمة يجب أن تبدأ بشرتك في التلاشي إلى لون أفتح.
  • ستكون حساسة للشمس لمدة تصل إلى 6 أشهر لذلك طبقي النصائح السابقة، بعد تفتيح المناطق الحساسة بالليزر.

أضرار تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

مثل ما يوجد فوائد لتفتيح المناطق الحساسة بالليزر، هناك آثار جانبية للتفتيح بالليزر. فقد يسبب تفتيح المناطق الحساسة بالليزر على المدى الطويل في فقدان الإحساس في هذه المنطقة أو العكس يكون الإحساس المفرط وهو الشعور بالألم في هذه المنطقة؛ لذلك يجب عليكِ إجراء جلسات تفتيح المناطق الحساسة بالليزر من خلال اختيار أطباء الجلد وجراحة التجميل، ومن خلال اتباعك النصائح السابقة سيتم تقليل الآثار الجانبية.

أسباب اسمرار المناطق الحساسة

بعد تفتيح المناطق الحساسة بالليزر، عليك معرفة أسباب اسوداد المناطق الحساسة لتجنبها، وهي كالتالي: [2]

التعرق

يمكن أن يتسبب التعرق في تغير لون المناطق الحساسة، فإذا كنتِ تتعرقين كثيرًا، فمن المحتمل أنكِ قد لاحظتِ لونًا أغمق في المناطق الحساسة. ويرجع ذلك إلى الفضلات الموجودة في العرق والتي تغير لون البشرة وملمسها مع مرور الوقت. وإذا وجدتِ نفسكِ تتعرقين كثيرًا، فإن التنظيف المتكرر للمنطقة لمنع تراكم العرق المفرط يمكن أن يساعدكِ.

الاحتكاك

يعد أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لاسمرار المناطق الحساسة هو الاحتكاك. ويمكن أن يحدث الاحتكاك بسبب ارتداء ملابس داخلية غير مناسبة أو ملابس ضيقة جدًا. ويمكن أن يكون أيضًا بسبب الأنشطة اليومية، مثل ممارسة الرياضة العنيفة.

التقدم في العمر

يمكن أن يلعب العمر دورًا في اسوداد المناطق الحساسة. فمع تقدمك في العمر تتغير بشرتك وليس فقط في المرونة والملمس، ولكن في اللون أيضًا. ويمكن أن يتسبب التقدم في السن في اسوداد مناطق معينة من الجسم. على الرغم من أن هذا ليس هو الحال دائمًا، إلا أن الإجراءات مثل تفتيح المناطق الحساسة بالليزر أو الوسائل المتاحة يمكن أن تساعد حقًا في تفتيح اسوداد المناطق الحساسة.

عدم التهوية

في معظم الأوقات تظل المناطق الحساسة مغطاة بأقمشة مما لا تسمح بمرور الكثير من الهواء عبر المنطقة على عكس أجزاء الجسم الأخرى التي تتعرض للهواء النقي في كثير من الأحيان، فإن نقص التهوية التي تتلقاها المناطق الحساسة يمكن أن يتسبب في تغيير لون الجلد.

إزالة الشعر المتكررة

يمكن أن يكون اسمرار المناطق الحساسة نتيجة لإزالة الشعر بالشمع من منطقة البكيني بشكل متكرر. إذ يمكن أن يتسبب الشمع في تصبغ الجلد، كما أن إزالة الشعر في المناطق الحساسة بالحلاقة يسبب اسودادها حيث تجدين أنها أصبحت داكنة قليلًا مع مرور الوقت. ويحدث هذا بسبب تهيج الجلد المتكرر مع نمو الشعر الجديد، وكذلك بسبب المواد الكيميائية الموجودة في كريمات ومستحضرات الحلاقة. 

العناية بالمناطق الحساسة

تعتبر العناية اليومية بالمناطق الحساسة هي الأساس للحصول على بشرة نقية وصحية وناعمة، كما أن هذه العناية تساهم في الحد من التصبغات ونمو البكتيريا أو حدوث التهابات، إليكِ كافة التعليمات اللازمة للعناية بها: [3]

  • التنظيف الدائم: تبدأ العناية بالمنطقة من تنظيفها وتعقيمها جيداً، يجب أن تستخدمي منتجات خاصة بهذه المنطقة والتي تتوفر على شكل صابون أو منظف سائل، كما تتوفر في الصيدليات مناديل عطرية لتنظيف المنطقة، اختاري الضروري والمناسب منها، كما يجب أن تحذري عند اختيار هذه المنتجات فبعضها قد يتم التسويق له على أنه مناسب للمنطقة الحساسة وفي الحقيقة هو يحتوي على مواد كيميائية ضارة، ولكن يشير الأطباء إلى أن الاستحمام المنتظم وتغيير الملابس الداخلية كافي للحفاظ على نظافة المنطقة وتجنب الروائح الكريهة فيها.
  • المعاملة الخاصة: المنطقة الداخلية غير مؤهلة للمنتجات الخاصة بالمنطقة الخارجية منها، لذا تجنبي استخدام هذه المواد في الجزء الداخلي، كما يجب أن لا تمسها أي من المطهرات أو المواد التي قد تحتوي على كيمياويات وتؤثر على درجة الحموضة في المهبل.
  • الحمام الداخلي: يوجد مستحضرات جاهزة لعمل حمام داخلي للمهبل في الأسواق التجارية، كما يمكنكِ تحضيره في المنزل، وغالباً ما تتكون من مياه مع يود أو مع كربونات الصودا أو كمية قليلة من الخل.
  • تجفيف المنطقة الحساسة: بعد عمل تنظيف داخلي وخارجي للمنطقة يجب أن تقومي بتجفيفها جيداً بفوطة من القطن، قومي بتخصيص فوطة لهذه المنطقة.
  • تجنبي العطور: تجنبي وضع العطور في هذه المناطق أو أي مستحضرات تحتوي على مواد كيميائية.
  • إزالة الشعر بالليزر: تعتبر من أهم الخطوات للعناية بالمنطقة الحساسة، وتشير الدكتورة جنة خدادة إلى ضرورة استخدام الليزر للتخلص من الشعر لأنه لا يسبب اسمرار المنطقة مع الوقت، كما أن باقي الطرق تحتوي على مواد حرارية مثل الشمع والحلاوة التي تؤثر على الجلد فيها.
  • إزالة الشعر بالطرق الأخرى: يمكنكِ إزالة الشعر بالحلاقة أو الشمع والحلاوة ولكن يجب أن تراعي في هذه المناطق بعض الأمور لتسهيل العملية، مثل تنظيف المنطقة جيداً وترطيبها قبل البدء، واستخدام الشمع الخالي من المواد الكيميائية، وشفرات الحلاقة المناسبة لها والمعقمة قبل الاستخدام.
  • الترطيب: قومي باستخدام مرطب مناسب لهذه المنطقة يومياً بعد تنظيفها ليحافظ على نعومتها ويحميها من الجفاف والاسمرار.

لا توجد أي فوائد صحية على الإطلاق لتفتيح المناطق الحساسة بالليزر، ولكن في بعض الحالات قد يكون ذلك بمثابة تعزيز للثقة بالنفس والراحة. إذ إن هناك الكثير من السيدات اللواتي يواجهنّ صعوبة في قبول اسمرار المناطق الحساسة لذلك يلجأن لاستخدام الكثير من الوسائل الفعالة لتفتيح المناطق الحساسة ومنها طرق تفتيح المناطق الحساسة بالليزر كما شرحناها في السطور السابقة.