ندبات حب الشباب

يتعرض الكثير من الأشخاص حول العالم للإصابة بندبات حب الشباب، والتي تظهر في الغالب بسبب إهمال علاج حب الشباب، تعرفي في المقالة التالية على ندبات حب الشباب.

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أكتوبر 2022
ندبات حب الشباب

يتعرض الكثير من الأشخاص حول العالم للإصابة بندبات حب الشباب، والتي تظهر في الغالب بسبب إهمال علاج حب الشباب.

تعرفي في المقالة التالية على ندبات حب الشباب، مع معرفة العلاج المناسب وطرق الوقاية منها.

ندوب حب الشباب

تظهر ندبات حب الشباب على الوجه والصدر والظهر، حيث يصاب حوالي 80٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و30 عامًا بحب الشباب، وسيصاب واحد من كل خمسة منهم بندبات حب الشباب.

يتطلب تقليل الندبات العلاج إما باستخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، أو الإجراءات التي يقوم بها طبيب الأمراض الجلدية.

تنمو بثرة حب الشباب عندما تمتلئ البكتيريا والزيوت والجلد الميت وتسبب التهاب المسام، وهي الفتحات الصغيرة الموجودة في جلدك والتي من خلالها يرتفع الزيت والعرق إلى السطح.

أسباب ندبات حب الشباب

تظهر ندبات حب الشباب في المقام الأول بسبب وجود التهاب في تجويف الجلد، وتحدث البقع الملتهبة نتيجة زيادة البصيلات وخلايا الجلد الميتة، ثم تنتفخ المسام وتتسبب في إصابة الشعر.

عادة ما تكون الندبة خفيفة على سطحها ويمكن التئامها بسهولة، وغالبًا ما تظهر ندبات شديدة بعد تمزيق جدران المسام، وقد ينتشر التلوث في أنسجة الجلد، ويدمر الأنسجة السليمة.

يتم تشكيل ألياف الكولاجين الجديد، وهو بروتين السليلوز الذي هو المكون الرئيسي للحفاظ على مرونة وثبات بشرتنا، لإصلاح الأضرار التي لحقت بطبقة الجلد.

أنواع ندبات حب الشباب

يوجدة عدة أنواع من ندوب حب الشباب، وهي كالتالي:

ندبة التقاط الجليد

هذه الندبة لها عمود عريض يضيق حتى الطرف، ويشبه هذا النوع من ندبات حب الشباب الأداة في كونه ثقبًا عريضًا في الجزء العلوي ويضيق إلى نقطة حيث يتعمق في الجلد، وهي واحدة من أكثر الندوب صعوبة للشفاء، وتظهر على جبينك وأعلى الخدين، حيث يكون جلدك أرق.

الندبة الملفوفة

توجد هذه الندبات عادة في أسفل الخدين والفك، حيث يكون جلدك أكثر سمكًا، المسافات البادئة لها حواف مائلة تجعل الجلد يبدو غير متساوٍ ومتموج.

ندبة بوكس كار

هي ندبات لها حواف أكثر حدة، هذه الحواف تتعمق في الجلد، وتظهر هذه الندبات في الفك السفلي.

ندوب الجدرة

تظهر هذه الندبات عندما تنمو الأنسجة الليفية، والكولاجين الموجود في منطقة الجلد، عادة ما تظهر هذه الندوب على الصدر والظهر والكتفين وخط الفك ويمكن أن تسبب حكة أو تكون مؤلمة.

أفضل علاج لندبات حب الشباب

حقن الستيرويد

يمكن أن يؤدي حقن المنشطات في بعض أنواع الندبات البارزة إلى تحسين مظهر بشرتك.

التقشير بالليزر

هذا الأسلوب شائع في علاج الندبات التي تم علاجها سابقًا بسنفرة الجلد، هذه التقنية تسبب آثار جانبية للأشخاص ذوي البشرة الداكنة.

علاجات الطاقة

تساعد مصادر الضوء النبضي وأجهزة التردد اللاسلكي على جعل الندوب أقل وضوحًا دون الإضرار بالطبقة الخارجية من الجلد، لكن قد تحتاجين لتكرار العلاج

كشط الجلد

عادة ما يكون هذا الإجراء للندبات الشديدة، حيث يقوم طبيبك بإزالة الطبقة العليا من الجلد بفرشاة سريعة الدوران أو أي جهاز آخر، ويمكن إزالة الندبات السطحية تمامًا، وقد تظهر ندبات حب الشباب العميقة بشكل أقل وضوحًا، وتشمل الآثار الجانبية الشديدة المحتملة تندبًا وتغيرات في لون الجلد.

العناية بالبشرة

يمكن أن يساعد استخدام الواقي من الشمس في الحد من ظهور الندبات، وقد تساعد أيضًا بعض الكريمات العلاجية، مثل تلك التي تحتوي على حمض الأزيليك أو أحماض الهيدروكسيل.

الفيلر

يمكن أن يؤدي حقن الكولاجين أو الدهون أو أي مواد أخرى تحت الجلد إلى نفاخ الجلد فوق الندوب، الهدف هو جعل الندوب أقل وضوحًا، لكن النتائج مؤقتة لذا يلزم تكرار العلاجات للاحتفاظ بالتأثير.

التقشير الكيميائي

يضع طبيبك محلولًا كيميائيًا على الندبات لإزالة الطبقة العليا من الجلد وتقليل ظهور الندبات العميقة، يمكنك تكرار التقشير الخفيف والمتوسط ​​للحفاظ على النتائج، وتشمل الآثار الجانبية المحتملة تغيرات في لون البشرة، خاصة مع التقشير العميق للبشرة الداكنة.

العلاج بالإبر

يقوم طبيبك بتدوير جهاز مرصع بالإبرة على الجلد لتحفيز تكوين الكولاجين في الأنسجة الأساسية، إنها تقنية آمنة وبسيطة وربما فعالة لندبات حب الشباب، لكن قد تحتاجين لتكرار العلاج.

الجراحة

باستخدام إجراء بسيط يسمى الاستئصال بالثقب، يقطع طبيبك ندوب حب الشباب ويصلح الجرح بغرز أو ترقيع جلدي، حيث يقوم بإدخال الإبر تحت الجلد لتفكيك الألياف الموجودة أسفل الندبة.

حقن البوتكس

في بعض الأحيان يتجعد الجلد حول ندبات حب الشباب، وتعمل حقن البوتوكس على إرخاء الجلد المحيط، مما يحسن من مظهر ندبة حب الشباب.

نصائح للوقاية من ندبات حب الشباب

اتبعي النصائح التالية لتقليل خطر الإصابة بندبات حب الشباب:

  • استخدام واقي من الشمس: ضوء الشمس مهم لأن بشرتك تستخدم الطاقة الضوئية للمساعدة في تكوين فيتامين د، لكن كلما كان لون بشرتك أغمق، كلما كانت ندوبك أكثر وضوحًا، لذا استخدمي كريم واقي من الشمس.
  • تجنبي خدش الجلد أو الضغط على الندوب: التسبب في ضرر إضافي لجلدك كخدشه أو الضغط عليه يعزز الالتهاب الذي يزيد من الندوب سوءً.
  • عالجي حب الشباب على الفور: كلما طال الانتظار في العلاج، زاد احتمال ظهور الندبات.
  • تجنبي التدخين: يزيد تدخين التبغ من خطر الإصابة بالندوب، ليس فقط ندبات حب الشباب، بل ندوب جسمك بشكل عام.
  • راجعي طبيب الأمراض الجلدية: احصلي على مساعدة في أسرع وقت ممكن من طبيبك، وعالجي حب الشباب قبل ظهور الندبات.

طرق طبيعية لعلاج ندبات حب الشباب

يمكن استخدام المكونات الطبيعية لعلاج ندبات حب الشباب، مثل:

الصبار

يحتوي جل الصبار على الكثير من الفوائد المذهلة، ويمكن أن يساعد في إزالة ندبات حب الشباب، حيث تساعد الفيتامينات والخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الصبار الطازج بشرتك على الشفاء بشكل أسرع.

ما عليك سوى تقشير الطبقة الخارجية من الصبار للكشف عن الهلام بالداخل. بعد ذلك، دلكي ندبات حب الشباب بالصبار للحصول على شفاء أسرع.

العسل

العلاج المنتظم لندبات حب الشباب بالعسل يمكن أن ينعش بشرتك ويجعلها ناعمة الملمس، فقط دلكي الندبات بالعسل، واغسليه بعد 15 دقيقة.

زيت جوز الهند

تعمل خصائصه المرطبة والعلاجية على علاج ندبات حب الشباب.

فقط ضعي القليل من زيت جوز الهند العضوي على بشرتك مع تدليكه، لا تحتاجين إلى إزالته من على بشرتك، سوف تعمل الفيتامينات الطبيعية في زيت جوز الهند باستمرار على جعل بشرتك أكثر نعومة وشفاء الندوب، وإذا كان الزيت ثقيلًا جدًا أو غير مريح بالنسبة لكِ، اغسليه بعد 30 دقيقة.

زيت بذور ثمر الورد

يعتبر زيت بذور ثمر الورد من أفضل المكونات الطبيعية التي تعزز التئام الجلد، حمض الريتينويك العضوي الموجود في بذور ثمر الورد هو شكل طبيعي من فيتامين أ، كما أنه غني أيضًا بالأحماض الدهنية، والتي تعتبر أيضًا رائعة لبشرتك.

ضعي زيت بذور ثمر الورد العضوي المعصور على البارد على ندبات حب الشباب مرتين يوميًا.

عصير البطاطس

يمكن أن تساعد الفيتامينات والمعادن الموجودة في البطاطس على شفاء ندبات حب الشباب بسرعة.

فقط ضعي شرائح من البطاطس النيئة على المنطقة المصابة، أو ضعي عصير البطاطس مباشرة على ندبات حب الشباب، واتركيه لمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل كل يوم لشفاء ندبات حب الشباب بشكل فعال.

مقشر السكر

يعد صنع مقشر السكر منزليًا الطريقة الطبيعية لتقشير البشرة وتنشيطها، مما يعزز التئام ندبات حب الشباب.

ما عليك سوى مزج ملعقة من السكر مع ملعقتين من زيت الزيتون البكر، ودلكي بشرتك مرة كل يومين أو ثلاثة أيام لتقشير الأوساخ وخلايا الجلد الميتة برفق فوق ندبات حب الشباب، واشطفيها بعد 10 دقائق.

فيتامين هـ

قومي بتدليك القليل من زيت فيتامين هـ على ندبات حب الشباب لإزالتها بشكل فعال وسريع.

  1. "ندبات حب الشباب" ، المنشور على موقع mayoclinic.org
  2. "أسباب وعلاج ندبات حب الشباب" ، المنشور على موقع foreo.com
  3. "وصفات طبيعية لندبات حب الشباب" ، المنشور على موقع bialife.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر