فوائد فيتامين C للبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
فوائد فيتامين C للبشرة
مقالات ذات صلة
فوائد فيتامين هـ للبشرة
فوائد فيتامين د للشعر والبشرة
ما فوائد فيتامين هاء للبشرة؟

يعتبر فيتامين C أسطوريًا في عالم العناية بالبشرة. من المعروف أن هذه المادة الغذائية المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات تعمل على تحسين لون البشرة وملمسها وترطيبها وتقليل علامات الشيخوخة.

يمكنك الحصول على فيتامين سي من الفواكه والخضروات، ولكن هذه ليست الطريقة الوحيدة للاستمتاع بفوائده لصحة الجلد - فهو يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل.

في موضوعنا التالي، سوف نتعرف على فوائد فيتامين C للبشرة مع كيفية استخدامه وأضراره.

ما هو فيتامين C؟

فيتامين سي، الذي ينتقل أيضًا عن طريق حمض الأسكوربيك، هو فيتامين لا ينتجه الجسم في الواقع. بدلاً من ذلك، فإن الطريقة الوحيدة للحصول عليه هي من خلال المكملات الغذائية أو نظامك الغذائي - فالفواكه الحمضية مثل البرتقال غنية بفيتامين سي ولها وظائف حيوية في جميع أنحاء الجسم [1].

فيتامين سي عنصر غذائي أساسي في إصلاح الأنسجة والإنتاج الأنزيمي للعديد من أجهزة الإرسال.

بشرتك على وجه الخصوص تجني أكبر الفوائد عندما يتم تطبيق فيتامين سي موضعيًا، مقابل تناوله عن طريق مكمل غذائي عن طريق الفم أو بنظامك الغذائي.

لا تؤدي إضافة فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة إلى تفتيح بشرتك فحسب، بل إنها تحمي أيضًا من تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والجذور الحرة الضارة. يشيع استخدام مضادات الأكسدة القوية هذه في منظفات الوجه والأمصال والزيوت والمرطبات.

ما هي مصادر فيتامين C؟

يوجد فيتامين سي في مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات.

تشمل المصادر الجيدة [2]:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال وعصير الليمون.
  • الفلفل.
  • فراولة.
  • الكشمش الأسود.
  • بروكلي.
  • بطاطا.

ما مقدار فيتامين سي الذي أحتاجه؟

يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا إلى 40 مجم من فيتامين سي يوميًا.

يجب أن تكوني قادرة على الحصول على كل فيتامين سي الذي تحتاجينه من نظامك الغذائي اليومي.

لا يمكن تخزين فيتامين سي في الجسم، لذلك تحتاجينه في نظامك الغذائي كل يوم.

فوائد فيتامين C للبشرة

آمن لمعظم أنواع البشرة

يحتوي فيتامين سي على خصائص أمان ممتازة. يمكن لمعظم الناس استخدام فيتامين سي الموضعي لفترة طويلة من الوقت دون التعرض لأية ردود فعل سلبية [1].

في حالات نادرة، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد من تهيج طفيف.

فيتامين سي آمن أيضًا للاستخدام مع العناصر النشطة الأخرى للعناية بالبشرة، بما في ذلك أحماض ألفا هيدروكسي والريتينول وعامل حماية من الشمس.

مرطب ممتاز للبشرة

وفقًا لمراجعة بحثية أجريت عام 2017، تحتوي معظم البشرة والأعضاء الصحية على تركيزات عالية من فيتامين سي، مما يشير إلى أن فيتامين سي يتراكم في الجسم من الدورة الدموية.

لاحظ مؤلفو المراجعة أن فيتامين سي الموضعي يخترق الجلد بشكل أفضل في شكل حمض الأسكوربيك.

ثبت أن فوسفات أسكوربيل المغنيسيوم، وهو مشتق آخر من فيتامين سي يستخدم في العناية بالبشرة، له تأثير مرطب على الجلد، وفقًا لمراجعة عام 2013. يقلل من فقدان الماء عبر الجلد، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ بترطيبها بشكل أفضل.

وفقًا لدراسة أجريت عام 2019، فإن مصلاً مضاداً للتلوث ومضاد للأكسدة يحتوي على مستخلص ديشامبسيا أنتاركتيكا وحمض الفيروليك وفيتامين سي قلل من TEWL بنسبة 19 في المائة، مما يحسن وظيفة حاجز الجلد.

فيتامين سي يزيل بقع البشرة

يمكن أن يساعد فيتامين سي في تلاشي البقع وتنعيم سطح الجلد لتقليل البهتان. هذا يعطي البشرة توهج الشباب.

تشير مراجعة عام 2017 إلى أن استخدام فيتامين C قد ثبت أنه يعيق إنتاج الميلانين، وهو المسؤول عن تصبغ لون البشرة. يمكن أن يساعد ذلك في تلاشي البقع الداكنة والبهتان العام الذي يمنعك من الحصول على هذا التوهج الندي.

يساعد في تقليل الاحمرار وتوحيد لون بشرتك

ثبت أيضًا أن فيتامين سي يعمل كعامل مضاد للالتهابات من خلال قدرته المضادة للأكسدة، وفقًا لمراجعة عام 2015. هذا يعني أنه يهدئ بشرتك ويقلل الانتفاخ، مما يجعل وجهك يلمع.

يساعد تأثير فيتامين سي على تقليل مشاكل البشرة

يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لفيتامين سي أيضًا في تقليل الاحمرار والضرر التأكسدي والالتهابات، والذي بدوره يمكن أن يخلق بشرة أكثر تناسقًا. يؤدي التقليل المشترك للبقع الداكنة والاحمرار والتهيج إلى الحصول على لون بشرة صافٍ وناعم.

يساعد على تلاشي فرط التصبغ

نظرًا لأنه يعيق إنتاج الميلانين، يمكن لفيتامين C أن يتلاشى في الواقع فرط التصبغ.

يحدث فرط التصبغ - بما في ذلك البقع الشمسية والبقع العمرية والكلف - عندما يتم إفراز الميلانين بشكل مفرط في مناطق معينة من الجلد. يمكن أن يحدث أيضًا في المناطق التي تم فيها التئام حب الشباب.

فيتامين سي يمنع تكوين الميلانين عن طريق تقليل نشاط إنزيم يعرف باسم التيروزيناز. يستخدم على نطاق واسع في طب الأمراض الجلدية لإزالة تصبغ البقع المفرطة التصبغ على الجلد.

كما أنه يُستخدم أيضًا في علاج فرط تصبغ الميلانين اللثوي (فرط تصبغ اللثة)، على الرغم من محدودية الدراسات.

يقلل من ظهور الهالات تحت العين

يمكن أن يساعد مصل فيتامين سي في تنعيم الخطوط الدقيقة عن طريق ترطيب منطقة تحت العين.

على الرغم من أن فيتامين سي أكثر فاعلية في تقليل الاحمرار العام، يقول بعض الناس أنه يمكن أن يساعد في التخفيف من تغير اللون المرتبط بدوائر تحت العين.

وفقًا لدراسة صغيرة عام 2009، تم العثور على فيتامين C في شكل أسكوربات الصوديوم بنسبة 10 في المائة لتحسين الهالات السوداء للجفن السفلي بعد 6 أشهر من الاستخدام عن طريق زيادة سماكة أدمة الجفن وإخفاء اللون الداكن بسبب احتقان الدم.

يعزز إنتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين طبيعي ينضب بمرور الوقت. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

يُعرف فيتامين C للبشرة بقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين، وهو مصدر موثوق من خلال عملية تخليق الكولاجين. في الواقع، لا يمكن أن يحدث تخليق الكولاجين بدون فيتامين سي.

وذلك لأن فيتامين سي هو العامل المساعد الأساسي للأنزيميْن المطلوبين لتخليق الكولاجين: هيدروكسيلاز البرولايل، الذي يعمل على استقرار جزيء الكولاجين، وهيدروكسيلاز ليسيل، الذي يوفر قوة هيكلية.

يساعد في منع ترهل الجلد

يرتبط إنتاج الكولاجين بمرونة الجلد وثباته. عندما تبدأ مستويات الكولاجين في الانخفاض، قد يبدأ جلدك في الترهل.

قد يؤدي تطبيق مصل فيتامين سي إلى زيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تأثير شد شامل، وفقًا لتقرير عام 2017. هذا صحيح بالنسبة للترهلات بسبب الشيخوخة الطبيعية أو أضرار الإجهاد التأكسدي أو فقدان الوزن الشديد.

هذا يعني أنه يمكن أن يساعد في تقليل مظهر الجلد المترهل، مما يجعل بشرتك تبدو أكثر تماسكًا وتناغمًا.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

يرتبط التعرض المفرط للإجهاد المؤكسد عن طريق الملوثات أو الأشعة فوق البنفسجية بانخفاض مستويات فيتامين سي في الجلد. تنخفض مستويات فيتامين سي أيضًا في الجلد المصاب بالتلف الضوئي.

فيتامين سي غني بمضادات الأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة خلايا الجلد السليمة من خلال إعطاء هذه الجذور الحرة إلكترونًا، مما يجعلها غير ضارة.

قد يساعد في تهدئة حروق الشمس

بالإضافة إلى تقليل الاحمرار، يعمل فيتامين سي على تسريع دوران الخلايا، وفقًا لمراجعة عام 2013. هذا يستبدل الخلايا التالفة بخلايا جديدة صحية.

ثبت أيضًا أن التطبيق الموضعي لفيتامين سي، جنبًا إلى جنب مع فيتامين هـ ومركبات أخرى، يقلل من الإصابة بسبب الإشعاع فوق البنفسجي (المعروف أيضًا باسم حروق الشمس)، وفقًا لمراجعة عام 2013. يقلل هذا المزيج أيضًا من الالتهاب الناجم عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

من المهم أن نلاحظ أن الباحثين وجدوا أن فيتامين سي وحده لا يكون فعالًا إلا في الحد الأدنى من الحد من حروق الشمس بمفرده.

يساعد بشكل عام على تعزيز التئام الجروح

نظرًا لتأثيراته على حروق الشمس، فلا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن استخدام فيتامين سي يمكن أن يسرع التئام الجروح بشكل عام. يقلل التئام الجروح الصحي من خطر الالتهاب والعدوى والتندب.

وجدت مراجعة عام 2017 أن مكملات فيتامين سي لها تأثير إيجابي على التعبير الجيني في الخلايا الليفية لجلد الإنسان.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن التئام الجروح يرتبط بتكوين الكولاجين، ويعزز فيتامين سي إنتاج الكولاجين.

طريقة استخدام فيتامين C للبشرة

يمكن استخدام فيتامين سي بأكثر من طريقة للعناية بالبشرة [1]:

  1. تناول فيتامين سي سواء من مصادره الغذائية، أو عن طريق المكملات الغذائية.
  2. استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة، عن طريق وضع كمية قليلة من السيروم على البشرة مع التدليك بلطف، ثم تركه على وجهك بدون شطف، ثم وضع مرطب البشرة. لكن تأكدي من عمل اختبار بقعة صغيرة لبشرتك قبل الاستخدام الكامل، لتجنب ردود الفعل التحسسية.

أضرار فيتامين C للبشرة

قد يسبب فيتامين سي بعض الآثار الجانبية عند تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًا:

  • قد يسبب آلام بالمعدة إذا تم تناوله بكثرة.
  • قد يسبب تهيج أو احمرار أو حساسية في حالات البشرة الحساسة.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد فيتامين C للبشرة، يمكنك سيدتي الاستفادة من فيتامين سي لتعزيز صحة بشرتك وتأخير التجاعيد باستخدامه موضعيًا ولكن تأكدي من عمل اختبار بقعة أولًا.