نصائح للوقاية من حب الشباب

  • تاريخ النشر: الأحد، 13 فبراير 2022
نصائح للوقاية من حب الشباب

يعتبر حب الشباب أكثر الأمراض الجلدية شيوعاً، والتي تؤثر على ما يقرب من 50 مليون شخص، فهي حالة يساء فهمها بشكل ملحوظ، فسببها ليس ظاهرياً فقط، بل يجب أن تجتمع ثلاثة عوامل فسيولوجية رئيسية مسببة لحب الشباب من أجل ظهوره، وننقل لكِ في هذا المقال أهم نصائح للوقاية من حب الشباب، وما هي أسبابه.

العوامل الفسيولوجية التي تعمل على إظهار حب الشباب

فرط نشاط الغدد الدهنية

ينسب معظم الناس حب الشباب إلى البشرة الدهنية، حيث تحتوي بشرتنا على غدد، تسمى الغدد الدهنية، تفرز الزيت للحفاظ على ترطيب الجلد، وعندما يصبح الدهن محاصراً داخل المسام، يحدث انسداد للمسام، وبالتالي تتكون البثور. [1]
ولكن من المهم أيضاً أن تعرفي أنه حتى الأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد يمكن أن يصابوا بحب الشباب، لأن الزيت الموجود أسفل المسام هو الذي يسبب الانسداد المؤدي للبثور.

التساقط غير الطبيعي لخلايا الجلد الميتة

تجدد بشرتك نفسها باستمرار عن طريق تكوين خلايا جلد جديدة والتخلص من القديمة التالفة، وتسمى هذه العملية بدوران الخلية أو التقشر. ولكن البشرة المعرضة لحب الشباب، لا تحدث لها عملية تجدد الخلايا بشكل صحيح، بدلاً من ذلك، يتم إنتاج خلايا جلدية أكثر من المعتاد،  وبالتالي تسد خلايا الجلد الزائدة المسام، مما يؤدي إلى تكوين البثور.

انتشار البكتيريا المسببة لحب الشباب

العامل الثالث الذي يسبب حب الشباب هو وفرة البكتيريا داخل المسام المسببة لحب الشباب، وتعيش هذه البكتيريا بشكل طبيعي في الجلد، وهي ليست مؤشراً على عدم النظافة على الإطلاق، ولكن تعمل هذه البكتيريا على تهيج الجلد مسببة الالتهاب الذي نراه كبثور ملتهبة. لهذا فإن بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب، تتوفر كميات كبيرة هذه من البكتيريا على الجلد ويكون الجلد أكثر حساسية تجاههم.

دور الهرمونات في الإصابة بحب الشباب

تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في تطور حب الشباب، فالمسببان الرئيسيان هنا هم هرمونات الأندروجين: الأستروجين والتستوستيرون. وتحفز هرمونات الأندروجين، وخاصة هرمون التستوستيرون، الغدد الدهنية على الانتفاخ وإنتاج المزيد من الزيت، حيث هناك ما يشير إلى أن الأندروجينات تجعل المسام موطناً أكثر ملاءمة للبكتيريا المسببة لحب الشباب.

ويلعب كلاً من الإستروجين والبروجستيرون أيضاً دوراً في تطور حب الشباب، مع الأخذ في الاعتبار أن حب الشباب شائع أيضاً أثناء الحمل وانقطاع الطمث، لكن التأثير الدقيق لهما على الغدد الدهنية ليس واضحاً. ببساطة، إذا كانت العوامل الثلاثة المحفزة موجودة في الجلد، فإن الهرمونات هي العامل الذي يشعل نمو حب الشباب.

أسباب أقل شيوعاً للإصابة بحب الشباب 

على الرغم من أن هذه لا تعتبر أسباباً أساسية لحب الشباب، إلا أنها قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب أو تفاقمه لدى بعض الأشخاص، وتشمل:

  • مستحضرات التجميل الموضعية: منتجات مثل المكياج، المرطبات، واقي الشمس وما شابه ذلك، تعمل على سد المسام، مما يسبب نوعاً من حب الشباب يسمى حب الشباب التجميلي.
  • الحرارة المرتفعة: يمكن أن يتسبب المناخ الحار في بعض الحالات بالإصابة بحب الشباب.
  • بعض الأدوية: تعمل كلاً من حبوب منع الحمل، مضادات الاختلاج، الليثيوم والمنشطات في معظم الأحيان على ظهور بعض البثور، ولكنه ليس حب الشباب، بل تعتبر نوع من الطفح الجلدي الذي يسبب بثور تشبه حب الشباب، لذا إذا كنتِ تتناولين أي دواء يتسبب في ظهور حب الشباب أو الطفح الجلدي، فأخبري طبيبك الخاص بك على الفور.

حب الشباب في مراحل الحياة المختلفة

إن سنوات المراهقة هي الأكثر شيوعاً للإصابة بحب الشباب، وكذلك يكون شائعاً خلال مراحل الحياة الأخرى بسبب التحولات الهرمونية في الجسم مثل: البلوغ، الحمل وبعد الولادة مباشرة، الولادة (في حالة حديثي الولادة)، فترة ما حول سن اليأس، انقطاع الطمث وشهرياً قبل الدورة الشهرية مباشرة. [2]

علم الوراثة وحب الشباب

يحتوي حب الشباب على مكون وراثي أيضاً، مما يعني أنه يميل إلى التوارث في العائلات، ولكن لا يوجد جين محدد يسبب حب الشباب، أو بالأحرى العوامل التي تجعل حب الشباب أكثر عرضة للتطور هي السمات التي يمكن أن تنتقل إليك إذا كان والداك أو إخوتك يعانون من حب الشباب في أي مرحلة من حياتهم، فمن المرجح أن تصابي به في مرحلة ما أيضاً.

أشياء لا تسبب حب الشباب

هناك بعض الأفكار المغلوطة التي تتناقل بين الناس عن طرق انتشار حب الشباب وأسبابه، لذا نوضح لكِ أن النقاط التالية لا تمثل سبباً من أسباب الإصابة بحب الشباب:

  • الأطعمة مثل الشوكولاتة، رقائق البطاطس، البيتزا والأطعمة المقلية.
  • عدم غسل الوجه بالقدر الكافي.
  • لمس وجهك.
  • حب الشباب ليس معدياً، لذلك لا يمكنك التقاطه من شخص آخر.
  • تغير النظام الغذائي لا يسبب دائماً حب الشباب.

نصائح للوقاية من حب الشباب

قومي بتطهير بشرتك بلطف

يبدو التطهير العميق للبشرة الدهنية بمثابة استراتيجية رائعة، ولكن المنظفات القاسية يمكن أن تجرد البشرة من حاجزها الوقائي، مما يجعلها عرضة للبكتيريا. حيث إن الصابون يحتوي على درجة حموضة أعلى من بشرتك، مما قد يؤدي إلى جفاف الجلد بشكل مفرط، وبالتالي يتسبب في محاولة البشرة لزيادة إنتاج الزيت، وهو أمر لست بحاجة إليه بالتأكيد.
لذا جربي غسولاً متوازناً للوجه لإعادة توازن الزيت أثناء تنعيم البشرة وتهدئتها، أو منظف جل مليء بمضادات الالتهابات لتهدئة البشرة الملتهبة. [3]

تخطي التقشير

يبدو أن التقشير هو الطريقة المثالية للتنظيف والتطهير العميق للبشرة، ولكن بالنسبة للبشرة المعرضة لحب الشباب، فإن التقشير يعد قاسياً جداً، فهو يعمل على تهيج البشرة، لذا بدلاً من ذلك، استخدمي أطراف الأصابع لتدليك البشرة بلطف، فالقليل من تدفق الدم أمر جيد، وتجنبي المكونات الكاشطة تماماً، بعد ذلك، جففي الجلد بالتربيت عليه، دون أن تفركيه بقطعة قماش أو منشفة.

تجنب الإفراط في تجفيف بشرتك

العديد من المنتجات التي تهدف إلى مكافحة حب الشباب تجفف الجلد بشكل كبير، ويمكن أن تؤدي إلى زيادة إنتاج الزيت، لذا ابحثي عن المنتجات الخالية من الزيوت التي من شأنها أن ترطب دون أن تتسبب في انسداد المسام.

اجعلي حمض الساليسيليك صديقك المفضل

حمض الساليسيليك طبيعي تماماً مشتق من نباتات مثل لحاء الصفصاف، وهو أحد أكثر المكونات فعالية في مكافحة حب الشباب، ويعمل على استهداف حب الشباب عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام وتؤدي إلى انتشار البثور.

نظفي فرش المكياج

تحتوي أدوات المكياج على الأوساخ والبكتيريا نظراً لاستخدامها الدائم، لهذا يجب غسل الفرشاة ونفث البودرة السائبة منها كل أسبوعين، والإسفنجة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، وقومي برمي الإسفنجة إذا لم يتبق بها أجزاء بيضاء.
لغسل الفرش: اصنعي محلولاً باستخدام بضع قطرات من منظف الوجه أو الشامبو والماء المعتدل، حركي الفرشاة في المحلول، واغسليها جيداً واتركيها بشكل مسطح على قطعة قماش أو منشفة لتجف في الهواء. بالنسبة للإسفنج، ضعي قطرة من منظف الوجه وافركيه برفق تحت الماء المعتدل حتى يصبح نقياً.

اختاري مكياجك بحكمة

إن الوصول إلى الكونسيلر وكريم الأساس المناسب لبشرتك أمر صعب، ولكن ضعي في اعتبارك التحول إلى مستحضرات التجميل ذات الأساس المعدني، فهي تحتوي على مكونات مثل السيليكا، ثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الزنك التي تمتص الزيت الزائد دون أن تتسبب في انسداد المسام، وعادة ما تكون رهاناً جيداً للبشرة المعرضة للبثور.

فحص شعرك والعناية به 

إذا كنت مصابة بالتهاب على جبهتك، ظهرك ورقبتك، فتحققي من قائمة المكونات الموجودة في الشامبو والبلسم، فقد تحتوي على مكونات تؤدي إلى تفاقم الحالة، مثل العطور الاصطناعية والمواد الحافظة، لذا حاولي تغيير روتين العناية بشعرك بمنتجات خالية من العطور ولا تحتوي على مواد حافظة.

اتركي مسافة بين وجهكِ ويديكِ

أبعدي يديكِ عن وجهك خاصةً إذا كنتِ في الخارج، فآخر شيء تحتاجه البشرة المعرضة لحب الشباب هو إضافة الأوساخ والبكتيريا من اليدين إليها، كما أن الرغبة في انتقاء البثور أو تفجيرها بيديكِ قد يتسبب في إصابة الجلد بالتهيج وتفاقم التشققات والبثور، وقد يتسبب أيضاً في ترك آثار غير لطيفة على البشرة. 

منتجات الألبان

العديد من خبراء العناية بالبشرة يتفقون على أن المكونات الموجودة في الحليب المتعلقة بهرمونات التستوستيرون قد تحفز الغدد الدهنية، مما يخلق أرضاً خصبة لحب الشباب، لذا جربي الاستغناء عن منتجات الألبان لمدة أسبوعين حتى تتابعي كيف تتفاعل بشرتك أو استبدلي منتجات ألبان الأبقار بألبان الماعز والأغنام فإن تأثيرها السلبي أقل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر