ما هي لصقات الحبوب وما نتائجها؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 ديسمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 02 ديسمبر 2023
ما هي لصقات الحبوب وما نتائجها؟

الحبوب من أكثر مشكلات الجلد شيوعاً وإزعاجاً لا تعرف حدوداً فتصيب الجميع بلا استثناء لعدة أسباب مختلفة بعضها عادات صحية خاطئة والآخر أسباب هرمونية وطبية. لا تخلو أي علامة تجميل من مستحضرات خاصة بحب الشباب والبثور وتنتشر في جميع المتاجر من منظفات قاسية تجرد البشرة من ترطيبها إلى كريمات ومحاليل موضعية تتخذ عدة أشكال كمحاليل أو كريمات أو الجل وأحياناً تأتي صلبة في شكل ستيك.

مؤخراً انتشرت صيحة جديدة لعلاج حب الشباب والبثور وهي لصقات الحبوب أو لصقات zit أو pimple patches  والسبب في انتشارها سريعاً تصميمها الذي يغلب عليه المرح والجماليات حتى بدت مساحة للتنافس بين العلامات لابتكار أفضل تصميم وباتت لصقات الحبوب على شكل النجوم والأزهار وأخرى لامعة براقة تأخذ مكانها بين المشاهير وصور انستغرام وتحولت من وسيلة لعلاج حب الشباب إلى قطعة تجميلية بالأخص لدى فئة المراهقين حيث تمنحهم الكثير من الثقة خلال رحلة المعاناة مع حب الشباب.

ما هي لصقات الحبوب؟

لصقات الحبوب عبارة عن ملصقات صغيرة مصنوعة من مادة هلامية صغيرة لشفاء الجروح تسمى غرواني مائي hydrocolloid. تعمل لصقات الحبوب من خلال امتصاص أي تصريف من الحبوب وتغطية الجرح لمنع حدوث المزيد من الصدمات في المكان كما إنها تعمل بشكل أفضل على البثور المفتوحة والأكياس التي تلتئم وتأتي في حجم صغير للغاية يتناسب فقط مع حجم الحبوب[1].

كيفية استخدام بقع البثور

  • تحتاج معظم بقع البثور إلى وضعها لبضع ساعات من أجل القيام بعملها لذلك قد ترغب في التخطيط لوضعها قبل النوم وهو التوقيت الذي يفضله الأطباء لأنه في الليل وأثناء النوم تتجدد خلايا الجلد وتقوم البشرة بإصلاح وتجديد شبابها ومعالجة بشرتك ليلاً مما يحسن نتائجك. بينما تم تصميم بعض الإصدارات أيضاً لتكون غير واضحة بما يكفي لارتدائها أثناء النهار.
  • قبل وضع لصقات الحبوب يجب التأكد من أن البشرة جافة تماماً حيث لن تلتصق اللصقات بالجلد المبلل أما إذا كانت البثور تتسرب منها مواد لزجة فيجب التأكد من تنظيفها جيداً قبل استخدام لصقات الحبوب وعند إزالة اللصقات قد تكون البثور أصغر حجماً وأقل التهاباً.

فوائد لصقات الحبوب ونتائجها

  • تمتلئ لصقات علاج حب الشباب بالمكونات النشطة التي تساعد على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب وتهدئة الالتهاب حيث تعزز لصقات الحبوب من امتصاص الجلد للمكونات النشطة.
  • تساعد في تقليل النتوءات والألم والاحمرار ويمكن أن تكون فعالة في علاج حب الشباب الملتهب.
  • قد تساعد أيضاً في تقليل حجم الآثار الناتجة عن حب الشباب العقدي أو الكيسي إذ أن المكونات النشطة الأكثر شيوعاً لهذه البقع هي حمض الساليسيليك وزيت شجرة الشاي.
  • امتصاص الرطوبة من المسام
  • منع عدوى أخرى على ذات المنطقة من الجلد.
  • تعمل بمثابة حاجز للرطوبة للمساعدة في تسريع الشفاء ومنع تكون ندبات حب الشباب
  • بعضها تحتوي هذه الرقع على إبر مجهرية مذابة ( إبر دقيقة للغاية) خالية من الألم تماماً من جانب واحد ويجب استخدامها للمساعدة في علاج حب الشباب الكيسي أو العقدي حيث تساعد اللصقات في اختراق ونقل المكونات النشطة إلى طبقة أعمق من الجلد عند الحاجة وتختلف فعاليتها اعتماداً على الشخص وعمق الحبوب[2].

هل يمكن لبقع البثور أن تجعل حب الشباب أسوأ؟

في أسوأ الأحوال قد تكون لصقات البثور غير مفيدة للحبوب وهذا يعني أنها لن تجعل حب الشباب أسوأ لكن بسبب استخدام القليل من المادة اللاصقة للالتصاق بالجلد فقد تكون ضارة للبشرة الحساسة مما يؤدي إلى تفاقم حساسية الجلد المحيط بالبثور.

كما أن بعض العلامات التجارية تستخدم مكونات مثل حمض الساليسيليك أو زيت شجرة الشاي لتجفيف البثور والتي قد تجفف أو تهيج البشرة الحساسة عدا ذلك لا يوجد أضرار عند استخدام لصقات الحبوب.

ما لا تستطيع لصقات الحبوب فعله

على الرغم من أن بقع البثور يمكن أن تكون فعالة جداً في علاج الحبوب إلا أن لها قيوداً كبيرة حيث لا تعمل على التخلص من الحبوب المغلقة أو العميقة أو حتى الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والتي تسمى كوميدونيس فهي علاجات للحبوب النشطة وليس لديها القدرة على منع ظهور حب الشباب ولا يمكنها إزالة المسام المسدودة لذلك إذا كان الشخص يعاني من حب الشباب الكيسي أو البثور واسعة النطاق أو مشاكل جلدية أخرى، فإن اللصقات لن تفي بالغرض.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر