محلول حب الشباب

محلول حب الشباب البديل الأمثل لعلاج المشكلة من أعماقها، تخلّي عن المنتجات التجارية واستشيري الطبيب لأفضل محلول يلائمك.

  • تاريخ النشر: السبت، 21 مايو 2022
محلول حب الشباب

تؤرق مشكلة حب الشباب راحة بال الكثيرين؛ فإنها تسلب رونق البشرة وجمالها دون رأفةٍ بها، وبالرغم من صعوبة علاجها إلا أنه لم يعد مستحيلاً في الوقت الراهن، فقد تعددت طرق العلاج الفعالة في ذلك منها محلول حب الشباب والغسولات وغيرها.

حب الشباب

حب الشباب (بالإنجليزية: Acne) حالة مرضية تغزو الجلد نتيجة انسداد جريبات البشرة تحت تأثير فرط إنتاج الزيوت وتراكم الخلايا الميتة فيها، بالتالي انعكاس النتيجة سلبياً على هيئة حب شباب ورؤوس بيضاء وسوداء وغيرها، وتتفاوت شدة الحالة بين الأشخاص عادةً؛ لذلك يكون الأثر والندبات متفاوتاً أيضاً، وينصح بالعلاج منذ بداية الأمر للحيلولة دون تفاقمها والسيطرة عليها منذ البداية ومنع بقاء آثار حب الشباب المزعجة، ويجدر التنويه أن العديد من العلاجات تتوفر حالياً لتنهي المشكلة من جذورها دون عودة. [1]

محلول حب الشباب

تتوفر العديد من علاجات حب الشباب في الوجه، لكن شاع استخدام أنواع متعددة من المحاليل؛ لما حققته من نتائج مثالية، ومن أفضل طرق علاج حب الشباب بالطرق الطبية محاليل حب الشباب الفعالة، ومنها: [2] [3]  

محلول اكنيمايسين

محلول اكنيمايسين (الاسم التجاري: Akne-Mycin Solution) محلول طبي مخصص للحد من نمو البكتيريا المسببة لحب الشباب، حيث يعقم الجلد ويقلل ظهور البثور من خلال تجفيف الزهم الفائض، ويدخل في تركيبته الأيثروميسين أحد أنواع المضادات الحيوية، وينصح بالاعتدال باستخدام لعدم حدوث مضافات، ومن أهم المعلومات حول استخدامه: [2]

  • مخصص للاستخدام الخارجي فقط.
  • ضرورة تعقيم وتجفيف المنطقة المراد علاجها.
  • تطبيق طبقة رقيقة من المحلول بواسطة كرة قطنية.
  • يستخدم مرتين يومياً، لكن من الأفضل استشارة الطبيب حول ذلك.
  • شطف اليدين جيداً بعد الانتهاء من الاستخدام.
  • ضرورة الالتزام بمواعيد محددة لاستخدام المحلول يومياً.
  • الابتعاد عن العينين والأنف والفم.

محلول زينريت

محلول زيتريت (الاسم التجاري: Zineryt) محلول جلدي يستخدم لعلاج فرط إنتاج الزهم في البشرة الدهنية، حيث يطبق موضعياً على الحبوب، ويعود بالنتائج المرجوة نتيجة احتوائه على المضاد الحيوي الاريثروميسين والزنك في تركيبته، وتكمن أهميتها باختراق الجلد والتغلغل به لعلاج المشكلة من الأعماق، ومن أهم ما يؤخذ بعين الاعتبار: [3]

  • استخدام المحلول مرتين يومياً.
  • الحصول على نتائج مرجوة خلال مدة العلاج 10-12 أسبوع.
  • من أهم موانع الاستخدام الحساسية المفرطة للمواد الداخلة في تركيبته، لذلك يجب وقف الاستخدام فور ظهور الأعراض.
  • ضرورة الانتباه خلال الاستعمال بعدم ملامسة الأنف والعينين والفم.

محلول دالاسين

محلول دالاسين (الاسم التجاري: Dalacin T Lotion) محلول طبي موضعي يدخل في تركيبته 10 مجم كليندامايسين لكل 1 مل، يمكن الحصول عليه على هيئة مستحلب مائي أبيض مائل للصفرة، ويشيع استخدامه في علاج حب الشباب، ومن أهم ما يجب الالتزام به عند استخدامه ما يلي: [4]

  • تطبيق طبقة رقيقة من المحلول فوق المنطقة المصابة مرتين يومياً.
  • ضرورة رج العبوة قبل الاستخدام.
  • الامتناع عن الاستخدام لمن يعاني فرط الحساسية أو أي من التهابات القولون والأمعاء.

أسباب حب الشباب

تتنوع أسباب حب الشباب والعوامل المحفزة لظهور حب الشباب وفرط إنتاج الزهم ما يلي: [1]

  • التغذية السيئة: تلعب التغذية السيئة المليئة بالدهون والكربوهيدرات من تفاقم المشكلة، لذلك ينصح بالإكثار من الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لتعزيز نضارة البشرة وصحتها.
  • التوتر: ينصح بتجنب مصادر التوتر والضغط النفسي قدر الإمكان، فإن ذلك يزيد من حدة انتشار الحبوب.
  • العقاقير الطبية: قد تظهر البثور نتيجة استعمال بعض الأدوية التي يدخل في تركيبتها اللثيوم والتستوستيرون وغيرها.
  • التغيرات الهرمونية: تعتبر فترة البلوغ والمراهقة من أكثر المراحل تسجيلاً لظهور حب الشباب، وذلك نتيجة ارتفاع الأندروجينات لدى هذه الفئة العمرية؛ ويترتب عليها تضخم الغدد الدهنية المنتجة لزيوت البشرة؛ ما يؤدي إلى تفشي البثور على البشرة.

أعراض حب الشباب

من أبرز الأعراض والعلامات المؤكدة على بدء تفشي حب الشباب في البشرة ما يلي: [1]

  • الرؤوس السوداء.
  • الرؤوس البيضاء.
  • بروز حبوب تحت الجلد يرافقها ألم وصلابة.
  • حبوب تحت الجلد مليئة بالقيح.
  • انتشار الحبوب على الوجه والكتفين والظهر والصدر.

الوقاية من حب الشباب

يمكن الوقاية من حب الشباب بطرق متنوعة و عن طريق اتباع مجموعة من التدابير الوقائية قدر الإمكان للحيلولة دون تفشي حب الشباب والبثور بأشكالها في البشرة الدهنية، ومنها ما يلي: [5]

شطف البشرة مرتين يومياً

من الضروري استخدام غسول مناسب للبشرة الدهنية مرتين يومياً؛ وذلك لمنع بقاء الأوساخ بالبشرة والزيوت، ويشار إلى أن الماء الدافئ هو الأفضل في هذه الحالة، مع ضرورة تطبيق كريم مرطب يخلو تماماً من الزيت بعد غسل البشرة وتجفيفها.

تجنب لمس البثور

من الضروري التوقف عن لمس البثور وعصرها لاستخراج الزهم المتراكم، سواء كان ذلك بالقماش أو الأصابع؛ فإن ذلك أسلوب يهيج البشرة وينقل العدوى.

الحفاظ على نظافة الشعر

قد يستغرب البعض العلاقة حول حب الشباب والشعر! نعم في حال تفاقم الزيت في فروة الرأس فإن ذلك قد ينتقل إلى بشرة الوجه والجسم، ما يؤدي إلى تفاقم البثور وحب الشباب في المناطق القريبة، لذلك ينصح بالحفاظ على نظافة الشعر، والتوقف عن استخدام المنتجات الضارة به.

استخدام منتجات بدون وصفة طبية 

حتى يتسنى لك الحصول على بشرة خالية من حب الشباب والبثور عامةً، لا بد من اختيار منتجات طبية تلائم الحالة الراهنة، ويمكن استشارة أخصائية الجلد أو الصيدلاني حول ملائمة ذلك لبشرتك ومساعدتك باختيار الأنسب، ويشار إلى أن المنتجات التي يدخل في تركيبتها الرتينويدات الموضعية فعالة في علاج ذلك، فإنها غنية بأهم الفيتامينات للبشرة ومنها فيتامين أ لعلاج حب الشباب والضروري لتعزيز صحة خلايا الجلد.

اتباع نظام غذائي صحي

كشفت العديد من الأبحاث حول العلاقة بين حب الشباب والأطعمة وتحديداً السكريات والكربوهيدرات مثل البسكويت، والحليب خالي الدسم ومنتجات الألبان.

استخدام كريم واقي من الشمس

ينصح بحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس الحارقة بتطبيق كريم حماية خالٍ من الزيت بدرجة حماية لا تقل عن 15 SPF، فإن ذلك يحد قدر الإمكان من تفاقم الأمر.

التخلي عن المنتجات الغنية بالزيوت تماماً

لا يحتاج روتين العناية بالبشرة الدهنية إلى زيوت لترطيبها إطلاقا، فإنها تنتجه من تلقاء نفسها، وفي حال استخدام المنتجات الزيتية تتفاقم حالة حب الشباب، كما أنها تزيد من انسداد المسام، لذلك يجب البحث ملياً عن المنتجات الخالية من الزيوت تماماً.

التوقف عن فرط تقشير البشرة

قد يعتقد البعض بأن المبالغة في تقشير البشرة قد يكون حلاً فعالاً للتخلص من حب الشباب؛ إلا أن ذلك يهيج البشرة ويجعلها مؤلمة جداً في حال الشطف، وذلك لاعتبار التقشير يجرد البشرة من الزيوت.

ختاماً، فإن محلول و صابون حب الشباب قد يكون حلاً فعلياً ومثالياً لذلك، لكن لا بد من استشارة الطبيب المختص لفحص البشرة وتحديد ما يلائمها، فإن التشخيص الطبي أفضل للحصول على المناسب وتحقيق النتائج المرجوة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر