أسباب وعلاج حب الشباب بالطرق الطبية والطبيعية

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
أسباب وعلاج حب الشباب بالطرق الطبية والطبيعية
مقالات ذات صلة
أسباب حب الشباب عند الرجال وطرق العلاج
أسباب اسمرار الرقبة وطرق العلاج الطبية
الصدفية في الشعر وعلاجها الطبي والطبيعي

حب الشباب هو حالة جلدية تحدث عندما تنسد بصيلات شعرك بالزيت وخلايا الجلد الميتة، وتسبب الرؤوس البيضاء أو البثور.

يعتبر حب الشباب أكثر شيوعًا بين المراهقين، على الرغم من أنه يصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

سوف نتعرف في موضوعنا اليوم على أسباب حب الشباب وعلاجه بالطرق الطبية والطبيعية.

أسباب حب الشباب

هناك العديد من الأسباب المؤدية لظهور حب الشباب، وهي كالتالي [1]:

  • التغيرات الهرمونية: الأندروجينات هي هرمونات تزداد عند الأولاد والبنات خلال فترة البلوغ، وتتسبب في تضخم الغدد الدهنية وتكوين المزيد من الدهون. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية خلال منتصف العمر، خاصة عند النساء، إلى ظهور البثور أيضًا.
  • الحمية الغذائية: تشير الدراسات إلى أن تناول أطعمة معينة - بما في ذلك الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل الخبز ورقائق البطاطس - قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لفحص ما إذا كان الأشخاص المصابون بحب الشباب سيستفيدون من اتباع قيود غذائية محددة.
  • الضغط العصبي: الإجهاد لا يسبب حب الشباب، ولكن إذا كنتِ تعانين من حب الشباب بالفعل، فإن التوتر قد يزيد الأمر سوءً.
  • أدوية معينة: تشمل الأمثلة الأدوية التي تحتوي على الكورتيكوستيرويدات أو التستوستيرون أو الليثيوم.
  • إنتاج الزيت الزائد (الزهم).
  • انسداد بصيلات الشعر بالزيت وخلايا الجلد الميتة.
  • البكتيريا.

علاج حب الشباب طبيًا

تحتوي معظم هذه الأدوية على مكونات يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا أو تقليل الدهون على بشرتك، إليكِ أهم علاجات حب الشباب الطبية [1]:

  • البنزويل بيروكسايد: موجود في العديد من كريمات وجل حب الشباب. يتم استخدامه لتجفيف البثور الموجودة ومنع ظهور البثور الجديدة. كما يقتل بيروكسيد البنزويل البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • الكبريت: مكون طبيعي له رائحة مميزة توجد في بعض المستحضرات والمنظفات والأقنعة.
  • الريسورسينول: هو عنصر أقل شيوعًا يستخدم لإزالة خلايا الجلد الميتة.
  • الريتينويد والأدوية الشبيهة بالريتينويد: غالبًا ما تكون الأدوية التي تحتوي على أحماض الريتينويك أو التريتينوين مفيدة لحب الشباب المعتدل. تأتي هذه على شكل كريمات وجل ومستحضرات. تشمل الأمثلة تريتينوين (أفيتا، وريتين أ، وغيرهما)، وأدابالين (ديفرين) وتازاروتين (تازوراك، وأفاج، وغيرهما). يمكنك تطبيق هذا الدواء في المساء، بدءً من ثلاث مرات في الأسبوع، ثم يوميًا عندما يعتاد جلدك عليه. يمنع انسداد بصيلات الشعر. لا تستخدم تريتينوين في نفس الوقت مع بيروكسيد البنزويل. تزيد الرتينويدات الموضعية من حساسية بشرتك للشمس. يمكن أن تسبب أيضًا جفاف الجلد واحمراره.
  • مضادات حيوية: تعمل هذه الأدوية عن طريق قتل بكتيريا الجلد الزائدة وتقليل الاحمرار والالتهابات. في الأشهر القليلة الأولى من العلاج، يمكنك استخدام كل من الريتينويد والمضاد الحيوي، مع تطبيق المضاد الحيوي في الصباح والريتينويد في المساء. غالبًا ما يتم دمج المضادات الحيوية مع البنزويل بيروكسايد لتقليل احتمالية تطوير مقاومة المضادات الحيوية. تشمل الأمثلة الكليندامايسين مع بيروكسيد البنزويل (بنزاكلين، دواك، وغيرهما) والإريثروميسين مع البنزويل بيروكسايد (بنزامايسين). لا يُنصح باستخدام المضادات الحيوية الموضعية وحدها.
  • حمض الأزيليك وحمض الساليسيليك: حمض الأزيليك هو حمض طبيعي تنتجه الخميرة. لها خصائص مضادة للجراثيم. يبدو أن كريم أو جل حمض الأزيليك بنسبة 20٪ فعال مثل العديد من علاجات حب الشباب التقليدية عند استخدامه مرتين في اليوم. يُعد حمض الأزيليك الذي يُصرف بوصفة طبية أحد الخيارات أثناء الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن استخدامه أيضًا للتحكم في تغير اللون الذي يحدث مع بعض أنواع حب الشباب. تشمل الآثار الجانبية احمرار الجلد وتهيج الجلد البسيط.

قد يساعد حمض الساليسيليك في منع انسداد بصيلات الشعر وهو متوفر كمنتجات يمكن غسلها وتركها. الدراسات التي تظهر فعاليتها محدودة. تشمل الآثار الجانبية تلون الجلد وتهيجًا طفيفًا للجلد.

  • دابسون: يوصى باستخدام جل دابسون مرتين يوميًا لعلاج حب الشباب الالتهابي، خاصة عند النساء المصابات بحب الشباب. تشمل الآثار الجانبية الاحمرار والجفاف.
  • العلاج بالضوء: تمت تجربة مجموعة متنوعة من العلاجات القائمة على الضوء ببعض النجاح. سيتطلب معظمها زيارات متعددة إلى طبيبك. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسة لتحديد الطريقة المثالية ومصدر الضوء والجرعة.
  • التقشير الكيميائي: يستخدم هذا الإجراء تطبيقات متكررة لمحلول كيميائي، مثل حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو حمض الريتينويك. هذا العلاج لحب الشباب الخفيف. قد يحسن مظهر الجلد، على الرغم من أن التغيير لا يدوم طويلاً وعادة ما يلزم تكرار العلاجات.
  • حقن الستيرويد: يمكن علاج الآفات العقدية والكيسية بحقن عقار الستيرويد فيها. أدى هذا العلاج إلى تحسن سريع وتقليل الألم. قد تشمل الآثار الجانبية ترقق الجلد وتغير لونه في المنطقة المعالجة.

إذا كان طفلك يعاني من حب الشباب، ففكري في استشارة طبيب الأمراض الجلدية للأطفال. اسألي عن الأدوية التي يجب تجنبها عند الأطفال، والجرعات المناسبة، والتفاعلات الدوائية، والآثار الجانبية، وكيف قد يؤثر العلاج على نمو الطفل وتطوره.

علاج حب الشباب طبيعيًا

وصفة العسل والقرفة

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة صغيرة من القرفة لتشكيل عجينة [2].
  2. بعد التنظيف، ضعي القناع على وجهك واتركيه لمدة 10-15 دقيقة.
  3. اشطفي القناع تمامًا وجففي وجهك بالتربيت عليه.

وصفة زيت شجرة الشاي

  1. اخلطي مقدارًا من زيت شجرة الشاي مع 9 مقادير من الماء.
  2. اغمسي قطعة قطن في الخليط وضعيها على المناطق المصابة.
  3. ضعي المرطب إذا رغبتِ في ذلك.
  4. كرري هذه العملية 1-2 مرات يوميًا حسب الحاجة.

وصفة الشاي الأخضر

  1. انقعي الشاي الأخضر في الماء المغلي لمدة 3-4 دقائق.
  2. دعي الشاي يبرد.
  3. باستخدام كرة قطنية، ضعي الشاي على بشرتك أو اسكبيه في زجاجة رذاذ لرشه عليه.
  4. اتركيه حتى يجف، ثم اشطفيه بالماء وجففي بشرتك.

وصفة الصبار

  1. استخلصي الجل من نبات الصبار بملعقة.
  2. ضعي الجل مباشرة لتنظيف البشرة كمرطب.
  3. كرري العملية 1-2 مرات في اليوم، أو حسب الرغبة.

نصائح لحماية البشرة من حب الشباب

يمكنك محاولة تجنب حب الشباب الخفيف أو المعتدل أو السيطرة عليه باتباع بعض نصائح العناية الأساسية الجيدة بالبشرة وتقنيات الرعاية الذاتية الأخرى [1]:

  • اغسلي المناطق المصابة بغسول لطيف: استخدمي يديكِ مرتين يوميًا لغسل وجهك بصابون لطيف أو منظف لطيف (سيتافيل وفانيكريم وغيرهما) والماء الدافئ. إذا كان شعرك دهنيًا، اغسليه بالشامبو يوميًا.
  • تجنبي بعض المنتجات: مثل مقشرات الوجه والأدوية القابضة والأقنعة. تميل إلى تهيج الجلد، مما قد يؤدي إلى تفاقم حب الشباب. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في الغسل والفرك أيضًا إلى تهيج الجلد.
  • جربي منتجات حب الشباب: المنتجات المتاحة دون وصفة طبية لتجفيف الزيوت الزائدة وتعزيز التقشير. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على benzoyl peroxide كعنصر نشط. يمكنك أيضًا تجربة المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك أو أحماض ألفا هيدروكسي. قد يستغرق استخدام المنتج بضعة أسابيع قبل رؤية أي تحسن.
  • تجنبي المهيجات: مستحضرات التجميل الدهنية، ومنتجات تصفيف الشعر أو مستحضرات إخفاء حب الشباب يمكن أن تزيد من سوء حب الشباب. بدلاً من ذلك، استخدمي المنتجات المصنفة على أساس مائي، مما يعني أنها أقل عرضة للتسبب في حب الشباب.
  • احمي بشرتك من أشعة الشمس: بالنسبة لبعض الناس، تؤدي الشمس إلى تفاقم تغير اللون الذي يستمر أحيانًا بعد زوال حب الشباب. وبعض أدوية حب الشباب تجعلك أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس. استشيري طبيبك لمعرفة ما إذا كان الدواء الخاص بك هو أحد هذه الأدوية، وابقي بعيدة عن الشمس قدر الإمكان. استخدمي بانتظام مرطب غير زيتي يحتوي على واقي من الشمس.
  • تجنبي الاحتكاك أو الضغط على بشرتك: احمي بشرتك المعرضة لحب الشباب من ملامسة أشياء مثل الهواتف والخوذات والأطواق أو الأحزمة الضيقة وحقائب الظهر.
  • تجنبي لمس أو انتقاء المناطق المعرضة لحب الشباب: يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى المزيد من حب الشباب أو يؤدي إلى العدوى أو التندب.
  • الاستحمام بعد الأنشطة الشاقة: يمكن أن يؤدي الزيت والعرق على بشرتك إلى ظهور البثور.

إلى هنا نختم موضوعنا اليوم عن أسباب وعلاج حب الشباب بالطرق الطبية والطبيعية، ننصحك سيدتي باتباع أنظمة العناية الصحية بالبشرة مع استشارة طبيب مختص وتجربة الطرق الطبيعية.

  1. أ ب ت "أسباب وعلاج حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "وصفات منزلية لعلاج حب الشباب" ، المنشور على موقع healthline.com