خطوات المكياج للبشرة الجافة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 15 نوفمبر 2022
خطوات المكياج للبشرة الجافة
مقالات ذات صلة
مكياج خفيف للبشرة الجافة في رمضان
العناية بالبشرة الجافة
روتين العناية بالبشرة الجافة

تُعاني البشرة الجافة عند تطبيق المكياج حيث يزيد من إبراز القشور والبقع الجافة بل يستقر المكياج داخل قشور وتشققات البشرة الجافة مما يؤدي إلى مظهر جمالي غير جذاب على الإطلاق وعلى الرغم من ذلك مشكلة البشرة الجافة والمكياج يُمكن حلها بسهولة عن طريق قسمين الأول تحضير البشرة الجافة جيداً والثاني حيل خبراء التجميل للتغلب على جفاف البشرة.

أولاً: العناية بالبشرة الجافة قبل المكياج

لا يُمكن لمستحضرات المكياج أن تُخلصكِ من جفاف البشرة في خطوة واحدة لذلك العناية بالبشرة الجافة تعد الخطوة الأولى لتطبيق مكياج ناعم انسيابي لا يبرز تشققات الجلد ولا يُسبب إزعاجاً للبشرة على مدار اليوم.

الترطيب

الترطيب المستمر هو مفتاح إصلاح البشرة الجافة لذلك يجب اعتماد السيروم الغني بحمض الهيالورونيك ومرطبات الجلسرين الخاصة بالوجه بصورة منتظمة.

التقشير

بالإضافة إلى كريمات ومستحضرات الترطيب يعد التقشير أحد أفضل الطرق للتخلص من تقشر الجلد. كما أنه يساعد في تحسين امتصاص المنتج حيث تمنع القشور وخلايا الجلد السطحية الميتة تغلغل المنتج واستقراره على البشرة ويعد التقشير خطوة ضرورية ينصح بها خبراء التجميل خاصة لمن تطبق المكياج يومياً.

اختاري مقشر لطيف كيميائي خاص للبشرة الجافة يحتوي على الأحماض والمغذيات واعتمديه مرة أسبوعياً للتخلص من القشور وتجديد طبقة الجلد.

كريم مرطب مع عامل حماية من الشمس

يجب أن يكون الترطيب جزءاً من روتينكِ اليومي للعناية بالبشرة  الجافة لذلك عند تطبيق المكياج صباحاً يجب اختيار مرطب للوجه بعامل حماية من الشمس أو العكس كريم واقي من الشمس خاص بالبشرة الجافة ليعمل على ترطيبها.

ثانياً: خطوات تطبيق المكياج للبشرة الجافة

تسوق المكياج للبشرة الجافة

يجب التأكد من أن مستحضرات التجميل الخاصة بكِ تتناسب مع البشرة الجافة حيث يأتي المكياج في تركيبات متعددة وصيغ مختلفة اختاري منها التركيبات المرطبة التي تحتوي على زيوت وغيرها خاصة كريم الأساس والكونسيلر لأن اختيار تركيبات خاصة بالبشرة الدهنية ستؤدي إلى مزيد من الجفاف وتجعل وجهكِ متشققاً يفتقد الرطوية.

غسل الوجه

قبل تطبيق المكياج يجب غسل الوجه برفق بغسول كريمي مرطب وماء بارد أو فاتر بعيداً عن الماء الساخن الذي يؤدي إلى تبخر الرطوبة من الجلد.

ترطيب الوجه

بعد تجفيف البشرة برفق بواسطة التربيت قومي بتطبيق الكريم الخاص ببشرتكِ للحصول على أكبر قدر ممكن من الترطيب واتركيه لمدة 5 دقائق حتى تمتصه البشرة جيداً.

بعض خبراء التجميل يقومون بتدليك الوجه بأحد الزيوت الجافة قبل تطبيق المكياج لتنشيط الدورة الدموية وترطيب الجلد بعمق تمهيداً لخطوات المكياج لكن يجب الحرص جيداً من أن البشرة قد امتصت جميع المرطبات قبل توزيع المكياج تجنباً للتلطخ[1].

برايمر الترطيب

إذا كانت بشرتكِ جافة فإن تطبيق البرايمر تحت كريم الأساس وظلال العيون أمر لا بد منه حيث يساعد البرايمر على ثبات المكياج كما يبتكر طبقة ناعمة ملساء تُسهل عليكِ توزيع المكياج.

كريم الأساس والكونسيلر

بدلاً من وضع طبقات من كريم الأساس على الوجه لتغطيته يُمكنكِ استبداله بتركيبات أخرى خفيفة وملونة ومرطبة في ذات الوقت مثل كريم BB أو كريم CC حيث تمنع المكياج من التشبث في قشور الجلد الجافة، وإذا كنتِ ترغبين في تطبيق كريم الأساس يجب الحرص على اختيار تركيبة مرطبة سائلة.

ابتعدي عن الكونسيلر الصلب (ستيك) أو أقلام الكونسيلر بسبب تركيبتها القاسية على بشرتكِ الجافة واستبدليها بكريمات الكونسيلر الرطبة أو الكونسيلر السائل ليمنح بشرتكِ المزيد من الترطيب.

البودرة والبشرة الجافة

البودرة ليست صديقة للبشرة الجافة وفي كثير من الأحيان تعمل على إبراز المزيد من الجفاف بل وتؤدي إلى زيادته لذلك يجب الحذر عند استخدامها واختيار بودرة ناعمة للغاية لا تمتص الدهون كالمخصصة للبشرة الدهنية وتطبيقها فقط في المناطق التي تحتاج إلى التثبيت كمنتصف الجبهة وأسفل العينين.

أحمر خدود وبرونزر كريمي

ليمنحكِ المكياج المزيد من مظهر البشرة الرطبة الناعمة اختاري أحمر خدود وبرونز في صيغة كريمية ناعمة بدلاً من البودرة.

تطبيق المكياج بالتربيت

هذة خطوة ضرورية للحصول على المكياج المثالي حيث يؤدي توزيع المكياج بالفرك والاحتكاك إلى إبراز جفاف الجلد حيث يستقر المكياج بين القشور وثنايا البشرة بدلاً من ذلك قومي بتوزيع المكياج عن طريق التربيت الخفيف باستخدام البيوتي بليندر أو فرشاة المكياج[2].

رذاذ الوجه

رذاذ الوجه المُنعش من الحيل الرائعة لإنعاش وترطيب مكياج بشرتكِ باستمرار على مدار اليوم وأيضاً يعتمده الخبراء قبل تطبيق المكياج ليمنحها المزيد من الترطيب.

المكياج المتوهج

يحذر خبراء التجميل من اختيار مكياج يحتوي على صيغ متوهجة لامعة للبشرة الجافة فعلى عكس المتوقع تُبرز هذة التركيبات من عيوب الوجه الجاف وتسلط عليها الضوء لذلك يجب اختيار تركيبات خاصة من المكياج تُعزز اللمعان والنضارة بصورة طبيعية عن طريق الترطيب.