أفضل 5 كريمات تفتيح للبشرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 مارس 2022
أفضل 5 كريمات تفتيح للبشرة

هناك مجموعة واسعة من الكريمات المصممة لتبييض وتفتيح البشرة، وتكمن طريقة عملها عن طريق استهداف الخلايا التي تنتج الميلانين، ويمكن استخدام هذه الكريمات للحصول على بشرة أفتح أو لمعالجة المناطق الداكنة من الجلد، مثل البقع العمرية أو ندوب حب الشباب. [1]

ومن خلال هذا الموضوع سنقدم أفضل 5 كريمات تفتيح للبشرة، وما هي فوائدها وآثارها الجانبية، وكيف يمكن اختيارها من الأساس.

أفضل كريمات تفتيح للبشرة 

كريم لوريال باريس سكين بيرفكت المضاد للعيوب وللتبييض

يمنح هذا الكريم نتائج واضحة خلال أربعة أسابيع من الاستخدام المتواصل، حيث يحتوي على تركيبة فريدة من ثلاثة فيتامينات أساسية، وهي ب3، وجـ، وهـ، ومن المعروف أن هذه الفيتامينات تعمل على تفتيح البشرة، وعلاج أي آثار داكنة للندوب، وتترك بشرتك صحية ومتوهجة.

يتميز هذا كريم L"Oreal Paris Skin Perfect Anti-Imperfections + Whitening Cream أيضاً بأنه يحتوي على فلاتر واقية من الأشعة فوق البنفسجية، وحمض الساليسيليك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة ترطيب عالية، كما أنه سريع الامتصاص. [2]

كريم غارنييه لايت كومبليت

يحتوي هذا كريم Garnier Light Complete على مستخلصات الليمون المعروفة بتقليل ظهور التصبغات والبقع الداكنة، ومكافحة ظهورها من الأساس، كما يجعل  يدعي هذا المنتج من Garnier أنه يمنع التصبغ والبقع الداكنة ويجعل بشرتك مشرقة بشكل واضح.

كما يحتوي على واقي للشمس SPF 19، الذي يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويحتوي أيضاً على فيتامين جـ الذي يساعد على تفتيح بشرتك مع الاستخدام المنتظم.

ومن مميزات هذا الكريم، أنه سريع الامتصاص، ويترك بشرتك بملمس ناعم، لكنه غير مناسب لأصحاب البشرة الدهنية. [2]

كريم النهار للتفتيح من هيمالايا هيربلز

يمنح كريم التبييض النهاري Himalaya Herbals Clear Complexion Whitening Day Cream بشرتك توهجاً طبيعياً رائعاً، لأن له تركيبة فريدة، وغير دهنية، ومشبعة بالمستخلصات العشبية؛ مثل مستخلص عرق السوس، والتي تحافظ على بشرتك رطبة، وتعمل على تفتيح البقع الداكنة والتصبغ، وتنقي أيضاً بشرتك بعمق.

ومن مميزات هذا الكريم أيضاً، أنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، وخالِ تماماً من البارابين والزيوت المعدنية، وهو مدعوم ومرشح بشدة من قِبل أطباء الجلدية، لأصحاب البشرة العادية والجافة فقط، وليس لأصحاب البشرة الدهنية. [2]

كريم بلام إي ليومينينس 

يعيد كريم الترطيب العميق Plum E-luminence التوهج الطبيعي لبشرتك، ويوفر لها ترطيب مكثف يدوم لمدة 24 ساعة، حيث يحتوي على 12 مستخلصاً نباتياً مثل الآذريون، والكوكوم، وعباد الشمس، والبابونج، والعنب، والورد، ونبق البحر، والتي تعمل جميعاً على تغذية الجلد بشكل صحي وتعمل على تفتيحه وتوحيد لونه، كما يحتوي على الجلسرين، وفيتامين هـ، وزيت الجوجوبا، وهي العناصر المسؤولة عن ترطيب البشرة بعمق، لهذا يُنصح به لأصحاب البشرة الجافة والحساسة، ولكنه غير مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والمعرضة للإصابة بحب الشباب.

كريم Plum E-luminence طبيعي 100%، وخالي من البارابين والمواد الكيميائية، لذا فهو آمن للاستخدام. [2]

كريم أولاي ناتشرال وايت

يحتوي كريم Olay Natural White Glowing Fairness Cream على فيتامين ب 3، بروفيتامين ب 5، وفيتامين هـ، وهذه الفيتامينات لا تعمل فقط على تفتيح البقع الداكنة والتصبغ، بل تعمل أيضاً على تفتيح بشرتك والحفاظ على رطوبتها، كما يحتوي على معامل واقِ من الشمس، ويمكن استخدامه قبل المكياج دون أن تتأثر تركيبته.

من مميزات كريم Olay Natural White Glowing Fairness Cream أنه لا يترك ملمساً دهنياً على البشرة، لكنه يحتوي على البارابين؛ لذا فهو لا يُنصح به لأصحاب البشرة الجافة. [2]

كيف تعمل كريمات تفتيح البشرة

تحتوي كريمات تفتيح البشرة على مكونات تعمل على تقليل إنتاج الجلد للميلانين، وهي الصبغة الموجودة في بشرتك، والتي تتكون من خلايا تسمى الخلايا الصباغية، وهذه الخلايا هي ما يتركز عليها عمل الكريمات، حيث تعمل على تقليل عدد هذه الخلايا الصباغية في الأساس، بفضل احتواء هذه الكريمات على مادة الهيدروكينون.

كما تحتوي معظم كريمات تفتيح البشرة على فيتامين جـ، وهو أيضاً عنصر شائع الاستخدام لتفتيح البشرة، فهو أحد مضادات الأكسدة المعروف بقدرته على خفض إنتاج الميلانين في خلايا الجلد، بينما يعمل حمض الجليكوليك، الموجود أيضاً في العديد من كريمات تفتيح البشرة، كمقشر ويساعد على تفتيح البشرة عن طريق إزالة الخلايا الميتة. [3]

فوائد كريمات التفتيح للبشرة

الفوائد الجمالية

الفائدة الرئيسية التي قد توفرها كريمات تفتيح البشرة هي لون بشرة موحد ومتوازن، وخالي من التصبغ، والبقع الداكنة، والنمش، وندبات حب الشباب.

يمكن أن تأتي منتجات تفتيح البشرة في أكثر من هيئة، وليس فقط كريمات، فهناك المستحضرات، والزيوت والأمصال، لكنها كلها تقدم نفس الأثر، ويمكن الاختلاف بينها فقط في نوع البشرة التي ستستخدم عليها؛ على سبيل المثال، تحتاج البشرة الجافة إلى الكريمات والزيوت أكثر لأنها ترطب بعمق وأكثر دهنية، على عكس البشرة الدهنية والمعرضة لحب الشباب.

ولكن في كافة الأحوال، يجب مراجعة طبيب الجلدية أولاً قبل اللجوء لأي من هذه الكريمات والمستحضرات. [3]

الفوائد الطبية

هناك عدة أسباب طبية وراء ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة، مثل:

  • الشيخوخة، والتي تتسبب في ظهور بقع عمرية داكنة.
  • الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
  • الكلف وفرط التصبغ، وكلتا الحالتين تحفزان تغير لون الجلد عند تعرضه للشمس بسهولة.
  • ندوب وآثار حب الشباب، والتي يتغير لونها نتيجة الصدمة التي يتعرض لها الجلد.
  • الاختلالات الهرمونية وحالات الغدد الصماء مثل مرض أديسون، والذي يحدث عندما لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من هرمونات معينة، وينتج المصابون بمرض أديسون مستوى مرتفع من هرمون قشر الكظر، والذي يحفز الخلايا الصباغية على إنتاج المزيد من الميلانين، مما يؤدي إلى اسمرار الجلد.

ويمكن للأشخاص المصابين بهذه الحالات استخدام كريمات تفتيح البشرة لمقاومة تأثيرات هذه الحالات على بشرتهم، وستقدم لهم نتائج مذهلة. [3]

الفرق بين استخدام كريمات التفتيح والمكياج

هناك العشرات من المنتجات التي تدعي أنها تعمل على تفتيح البشرة، وتوحيد لونها، ومنحها مظهراً أكثر إشراقاً، وذلك من خلال تغطية البقع الداكنة وترك توهج ندي على البشرة، ولكن في الواقع، يعمل كريم الأساس وأي مستحضر تجميل آخر بشكل عام على سطح الجلد فقط، ولا يؤثر على كمية الميلانين التي تنتجها خلايا الجلد.

بمجرد غسل المكياج، ستعود البشرة إلى لونها الطبيعي، على عكس الكريمات المتخصصة في تفتيح البشرة، والتي تعمل على تفتيح وتوحيد لون البشرة مع الاستخدام المنتظم لها. [3]

مخاطر استخدام كريمات تفتيح البشرة

تحتوي معظم كريمات التفتيح على مكونات مثل الهيدروكينون والكورتيكوستيرويدات والزئبق، وكافة هذه المكونات لها مخاطر صحية موثقة، ونظراً لأن العديد من كريمات تفتيح البشرة التي تُصرف دون وصفة طبية لم يُثبت أنها آمنة أو فعالة، فإن العديد منها قد لا يوفر نتائج طويلة الأمد، وقد يلاحظ المستخدمون أن بشرتهم تعود إلى لونها الأصلي بعد زوال تأثير التبييض.

بجانب ذلك، فقد أبلغ العديد من الأشخاص الذين استخدموا كريمات تفتيح البشرة عن إصابتهم ببعض الأعراض الجانبية، مثل:

  • الالتهابات الجلدية.
  • تهيج في البشرة.
  • حب الشباب الستيرويدي، وذلك لأن العديد من المنتجات تحتوي على المنشطات.
  • يمكن أن تؤدي بعض كريمات تفتيح البشرة إلى انهيار الجلد وترك تقرحات مفتوحة وندوب عليه.
  •  الاحمرار والإصابة بالآفات، التي يصاحبها آلام يصعب السيطرة عليها.
  • الإصابة بترقق الجلد، والذي يٌظهِر البشرة باللونين الأسود والأزرق، نتيجة احتواء بعض الكريمات على مكون الهيدروكينون، وهذه الحالة قد تتسبب في تغير دائم للون البشرة. [3]

ما يجب مراعاته قبل شراء كريمات تفتيح البشرة

  • نوع البشرة: إن العامل الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته قبل شراء أي منتج للعناية بالبشرة هو نوع البشرة نفسها، وتهدف كريمات تفتيح البشرة إلى العمل بشكل مختلف على كل نوع من أنواع البشرة المختلفة، لذا يجب مراعاة شراء الكريم المخصص لنوع بشرتك، سواء كانت جافة أو دهنية أو مختلطة.
  • المكونات: يجب التحقق دائماً من قائمة المكونات قبل شراء أي كريم لتفتيح البشرة، المكونات الطبيعية والعضوية مثل الألوفيرا، والتولسي، والنيم، وما إلى ذلك جميعها آمنة لجميع أنواع البشرة، ولكن يجب تجنب شراء الكريمات ذات الإضافات الكيميائية الاصطناعية قبل مراجعة طبيب الأمراض الجلدية والبحث عن المنتجات التي تعاني من حساسية تجاهها.
  • الآثار الجانبية: على الرغم من الموافقة على جميع كريمات تفتيح البشرة ذات العلامات التجارية واختبارها قبل توزيعها في الأسواق، إلا أنها لا تزال تُسبب آثاراً جانبية لبعض الأشخاص، لذا يفضل التحقق من تقييمات المستخدمين على كل كريم قبل الشراء.
  • الرائحة: المنتج اللطيف ذو الرائحة المعتدلة سيفوز دائماً على أي كريم أو جل عديم أو كريه الرائحة.
  • السعر: يعتمد سعر المنتج على المكونات المستخدمة في تركيبته، فغالباً ما يحتوي الكريم باهظ الثمن على مكونات عالية الجودة، ويمكن اختيار كريم تفتيح البشرة متوسط ​​التكلفة ولكن له تقييماً مرتفعاً من المستخدمين، إذا كانت ميزانيتك منخفضة، ويجب تجنب شراء الكريمات الرخيصة تماماً، لأنها قد تحتوي على مكونات دون المستوى الآمن والمطلوب. [2] [3]

ضممنا لكم في هذا الموضوع أفضل الكريمات المتوفرة بالأسواق لتفتيح البشرة، ولكن يجب التنويه على مراجعة طبيب الجلدية أولاً قبل استخدام أي منتج منها، لتجنب التعرض للآثار الجانبية غير المحببة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر