فوائد فيتامين C للبشرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 31 مايو 2023
فوائد فيتامين C للبشرة

يعد فيتامين C أفضل مكون في منتجات العناية بالبشرة، فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تعمل على تحسين لون البشرة وملمسها وترطيبها وتقليل علامات الشيخوخة.

في موضوعنا التالي، سوف نتعرف على فوائد فيتامين C للبشرة مع كيفية استخدامه وأضراره.

ما هو فيتامين C؟

فيتامين سي، هو فيتامين يمكنك الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية أو نظامك الغذائي، مثل الفواكه الحمضية كالليمون والبرتقال. فيتامين سي عنصر غذائي أساسي يساعد على إصلاح الأنسجة والإنتاج الأنزيمي، وتؤدي إضافة فيتامين سي إلى روتين العناية بالبشرة إلى علاج تلف الجلد الناجم عن التعرض لأشعة الشمس والجذور الحرة الضارة وتوحيد لون بشرتك، لذلك يدخل في منظفات الوجه والأمصال والزيوت والمرطبات. [1] [2]

ما هي مصادر فيتامين C؟

يوجد فيتامين سي في مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات:

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال وعصير الليمون.
  • الفلفل.
  • فراولة.
  • الكشمش الأسود.
  • بروكلي.
  • بطاطا.

ما مقدار فيتامين سي الذي أحتاجه؟

يحتاج البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 عامًا إلى 40 مجم من فيتامين سي يوميًا. [1] [2]

فوائد فيتامين C للبشرة

مناسب لكل أنواع البشرة

يناسب فيتامين سي جميع أنواع البشرة، كما يمكن استخدامه مع العناصر النشطة الأخرى للعناية بالبشرة، مثل أحماض ألفا هيدروكسي والريتينول والكريم الواقي من الشمس.

ترطيب البشرة 

يعزز فيتامين سي من ترطيب البشرة، حيث يقلل من فقدان الماء في الجلد، مما يسمح لبشرتك بالاحتفاظ برطوبتها لوقت طويل، كما يقوي وظيفة حاجز الجلد، مما يحمي بشرتك من الجفاف.

إزالة بقع البشرة

يساعد فيتامين سي في تلاشي البقع وتنعيم الجلد وعلاج البشرة الباهتة، مما يعزز توهج البشرة، حيث يقلل الفيتامين من إنتاج الميلانين، وهو المسؤول عن تصبغ لون البشرة، مما يساعد في تلاشي البقع الداكنة والبهتان.

تقليل الاحمرار وتوحيد لون بشرتك

يعد فيتامين سي أفضل مضاد للالتهابات، لذلك يساعد على تهدئة البشرة وتقليل الانتفاخات والتورم.

تقليل مشاكل البشرة

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات لفيتامين سي في تقليل الاحمرار والضرر التأكسدي والالتهابات، مما يؤدي لتقليل ظهور البقع الداكنة والاحمرار والتهيج، والحصول على بشرة صافية وصحية.

تلاشي فرط التصبغ

يحدث فرط التصبغ عندما يتم إفراز الميلانين بشكل مفرط في الوجه، ويساعد فيتامين سي في منع تكوين الميلانين عن طريق تقليل نشاط إنزيم يعرف باسم التيروزيناز، كما يُستخدم في علاج فرط تصبغ الميلانين اللثوي.

تقليل ظهور الهالات تحت العين

يساعد مصل فيتامين سي في تقليل الخطوط الدقيقة عن طريق ترطيب منطقة تحت العين، كما يزيل الهالات السوداء والانتفاخات حول العين، ويعزز من مظهرها الصحي.

تعزيز إنتاج الكولاجين

يؤدي انخفاض مستويات الكولاجين إلى ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويُعرف فيتامين C بقدرته على زيادة إنتاج الكولاجين، لأن فيتامين سي هو العامل المساعد الأساسي للأنزيميْن المطلوبين لتخليق الكولاجين وهما هيدروكسيلاز البرولايل، وهيدروكسيلاز ليسيل.

منع ترهل الجلد

يؤدي تطبيق مصل فيتامين سي إلى زيادة إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى تحسين مرونة البشرة ومنع تكون للترهلات بسبب الشيخوخة الطبيعية أو أضرار الإجهاد التأكسدي أو فقدان الوزن الشديد.

الحماية من أضرار أشعة الشمس

يسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس إلى تأكسد البشرة وإصابتها بالتلف الضوئي، ويساعد فيتامين سي على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الضارة. 

تهدئة حروق الشمس

يعمل فيتامين سي على تجديد خلايا البشرة، ويقلل من الإصابة بحروق الشمس والالتهاب الناتج عن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية.

تعزيز التئام الجروح

يعزز فيتامين سي من إنتاج الكولاجين في البشرة، مما يساعد على علاج الالتهابات وتسريع التئام الجروح والخدوش. [1] [2]

طريقة استخدام فيتامين C للبشرة

يمكن استخدام فيتامين سي بأكثر من طريقة للعناية بالبشرة [1]:

  1. تناول فيتامين سي من مصادره الغذائية، أو عن طريق المكملات الغذائية.
  2. استخدام سيروم فيتامين سي للبشرة، عن طريق وضع كمية قليلة من السيروم على البشرة مع التدليك بلطف، ثم تركه على وجهك بدون شطف، ثم وضع مرطب البشرة. تأكدي من عمل اختبار بقعة صغيرة لبشرتك قبل الاستخدام الكامل، لتجنب ردود الفعل التحسسية.

أضرار فيتامين C للبشرة

قد يسبب فيتامين سي بعض الآثار الجانبية عند تناوله عن طريق الفم أو استخدامه موضعيًا:

  • قد يسبب آلام بالمعدة إذا تم تناوله بكثرة.
  • قد يسبب تهيج أو احمرار أو حساسية في حالات البشرة الحساسة. [1]

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن فوائد فيتامين C للبشرة، يمكنك سيدتي الاستفادة من فيتامين سي لتعزيز صحة بشرتك وتأخير التجاعيد باستخدامه موضعيًا ولكن تأكدي من عمل اختبار بقعة أولًا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر