أفضل 5 كريمات تفتيح للمناطق الحساسة

تعرفوا من خلال هذا الموضوع على أفضل 5 كريمات تفتيح المناطق الحساسة، وكيفية استخدام المكونات الطبيعية في علاج هذه المناطق أيضاً.

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022 آخر تحديث: الأحد، 10 يوليو 2022
أفضل 5 كريمات تفتيح للمناطق الحساسة

كريمات تفتيح المناطق الحساسة تعمل في الأساس على تقليل صبغة الميلانين في المناطق المصابة بالاسمرار، وتعتبر هي العلاج الذي تلجأ إليه السيدات اللاتي يعانين من اسمرار هذه المناطق، للتخلص من الشعور بالانزعاج والحرج منها، ومن خلال هذا المقال سنقدم أفضل 5 كريمات تفتيح للمناطق الحساسة، وهل يمكن استخدام منتجات طبيعية كذلك لتفتيحها أم لا.

أفضل كريمات لتفتيح المناطق الحساسة

كريم تريبل آكت

يتميز كريم Triple Act بمفعوله السريع والقوي في تفتيح المناطق الحساسة، وإزالة الجلد الميت منها، وكذلك الخلايا الصبغية، مما يحفز من إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا، ويُصنف هذا الكريم ضمن مقشرات أحماض الفواكه، أي أنه يمكنه أن يساعد في القضاء على مشكلة نمو الشعر تحت الجلد، ويترك البشرة ناعمة وملساء. [1]

لوشن إيزيس للجسم

وهو أحد أفضل الكريمات التي أنتجتها شركة ISIS للعناية بالبشرة على الإطلاق، وذلك لأن ISIS BODYTONE REVEAL LOTION له مفعول وتأثير قوي في علاج فرط تصبغ الجلد، خاصةً في المناطق الحساسة بالجسم، سواء كان التصبغ بسبب وراثي أو نتيجة التعرض لعوامل أخرى؛ مثل كلف الحمل والتعرض لأشعة الشمس. [1]

كريم جامافيت

يحتوي كريم Gamavate Lightening Cream على بروبيونات الكلوبيتازول، بتركيز 0.05%، وتعتبر هذه المادة إحدى مشتقات الكورتيزون المستخدم في علاج التهابات الجلد، والتي تعد من أسباب اسمرار المناطق الحساسة، لذا يمكن استخدامه في تفتيح هذه المناطق وحمايتها من الحساسية والتهيج. [1]

كريم بيزلين 

يعتبر كريم BEESLINE WHITENING SENSITIVE ZONE CREAM من أفضل كريمات تفتيح المناطق الحساسة المتوفرة بالأسواق، وذلك لأنه يتميز بتركيبة غنية بالعديد من العناصر المغذية للبشرة، والتي تعمل على تفتيحها بشكل طبيعي، مثل زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو وحمض اللاكتيك، بالإضافة لأنه آمن تماماً على البشرة ويمكن استخدامه بشكل يومي. [1]

كريم ستارفيل 

يحتوي كريم STARVILLE WHITENING CREAM على العديد من العناصر النشطة والمفيدة في تفتيح المناطق الحساسة، مثل حمض الكوجيك، والأربوتين، ومستخلص عرق السوس، وكافة هذه العناصر لها تأثير فعال على معالجة المناطق الداكنة بالجسم، وكذلك تعمل على حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي الذي قد يتسبب في زيادة التصبغ. [1]

طرق طبيعية لتفتيح المناطق الحساسة

يمكن استخدام العلاجات المنزلية لتقليل ظهور البقع الداكنة في المناطق الحساسة، حيث تحتوي العديد من المكونات الطبيعية على عناصر مهمة لتفتيح البشرة، وحمايتها من الالتهاب والتلف، كما أنها لا تحتوي على أي مواد كيميائية قاسية، ومن أهم هذه العناصر: [2]

عصير الليمون

عصير الليمون حامضي بشكل طبيعي ويعمل كعامل تبييض فعال للبشرة، ويمكن استخدامه بمفرده أو مزجه مع بعض الزيوت لتفتيح البقع الداكنة، كما أن له تأثيراً قابضاً للمسام، ويطهر البشرة من أي زيوت وخلايا جلد ميتة، ويمنعها من التراكم على البشرة، ويحمي أيضاً من نمو البكتيريا وتكون البثور في هذه المناطق.

صودا الخبز

تتميز صودا الخبز بقدرتها على تنظيف البشرة وتطهيرها خاصةً للمناطق الحساسة وعلاج اسمرارها، فقط تُخلط 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في كوب من الماء، حتى تتشكل عجينة، ثم يُوزع المزيج على المناطق الحساسة، ويُترك لمدة 15-20 دقيقة ثم تُغسل المناطق بالماء.

العسل

أثبت العسل فعاليته كعلاج منزلي لتبييض المناطق الحساسة وعلاج تغير لون الجلد، خاصةً عند مزجه مع الخل، حيث يحتوي المزيج على معادن يسهل على الجلد امتصاصها، ويعمل بشكل فعال أكثر على تفتيح المناطق الداكنة من الجلد.

خشب الصندل

يستخدم خشب الصندل منذ القدم كمنتج فعال لعلاج البقع الداكنة من الجلد وترطيب البشرة، خاصةً بعد مزجه بالليمون، والجلسرين، وماء الورد.

الكشمش الأحمر

يمكن مزج الكشمش الأحمر المهروس بالعسل وتطبيقه على المناطق الحساسة لتفتيحها وتوحيد لونها، فقط يجب ترك المزيج عليها لعدة دقائق ثم يُغسل، وسيمنح البشرة نتائج فورية.

البصل الأحمر

فرك البصل على البقع الداكنة في الجسم تجعلها تتلاشى تدريجياً كما يقضي على البكتيريا في هذه المناطق، ويُنصح بوضع عصير البصل الأحمر على المنطقة مرتين أو ثلاث مرات يومياً لتحقيق أقصى استفادة. 

الفجل الحار

يمكن خلط الفجل مع الزبادي، أو زيت الخروع، أو الصبار، ويُوزع المزيج على الجلد المصاب بالاسمرار، ويُكرر استخدام هذا المزيج ثلاث مرات يومياً لعدة أسابيع، وسيعمل على تفتيح المناطق الداكنة بشكل تدريجي.

البابايا

البابايا مليئة بالأنزيمات القادرة ليس فقط على تحسين عملية الهضم، ولكن أيضاً على تفتيح الجلد وتعزيز نمو الخلايا الجديدة، ويمكن فرك البابايا الطازجة المبشورة مباشرةً على المنطقة الحساسة الداكنة، ويُترك لمدة 20 دقيقة ثم يُغسل الوجه، ومع تكرار هذه الطريقة لبضع أسابيع، ستبدأ المناطق الداكنة في التلاشي وتصبح البشرة أكثر شباباً.

زيت الخروع

يمكن وضع زيت الخروع مباشرة على المنطقة الحساسة الداكنة باستخدام كرات أو مسحات قطنية، مرتين أو ثلاث مرات يومياً، كما يمكن مزجه بمكونات أخرى، مثل الفجل أو الصبار أو الزبادي، وسيحقق نتائج مذهلة أيضاً.

الصبار

تم استخدام الصبار لعدة قرون في تسريع التئام الجروح الجلدية، بما في ذلك الحروق والأمراض المزمنة، وهذه الخصائص العلاجية نفسها هي التي تجعله أحد أكثر العلاجات فعالية لتفتيح المناطق الداكنة، لأن الجسم قادر على امتصاصه بسهولة عبر الجلد.

الزبادي

يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من حمض اللاكتيك الذي يمكن استخدامه لتفتيح المناطق الحساسة؛ باستخدام قطعة قطن، تُوزع كمية كبيرة من الزبادي على المناطق الحساسة الداكنة، ويُترك لعدة دقائق ثم يُغسل بالماء الفاتر.

أسباب اسمرار المناطق الحساسة

هناك العديد من الأسباب وراء اسمرار المناطق الحساسة، مثل: [3] [4]

  • السبب الأول والأكثر شيوعاً هو الاحتكاك، يمكن أن يحدث الاسمرار بسبب ارتداء ملابس داخلية ضيقة تحتك بالجلد باستمرار، بجانب وجود نقص في التهوية المناسبة في المنطقة الحساسة. 
  • العوامل الهرمونية يمكن أن تلعب دوراً حيوياً في اسمرار المناطق الحساسة، فعندما يكون هناك ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في مستويات هرمون الإستروجين، فإن ذلك يؤدي إلى اسمرار المناطق الحساسة. 
  • التهابات المهبل عند السيدات من أكثر أجزاء الجسم حساسية، مما يجعل النساء عرضة للإصابة بالتهابات المهبل، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع داكنة حول المنطقة.
  • تتأثر المناطق الحساسة بالتقدم في العمر، ليس من حيث المرونة والملمس فحسب، بل قد تكون هناك أيضاً تغيرات في لون الجلد.
  • بعض السيدات مصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وهي حالة تتطور بها أكياس صغيرة على المبايض، مسببة حدوث فوضى في الهرمونات داخل الجسم، مما قد يتسبب في اسمرار المناطق الحساسة.
  • غالبية الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الجسم للأنسولين، والإصابة بداء السكري من النوع الثاني، يعانون من اسمرار المناطق الحساسة.
  • الأشخاص الذين يعانون من السمنة، تزيد لديهم احتمالية الإصابة بالبقع الداكنة في المناطق الحساسة. 
  • العوامل الوراثية، تتسبب أيضاً بالإصابة باسمرار المناطق الحساسة، خاصةً مع وجود تاريخ مرضِ عائلي.
  • قد تتسبب بعض الأدوية، بما في ذلك الجرعات العالية من النياسين، وحبوب منع الحمل، والكورتيكوستيرويدات، في الإصابة باسمرار المناطق الحساسة.

نصائح للعناية بالمناطق الحساسة

  • ارتداء الملابس القطنية المريحة، وتجنب الملابس الضيقة.
  • تجنب استخدام ماكينات الحلاقة والكريمات لإزالة الشعر من المناطق الحساسة، ويُنصح باستخدام الوسائل الطبيعية بدلاً من ذلك، مثل الشمع.
  • يُنصح باستخدام الصابون غير المعطر، وتجنب العطور التي تحتوي على كحول، حتى لا تتسبب في التهاب الجلد بهذه المناطق، مما يؤدي إلى اسمرارها.
  • تناول الكثير من الماء، للحفاظ على رطوبة الجلد الداخلية، مما يحمي المناطق الحساسة من الاسمرار والجفاف.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وتناول أطعمة مفيدة، خاصةً الخضراوات والفواكه، حتى تحافظ البشرة على شبابها وصحتها. [5]
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر