مستحضرات تلميع الشعر وطريقة استخدامها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 فبراير 2024
مستحضرات تلميع الشعر وطريقة استخدامها

يعد لمعان الشعر وسيلة تعكس مدى صحته وقوته، لكن العديد من العوامل الخارجية قد تفقد الشعر لمعانه الطبيعي بل تجعله باهتاً وضعيفاً لذلك ينصح خبراء تصفيف الشعر باستخدام علاج تلميع الشعر الاحترافي ليعيد إلى خصلات شعركِ لمعانها المفقود، للشعر المصبوغ أو الطبيعي الغير ملون. 

ملمع الشعر

ملمع الشعر يمكن تطبيقه في صالونات التجميل أو في المنزل، وهو لون شبه دائم يضيف لمعانًا إلى خصلات الشعر الباهتة.

عندما تكون بشرة الشعر ناعمة فإنها تعكس الضوء وتنتج مظهرًا لامعًا لكن تصفيف الشعر المستمر، وصبغه، والتعرض المفرط للشمس، وماء الكلور، والتلوث جميعها عوامل تؤدي إلى إتلاف خصلات الشعر، وتجريده من لمعانه الطبيعي، ويساعد ملمع الشعر على محاربة هذا الضرر؛ إذ ينعم ويلطف بشرة شعركِ ويعيد إليها صحتها.

تتوفر ملمعات الشعر بألوان مختلفة لتلائم لون شعركِ الموجود مسبقًا، ويتم تضمينه أحيانًا كخطوة أخيرة في عملية صبغ شعركِ لإضافة مزيد من اللمعان أو لون الصبغة إلى الدرجة التي تريدها.

يمكن أيضًا استخدام ملمعات الشعر لتغميق لون شعركِ أو تفتيحه، غالبًا ما يستخدم على الشعر الأحمر لتقليل درجات اللون النحاسي.

لا يقتصر استخدام ملمع الشعر على الشعر المصبوغ والملون فقط بل تعد علاجات اللمعان الشفافة خيارًا رائعاً؛ إذ تعمل على إبراز لمعان الشعر، وهي آمنة لأولئك الذين يصبغون شعرهم والذين لا يقومون بتلوينه.

تعالج هذه الألوان نصف الدائمة الخالية من الصبغة وترطب الشعر الطبيعي لمنحه مظهرًا خاليًا من التجعد ونابض بالحياة، كما تعمل جيدًا على لون الشعر الرمادي أيضًا. [1]

طريقة استخدام ملمع الشعر في المنزل

  • اختاري لون ملمع الشعر الذي يتناسب مع لونكِ الحالي أو الملمع الشفاف
  • اختاري ملمعًا خاليًا من المواد الكيميائية الضارة مثل الأمونيا والبارابين
  • اتبعي التعليمات المذكورة واغسلي شعركِ قبل وضع المنتج.
  • يتم تضمين مرطب بشكل عام في المجموعة للمساعدة في ترطيب شعركِ بعمق.
  • تجنبي الاستحمام بالماء الساخن، والمياه المالحة وأدوات التصفيف بالحرارة لجعل لمعانك يدوم طويلاً.
  • يمكنك استخدام الشامبو والبلسم الواقي للألوان لغسل الشعر.

أفضل ملمعات الشعر المنزلية

إليكِ مجموعة من أفضل مستحضرات تلميع الشعر في المنزل والتي يُمكن استخدامها بسهولة:  [2]

  • ملمع الشعر REDKEN -   Shades Eq Hair Color Gloss
  • ملمع الشعر JOHN FRIEDA - Colour Refreshing Gloss
  • ملمع الشعر SHU UEMURA - Color Lustre Cool Blonde Hair Gloss
  • ملمع الشعر KRISTIN ESS HAIR - Signature Hair Gloss
  • ملمع الشعر RITA HAZAN - True Color Ultimate Shine Gloss
  • ملمع الشعر DPHUE - Gloss
  • ملمع الشعر PUREOLOGY - Color Fanatic Top Coat + Clear Gloss
  • ملمع الشعر COLOR WOW - Dream Coat Supernatural Spray 

مدة استخدام ملمع الشعر

يستغرق علاج لمعان الشعر الاحترافي نصف ساعة فقط، ويمكن أن تستمر نتائجه بسهولة حوالي 6 إلى 8 أسابيع حيث يوضع الملمع على شعركِ من الجذور إلى الأطراف، ويترك حتى يستقر، ثم يتم غسله باستخدام شامبو وبلسم لحماية اللون.

من المحتمل أن يقوم المصفف المحترف بتجفيف الشعر باستخدام درجة حرارة منخفضة، وتثبيت شعركِ بطريقة احترافية.

ينصح خبراء الشعر بمعالجة اللمعان كل 4 أسابيع أو عندما يوشك لون شعركِ على التلاشي.

 كلما لاحظتِ مشاكل مثل التجعد والجفاف والأطراف المتقصفة، استشيري مصفف الشعر أو استخدمي ملمعات الشعر المنزلية الآمنة حيث يطيل لمعان الشعر من عمر لون شعركِ وتطبيقه على فترات منتظمة يحافظ على الشعر بعيدًا عن التلف. [3]

إزالة ملمع الشعر

يجب أن يتلاشى اللمعان في غضون 6 أسابيع تقريبًا، ولكن إذا كنتِ ترغبين في إزالته قبل ذلك، فاستخدمي أحد الطرق التالية:

مزيل لون الشعر: اختاري مزيلًا جيدًا للون الشعر، يتغلغل المزيل في جذع شعرك ويزيل الصبغة دون الإضرار بلون شعركِ الطبيعي.

فيتامين سي والشامبو المنقي: تُطحن أقراص فيتامين سي وتُضاف إلى الشامبو المنقي، وتوضع على خصلات الشعر مع التدليك بلطف، وتترك لمدة 30 دقيقة قبل غسلها، ويُكرر الأمر عدة مرات للتخلص من اللمعان حيث تعمل الطبيعة الحمضية لفيتامين سي على أكسدة لمعان الشعر في خيوطك وتتسبب في تلاشي اللون.

 صودا الخبز: تُضاف ملعقة من صودا الخبز إلى ملعقتين من الشامبو المنقي أو الشامبو المضاد للقشرة، وتوزع على الشعر، ثم تُترك على الرأس 30 دقيقة قبل غسل الشعر وترطيبه جيداً بالبلسم.

عصير ليمون أو خل: تعمل الخصائص الحمضية لكل من هذه الخيارات الطبيعية على تجريد اللمعان دون التسبب في تلف الشعر. ضعيها مُخففة على خصلات الشعر واتركيها لمدة ساعة، ثم يغسل باستخدام الماء الفاتر، وقد يحتاج الشعر إلى استخدامها 3-4 مرات لإزالة اللمعان تمامًا.

الزيت الساخن: لا يزيل التدليك الجيد بالزيت الساخن لمعان الشعر فحسب، بل سيفيده أيضًا ويمنع تلفه، ما عليكِ سوى تسخين الزيت وتدليكه في فروة رأسك وشعركِ. اتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر.

الآثار الجانبية لاستخدام ملمع الشعر

يحافظ ملمّع الشعر على بشرة الشعر ويرطب خصلاته، وهو أقل ضرراً بكثير من صبغات الشعر العادية التي تحتوي على الأمونيا وبيروكسيد الهيدروجين الذي يفتح طبقة البشرة، مما يسمح للصبغة باختراق جذع الشعرة، وتفقد خصلات الشعر زيوتها الطبيعية وتصبح خشنة وجافة، هذا هو السبب في أن عملية صبغ الشعر غالباً ما تنتهي بمعالجة اللمعان.

ومع ذلك، يمكن أن يتسبب استخدام ملمّع الشعر المتكرر، خاصة مع المنتجات عالية المحتوى الكيميائي في إتلاف الشعر؛ إذ أن ثنائي الميثيكون، أحد أنواع السيليكون يعد مكوناً رئيسياً في ملمع الشعر ويشكل طبقة لامعة فوق شعركِ، ويمكن أن يؤدي الإفراط في الاستخدام إلى تراكم السيليكون على شعركِ ومنع العناصر الغذائية والرطوبة من اختراق جذع الشعر.

تحتوي بعض أنواع الملمعات الأخرى أيضًا على مادة البارابين، وهي مادة حافظة كيميائية ضارة، لذلك لا يُنصح باستخدام الملمع باستمرار ولفترات طويلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر