خطوات ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

جفاف الجلد أكثر شيوعًا في الشتاء خاصة البشرة الجافة الأكثر تعرضاً للجفاف، لذلك عليك معرفة كيفية ترطيبها والعناية بها.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
خطوات ترطيب البشرة الجافة في الشتاء

يؤثر جفاف الجلد على العديد من الأشخاص خلال فصل الشتاء خاصة البشرة الجافة، عليك معرفة الأسباب لمعرفة كيفية العناية بالبشرة الجافة الشتاء.

أعراض جفاف البشرة في الشتاء

الهواء البارد في الشتاء يحمل رطوبة أقل، ويجعل البيئة المحيطة جافة، فضلا عن تشغيل المدفأة التي تزيد من جفاف الجو، مما يؤثر على بشرتك، لذلك عليك العناية ببشرتك الجافة قبل ظهور بعض الأعراض التي قد تتطلب تدخل طبيب الجلدية، وأبرزها:

  • قشور 
  • احمرار
  • نسيج خشن
  • حكة
  • التهيج
  • التشققات [1]

العناية بالبشرة الجافة في الشتاء

ترطيب البشرة مباشرة بعد غسلها

في أي توقيت يتم غسل البشرة الجافة سواء الوجه أو اليدين أو الجسم، عليك ترطيب جسمك بالمرطب المناسب؛ لأن البشرة الجافة سرعان ما تفقد زيوتها الطبيعية بسبب الماء والصابون.

وضع واقي الشمس يومياً

رغم أن شمس الشتاء ليست حارقة، لكن يجب وضع واقي الشمس عند الخروج من المنزل، لأن الأشعة فوق البنفسجية الضارة يمكنها أن تضغط على حاجز رطوبة بشرتك وتفدها الترطيب، وهو أمر حيوي للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها.

المرطبات الليلية

تعتبر العلاجات الليلية طريقة ممتازة لتنشيط البشرة الجافة أو منعها من الجفاف في الشتاء، خاصة أن البشرة تمتصها طوال الليل، سواء كان المرطب كريم أو سيروم أو لوشن للجسم.

تجنبي المنتجات المهيجة

إذا كانت بشرة وجهك تبدو حساسة أو متهيجة بشكل خاص بسبب هواء الشتاء الجاف، فقد تحتاجين تبسيط روتين العناية بالبشرة في الوقت الحالي، وتجنب المواد المهيجة للبشرة والتي تحتوي على عطر أو كحول.

حاولي إبقاء روتين العناية بالبشرة بسيطًا، من خلال المرطب وواقِ من الشمس فقط في الصباح، ومنظف لطيف مع مرطب في الليل.

الزيوت الطبيعية والسيروم

يمكنك استخدام الزيوت الطبيعية أو السيروم لترطيب البشرة، حيث تتميز هذه المنتجات بخفة القوام على البشرة وسرعة امتصاص الجلد لها. [2]

نصائح لتجنب جفاف البشرة في الشتاء

تجنب الاستحمام بالماء الساخن

يمكن أن يشعرك الدش الساخن أو الحمام الساخن في نهاية يوم شتاء بارد بالهدوء والاسترخاء، لكن الماء الساخن يجرد البشرة الجافة من الزيوت الطبيعية، لذلك عليك الحفاظ على تغذية البشرة والاستحمام بالماء الفاتر، ووضع المرطبات بعد الاستحمام.

تجفيف البشرة برفق

تجفيف بشرتك بعد الاستحمام أمر ضروري في الشتاء حتى لا تصابين بنزلات البرد، لكن عليك تجفيفها برفق منشفة قطنية ناعمة عن طريق التربيت ليس فرك البشرة الجافة، حتى لا يتعرض الجلد للالتهاب.

تقليل استخدام المقشرات

يساعد التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة من سطح البشرة، لكن بشرتك الجافة ربما تتعرض لفقد الزيوت الطبيعية منها، لذلك، عليك عدم الإفراط في تقشير بشرتك الجافة خلال فصل الشتاء.

وإذا كان التقشير ضرورة عليك اختيار مقشر لطيف على البشرة، مع تجنب المقشرات الكيميائية، لذلك نوصيك بمقشرات طبيعية مثل القهوة والشوفان فهي مقشرات لطيفة على البشرة وتغذيها ولا تجردها من الزيوت الطبيعية، وإذا كانت بشرتك متهيجة تجنبي التقشير من الأساس.

الماسكات الطبيعية

لا تنسي إضافة الماسكات الطبيعية لروتين العناية بالبشرة الجافة في الشتاء، لتعويضها الرطوبة المفقودة، ويمكنك استخدام أقنعة الزبادي، والخيار، وجل الصبار، والشوفان، والحليب، والأفوكادو والموز، فكلها مواد طبيعية موجودة داخل منزلك لن تسبب لكِ آثار جانبية كما أنها ستمد بشرتك بالترطيب اللازم.

اخلطي أي المكونات السابقة مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وضعيها على وجهك لمدة ربع ساعة، ثم اشطفي الوجه بالماء الفاتر وضعي المرطب المعتاد ستحصلين على بشرة رطبة خلال الشتاء.

استخدام التونر

التونر يعمل على غلق المسام عليك إضافته في روتين العناية بالبشرة، كما يعمل على تطهيرها، كما يعمل على إصلاح حاجز البشرة.

اختيار مرطبات عميقة

توفر المكونات المسدودة حاجزًا ماديًا لحبس الرطوبة في بشرتك، تتضمن أمثلة المكونات الانسدادية ما يلي:

  • زبدة الشيا
  • زبدة الكاكاو
  • زيت الجوجوبا
  • الفازلين

ترطيب الجسم من الداخل

خطوة رئيسية أخرى للحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة هي التأكد من الحفاظ على رطوبة جيدة للجسم من الداخل من خلال شرب المقدار الكافي من الماء يومياً، فضلا عن الفواكه والخضروات التي تحتوي على السوائل.

ولا تنسي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وأحماض أوميجا 3 الدهنية، فكل من هذه العناصر الغذائية يمكن أن تحمي خلاياك من الأضرار البيئية وتساعد جسمك على تكوين خلايا صحية، بما في ذلك خلايا الجلد.

اختيار ملابس قطنية

الجلد الجاف المعرض للتهيج عليك اختيار الملابس القطنية، والوسادات القطنية الناعمة أثناء النوم، حتى لا يتعرض الوجه للاحتكاك والحكة والتهيج، بالإضافة إلى ارتداء أقمشة طبيعية فضفاضة ومريحة لتقليل خطر التعرض لمزيد من التهيج الجسدي.

وتجنبي أيضًا غسل ملابسك بالمنظفات العادية ذات المواد الكيميائية القاسية، وابحثي عن المنظفات المصممة للبشرة الحساسة، والتي من المرجح أن تكون خالية من المواد الكيميائية والعطور القاسية.

ارتداء القفازات عند غسل الصحون

لا تعرضين يديك لمنظفات الصحون والماء فترة طويلة، لذلك عليك استخدام القفازات لتشكل الحاجز المادي النهائي ضد العوامل البيئية التي يمكن أن تجفف جلد يديك.

ولحماية يديك في الشتاء عليك ارتداء القفازات الصوفية خاصة عند الخروج من المنزل لحماية يديكِ، من الهواء الجاف، ولا تنسي وضع المرطبات قبل ارتداء القفازات حتى لا يلتهب جلدك الحساس. [3]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر